ماركات الموبايل

هل نشهد حجز تذاكر القطارات من خلال شبكات المحمول قريبا؟

التصنيف : شركات المحمول

عدد المشاهدات : 2351

تناقلت العديد من الوكالات الصحفية مؤخرا الكثير من الاخبار بخصوص اتاحة منظومة الحجز الالكتروني لتذاكر القطارات من خلال شبكة المحمول، ووسائل الدفع الحديثة والتي أصبحت منتشرة بشكل كبير في المجتمع في الفترة الأخيرة.

وظهر في المجتمع العديد من مفاهيم الأتمته والشمول المالي والقروض الميسرة، وضرورة أن يكون لكل مواطن حساب بنكي وأن يتم استخدام ماكينات السحب والايداع المباشر POS في العديد من المصالح الحكومية والخاصة.

ونناقش من خلال هذا التقرير انتشار وسائل الدفع الالكترونية في مصر مؤخرا، واستخداماتها التي صارت تتوسع يوما بعد يوم والمعوقات التي تواجهها وطرق التغلب عليها.

مفهوم “أتمتة” المعاملات المالية

ومصطلح (الأتمته) هو مصطلح جديد، نشأ نتيجة التطور الكبير والملحوظ في المعاملات المالية بين الأشخاص وبعضهم البعض، أو حتى بينهم وبين المصالح الحكومية والأشغال المختلفة. حيث يتم السعي الأن لصرف المرتبات الحكومية والخاصة من خلال كروت الدفع وبطاقات الائتمان والتحويلات البنكية. وتعمل هذه الأمور على ضبط العمليات المالية في الدولة، وتقنين المعاملات المالية بين الأفراد وبعضهم وبين المؤسسات المالية المختلفة. وهذا هو المفهوم الأساسي الذي يتم ترويجه اليوم تحت مسمى الشمول المالي والقروض منخفضة الفوائد وذات الشروط الميسرة في السداد.

خدمات الدفع الألكتروني

كما شهدت خدمات الدفع الألكتروني هي الأخرى انتشارا كبيرا في الفترة الأخيرة، خاصة مع انتشار بطاقات الدفع الالكتروني بنظام السداد المباشر Debit Card والتي لا يحتاج استخراجها من البنك لأجراءات بنكية كبيرة، ولا يشترط الحصول عليها فتح حساب بمبلغ مالي كبير، كما أنها تعتبر الخيار الأمثل للشباب والمراهقين نتيجة سهولة التعامل عليها واستخدامها في خدمات الدفع الألكتروني المختلفة.

واضطرت الكثير من المحلات ومقدمي الخدمات والسلع المختلفة لاتاحة الدفع  الالكتروني من خلال انشاء مواقع ويب لها تقوم بعرض منتجاتها وخدماتها عليها، بل اكتفت الكثير من المواقع بالبيع من خلال الأنترنت فقط دون ان يكون لها فروع حقيقية على أرض الواقع مثل مواقع سوق وجوميا وغيرها من المواقع التي تقدم العديد من السلع والخدمات.

حجز تذاكر القطارات

أما التطور الجديد الذي شهدناه مؤخرا هو تطوير منظومة حجز الكترونية خاصة بسكك حديد مصر، والتي تمكن المستخدمين من حجز تذاكر القطارات باستخدام موقع الأنترنت الخاص بسكك حديد مصر، ووفرت هذه الخاصية الكثير على المستخدمين الذين يحجزون تذاكر القطارات المكيفة من والى القاهرة بانتظام، حيث لم يعد التوجه لمحطة القطارات ضرورة للحصول على التذاكر، بل أصبح الحجز ممكنا من خلال زيارة الموقع الألكتروني.

لكن يعيب هذه الخدمة اقتصارها على حجز تذاكر القطارات من والى القاهرة فقط، بينما لا تشمل الخدمة الحجز من والى أي خطوط أخرى لا تتضمن القاهرة العاصمة، بالأضافة لتوقف الخدمة في الكثير من الأوقات واقتصار التسجيل على بعض المستخدمين فحسب بينما لا يتاح تسجيل عضويات جديدة الا في اوقات غير معلنة، ما يجعل الخدمة بطيئة وغير مستجيبه في الكثير من الأحيان.

لكن التصريحات الأخيرة لوزير النقل أكدت على ضرورة الاهتمام بوجود منظومة الكترونية قوية، تمكن المستخدمين من حجز تذاكر القطارات من خلال تطبيق هواتف ذكية، ما سيتيح للمستخدمين سهولة شراء التذاكر وسرعة سداد قيمتها، ما يساعد على تطوير ميزانية السكة الحديد والتغلب على ظاهرة التهرب من دفع تذاكر القطارات وغيرها من الأمور السلبية التي تهدد الكثير من العوامل الايجابية الخاصة بالسكة الحديد في مصر.

ومن جانبها قامت سكك حديد مصر بتوفير بعض ماكينات الحجز المطورة في المحطات لتخفيف الضغط على شبابيك  الحجز التقليدية، لكن هذه الماكينات هى الأخرى لا تعمل بشكل سليم طوال الوقت، لكنها تساهم هي الأخرى في تخفيف الضغط وزيادة المردود المالي للسكه الحديد.

تذاكر الطيران وبوالص التأمين

ولا تتوقف المنظومة الالكترونية للدفع على تذاكر القطارات فحسب، بل أن قطاع الطيران والسياحة شهد هو الأخر تطورا كبيرا خاصا بالدفع الالكتروني، حيث تقوم العديد من شركات الطيران والسياحة اليوم باتاحة الدفع الالكتروني من خلال مواقعها الالكترونية وتطبيقاتها الذكية.

وعلى الرغم من أن شركة مصر للطيران واحدة من أقدم وأهم شركات الطيران، إلا أن الخدمات الألكترونية التي تقدمها بخصوص الدفع لا ترقى لمنافسة العديد من الشركات الأخرى، لكن يتم تعويضها بوجود وسائل أفضل للسداد في فروع مصر للطيران المنتشرة في الجمهورية، بالاضافة لقدرة المستخدمين على حجز وتحديد المقاعد الخاصة بهم على الطائرة وشراء حقائب الوزن الزائد من خلال التطبيقات الخاصة بالحجز والموقع الالكتروني لمصر للطيران بالاضافة لخدمات فوري التي صارت تشمل الكثير من مصادر الدفع، والتي يمكن حتى من خلال حجز قيمة بوالص تأمين السفر الدولي التي يستخدمها الكثير من الاشخاص للحصول على بوالص التأمين قبل السفر للخارج.

مميزات الدفع الألكتروني

والمميز في خدمات الدفع الألكتروني أن توفيرها سهل ولا يحتاج ميزانية كبيرة، حيث يقوم كل مطوري ومصممي المواقع اليوم بتضمين خصائص الدفع الالكتروني في المواقع بسهولة ويسر، والمميز أيضا في خدمات الدفع الالكتروني أنها توفر الكثير من الوقت والجهد على الجمهور الذي يتعامل معها، كما تزيد من رضا العملاء على الخدمات التي يتم تقديمها لهم وتشجعهم على شراء المزيد والمزيد خاصة مع اتاحة وسائل سداد مختلفة، بالأضافة لتوفير مميزات توصيل الخدمات بسهولة لمن دفع ثمنها أو أن تكون الخدمة نفسها الكترونية كتذاكر الطيران والقطارات.

ويفيد الدفع الالكتروني ايضا في تقليل مخاطرة سرقة الأموال والتلاعب والرشاوي والعمولات المستترة، بالاضافة لحل العديد من المشكلات الخاصة بالتلاعب المالي والنصب على المواطنين، لكن لا يمكن أن نغفل أن انتشار الدفع الالكتروني يشجع نوع جديد من الجرائم المالية الخاصة بسرقة حسابات البنوك وأرقام البطاقات الائتمانية.

تقدم بطىء

لكن على الرغم من التقدم الكبير الذي شهدته مصر في هذا المجال مؤخرا، إلا أن هذ التقدم لا يسير بالسرعة المناسبة، فعلى الرغم من سهولة وأهمية تطبيقات الدفع الالكتروني الا أن اتاحة هذه الأنظمة في المصالح والمواقع الالكترونية الحكومية وغيرها لا يسير بنفس السرعة والسهولة.

ويعاني الكثير من المستخدمين من عدم قدرتهم على تسديد قيمة الخدمات الحكومية بشكل الكتروني على الرغم من الأعلان عن توافر خدمة دفعها، كما أن العديد من العاملين بالمجالات الحكومية غير مؤهلين للتعامل مع المشكلات والتعقيدات التي قد  تنشأ من الدفع الألكتروني، ما يجعلنا نعتقد أن تطبيقات الدفع الالكتروني تحتاج للكثير من الوعي والدعاية قبل التطبيق بشكل كامل على أرض الواقع حتى يتم استيعابها والتعامل معها باريحية وسهولة.

معوقات الدفع الألكتروني

ويعوق منظومة الدفع الالكتروني في مصر الكثير من المشكلات مثل ضعف خدمات الأنترنت نفسها، حيث يتعرض الأنترنت للكثير من المشكلات في مصر بالاضافة لقلة السرعات وزيادة أسعار الاشتراكات باستمرار، كما أن خدمات الأنترنت على الرغم من توسعها مؤخرا لم تشمل كل المستخدمين في مصر، بالاضافة لوجود الكثير من المشكلات في تصميم وتطوير مواقع الانترنت الحكومية، وتعرضها المستمر للسقوط وعدم العمل نتيجة ضغط المستخدمين عليها في الكثير من الحالات.

لكن لا يمكن أن ننكر أن الحكومة بدأت في اتخاذ الكثير من الأجراءات مؤخرا لتحسين منظومة الدفع الالكتروني ومبدأ الشمول المالي ومبدأ الأتمته.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !