ماركات الموبايل

مراجعتنا الشاملة لنظام التشغيل iOS 14‏ .. هل يستحق الترقية؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 396

منذ فترة أعلنت شركة أبل عن النسخة الأحدث لنظام تشغيلها والتي تأتي بإسم iOS 14‏ لتحمل العديد من التطويرات والتحديثات على الطريقة التي يتعامل بها مستخدمي هواتف أبل الذكية مع هواتفهم. ومع انتهاء مؤتمر أبل الذي تم عقده أونلاين بسبب ظروف تفشي وباء فيروس كورونا، تم الاعلان عن بدء الدفع بالتحديث من اليوم التالي للمؤتمر. ومع بدء المستخدمين في التحديث بدأت العديد من الموضوعات والمقالات تظهر عن نظام التشغيل الجديد.

لكن يميز هذا الموضوع أن مراجعتنا للنظام قائمة على اختبارنا الفعلي لنظام التشغيل iOS 14‏  منذ الاعلان عنه وحتى اليوم. لنقدم لكم اليوم لا مجرد بعض المقتفات الترويجية لنظام التشغيل. لكن تجربتنا الفعلية للتعامل مع النظام بعد التحديث خلال الفترة الماضية.

والأن. نترككم مع مراجعتنا الشاملة للجديد في نظام التشغيل iOS 14‏

نظام الويدجت الجديد في iOS 14‏

ولأننا نتبع مبدأ الأهم فالمهم. فإن التغير الأهم الذي ستلاحظه بمجرد اقلاع الهاتف بعد تثبيت النظام الجديد،  هو نظام الويدجت المطور من أبل.

وقامت أبل في iOS 14‏ بتعديل نظام الويدجت ليتم اضافتها في أي مكان في الصفحات الداخلية للتطبيقات بدلا من اقتصارها على صفحة واحدة فقط في بداية التصفح.

ومع الضغط المطول على أي مكان خالي في الشاشة أصبح بإمكان المستخدم اضافة ويدجت في أي مكان. ويمكن الاختيار بين ٣ أحجام للويدجت مابين حجم صغير أو متوسط أو كبير. كما يمكن اضافة ويدجت ذكي يحمل داخله أكثر من ويدجت. وبمجرد تحريكه لأعلى يعرض باقي الويدجت في نفس المكان. بحيث يمكن مثلا استعراض ويدجات الطقس والـNotes وغيرها في نفس المكان دون شغل مساحة أخرى

هذا هو الجزء الرائع من التحديث. لكن مع الاختبار والاستخدام تبين لنا بعض العيوب.

والعيب الأساسي هو أن أبل فقط هي من تقدم خدمة الويدجت الجديدة لتطبيقاتها. مع عدد محدود من البرامج التي تدعم النظام الجديد. ونعتقد أن الوقت هو الفيصل حتى تقوم باقي التطبيقات الأخرى بالاستفادة بالخاصية الجديدة وبدء تقديم ويدجت خاص بها. وحتى الأن اختبرنا حوالي ٣ تطبيقات غير تطبيقات أبل تستفيد بهذه الخاصية منها تطبيق IMDB الخاص بالأفلام والسينما، وتطبيق أذكاري لعرض مواقيت الصلاة، بالاضافة لتطبيق Widgetsmith الخاص بعمل ويدجات مخصصة للمستخدمين.

يعيب الويدجت أيضا أنها لا تستجيب لطلبات المستخدمين من واجهتها الرئيسية. بمعنى أن ويدجت التذكيرات Reminders لا يستجيب لمسح أو أضافة التذكيرات من الويدجت مباشرة. وبمجرد الضغط عليه ينقلنا للتطبيق لتنفيذ ما نريد. ما يكلف المستخدمين خطوة اضافية كان يمكن تجنبها.

من الأمور المميزة هنا خاصية App library والتي أصبحت تصنف التطبيقات أبجديا أو حسب تصنيفها الخاص ما يسهل على المستخدمين الوصول للتطبيقات دون شغل العديد من الصفحات الداخلية. وهي طريقة جديدة للعرض تختصر الوقت والجهد.

عرض مصغر للمكالمات والفيديو

من المميز أيضا أنه عند ورود مكالمة في الماضي كانت تحتل الشاشة بالكامل وكان يجب على المستخدم رفض أو قبول المكالمة قبل استكمال العمل على الهاتف. الأن ومع التحديث iOS 14‏ صار من الممكن رفع المكالمة لأعلى لعدم الرد مع الاستمرار في التعامل مع الهاتف بشكل عادي. لم تتوقف هذه الخاصية على المكالمات فقط بل على الفيديوهات أيضا. حيث أصبح من الممكن مشاهدة الفيديوهات في نافذة مصغرة اثناء الاستمرار في استخدام الهاتف بشكل تقليدي.

لكن ما يعيب هذه الخاصية بتجربتنا لها أنها لا تدعم كل منصات الفيديو. فمثلا لا يمكن تطبيق هذا الأمر على فيديوهات يوتيوب بنسخته المجانية. فيما تعمل خاصية الفيديو بشكل جيد مع تطبيق الفيديو من ابل ومنصة TV Plus الخاصة بها.

تحديثات تطبيق الرسائل في iOS 14‏

أما تطبيق الرسائل فحصل على تحديث بسيط يمكن المستخدمين من الرد على مستخدمين أخرين بعينهم في المحادثات الجماعية. مع القدرة على تثبيت المحادثات الهامة أعلى التطبيق لسهولة الوصول لها. وهي شبيهة بنفس الخاصية في تطبيق واتس اب على سبيل المثال لا الحصر.

دعمت أبل أيضا تطبيق رسائلها بمجموعة جديدة من الوجوده التعبيرية  Memoji والملصقات مع امكانية تخصيص  Memoji محدد للمحادثات الجماعية.

لا يزال عدد كبير من مستخدمي أبل أنفسهم لا يستخدمون تطبيق الرسائل بشكل مكثف مع الاكتفاء بالتطبيقات العامة المتاحة للجميع مثل واتس اب. لكن يوما بعد يوم ينضم العديد من مستخدمي أبل لنظام رسائلها المميز والمحدود على مستخدمي أبل فقط.

تحديثات الخرائط في iOS 14‏ وإطلاق تطبيق الترجمة

حصل تطبيق الخرائط Maps الخاص بأبل على تحديث يمكن المستخدمين من معرفة خطوط السير الخاصة بالدراجات مع القدرة على تحميل أدلة خاصة بالأماكن التي يزورها المستخدم.

لا يزال تطبيق الخرائط غير مدعوم بشكل كامل في مصر ما جعلنا غير قادرين على متابعة التحديثات الجديدة بأنفسنا. لكن أمكننا تجربة تطبيق الترجمة من أبل خاصة أنه يدعم اللغة العربية.

وتجربتنا مع تطبيق الترجمة كانت أكثر من مثالية حيث يعرف التطبيق لغة المتحدث تلقائيا ويقوم بالترجمة بشكل سريع ودقيق بدرجة كبيرة مع القدرة على استعمال التطبيق دون الوصول للأنترنت ما يدعم التواصل في بعض المناطق التي لا يتوافر فيها أنترنت سريع مثل المطارات والدول الأجنبية مع القدرة على تخزين الجمل المفضلة للاستخدام السريع بعد ذلك.

تحديثات المتصفح Safari

حصل متصفح الأنترنت Safari على تحديث هو الأخر يمكن المستخدمين من فهم كيف يقوم المتصفح بحماية خصوصيتهم ومنع المواقع من تتبع الموقع الجغرافي ومنع النوافذ الاعلانية وتحذير المستخدم في حال تكرار كلمة مرور في أكثر من موقع او استخدام كلمة مرور ضعيفة كما تم اضافة القدرة على تحميل نتائج البحث الاولى في جوجل تلقائيا لتسريع التصفح في حالة اختيار المستخدم لها. لكن هذه الميزة قد تؤثر على استخدام باقات الأنترنت لذلك يمكن اغلاقها في اعدادات سافاري لمن يريد الحصول على تجربة تحميل طبيعية.

فتح السيارة باستخدام الهاتف

حتى الأن تقتصر هذه الميزة على الفئة الأعلى من سيارات BMW وتمكن المستخدمين من فتح السيارة باستخدام هواتفهم الذكية أو حتى مشاركة المفاتيح مع مستخدمين أخرين. غني عن القول أننا لم نستطيع تجربة هذه الخاصية حتى الأن وإلا لعرضنا عليكم اصطحابكم بسيارتنا الفارهة 😀

تحديث لكيفية عمل AirPods

أما مستخدمي سماعات AirPods ونسختها الأحدث AirPods pro فيمكنهم الأن الاستمتاع بتجربة الصوت المكاني. حيث تلائم السماعات حركة رأس المستخدم لتعطيه صوت محيط طوال الوقت. وطوال استخدامنا للسماعات الخاصة بأبل لم نلحظ أي تغير. ربما لأن الخاصية لن تعمل الا مع المحتوى الذي يسمح بالخاصية الجديدة. وهو ما ننتظره من اعمال Apple TV plus لكن على كل الأحوال نتوقع أن يكون هذا التحديث جيد ويعمل بشكل صحيح. أيضا حصلت السماعة على القدرة على التبديل التلقائي بين الأجهزة وهي ميزة طال انتظارها لمستخدمي سماعات ابل على اكثر من جهاز.

المؤلم أن هذه الخاصية لن تعمل على اجهزة ماك قبل التحديث الأخير Bigsur والذي لم يتم الدفع به حتى الأن. لذلك لم نتمكن من تجربة الخاصة بنقل العمل تلقائيا للسماعات حتى الأن. وإن كنا نتوقع أن تكون تجربة مميزة طالما كنت تستخدم أحدث الأجهزة من أبل!

أيضا حصلت السماعة على تحديث يمكن المستخدمين من ضبط الصوت بطريقة أفضل وتوصيل أكثر من سماعة على نفس الهاتف.

عينات التطبيقات App clips

لم نستطع اختبار هذه الطريقة الجديدة في فتح التطبيقات. لكنها تعمل في التطبيقات الخاصة بركن السيارة أو حجز مكان في مطعم. حيث يمكن تحميل جزء صغير من التطبيق لأداء المهمة المحددة ثم يُمسح تلقائيا بعد ذلك لعدم شغل مساحة تخزين وتمكين المستخدم من القيام بالمطلوب في نفس الوقت.

تحسينات الخصوصية في iOS 14

أصبحت التطبيقات الأن تعرض المعلومات التي سيتم طلبها منك قبل البدء في تحميل التطبيق، واذا قام اي تطبيق باستخدام الكاميرا أو المايكروفون ستظهر دائرة صفراء اللون اعلى الهاتف. ما يعني ان المستخدم سيعرف ما اذا قام احد التطبيقات باستخدام الميكروفون أو الكاميرا بدون علمه.

و يمكنك التحويل بسهولة إلى ميزة تسجيل الدخول باستخدام Apple عند تسجيل الدخول إلى التطبيقات المشاركة. ستحتفظ بالحساب الذي تستخدمه بالفعل، ولكن من دون عناء تذكر كلمة مرور جديدة.

و يمكنك مشاركة موقعك التقريبي بدلاً من مشاركة موقعك بكل دقة، ويناسب هذا الخيار تطبيقات مثل تطبيقات الأخبار المحلية أو الطقس.

تحسينات أخرى

  • على سبيل المثال تم اعادة تصميم الجزء الخاص بمتابعة النوم في تطبيق الصحة ليتابع النوم بشكل افضل مع تمكين وضع ما قبل النوم الذي تساعد فيه ابل المستخدمين على النوم بهدوء من خلال تقليل اضاءة الشاشة وتشغيل مجموعة من التطبيقات يختارها المستخدم أو تختارها أبل لمساعدة المستخدم على النوم مثل قراءة كتاب او سماع تسجيل بودكاست.
  • كما تم تصميم Game Center من جديد ليقدم تجربة أسهل على صعيد اكتشاف الالعاب والتنافس مع الاصدقاء وتحسين عرض الملف التعريفي للمستخدمين.
  • تم تحسين تطبيق التذكيرات حيث تساعدك التكنولوجيا الذكية في الجهاز على إنجاز كل شيء بدءاً من العثور على ملاحظاتك بشكل أسرع وصولاً إلى إجراء مسح ضوئي أوضح وأدق للمستندات. كما تتيح لك التحديثات التي أجريت على تصميم التطبيق بكل نواحيه التركيز على محتواك وعلى أهم الإجراءات التي يمكنك اتخاذها
  • والأن تم تحسين تطبيق الصور حيث يمكن أن تنظم صورك وفيديوهاتك باستخدام خيارات جديدة للفلترة والفرز، وتنقل بسهولة بضم الإصبعين للتكبير أو التصغير مع طرق عرض أكثر في مختلف أنحاء تطبيق الصور.
  • أيضا تم تحسين التذكيرات بحيث يمكن لميزة الإدخال السريع والاقتراحات الذكية مساعدتك على تسجيل التذكيرات الجديدة من دون مجهود. ويستطيع أعضاء القوائم المشتركة الآن تخصيص تذكيرات لبعضهم البعض، ليصبح تقسيم المهام أسهل من أي وقت مضى.
  • ومع  iOS 14، يمكنك تعيين أحد تطبيقات المطورين الآخرين ليكون التطبيق الأساسي للإيميل أو تصفح الإنترنت على مستوى النظام بالكامل.
  • أما المذكرات الصوتية أو برنامج تسجيل الصوت من ابل فحظى بميزة تحسين الصوت اتوماتيكيا
  • وأخيرا حصل تطبيق الطقس على تحديث حتى تعرف  التقلبات الجوية المتوقعة لتبقى على دراية بحالة الطقس في اليوم التالي، ولتتمكن من متابعة مستويات الحرارة أو البرودة أو المطر.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !