ماركات الموبايل

تحديث iOS 15 الكثير من البروباجندا.. القليل من المميزات

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 567

إذا كنت واحد من محبي شركة أبل، والمهتمين بما تقدمه لمستخدميها كل عام من أجهزة جديدة وتقنيات حديثة. فأنت بلاشك واحد من الملايين الذين تابعوا مؤتمر أبل للمطورين. والذي عقد أونلاين، كعادة الشركة – وباقي شركات التقنية – في عقد مؤتمراتها منذ انتشار فيروس كوفيد ١٩. والذي أعلنت فيه الشركة عن نظام تشغيلها الجديد iOS 15 لهواتف ايفون. وأنظمة التشغيل الموازية له لأجهزة أيباد وساعة أبل ووتش وحتى أجهزة ماك بوك.

لكن بقدر اللهفة التي تابع بها محبي أبل المؤتمر. بقدر الصدمة التي أصابت الكثير منهم. وظهر هذا من خلال مئات المشاركات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها. تعبيرا عن هذه الصدمة. فهذا المؤتمر كان أقل بكثير من توقعات وانتظار المستخدمين حول العالم. وخاصة في المنطقة العربية.

هل تهم تحديثات iOS 15 المستخدمين العرب؟

الاجابة المختصرة على هذا السؤال هي: لا.. ففي واقع الأمر اهتمت ابل بالعديد من التحديثات التي لا تهم المستخدمين في المنطقة العربية. مثل التحديثات على المحفظة Wallet أو الخرائط Maps وكلها تطبيقات غير مستخدمة بشكل كبير في المنطقة العربية. وغير مدعومة من أبل في هذه الدول بالاضافة لخدمة Apple Pay التي لا تلقى هي الأخرى الكثير من الرواج في المنطقة العربية. وللأسف فان معظم تركيز ابل على تحديثات من هذا القبيل.

حتى أن تحديث أبل للخصوصية من خلال طرح خاصية Icloud plus لن يتم تفعيله في عدد من دول العالم منها دول عربية. وهو ما يلغي هذا القسم من المؤتمر كأن لم يكن.

لمستخدمي (الايكو سيستم) فقط

النقطة الثانية في هذا الأمر. من الواضح اهتمام ابل بمستخدمي الايكو سيستم (النظام الشامل الذي يخدم عدة اجهزة في نفس الوقت مثل الساعة والايباد والايفون وكمبيوتر الماك).. لكن ماذا عن أصحاب الجهاز الواحد؟ ماذا عن المستخدم الذي يملك ايفون فقط؟ هذا المستخدم لن يستفيد بالقدرة على سحب الملفات بين الأجهزة المختلفة. أو استخدام لوحة المفاتيح و(الماوس) الخاصة بأحد الأجهزة مع باقي الأجهزة.

كل ما سيكون عليه هو تجاهل هذا القسم من التحديث (وهو قسم لا يستهان به) أو شراء الأجهزة الأخرى من  أجل الاستمتاع بتجربة الاستخدام المختلفة. والتي فعلا أبدعت أبل في تقديم كل جديد فيها

هل من جديد ؟!

وأخيرا.. وبعيدا عن هذه التحديثات.. ما الذي قدمته أبل بالفعل في تجربة الاستخدام اليومية للمستخدم التقليدي؟ ما هي النقلة التي تشبه النقلة من iOS 13 الى iOS 14 والتي قدمت لنا خاصية الويدجت والعديد من التعديلات التي لها علاقة بالخصوصية؟ والتطبيقات الجديدة والتطبيقات التي تم اعادة انشائها من الصفر؟

وأخيرا: أين الخاصية التي توقعها الجميع والتي تمنع اغلاق الهاتف الا بإدخال كلمة السر أو بصمة الوجه؟ وهي الميزة التي من شأنها منع أي شخص يسرق الهاتف من أغلاقه والغاء خصائص معرفة الموقع الجغرافي؟

كل هذه الأسئلة سنعرف الاجابة الشافية عنها عندما يصل التحديث لكافة المستخدمين ونرى بأنفسنا ما الذي ستقدمه أبل في الاصدار النهائي من تحديثها المرتقب

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !