ماركات الموبايل

تعرفوا على التريندات المستقبلية في عالم الهواتف الذكية

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 368

يمكن تعريف تاريخ التكنولوجيا وتطورها أنها مسار نحو التقليل من الحجم الفعلي للأجهزة مقابل زيادة في قوة الحوسبة وتكامل الأنظمة والاتصالات والتوفر. وبطريقة أخرى للتعبير عنها: قبل 50 عامًا، كانت الحواسيب ذات حجم كبير، ومتصلة بشكل متقطع عبر الإنترنت الناشئة، وتكلف مئات الآلاف من الدولارات، وكانت متاحة فقط للقلة؛ أما الآن، فهي أجهزة قوية قابلة للحمل ومتصلة تمامًا، تكلف مئات الدولارات فقط، وأكثر من ستة مليارات شخص يمتلكونها. ما يعني أن نقلة ضخمة قد حدثت في قطاع الهواتف الذكية

ولكن لا شيء يبقى ثابتًا في عالم التكنولوجيا: على سبيل المثال، قد يستبدل بمرور الوقت نمط الأجهزة المحمولة بأجهزة قابلة للارتداء أو حتى الزرع، مع إحضار حوسبة حقيقية مع التوصيل المناسب. ولكن في الوقت الحالي، دعونا نلقي نظرة على بعض الاتجاهات القريبة في مجال الهواتف المحمولة.

أولًا، الأخبار السيئة، على الأقل في المدى القريب. تمر السوق العالمية للهواتف الذكية حاليًا بانخفاض بعد جائحة كورونا، حيث أفادت شركة Canalys بانخفاض نسبته 12٪ في شحنات عام 2022 إلى 1.19 مليار وحدة (أدنى مستوى منذ عام 2014)، وانخفاض نسبته 18٪ إلى 296.9 مليون وحدة في الربع الرابع. شهدت الشركات الخمس الرائدة جميعها انخفاضًا كبيرًا في شحناتها عندما قورنت بنفس الفترة من العام 2022: آبل -11٪، سامسونج -17٪، شاومي -27٪، أوبو -16٪، فيفو -16٪. وكان أداء آبل في الربع الرابع هو أول انخفاض مزدوج الأرقام في تاريخها – وهو مزيج من قيود كوفيد-19 على منشآت التصنيع الصينية والطلب الأضعف.

تشير Canalys إلى أن زعماء السوق مثل آبل وسامسونج سيسعون إلى الحفاظ على الربحية من خلال مبيعات هواتفهم الذكية الراقية، التي تشمل في حالة سامسونج هواتفها القابلة للطي Fold وFlip، وسلسلة Galaxy S23 الجديدة. ومع ذلك، فإن الشركات الصينية مثل شاومي وأوبو وفيفو “تظل عرضة لرياح السوق الدولية والسوق المحلية القاسية”، وفقًا لتقرير Canalys.

تشير شركة التحليل إلى أن ارتفاع خطر الركود العالمي سيجعل عام 2023 عامًا صعبًا، مع مسار غير مؤكد للتعافي في سوق الهواتف الذكية. وقالت محللة Canalys، أمبر ليو: “يجب على الشركات الصغيرة التركيز على تأمين الربحية من خلال العثور على فرص متخصصة مع محافظ مُبسَّطة وإدارة قنوات فعّالة، بينما ستبحث العلامات التجارية الشهيرة عن وسائل لتعزيز الطلب من خلال أنظمتها المعتمدة على الإنترنت من خلال التمييز في العروض الفاخرة واستراتيجيات القنوات والترويج بفعالية”.

الخبر السار هو أن هناك لا تزال أجهزة جديدة قادمة. دورة إطلاق هواتف 2023 بالفعل في التقدم، مع أجهزة جديدة بارزة مثل Samsung Galaxy S23 Ultra، و OnePlus 11، وغيرها من الهواتف.

بالإضافة إلى التقدم الاعتيادي في قوة المعالجة وتقنية العرض وتصوير الذكاء الاصطناعي وتصوير الفيديو، وإدارة الطاقة، هناك الكثير من النشاط في مجال صياغة الشكل – خاصة مع الهواتف القابلة للطي والفتح. قد نرى أيضًا أول هاتف ذكي بشاشة قابلة للفتح في عام 2023.

تطور آخر، خاصة بين الشركات ذات محافظ أجهزة واسعة، هو التركيز المتزايد على ميزات ‘البيئة’ التي تعزز الإنتاجية والراحة لأصحاب الأجهزة الأخرى من نفس النوع، مثل الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة وأجهزة المنزل الذكي.

أيضًا، من المرجح أن يشهد عام 2023 المزيد من الهواتف الذكية ذات الاتصال عبر الأقمار الصناعية للحالات الطارئة، بعد إعلان آبل عن هاتف iPhone 14 في سبتمبر 2022، وشراكة كوالكوم مع Iridium المعلنة في CES 2023، التي ستجلب وظيفة مماثلة إلى هواتف Android الرائدة. وستطلق الشركة البريطانية Bullitt Group أيضًا خدمة الرسائل عبر الأقمار الصناعية للهواتف الذكية ذات الاتجاهين في الربع الأول من عام 2023.

التريند في عالم الهواتف المحمولة

للحصول على رؤية أوسع للاتجاهات في مجال الهواتف المحمولة، قمنا بفحص عينة من المقالات المتطلعة وسجلنا تكرار التنبؤات في مجالات مختلفة. إليك النتيجة:

الهواتف الذكية هي محور حياة الأشخاص معظم الوقت هذه الأيام، وبالتالي تكون في مرمى مرتكبي الجرائم السيبرانية. تحمل الهواتف بشكل روتيني كل أنواع البيانات الشخصية (وأحيانًا الأعمال) وبيانات الاعتماد، مما يجعل أمان الأجهزة نفسها، والاتصالات التي تقوم بها، والتطبيقات التي تعمل عليها، أمورًا أساسية. لذلك، فإن الأمان والخصوصية يتصدران قائمة اتجاهات الهواتف المحمولة لعام 2023 وما بعده.

سيكون من المهم أكثر فأكثر استخدام المصادقة متعددة العوامل (MFA) للوصول إلى الأجهزة المحمولة – وهي مزيج من كلمة مرور أو رمز الدخول الشخصي (PIN) وبطاقة ذكية أو مفتاح أمان مادي، و/أو إشارة بيومترية مثل بصمة الإصبع أو الوجه، على سبيل المثال – للحفاظ على بعد المشاركين السيئين عن أصولك الرقمية على الهاتف المحمول. يجب أيضًا أن تفكر في مدى ضرورة جميع التطبيقات التي تقوم بتثبيتها على هاتفك. كلما زاد عددها، كان أكثر احتمالًا أن تقوم عن طريق الخطأ بإدخال برامج الفدية أو البرمجيات الخبيثة.

كما هو الحال دائمًا، سيكون من الضروري الاحتفاظ بتحديث هاتفك بالنظام الأساسي والتحديثات الأمانية، من أجل إغلاق الثغرات المعروفة التي يمكن أن يستغلها مرتكبو الجرائم السيبرانية. وعندما ينتهي دعم النظام الأساسي/الأمان لهاتفك، ستكون اللحظة المناسبة للنظر في استبداله – بشكل مسؤول، بالطبع.

مع تطور قوة أجهزة الهواتف الذكية، ومع وجود وحدات المعالجة العصبية المتخصصة (NPUs) في أحدث معالجات النظام (SoCs)، زادت أهمية الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML) وتحليل البيانات داخل الأجهزة.

تفويض معالجة الصور والأصوات والنصوص من وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووحدة المعالجة الرسومية (GPU) إلى خوادم الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي الموجودة في وحدات المعالجة العصبية (NPUs) ليس فقط يحسن كفاءة استهلاك الطاقة، مما يعمل على توسيع عمر بطارية الهاتف، ولكنه أيضًا يقلل من الحاجة إلى الاتصال بالسحابة لتنفيذ أعباء العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعي. وهذا الحلا يعتبر غالبًا أقل كفاءة، وأقل أمانًا، وربما أقل استدامة من حيث الأثر البيئي.

سينتشر الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليل البيانات في مزيد من مجالات تجربة مستخدم الهواتف النقالة (UX)، بما في ذلك: الروبوتات الدردشة ومساعدي الذكاء الاصطناعي؛ تخصيص وتكامل التطبيقات؛ التعرف على الوجوه وتحسين مكالمات الفيديو؛ التعرف على الأصوات، والترجمة والنص إلى كلام؛ تحليل بيانات تطبيقات الصحة؛ الخدمات المستندة إلى الموقع؛ واكتشاف الثغرات الأمنية والأنشطة المشبوهة.

بالنسبة للكثيرين، كانت تجربة الواقع المعزز على الهواتف النقالة انفجارًا في عام 2016 مع لعبة Pokémon Go، حيث يستكشف المستخدمون العالم الحقيقي بحثًا عن مخلوقات افتراضية (بوكيمون) في مواقع تم تعريفها بواسطة نظام تحديد المواقع (GPS)، حيث يمكنهم التفاعل معها بطرق متعددة (التقاط، وتدريب، وقتال). في وضع الواقع المعزز، يتم وضع البوكيمون الافتراضي فوق رؤية الجهاز النقال للعالم الحقيقي. تحقق مطور اللعبة، نيانتيك، من الإيرادات من خلال المواقع الممولة والمشتريات داخل التطبيق. ومع ذلك، لم يساهم الواقع المعزز بشكل كبير في الاستفادة من هذا الإثارة المبكرة حتى الآن، ويظل خارج استخدامات الجمهور الرئيسي.

قد يتغير هذا الموقف قريبًا، ومع ذلك. من المرجح أن تدفع توسع تجربة الواقع المعزز على الهواتف النقالة، التي يمكن الاستمتاع بها ليس فقط على الهواتف الذكية ولكن أيضًا على أجهزة الرأس

المتخصصة مثل نظارات الواقع المعزز. يمكن إنشاء تطبيقات الواقع المعزز على أجهزة iOS باستخدام ARKit من Apple، وعلى أجهزة Android باستخدام ARCore من Google. تجارب أبسط يمكن الوصول إليها أيضًا عبر تقنية WebAR.

كشف استطلاع أجرته ARtillery Intelligence في مارس 2022 على أكثر من 102،000 شخص بالغ في الولايات المتحدة أن 30% قد استخدموا الواقع المعزز على الهواتف النقالة على الأقل مرة واحدة، بينما تفاعل 54% من مستخدمي الواقع المعزز على الأقل أسبوعياً، و75% على الأقل شهرياً.

مستقبلاً، نتوقع استخدام الأجهزة النقالة لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام للواقع المعزز بالإضافة إلى الألعاب والترفيه، بما في ذلك: جمع المعلومات، بما في ذلك معلومات التسويق، أثناء تحركنا في العالم الحقيقي؛ تجربة الملابس والديكور، وفحص العناصر التجارية؛ التعليم والتدريب؛ وغيرها.

اعتماد تقنية الجيل الخامس.

على الرغم من أن تغطية شبكات 5G لا تزال غير متجانسة في كثير من الأماكن، ، إلا أن التنفيذات تسير بخطى سريعة حول العالم. تأتي شبكات 5G في فئتين رئيسيتين – مستقلة (SA)، وغير مستقلة (NSA). تستخدم شبكات 5G SA شبكة وصول لاسلكية (RAN) من الجيل الخامس ونواة 5G سحابية، بينما ترتكب شبكات 5G NSA شبكة وصول لاسلكية من الجيل الخامس على نواة 4G LTE موجودة.

لذلك نجد أن هذه هي أهم العناصر التي شكلت التريند في عالم الهواتف الذكية في ٢٠٢٣ وفي رأينا أنها ستستمر معنا لبدايات ٢٠٢٤. ربما حتى يظهر أمر ثوري جديد يغير شكل القطاع التكنولوجي حول العالم.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !