ماركات الموبايل

تعرفوا على المعالج الجديد من سنابدراجون Snapdragon 8s Gen 3 بعد الاعلان الرسمي عنه

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 373

تصنف شرائح كوالكوم حسب الرقم، ولكن هناك تقسيمات أخرى بعلامة “+” ومؤخرًا طرازات “s”. اليوم، تكشف الشركة عن Snapdragon 8s Gen 3، وهو شريحة تقدم مجموعة من الميزات الرئيسية لشرائح Snapdragon الفاخرة دون أن تكلف مثل الشرائح الرئيسية 8 Gen 2 و 8 Gen 3. وهانحن وصلنا الى Snapdragon 8s Gen 3

يمتلك المعالج Snapdragon 8s Gen 3 شريحة بتقنية 4 نانومتر مع نواة Cortex-X4 رئيسية بتردد 3.0 جيجاهرتز، وأربع نوى أداء بتردد 2.8 جيجاهرتز وثلاث نوى كفاءة بتردد 2.0 جيجاهرتز. تدعم حتى 24 جيجابايت من ذاكرة LPDDR5x RAM (بتردد يصل إلى 4,200 ميجاهرتز) وتخزين UFS 4.0. للاتصال، تدعم USB 3.1 Gen 2 عبر منفذ USB-C.

وإليك كيف يقارن هذا مع Snapdragon 8 Gen 3 وشريحة Snapdragon 8 Gen 2 الأقدم:

الجديد في Snapdragon 8s Gen 3

  • كما ترى، هذه ليست مجرد نسخة من 8 Gen 3. إنها تحتوي على نواة Cortex-X4 بسرعة ساعة أقل، ولكنها تحتوي أيضًا على 4 نوى كبيرة و 3 صغيرة لتكوين 1+4+3. الشريحة الأصلية 8 Gen 3 مُكوَّنة بتكوين 1+5+2.
  • دعم الذاكرة العشوائية أقرب إلى 8 Gen 2، ونرى مودم Snapdragon X70 5G الأقدم بدلاً من X75. ومع ذلك، تقول كوالكوم إن 8s Gen 3 تنفذ إصدار 17 من 3GPP وتوفيرات طاقة 5G التي لا تتوفر في 8 Gen 2. على أي حال، الشريحة جاهزة لمعيار Wi-Fi 7 الجديد، لذلك ستتمكن الهواتف من الاستفادة من المزيد من النطاق الترددي والتأخير المنخفض. للصوت، يتم دعم البث اللاسلكي بدقة 15 بت وتردد 44.1 كيلوهرتز بتقنية البث اللاسلكي الخالي من الفقدان، وكذلك تقنية Auracast.

  • دعونا نلقي نظرة أقرب على الميزات الفاخرة التي اختارتها كوالكوم لشريحة Snapdragon 8s Gen 3.
  • الذكاء الاصطناعي الإنشائي في المقدمة حيث اكتسبت التطبيقات الجديدة شعبية كبيرة وكشفت أيضًا مشاكل جديدة. يمكن لشريحة 8s تشغيل النماذج الأكثر شهرة مثل Llama 2 وBaichuan-7B وGemini Nano (حديثًا اكتشف أصحاب هواتف Pixel 8 أن هواتفهم لا يمكن أن تشغل Gemini Nano – وهذه هي واحدة من المشاكل الجديدة التي ذكرناها). الشريحة تدعم النماذج التي تصل إلى 10 مليار معلمة. الطراز غير بسرعة الشريحة 8 Gen 3، ولكنه يتميز عن الطراز القديم 8 Gen 2 بدعمه للذكاء الاصطناعي على الجهاز.
  • بجانب الذكاء الاصطناعي، تستهدف الشريحة الجديدة تقديم تجربة كاميرا متميزة وأداء ألعاب متطور. للأولى، تشمل ثلاثي إعدادات الكاميرا 18 بت التي تعمل بالتزامن مع وحدة المعالجة العصبية الهكساجون لمعالجة الصور. يمكنها تمكين ميزة “كاميرا الكشف المستمر” التي تسرع فتح الوجه ومسح رموز الاستجابة السريعة. تعمل مجموعة ISP+NPU على تعزيز جودة الصور في الظلام ويمكنها حتى القيام بإزالة الجزء الخارجي من الصورة.
  • من الناحية الفنية، يمكنها تشغيل ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية مع عدم وجود تأخير في الغالق أو كاميرا واحدة بدقة 108 ميجابكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية مع عدم وجود تأخير في الغالق. القرار الأقصى لالتقاط الصورة هو 200 ميجابكسل. يتم دعم الصور ومقاطع الفيديو بتقنية HEIC وHEVC بدقة 10 بت مع دعم الفيديوهات بدقة 4K HDR حتى 60 إطارًا في الثانية. لاحظ غياب وضع الفيديو بدقة 8K، ولا يوجد تسجيل بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية. هذه محفوظة لطرازات السلسلة الرئيسية 8.

  • للألعاب، تأتي شريحة Snapdragon 8s Gen 3 (SM8635) مزودة بمعالج رسومي Adreno قوي. تدعم تتبع الأشعة بتسريع الأجهزة. محرك الإطار Adreno Frame Motion 2.0 يمكنه مضاعفة معدل الإطار دون استهلاك زائد للطاقة، ويضيف Snapdragon Game Super Resolution بكسل إضافية للصورة دون تكلفة إضافية. يمكن للشريحة تشغيل شاشة QHD+ مدمجة بتردد يصل إلى 144 هرتز أو شاشة 4K بتردد 60 هرتز. يتم دعم معدلات التحديث المتغيرة في النطاق من 1 هرتز إلى 240 هرتز. للشاشات الخارجية، يتم دعم لوحات 8K (بتردد 30 هرتز) أو الشاشات ذات معدل تحديث عالي بدقة 1080 بيكسل (حتى 240 هرتز).

  • تدعم الشريحة فك تشفير الفيديو H.265 وAV1 (حتى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية) مع تشغيل HDR (HDR10+، Dolby Vision، HLG).
  • اختارت عدة شركات كبيرة للهواتف الذكية بالفعل شريحة Snapdragon 8s Gen 3 لبعض هواتفها، بما في ذلك Honor وiQOO وRealme وXiaomi (وسنرى حتى هواتف ريدمي بهذه الشريحة). سيتم الإعلان عن الهواتف “في الأشهر القادمة”، لكن لدينا إحساس بأنه لن يلزمنا الانتظار طويلًا لذلك.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !