ماركات الموبايل

يوتيوب يتعاون مع ويكيبيديا لإضافة معلومات للفيديوهات المثيرة للجدل

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1886

يبدو أن حالة الجدل التي أصابت العديد من مستخدمي مواقع التواصل الأجتماعي في الفترة الأخيرة بخصوص موقع يوتيوب، جعلت القائمين على ادارة الموقع يعيدون التفكير في العديد من الأمور التي كانت أشبه بالمسلمات لدى يوتيوب، لكن من الواضح أن الضغط والعديد من النقاشات الحامية التي حفلت بها مواقع مثل فيس بوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل الأجتماعي بين المستخدمين حول العالم، ستغير الكثير من الأمور بخصوص يوتيوب في الفترة القصيرة الى المتوسطة القادمة.

اتهامات بحق يوتيوب

ومؤخرا قام العديد من مستخدمي مواقع التواصل الأجتماعي بلوم أدارة يوتيوب بحجة عدم توضيحها الكثير من الأمور الخاصة بمقاطع الفيديو التي يتم نشرها من خلال منصتها، والتي تعتبر المنصة الاشهر حول العالم التي تقوم بنشر مقاطع الفيديو من كل مكان في العالم. وتم اعتبار يوتيوب منصة لنشر الأفكار المتطرفة والعديد من الأتهامات الأخرى التي تم توجيهها لأدارة يوتيوب بسبب عدم قيامها بتوضيح الكثير من الأمور المتعلقة بمقاطع الفيديو التي يتم نشرها عبر الموقع.

وفي سبيلها لاحتواء هذه الأزمة قررت يوتيوب أن تقوم بالتعاون مع ويكيبيديا. منصة المعلومات مفتوحة المصدر حول العالم، وذلك من أجل اضافة مربع يقوم بتوضيح العديد من الحقائق حول الفيديوهات التي يتم نشرها، خاصة تلك المقاطع التي قد يتم تصنيفها على أنها مقاطع قابلة للفهم على أكثر من شكل أو مثيرة للجدل بشكل أو بأخر. وتعتبر ويكيبيديا واحدة من أكثر مواقع العالم ثقة من حيث تبادل المعلومات الموثقة، على الرغم من وجود العديد من الأخطاء في هذه الموسوعة لكنها تعد من أقل الأخطاء مقارنة بالعديد من مواقع الأنترنت الأخرى.

هل ويكيبيديا تعتبر مرجعا؟!

لكن السؤال الذي يطرجه الكثير من الخبراء في هذا المجال، هل يمكن اعتبار ويكيبيديا مصدرا للمعلومات المنصفة بالفعل؟ وما هو العمل في مقاطع الفيديو التي تكون مكتوبة بلغات قد لا تدعمها ويكيبيديا أو التي تشتهر ويكيبيديا بضعف الموضوعات الخاصة بهذه اللغة مثل اللغة العربية على سبيل المثال لا الحصر؟ حتى الأن لا يوجد أي تأكيد أو نفي من ادارة يوتيوب بخصوص هذا الأمر، لكن من المتوقع أيضا أن يتم تطبيق السياسة الجديدة من موقع يوتيوب خلال اسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الأن.

ومن المتوقع أن يتم اضافة مربع اضافي للفيديوهات المثيرة للجدل تحتوي على المزيد من المعلومات الصادقة والموثقة من موسوعة ويكيبيديا، والتي ستكون مدعمة أيضا بالصور أو حتى الروابط التي تناقش هذه المواضيع باستفاضة أكبر من أجل توفير معلومات أكثر وأكثر قابلية ومصداقية لدى المستخدمين أو مطالعي الموقع، حتى يتثنى لهم معرفة المزيد من المعلومات الصجيجة عن الوقائع المختلفة التي تناقشها مقاطع الفيديو التي يتم رفعها على الموقع.

تعاون كبير

ويعتبر هذا التعاون بين الموقعين من أهم وأكبر التحالفات التي قد تتم على المواقع الكبرى على الشبكة العنكبوتية، ومن المتوقع أن يدر هذا الأمر ملايين الزيارات على موقع ويكيبيديا من كافة أنحاء العالم، ما يمثل فتحا كبيرا للموسوعة الحرة الأولى على الأنترنت، والتي قد تستغل هذا الأمر من أجل تقوية مصادر المعلومات فيها وحث المستخدمين على المشاركة بكل المعلومات القوية والمؤكدة والموثقة بخصوص الأحداث التاريخية والدينية والعرقية وغيرها من الموضوعات الهامة والمثيرة للجدل والتي تحتويها ويكيبيديا وستبدأ يوتيوب في التعامل معها قريبا.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !