ماركات الموبايل

تحذير: لا تشتري الهاتف في الشهر الأول من عرضه للبيع

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2971

مع التقدم التكنولوجي الذي أصبحنا نعيشه كواقع. أصبح الإقبال على شراء الهواتف الذكية أكبر، وأصبح هذا السوق يستهدف الوصول للعديد من الشرائح المختلفة على الصيد المادي والأجتماعي، وأصبح شراء الهواتف من أكثر الأمور التي يمارسها البشر على الأرض.

وكثيرا ما نرى مئات المشترين وقد وقفوا في صفوف أمام محلات بيع أحد ماركات الهواتف الذكية الشهيرة، مثل شركة أبل مثلا وهي عملاق تكنولوجي يباهي باقي الشركات بالصفوف التي يقفها المستخدمين أمام محلاتها بانتظار فتح باب شراء أحدث وأغلى الهواتف التي تقدمها أبل كل عام.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل هذا السلوك صحيح؟ وهل من المفيد أن تكون من أول الذين يحصلون على الهواتف الجديدة على اختلاف اصداراتها؟ أم أنه من الأفضل الأنتظار لمدة شهر تقريبا قبل الإقدام على خطوة الشراء؟

سنجيب من خلال هذا الموضوع عن هذا السؤال، وسنستعرض العديد من المواقف التي كان من الأفضل انتظار شراء الهواتف بعد فترة من إصدار الهاتف، لتجنب الوقوع في العديد من المشكلات التي يمكن تلافيها ببعض الإنتظار.

ظهور الأعطال قبل شراء الهواتف

ايفون6

من المعروف أن هناك العديد من الأعطال التي تظهر في الهواتف، بعد فترة وجيزة من بداية شرائها، لذلك يلجأ أصحاب الخبرة في مجال شراء الهواتف الذكية، للإنتظار لحوالي شهر قبل الإقدام على شراء الهاتف، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشكلات تعيق خط الإنتاج أو مشكلات في الهاتف نفسه تمنع من أقتناؤه.

ولعل الكثير من المستخدمين واجهوا العديد من مشكلات الصناعة مش مشكلة انثناء أجهزة أيفون6 الشهيرة، وهي المشكلة التي عانى منها الكثير من المستخدمين الذين حصلوا على أيفون6 بمجرد صدوره في الأسواق، وفوجئ المستخدمين بانثناء الهاتف أثناء الأستعمال، خاصة عند وضعه في الجيب، ما أدى لحالة كبيرة من الضيق نحو الهاتف، بينما اتخذت أبل الكثير من الإجراءات لحماية الهاتف من الإنثناء في خطوط الأنتاج ما بعد ذلك، بالأضافة لدعم الأصدارات القادمة من هواتفها لعدم تكرار هذه المشكلة.

أما المستخدمين الذين انتظروا لحوالي شهر قبل شراء الهاتف فلم يصادفوا هذه المشكلة ويعتبر هذا من مزايا انتظار فترة متوسطة نسبيا قبل الأقدام على خطوة الشراء.

أيضا نذكر مشكلة تعرض بطاريات أحد هواتف سامسونج للإنفجار في جيوب المستخدمين، وهي المشكلة التي هزت عرش سامسونج وأجبرتها على سحب هاتفها الذكي من الأسواق سريعا، ومحاولة تعويض المستخدمين بأي طريقة قبل أن يتطور الأمر. وفي النهاية أصدرت سامسونج تحديثا على الهاتف يمنع وصول شحنها إلا إلى نسبة معينة للحد من مخاطر انفجار الهواتف التي أجبرت العديد من شركات الطيران بمنع مستخدمي الهاتف من الصعود لطائراتها خوفا من التعرض لمشكلات استثنائية وغير ضرورية أثناء رحلات الطيران.

أما المستخدمين الذين انتظروا قبل الشراء فتلافوا الوقوع في هذه المشكلة من خلال عدم شراء هذا الطراز أو حتى التعامل مع أحد الشركات المنافسة التي زادت مبيعاتها تزامنا مع المشكلات التقنية التي تعرضت لها سامسونج.

انتظار التخفيضات قبل شراء الهواتف

الجمعة السوداء

من المعروف وجود العديد من مواسم وأيام التخفيضات المختلفة، والتي يتم تخفيض أسعار الهواتف الذكية فيها بشكل كبير. فعلى سبيل المثال يتم تنظيم  فعاليات الجمعة السوداء على مستوى العالم في الجمعة الأخيرة من شهر سبتمبر من كل عام أو قبل هذا التاريخ ببعض الوقت، ويتم تنظيم هذه الفعالية في مصر أيضا من خلال المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات البيت مثل سوق دوت كوم وجوميا دوت كوم وغيرها من أماكن البيع.

أيضا توجد فاعلية Cyber Monday وتحل في يوم الإثنين التالي للجمعة السوداء، ويتم تقديم العديد من الفعاليات في هذا اليوم أيضا والتخفيضات الكبيرة. لذلك اذا كنت بصدد شراء هاتف ذكي جديد فمن المرجح أن تنتظر لهذه الأيام للاستفادة بالتخفيضات وتحقيق توفير كبير في ميزانية شراء الهاتف.

ظهور إصدارات جديدة

تحديث النظام

في بعض الأحيان تقوم الشركات بإصدار هواتف جديدة وحديثة من هواتفها القديمة، لذلك اذا كنت بصدد شراء هاتف جديد فقد يتم إصدار ما هو أحدث منه إذا انتظرت بعض الوقت. سواء من نفس الشركة أو من الشركات المنافسة، وفي هذه الحالة فقد يتغير قرارك بالشراء، أو قد يتم تخفيض سعر الهاتف الذي تريد شراءه، لذلك فإن الانتظار لبعض الوقت قبل الشراء قد يفيد في حالة إصدار الأحدث والأفضل.

لكن في الغالب لا تقوم الشركات الكبرى بإصدار هواتف كثيرة في نفس الفترة الزمنية منعا لعدم استحواذ أحد الموديلات على الحصة السوقية المخصصة للهواتف الأخرى، لكن الشركات بشكل عام تقوم بأصدار هواتفها في فترات متقاربة لزيادة المنافسة على شراء المستخدمين لها.

إصدار تعديلات على أنظمة التشغيل

تحديث

يوافق إصدار الهواتف الجديدة في الغالب طرح نسخ جديدة ومعدلة من أنظمة التشغيل الخاصة بهذه الهواتف، فمثلا تحرص أبل على طرح نظام تشغيل جديد قبل أو بعد طرح هواتفها الجديدة بفترة زمنية بسيطة، لذلك فإن الإنتظار لفترة قبل الشراء يجعلك تجرب النظام الجديد وتقرأ المزيد عنه وتتابع ردود أفعال المستخدمين بخصوصه، أيضا قد تتعرض انظمة التشغيل على الهواتف الجديدة للعديد من المشكلات، ما يدفع الشركات لاصدار تحديثات عليها وسد الثغرات التي تظهر باستمرار، لذلك كلما تأخرت قليلا قبل الحصول على هاتف ما، كلما كان أفضل لضمان الحصول على أحدث نسخة من نسخ نظام التشغيل الخاصة بهاتفك بدون مشكلات تذكر.

اعادة التفكير في الشراء

ايفون

وأخيرا فإن الإنتظار لحوالي شهر قبل شراء الهاتف الذكي، يجعلك تعيد التفكير في حاجتك لهذا الموديل تحديدا، خاصة بعد انتهاء حملات التسويق والدعاية التي تصاحب عادة إطلاق الهواتف الذكية الجديدة، والتي قد تؤثر سلبا على قرارات الشراء أو قد توجه المستخدم بشكل خاطىء أو مبالغ فيه لمحاولة اقتناء الهاتف في أسرع وقت، وهو ما يكون غير صحيح وقد يوقع المستخدم في الكثير من المشكلات في حال اذا كان الهاتف الذي سيشتريه غير مطابق لما يتمناه أو لا يحقق الأهداف الأساسية التي يسعى لها المشتري.

نصائح عامة قبل الشراء

هواتف ذكية

وننصح عامة ببعض النصائح الهامة قبل شراء الهاتف الذكي الخاص بك.

  • وأهم النصائح ضرورة قراءة التقييمات الخاصة بالهاتف قبل الاقدام على الشراء، وأيضا يمكن متابعة الفيديوهات الخاصة بالهواتف الذكية والتي توضح عملية فتح العلبة Open Box والتي توفر الكثير من الوقت والمجهود على المستخدمين لمعرفة ما هي محتويات العلبة تحديدا، وما ينتظرونه بالضبط بعد شراء الهاتف.
  • أيضا يجب مراجعة مواصفات الهاتف بشكل تفصيلي، والتفرقة بين النسخ المختلفة لبعض الهواتف التي تختلف مواصفاتها حسب مواصفات المنطقة التي يتم الإنتاج لها، فبعض الهواتف تختلف مواصفاتها عند طرحها لمنطقة الشرق الأوسط أو الخليج مثلا عن النسخة الأمريكية أو الأوروبية من نفس الهاتف. لذلك يجب الانتباه جيدا لهذه الأمور.
  • أيضا من المهم متابعة الأخبار التكنولوجية بشكل عام، والأخبار المتعلقة بالشركة التي تنوي الشراء منها بشكل خاص، حتى تعرف قيمتها السوقية أو المشكلات التي قد تتعرض لها، كما أن متابعة أخبار هاتفك من الأمور الهامة لمعرفة التحديثات الأمنية والمشكلات الأخرى التي يعاني منها المستخدمين قبل شراء الهاتف المرغوب.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !