ماركات الموبايل

تعرف على فيروس الفدية وكيفية تجنب الإصابة به

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2026

في مارس من عام 2017 كانت بداية الهجوم العالمي للبرنامج الخبيث WannaCry ransomware أو ما يعرف ب “فيروس الفدية” والذي استهدف الحواسب التي تعمل بنظام مايكروسوفت “ويندوز”، حيث يستغل البرنامج أحد الثغرات في نظام العمل ويندوز ليشفر جميع بيانات المستخدم، وثم يُطلب من المستخدم دفع مبلغ محدد من المال مقابل فك تشفير الملفات الخاصة به والسماح لنظام التشغيل للعمل مرة أخرى بصورة طبيعية، وذلك عن طريق رسالة ابتزاز تظهر كلما بدأ النظام بالعمل ولا تسمح للمستخدم بإجراء أي عمليات أخرى علي جهازه غير الرد على رسالة الإبتزاز تلك، وتحتوي الرسالة خبر أنه تم خرق الحاسب الخاص بك ومحاصرة جميع بياناتك الشخصية، والطريقة الوحيدة لعمل حاسبك مرة أخرى وإسترجاع بياناتك هي دفع مبلغ من المال حوالي 300 دولار أو أكثر، وقد كانت أماكن إنتشار الفيروس هي الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، ثم أوروبا وروسيا التي كانت أكثر الدول التي عانت من الهجوم الإلكتروني، وشملت الدول المتأثرة كل من المملكة المتحدة وروسيا والهند والصين وإيطاليا ومصر وعمان.

تعرف على فيروس الفدية WannaCry ransomware | بوابة الموبايلات

 

المسؤولين عن الهجوم:

 

تعتبر مجموعة ”Shadow Brokers” المسؤول الأول عن هذا الفيروس فبعد أن أرهبوا العالم بقدراتهم في مجال القرصنة الإلكترونية في صيف 2016 بالقرصنة على بعض الأدوات من وكالة الأمن القومي الأمريكي الـ (NSA)، عادت مرة أخري بهجوم عالمي وصل إلي الكثير من مناطق العالم تصل لأكثر من 150 دولة، ووصل عدد ضحاياهم إلى حوالي 200 ألف ضحية، وكان هذا الهجوم خلال فيروسات انتشرت علي الإنترنت في الرابع عشر من أبريل 2017 أطلق عليها فيروسات الفدية.

 

 

 

كيفية الإصابة بالفيروس:

 

يبدأ هذا الهجوم الإلكتروني مع وصول رسالة أو رابط من شخص مجهول يطلب تحميل الملف على إنه ملف مهم أو شخصي. وفور تحميل الملف في الكمبيوتر أو الهاتف الذكي تبدأ عملية تشفير البيانات ويصبح بعدها صاحب الجهاز غير قادرا على الوصول إليها.ويقوم “برنامج الفدية” بإقفال ملفات المستخدمين المستهدفين ويرغمهم على دفع مبلغ من المال يتراوح بين 300 و600 دولار على هيئة بيتكوينز مقابل إعادة فتحها.كذلك يطالب القراصنة بدفع الفدية في غضون ثلاثة أيام وإلا فإن المبلغ سيزداد إلى الضعف، أما إذا لم يتم الدفع بعد سبعة أيام فسيتم محو الملفات.

 

فيروس الفدية WannaCry ransomware | بوابة الموبايلات

 

 

أبرز الجهات التي أصابها الفيروس:

 

تعتبر روسيا هي أكثر الدول المتضررة من الهجوم الإلكتروني الكبير، حتى أن أكثر من 1000 جهاز كمبيوتر في وزارة الداخلية الروسية أصابها الفيروس وفقدوا إمكانية الوصول إلى البيانات، ووفقا لشركة “كاسبرسكي” المتخصصة في أمن المعلومات فإن حوالي 50 الف جهاز حول العالم في حوالي 100 دولة، وكانت مصر من أكثر 20 دولة تعرضت للهجوم بفيروس الفدية WannaCry. وكانت شركة الإتصالات الإسبانية Telefónica من أبرز الجهات التي عانت من الهجوم، وأصاب الهجوم أيضا نظام الرعاية الصحية الأكبر في الممكلة المتحدة NHS، وهو ما منع العديد من الموظفين في عشرات المستشفيات من استخدام حواسب العمل وهو ما دفع هذه المستشفيات لتحويل المرضى إلى مستشفيات أخرى لتعذر علاجهم، وهو أخطر ما في الهجوم الإلكتروني بسبب إمكانية تأثيره على حياة المرضى.

 

تعرف على فيروس الفدية WannaCry ransomware | بوابة الموبايلات

 

 

كيف تتجنب الإصابة بفيروس الفدية:

 

  • قم بتحديث نظام التشغيل ويندوز لأحدث إصدار، أصدرت مايكروسوفت تحديثا في شهر مارس الماضي يسد الثغرة التي يستغلها الهاكرز في إصابة الأجهزة بفيروس WannaCry.
  • احذر زيارة مواقع غير آمنة أو غير موثوق منها.
  • احذر النقر على روابط ضارة في رسائل البريد الإلكتروني وعبر فيس بوك وتويتر والشبكات الاجتماعية الأخرى.
  • لا تضغط مطلقا على أي رابط لا تثق به في صفحة ويب أو يصلك عبر فيس بوك أو تطبيقات التراسل مثل واتساب وغيرها من التطبيقات.
  • إذا وصلتك رسالة من صديقك بها رابط، اسأله قبل أن تفتح الرابط للتأكد.
  • إستخدم برنامج من برامج مكافحة الفيروسات واحرص على تحديثه.
  • إحتفظ بنسخة إحتياطية من ملفاتك باستمرار دوريًا.
  • انتبه من رسائل البريد الاحتيالية التي تستخدم اسماء شبيهة بخدمات شهيرة، مثل PayePal بدلا من PayPal أو تستخدم أسماء خدمات شهيرة دون فواصل أو بها حرف زائد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !