ماركات الموبايل

القواعد الذهبية لاختيار كلمة مرور قوية

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 879

لا يوجد خلاف تقريبا على أن اختيار كلمة المرور القوية يعتبر واحد من أهم العوامل التي تُبنى على أساسها تأمين الحسابات الشخصية. سواء كانت حسابات بريد الكتروني أو حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الهامة التي نستأمنها على أسرارنا. في دنيا الهواتف الذكية

ربما تبتسم الأن وتقول في عقلك: الأن في ٢٠٢٠ هناك من ينصحني بتقوية كلمة السر؟! الإجابة هي نعم.. للأسف الشديد فإن أكثر من ٩٩٪ من حالات سرقة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو حسابات البريد الالكتروني تحدث نتيجة عدم دراية المستخدم بكيفية اختيار كلمة سر قوية. وهو ما سنضع له حدا من خلال هذا الموضوع.

قواعد اختيار كلمة المرور القوية

  • يجب أن تحتوي كلمة السر على مزيج من الحروف الكبيرة Capital والصغيرة وأن تكون طويلة ومعقدة بالقدر الكافي حسب ما تسمح قوانين الموقع الذي تقوم بالتسجيل فيه.
  • من الضروري أن تحتوي كلمة السر على رمز خاص مثل ! @ # ٪ ^ .. الخ وأن تحتوي أيضا على أرقام غير متسلسلة مثل ١-٢-٣ أو أرقام يمكن تخمينها بسهولة مثل تاريخ الميلاد.
  • من الضروري ألا تكون كلمة السر معروفة لدى قطاع كبير من الأشخاص مثل إسم مدينة أو دولة أو إسم شخص. يجب أن تكون الكلمة غريبة وغير موجودة في قواميس اللغات المختلفة، وهي الحيلة التي يتبعها بعض المخترقين من خلال تجربة كل الكلمات الموجودة في قواميس اللغة.
  • يجب أن تقوم بتغيير كلمة السر كل فترة، وتغييرها في كل مرة تقوم بتسجيل الدخول من جهاز كمبيوتر غير مملوك لك.
  • يجب عدم الافصاح عن كلمة السر لأي شخص وتحت أي ظرف.

التأمين بالمصادقة ذات العاملين

وإحقاقا للحق، فاختيار كلمة السر المناسبة ليست هي الخطوة الأخيرة لتأمين بياناتك. فالعديد من المواقع اليوم أصبحت تنتهج نهج المصادقة ذات العاملين من أجل إضافة مستوى أخر من الحماية

فاليوم ومع تسجيل الدخول بكلمة سر صحيحة، تطلب المواقع أن تدخل لها كود من مجموعة أرقام. ويمكن الحصول على هذا الكود إما بإرساله في رسالة نصية لهاتفك الذكي، أو من خلال تطبيق مخصص للتأكد من عمليات الدخول للحسابات. وهذا سواء لمستخدمي نظام التشغيل في هواتف اندرويد مثل هواتف سامسونج أو هواتف اوبو وغيرها أو الهواتف التابعة لشركة ابل بنظام تشغيلها IOS وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق التي يمكن الاعتماد عليها فيما يتعلق بتأمين الدخول لحسابات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الهامة التي تحمي البيانات الخاصة بنا.

دع الهاتف يختار كلمة السر!

نعم أنت لم تقرأ العبارة خطأ. الأن يمكن للمتصفح أن يختار لك كلمة السر بنفسه ويضمن أنها صعبة. ويحفظها بدلا منك في سجلاته. كل ما عليك فعله أن تحفظ كلمة سر واحدة عند الدخول للمتصفح. وبمجرد الدخول يمكن الولوج لكافة مواقعك من خلال البيانات التي ستكون قد سجلتها من قبل.

تفيد هذه الميزة أيضا في حالة استخدام جهاز كمبيوتر في العمل. يمكن تسجيل الدخول والحصول على كافة بياناتك المخزنة سحابيا من كلمات سر وخلافه. وقبل ترك العمل في نهاية اليوم يمكن تسجيل الخروج ليتم مسح كل هذه البيانات بعد مزامنتها من جديد. للحفاظ على الخصوصية.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !