ماركات الموبايل

هذه تجربتنا مع iOS 15‏ .. هل ننصح بالتحديث الأن لأحدث أنظمة ابل؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 473

منذ الاعلان عنه قبل اطلاقه رسميا، يحظى iOS 15 باهتمام قطاع واسع من المستخدمين. لم لا وهو نظام التشغيل الأحدث من أبل، والمفترض أنه يقدم عدد ضخم من التحديثات وتطويرات الطريقة التي تعمل بها الهواتف الأشهر في العالم.

ربما تشعرون بالصداع وتفكرون: ها هو موضوع أخر عن مميزات iOS 15 والتطويرات التي يقدمها.. لقد شاهدتم عشرات الفيديوهات عن المميزات الجديدة، وحاصرتكم أبل في كل مكان تطالبكم بالتحديث الفوري للنظام. لماذا إذن لا نحدثكم عن تجربتنا الخاصة جدا مع iOS 15 والتي امتدت منذ الاعلان الرسمي عنه وحتى الأن؟

FaceTime.. نقلة نوعية

  

لا شك أن تطبيق فيس تايم حصل على واحد من أهم تحديثاته. الأن أصبح بالامكان عمل مكالمات فيديو وصوت مع مستخدمي أندرويد وحتى ويندوز. من خلال خاصية مشاركة الرابط. كما يمكن عزل ضوضاء الصوت وتشغيل مؤثر عزل الخلفية أثناء اجراء المكالمات. قمنا بتجربة خاصية مشاركة الرابط على هاتف أندرويد، وواجه بعض المشكلات في البداية نتيجة اختلاف اعدادات الخصوصية. ثم قمنا بتجربة المكالمة على جهاز ويندوز وتمت المكالمة. لكن فيس تايم يدعم المكالمات على متصفح EDGE أو كروم فقط. ولا يدعم متصفح فايرفوكس. كما لا يتيح – حتى الأن – جدولة مكالمات فيس تايم في موعد مستقبلي على غرار ما تفعله تطبيقات زووم وغيرها. وللحفاظ على الخصوصية لا تدوم صلاحية الروابط التي يتم مشاركتها الا وقت قصير يجب أن يستجيب خلاله المستخدم والا انتهت قدرته على اللحاق بالمكالمة.

تقول أبل انها ستدعم أيضا مشاركة مقاطع الفيديو والصوت ومشاركة الرسائل وشاشة الهاتف. لكن حتى الأن لم يصدر هذا التحديث ونتوقع أن تتيحه أبل قريبا للمستخدمين. مع بدء بيع iphone 13 رسميا

تحديث الرسائل

حصل تطبيق الرسائل Messages  هو الأخر على العديد من التحديثات. طريقة جديدة لعرض الصور، ونمط Memoji جديد يمكن المستخدمين من اختيار ملابس لشخصياتهم وتغيير العديد من الخصائص. كما أصبحت الرسائل متداخلة مع ما يتم مشاركته على باقي تطبيقات الهاتف، كما انها تعرض للمستخدمين حالات التركيز Focus التي يختارها المستخدمين لأنفسهم.. كل هذا رائع. لكن لم يتح لنا تجربتها على صعيد واسع لعدم انتشار ثقافة استخدام تطبيق Messages على حساب تطبيقات أخرى مثل واتس اب مثلا. لكن التحديثات على Memoji جيدة وتعطي المستخدمين بعض المرح.

نمط  Focus جديد كليا

هل تذكرون خاصية Don’t disturb ؟ التي تكتم الاشعارات عند رغبة المستخدم. قامت أبل بتوسعتها وتحويل اسمها الى Focus حيث يحصل المستخدم على عدة انماط كلها قابلة لاعادة التخصيص حسب رغبة المستخدم. لكتم الاشعارات أو السماح لبعض الاشعارات فقط بالوصول، أو حتى تشغيل أو عدم تشغيل بعض التطبيقات عند تشغيل نمط محدد.

قمنا بتجربة هذه الأنماط وتعمل بشكل رائع. مشكلتنا الوحيدة هنا هي التداخل بين  استخدامات التطبيقات. فبينما يمكن عدم استلام اشعارات من واتس اب عند تفعيل نمط العمل لزيادة التركيز ومنع التشتت، ماذا نفعل في حالة احتياجنا ارسال واستقبال رسائل من واتس اب لها علاقة بالعمل؟! نتوقع أن تتعاون التطبيقات لتفعيل استلام الرسائل  والاشعارات من اشخاص معينة عند تفعيل نمط Focus. ونتمنى أن نرى هذا افي المستقبل.

ملخص الاشعارات

في حياتنا كثيرا ما نصادف تطبيقات نريد ان تكون على هاتفنا، ولا نريد أن نرى اشعارات منها كل ١٠ ثواني.. لا نتحمل اغلاق اشعاراتها بالكامل لأنها أحيانا تكون مهمة، وفي نفس الوقت لا نحب تكرار الاشعارات كل بضع دقائق.

هنا تاتي خاصية ملخص الاشعارات، والتي تمكن المستخدمين من الحصول على ملخص بالاشعارات من التطبيقات الغير مهمة (حسب اختيار المستخدم) في فترات زمنية يحددها هو.. ميزة رائعة توفر الكثير من الوقت والجهد.

الخرائط والخصوصية.. هل تسمعني؟! حَوْل!

لم نتمكن من تجربة التحديثات على تطبيقات الخرائط، أو خاصية Icloud plus لأن الأولى غير مفعلة بشكل كامل في مصر وبعض الدول العربية، والثانية غير مفعلة في مصر كما أنها تمر بفترة تجريبية من أبل، لا نتوقع فيها استقرار الخدمة. ربما ستخبرنا الأسابيع والشهور القادمة بالمزيد عن هذه الخدمات.

سافاري!

حصل تطبيق سافاري أيضا على العديد من التحديثات. أهمها أن شريط العنوان أصبح في الاسفل لتسهيل الكتابة فيه – ويمكن نقله لأعلى كما فعلنا- كما أصبح من السهل فتح العديد من التبويبات وجمعها في مجموعة واحدة. لكن عند تجربة هذه الخاصية لم تعمل كما توقعنا. وحصلنا على الكثير من التشتت وعدم القدرة على تخصيص الTabs كما نريد تماما.

وعلى كل الأحوال فإن الأيام والاسابيع القادمة. ربما تحمل نسخة اضافية من التحديثات، مع تحسين العديد من الخصائص أو حتى طرح خصائص جديدة. تابعونا لنتعرف سويا على iOS 15‏  الذي ننصح بالتحديث اليه وتجربة ما يقدمه.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !