تعرف على المعالج الجديد Snapdragon 845

قامت شركة كوالكوم بعد دعاية كبيرة بالكشف عن أحدث مُعالج رئيسي للهواتف الذكية Snapdragon 845، ويظهر أن المعالج الجديد تلقى العديد من التحسينات، بدءًا من تكنولوجيا المعالجة الجديدة إلى مودم مُحسن. وقد ارتكز البيان الصحفي لشركة كوالكوم بشكلٍ كبير على الوسائط المتعددة، الواقع الإفتراضي، والأمن. لكننا سنحاول الغوص في كافة ما تقدمه هذه الشريحة الجديدة للهواتف الذكية في العام الجديد.

وكما توقع العديد من الخبراء، فإن شركة كوالكوم تتحدث في الآونة الأخيرة عن التغيرات في تكنولوجيا وحدة المعالجة الرئيسية، إن هذه التغيرات تتمثل في الدفع والتحسين والتركيز على الوسائط المتعددة من خلال شرائح المعالجة، ومن أجل هذه التغيرات، سوف نقوم بإستعراض الجديد من شركة كوالكوم في هذا المقال.

مجموعة من ترقيات المعالجة

يأتي المعالج الرئيسي الجديد Snapdragon 845 مع وحدة معالجة مركزية جديدة أيضًا Kryo 385، ومعالج رسوميات Adreno 630. وقد تم بناء المعالج الجديد معتمدًا على ما قدمته شركة سامسونج من تطوير للمعالج، مستخدمًا الجيل الثاني من تكنولوجيا 10nm LPP FinFET والتي توفر أداء أعلى بنسبة 10%، أو أقل استخدامًا للطاقة بنسبة 15% وذلك مقارنًة مع الجيل الأول.

تمامًا مثل العام الماضي، فقد تم بناء Kryo 385 الجديد على تكنولوجيا Arm Cortex، وبشكلٍ آخر فإن كوالكوم وعدت أن يصل أداء المعالج الرئيسي Snapdragon 835 أعلى 25 مرة مقارنًة مع الجيل الماضي.

وكما كان متوقع لدى البعض، يبدو أن التصميم الجديد يعتمد على تقنية Arm’s DynamIQ وبالمثل أحدث تصميمات Cortex-A75، و Cortex-A55.

والميزة الجديدة هي إدخال 2 جيجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت، وهي الميزة التي تقدمها تقنية DynamIQ وذلك من أجل تحسين المهام، وهذه المساحة من الذاكرة تتقاسم بين الكتل المشتركة في المُعالج. وعلى مدار الساعة يتم إقران أربعة أنوية المسؤولة عن الأداء بتردد يصل إلى 2.8 جيجاهرتز مع أربعة أنوية أخرى مسؤولة عن الكفاءة في استخدام الطاقة بتردد يصل إلى 1.7 جيجاهرتز، ويُفترض أن كل هذا الآن في نفس المجموعة، وهذا يُعطيها قدرة من الطاقة عالية في العمل على المهام المُجدولة مع استهلاك أقل من الذاكرة.

وبعيدًا عن المعالج الرئيسي، نُلقي نظرة على مُعالج الرسوميات الجديد Adreno 630، في الواقع يوجد أي تأكيد على أي ترقية مختلفة  لمعالج الرسوميات، إلا أن الشركة وعدت بأن يكون هناك تحسُن بنسبة 30% وسوف يعود هذا التحسُن على التصاميم والفيديوهات، والحد من استهلاك الطاقة أيضًا، أعلى من التحسينات التي طرأت على  معالج الرسوميات Adreno 540. أما هنا فقد ذهبت شركة كوالكوم إلى تحسينات كبيرة في لواقع المعزز والإفتراضي في Snapdragon 845.

يُقدم  معالج الرسوميات Adreno 630 دعم إلى الشاشات التي تصل جودتها إلى 2000 * 2000، وذلك بدعم من تردد  يصل إلى 120 هرتز، وذلك من أجل شاشة سهلة الوضوح، والدقة. كما أنه يعمل على رؤية طرفية أدق للشاشة وذلك من خلال التحسين الواقع على المعالج الرسومي Adreno وذلك بخلاف حزم من المميزات الأخرى.

المعالج الرئيسي Snapdragon 845 هو أيضًا أول مُعالج للهواتف متاح له التمكين من الحركة بحرية في نطاق (6DoF)، يُمكنك أن تمارس الترجمة ورسم الخرائط معًا

مواكبة الذكاء الإصطناعي

لم نستطع الإنتهاء من الحديث عن المعالج دون التحقق في ما تقوم به كوالكوم في مساحة الذكاء الإصطناعي. حيث يرفض المعالج الجديد التأكيد على إتجاه تجميع الذكاء الإصطناعي في معالج، وذلك كما كان في هواتف ابل وهواوي. بدلًا من ذلك قامت شركة كوالكوم بالمضاعفة أسفل كل نهج لكي يصل إلى التكامل وتأكيد الدعم لتطبيقات التعلم.

من حيث الأداء، معالج Snapdragon 845 يفتخر بمكاسب 3X في مهام الذكاء الإصطناعي على  835، وربما هذا يأتي من مزيج التحسينات في المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات، ولكن Snapdragon 845 يشمل أيضًا الجيل الثالث من ناقلات DSP، و HVX والتي يُطلق عليها Hexagon 685 وهو الأمثل للذكاء الإصطناعي و أعمال التصوير.

وتشير كوالكوم إلى أن هذا النظام يرتبط بشكلٍ وثيق مع الترميز الصوتي لكوالكوم Aqstic audio  وفي هذه الحالة سيكون WCD9341. ويوفر هذا المكوّن مراقبة لطاقة منخفضة أثناء الكشف على الكلمات الرئيسية ومعالجتها لمساعدة المساعدين الظاهريين في مجال الطاقة. فضلًا عن ذلك فهي تتضمن 130 DB من النطاق الديناميكي، 109 DB THD+N ودعم bit-32 / 384 kHz PCM ، و DSD64/128 لدعم تشغيل الموسيقى وذلك لهواة الصوت.

كما أن معالج Snapdragon 845 هو أكثر سهولة لمطورين التطبيقات، فقد كانت كوالكوم حريصة كل الحرص على سهولة تعامل المطورين مع التطبيقات وتشغيلها على المنصة، غير ذلك فإن المعالج مدعوم بمحرك SDK والمدعوم من قِبل TensorFlow Lite، و the Open Neural Network Exchange بالإضافة إلى Facebook’s Caffe. كما أن المعالج الجديد يقدم الدعم Google’s Android Nueral Networks API من أجل استخدام أندرويد 8.1.

الاستفادة القصوى من الوسائط المتعددة

من حيث الوسائط المتعددة، شركة كوالكوم قامت ببناء أحدث معالج للصور من الألف إلى الياء، كما أن Spectra 280 ISP يُقدم عددًا من الخيارات لإلتقاط الفيديو، بما في ذلك 480 إطارًا في الثانية مع الحركة البطيئة، 720p للفيديو، 60 إطارًا في الثانية من تسجيل الفيديو مع 16 ميجابكسل من دقة الكاميرا، مع القدرة على إلتقاط 64X بشكل أكثر ديناميكية وألوان عالية الجودة عن ذي قبل.

يمكن للمكونات أيضًا التعامل مع كفاءة الطاقة متعددة الإطار للحد من الضوضاء، وتسارع تثبيت صورة البرنامج، وحركة تعويض التصفية الزمنية، وأمور أخرى، مما يساعد على إتخاذ حمولة وحدة المعالجة الرئيسية.

كما أن دعم 10-bit HDR لايزال موجودًا بشكلٍ كامل مع دعم Rec، مع 2020 سلسلة من أجل 4K/Ultra HD من المحتوى الذي ينبثق من الشاشة، على الرغم من أن شاشات الهواتف الذكية قادرة على تلبية تلك المتطلبات، وهذا أمر آخر مختلف.

وللمساعدة في تحميل ومشاركة هذا المحتوى العالي الجودة، فإن المعالج الجديد يفتخر بدعم الواي فاي، و مودم الشركة X20 LTE من أجل نقل المعلومات أسرع. يأتي مودم X20 LTE من فئة  LTE 18 وهو يتوافق مع تحميل 1.2 جيجابايت في الثانية، و  150 ميجابايت في الثانية وذلك للاستقبال من التحميلات.

كما يدعم المودم المساعد (LAA)، بدعم 5X من تجمع النقالات، و 4×4 MIMO على ما يصل إلى 3 ناقلات، و شريحة الإتصال المزدوجة VoLTE.

أما من جانب الواي فاي، هناك تعزيز 60 جيجاهرتز، و802.11ad  واي فاي، وذلك من أجل تعزيز التنوع، وهذا يصل بالجيجابايت إلى قوة وسرعة أكثر تصل إلى 4.6 جيجابايت في الثانية، وهناك أيضًا واي فاي 802.11ac وهو متكامل مع مميزات متقدمة، والذي يوفر ما يصل إلى 16X أسرع ليحقق أسرع أتصال، مع دعم مزدوج النطاق، و 30% أكثر قدرة على الاستفادة. لذا فأن تحميل المحتوى لا يمكن أن يكون مشكلة.

الأمن

وزيادة على مميزات المعالج الجديد، أنه قادرة على إدخال الأجهزة إلى نظام فرعي معزول وآمن، حيث أن وحدة المعالجة الجديدة آمنه تمامًا، هذه القطعة من السيلكون مخصصة بمثابة قبو لأي معلومات ستكون محفوظة تمامًا، هذه المعلومات مثل بصمات الأصابع، قزحية العين، أو الوجه، وهذا يعتمد على برنامج الأمن من شركة كوالكوم.

اقرأ أيضًا :

إصدار نسخة Star Wars من هاتف One Plus 5T