ماركات الموبايل

متى نرى تكنولوجيا اتصال الجيل الخامس 5G في مصر

التصنيف : شركات المحمول

عدد المشاهدات : 2711

بنهاية عام 2017 ظهرت البشائر الرسمية الأولى المتعلقة بتقنية اتصال الجيل الخامس 5G. فعلى نطاق الشركات الأمريكية صاحبة الريادة في تطوير هذه التقنية وإعدادها، أعلنت شركة At&T أنها تنوي إطلاق تقنية الجيل الخامس 5G للهواتف الذكية في الولايات المتحدة خلال هذا العام، أما شركة Verizon فأعلنت زعمها دعم المنازل بالتقنية ذاتها، في حين أعلنت T-Mobile عن بدء إطلاق خدمات الجيل الخامس 5G خلال العام القادم.

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

ولكن لا تعني هذه التصريحات أننا بصدد استخدام كامل طاقة تقنية الجيل الخامس 5G خلال هذا العام أو الذي يليه. فخلال العامين ستمر هذه التقنية بمرحلة اختبارية على عدة مستويات مختلفة، حيث ستختلف من حيث السرعة، من حيث فعالية الاستخدام ومداه، أو حتى من حيث التغطية والباقات المتاحة. مما يعني أنه لا يزال هناك المزيد من الوقت أمام العالم حتى يختبر هذه التقنية بكامل طاقتها، وهو ما ينسحب على مصر أيضًا دون شك. ولكن قبل أن نتحدث عن الموعد المتوقع لظهور تقنية الجيل الخامس 5G في مصر دعونا أولًا نتعرف عن قرب عن هذه التقنية.

اقرأ أيضًا: طريقة تفعيل شبكة الجيل الرابع 4G علي هاتفك فى مصر

ما هي تقنية الجيل الخامس 5G للاتصال اللاسلكي

يعني حرف G في مصطلح 5G بالعربية كلمة جيل، وهو ما يشير إلى المرحلة التطورية التي يعيشها الاتصال اللاسلكي. ويتم تحديد هذه الأجيال طبقًا لسرعة نقل البيانات من خلالها، بالإضافة إلى تحديدها وتعريفها من خلال الطبيعة والوسيلة البرمجية لها، بالإضافة إلى تحديد الوسائط التي يمكن من خلالها نقل البيانات.

بدأ مصطلح G في الظهور مع تقنية 1G وهي تقنية الاتصال الخليوي التناظري Analog. أما تقنية 2G والمعروفة بترددات CDMA، GSM وTDMA فكانت تمثل أول جيل للاتصال الخليوي الرقمي. أما الجيل الثالث 3G المتمثل في ترددات EVDO، HSPA وUMTS فقد تميز بوصول سرعة نقل البيانات حتى 200 كيلوبايت في الثانية. أما تقنية الاتصال بالجيل الرابع 4G والمتمثلة في ترددات WiMAX وLTE وآخر التقنيات المعتمدة حاليًا للاتصال فقد وصلت سرعتها إلى مئات الميجابايت وفي بعض الحالات تصل إلى القياس بالجيجابايت.

تجلب تقنية اتصال الجيل الخامس 5G ثلاثة تحديثات جديدة لتقنيات الاتصال، الأولى هي السرعة الأعلى في نقل البيانات، الثانية هي رفع سرعة الاستجابة إلى حدود مرتفعة، بالإضافة إلى القدرة على توصيل عدد أكبر من الأجهزة في وقت واحد. وعلى الرغم من أن نظام الترددات الخاص بالجيل الخامس 5G المعروف باسم 5G-NR لن يكون متوافقًا مع الجيل السابق عليه 4G إلا أن كافة الأجهزة التي ستعمل بالجيل القادم يجب أن يشمل تقنية الجيل السابق لإطلاق الاتصال الأولي قبل التحويل إلى 5G عند توفره الكامل في النهاية.

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

كما أن العمل على تطوير تقنية الجيل الخامس 5G لا يعني توقف تطور تقنية 4G مع مرور الوقت، فالأخير سيشهد تطورًا ملحوظًا مع معالجات سنابدراجون 845 الذي سيدعم سرعة اتصال بالجيل الرابع تصل حتى 1.2 جيجابايت في الثانية. ولكن حتى مع هذه السرعة العالية تبقى تقنية الجيل الخامس المنتظرة أفضل من حيث سرعة نقل البيانات وسرعة الاستجابة.

اقرأ أيضًا: خدمات انترنت 4G من أورنج.. ما هي وكيف تستفيد منها؟

متى ستصل تقنية الجيل الخامس 5G إلى مرحلة الاستخدام النهائي

منذ يومين فقط تمكنت شركة Verizon من إجراء أول اتصال كامل متوافقة مع تردد NR الخاص بتقنية الجيل الخامس 5G، وقد حقق هذا الاتصال النتائج المطلوبة منه. ولكن على الرغم من ذلك، لا تزال تقنية الجيل الخمس 5G في طور التطوير الأساسي، ولا تزال غير مستخدمة على أي نطاق فعلي بواسطة أي من الشركات المطورة على الرغم من عمل شركات كبرى مثل سامسونج، نوكيا، كوالكوم، إريكسون وغيرها على الاستثمار المادي والمعملي والبحثي في تطوير هذه التقنية لطرحها بأسرع وقت ممكن.

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

ومع هذا العمل الشاق والأبحاث المستمرة والتجارب الناجحة ووعود الشركات ببدء انطلاق المرحلة التجريبية للتقنية هذا العام، يتوقع الخبراء أن يشهد عام 2020 انطلاق أولى مراحل الاستخدام العام على نطاق واسع لتقنية الجيل الخامس 5G للاتصال الخليوي. ولكن يبقى السؤال، متى يمكننا كمصريون الاستفادة من هذه التقنية؟

متى نرى تكنولوجيا اتصال الجيل الخامس 5G في مصر

لنجيب عن هذا السؤال علينا أن نستعين بالتجربة المصرية في إطلاق خدمات الاتصال بالجيل الرابع 4G. بدأت تقنية الاتصال بالجيل الرابع في الاستخدام الاستهلاكي العام عام 2009، وعلى مدى السنوات التالية حققت من التطور والانتشار ما جعلها التقنية الأكثر استخدامًا للاتصال في أغلب دول العالم المتقدمة. وقد شهدت أوسع أشكال انتشارها عالميًا في هذه الدول خلال عام 2012.

في العام نفسه وتحديدًا في الأول من أغسطس، أعلنت شركة اتصالات مصر عن نجاح أول تجربة للاتصال بتقنية الجيل الرابع بتردد LTE، وقد كانت تجربة حية تم تقديمها في عرض عام لزوار أحد فروعها في القاهرة. ومنذ هذا الإعلان قامت شركات الاتصالات الأخرى بالتنويه عن قرب طرحها للخدمة، وفي الربع الثالث من العام الماضي أعلنت هذه الشركات مجتمعة عن إطلاق الخدمة بشكل رسمي، وحتى يومنا هذا لا يزال المستخدمون يشكون من سوء الخدمة وضعف تغطيتها في عدد كبير من المناطق، وحتى يومنا هذا تستمر وعود الشركات في تحسين الخدمة الآخذة في التحسن بالفعل بشكل تدريجي.

تكنولوجيا الجيل الخامس 5G

اقرأ أيضًا: هل تستطيع شركة WE منافسة الشركات الاخرى

من هذه التجربة يمكن توقع التوقيت الذي يمكننا حينه أن نشهد أول تجربة فعلية لتقنية الجيل الخامس 5G في مصر. فبحساب المدة التي استغرقتها التقنية السابقة في الظهور بشكل فعلي في السوق المصري والذي يبلغ تقريبًا خمس سنوات، ومع حساب عامل التطور التقني في قطاع الاتصالات المصري الذي يمكنه تقصير هذا الوقت بنحو عامين على سبيل المثال، يمكننا أن نتوقع ظهور تقنية الجيل الخامس 5G في مصر عام 2023 تقريبًا، وهي مدة قابلة للزيادة أو النقصان بكل تأكيد، ولا تعدو كونها توقع مبني على العوامل المذكورة سلفًا.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !