ماركات الموبايل

اذا كنت تفكر في شراء جهاز قراءة الكتروني.. هل تحتاجه فعلا؟!

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 784

لا شك أن أجهزة القراءة الالكترونية (مثل كيندل مثلا) حققت شهرة واسعة في الفترة الأخيرة، خاصة مع دخول شركة امازون رسميا لمصر والمنطقة العربية ما أتاح خدمات شراء الكتب الالكترونية من واحد من أوسع وأكبر المتاجر العالمية بضغطة زر. بالاضافة للعروض والتخفيضات المستمرة التي تقدمها أمازون على أجهزة كيندل. ما دفع قطاع واسع من المستخدمين للتفكير في اقتناء جهاز قراءة الكتروني. لكن السؤال المهم الذي يطرح نفسه: هل تحتاج فعلا جهاز قراءة الكتروني؟

نحاول من خلال هذا التقرير القاء نظرة عن كثب على هذا العالم والاجابة على هذا السؤال.

لماذا تشتري جهاز قراءة الكتروني مثل كيندل ؟

  • اذا كنت تشتري الكثير من الكتب الورقية، التي تحتل مساحة كبيرة في مكتبتك، وتكلفك الكثير من الأموال. ربما تجد نفسك مهتما باختصار كل هذه الأمور في جهاز الكتروني واحد يحتمل ألاف الكتب والملفات الالكترونية. والاستمتاع بقراءتها على جهاز لا يتعب العين على العكس من أجهزة الهواتف المحمولة. والتي قد تضر اضاءتها بعيون المستخدمين خاصة مع طوال فترة الاستخدام.
  • تحتصر أجهزة القراءة مثل كيندل الكثير من الوقت فيما يتعلق بتخزين الكتب وسرعة القراءة. حيث تقدم تحديات للانتهاء من الكتب في أسرع وقت. كما أن المكتبة المدمجة في هذه التطبيقات تعرض الكثير من الكتب التي يمكن شراءها وتحميلها بضغطة زر. لتحصل على مكتبة الكترونية متكاملة بسعر مناسب وفي مكان واحد.
  • مع الوقت تقوم مكتبات كيندل بتقديم العديد من الكتب المجانية. مع امكانية الحصول على العديد من الكتب بأسعار مخفضة بعد فترة طويلة نسبيا من الاعلان عنها. بينما يمكن الحصول على الكتب والروايات الحديثة بمجرد اطلاقها تقريبا وبأسعار تنافسية ومن أي مكان في العالم على العكس من الكتب الورقية التي يستلزم شرائها تواجد المستخدم  بالقرب من مكتبة يتوافر بها الكتاب.

عيوب اقتناء أجهزة القراءة الالكترونية

  • لا يسير الأمر بشكل وردي دائما. هناك العديد من مجموعات القراءة على الانترنت ومواقع السوشيال ميديا التي يطرح فيها أصحاب أجهزة كيندل وغيرها مشاكلهم المستمرة بخصوص الأجهزة. يشتكي المستخدمين من أن أجهزة القراءة لا تقوم بأي شىء أخر باستثناء عرض الكتب والروايات. بينما يمكن استخدام الهواتف المحمولة التقليدية للقيام بنفس الأمر بالاضافة لمجموعة واسعة من الامكانيات الأخرى مثل تحميل التطبيقات وتصفح مواقع السوشيال ميديا وغيرها.
  • لا شك أن أجهزة القراءة الالكترونية تعتبر رخيصة مقارنة باجهزة الهواتف المحمولة العاملة بنظام اندرويد مثل سامسونج أو بعض هواتف هواوي أو شاومي وغيرها من الشركات المشهورة أو حتى العاملة بنظام IOS مثل أجهزة ايفون وايباد من شركة أبل. لكن لا شك أن هذه الأجهزة لا تزال تكلف مالا أيضا. لذلك قد يجد البعض أنه من الافضل الاستعاضة عنها بالقراءة التقليدية أو حتى من خلال تحميل ملفات PDF وقراءتها على هذه الأجهزة. ربما لا تكون تجربة القراءة مثالية في هذه الحالة، لكنها أفضل – بالنسبة للبعض- من اقتناء جهاز الكتروني مخصص فقط للقراءة.
  • ليس المال وحده ما يحسم المعادلة. يمل البعض من اقتناء جهاز جديد بشاحن جديد ونمط استخدام مختلف. لقد تعب المستخدمين من سيطرة أجهزة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التليفزيون الذكي والتابلت وغيرها على حياتهم. فهل يستحقون اقتناء جهاز جديد؟

الخلاصة.

 

  • اذا كنت مدمنا على القراءة، ولديك مكتبة واسعة تريد استبدالها بمكتبة محمولة. ولا تطيق مطالعة شاشة هاتفك المحمول المضيئة لفترة طويلة. فربما يكون من الأفضل أن تحوذ جهاز مثل (كيندل) يمكنك من تحميل مكتبك ومطالعتها في أي وقت وأي مكان.
  • أما اذا كنت جديدا في عالم القراءة وتريد توفير بعض المال، وتتضايق من حمل العديد من الأجهزة الذكية التي يؤدي كل منها عمل ما. ننصحك بتأخير قرار الشراء بعض الوقت لحين دراسة التجربة بشكل جيد.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !