ماركات الموبايل

آخر تحديثات برنامج إنستجرام خلال عام 2017

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1674

 

تشير الإحصائيات الأخيرة إلى نمو كبير في عدد مستخدمي تطبيق مشاركة الصور انستجرام منذ  شهر أكتوبر 2016 إلى شهر إبريل 2017، حيث تشير الأرقام أنه في شهر أكتوبر من عام 2016 كان عدد مستخدمي التطبيق اليومي هو 100 مليون مستخدم نشط، ليقفز في شهر يناير من عام 2017 لـ 150 مستخدم يومي، ثم في شهر إبريل من عام 2017 يصل عدد المستخدمين لـ 200 مليون مستخدم يومي و 700 مليون مستخدم نشط في الشهر بكامله، و الجدير بالذكر أنه في شهر ديسمبر من عام 2016 أي قبل أربعة أشهر من إحصاء المستخدمين لشهر إبريل كان عدد النشطين شهريًا هو 600 مليون مستخدم، مما يعني نمو عدد مستخدمي التطبيق شهريًا بعدد 100 مليون مستخدم فقط في أربعة أشهر.

 

وتوضح هذه الأرقام إن تطبيق إنستجرام يحقق نمو و تقدم أكبر من تويتر بمعدل الضعف تقريباً من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا، وتسير خدمة مشاركة الصور والفيديو بخطى ثابتة للإنضمام إلى خدمات فيس بوك الأخرى المتواجدة في نادي المليار مستخدم نشط شهرياً، وذلك بعد وصول واتس اب وماسنجر إلى 1.2 مليار مستخدم وفيس بوك إلى 1.8 مليار مستخدم.

 

كل هذا يثبت النجاح والنمو الرهيب الذي يعاصره العاملون علي التطبيق كما يثبت ايضًا اتخاذهم للخطي الصحيح في تطوير البرنامج لجذب المزيد والمزيد من المستخدمين يوميًا، بل والحفاظ علي ولاء المستخدم الحالي للبرنامج آنذاك، مما يجعله وبلا منازع المنافس الأول في أرض شبكة التواصل الاجتماعي في مجال مشاركة الصور والفيديو.

 

ولأن من أهم عوامل هذا النجاح الذي وصل له إنستجرام هو إجراء التحديثات الدائمة علي البرنامج و تقديم خدمات جديدة بصفة مستمرة، لذا ها نحن نعرض بعض التحديثات التي قام بها القائمون علي التطبيق والتي ساعدتهم في تحقيق هذا النجاح والنمو، حيث يضم هذا المقال بعض تحديثات البرنامج في الفترة من ديسمبر 2016 وصولًا ليومنا هذا.

 

 

إنستجرام تتجه إلى الذكاء الصناعي لمنع التعليقات الهجومية:

 

أعلن القائمين علي برنامج تطبيق مشاركة الصور إنستجرام والمملوك لشركة فيس بوك يوم الخميس الموافق 29 يونيو لعام 2017 عن بدء طرحهم لمرشح جديد من شأنه منع التعليقات الهجومية والغير مرغوب بها من المستخدم نفسه في حال قام المستخدم بتشغيل ذلك المرشح، ويتماشى ذلك مع تكثف الجهود في سبيل حماية المستخدمين من المحتوى غير المرغوب فيه. ونشر كيفن سيستروم الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة إنستجرام عبر نشر خبر موقع الشركة “اعتمدنا على تقنيات الذكاء الصناعي والتعلم الآلي من أجل توفير المرشح الجديد، وهو أحدث أدواتنا للحفاظ على منصتنا وجعلها مكاناً آمناً، وقد عمل فريقنا على تدريب أنظمتنا لبعض الوقت للتعرف على أنواع معينة من التعليقات المسيئة والرسائل غير المرغوب فيها حتى لا يضطر المستخدمين من رؤيتها”.

 

ويمكن الوصول إلى ذلك المرشح عن طريق الانتقال إلى إعدادات التعليقات من خلال النقر على قائمة الإعدادات والبحث عن خيار “التعليقات” ومن ثم تبديل خيار “إخفاء التعليقات المسيئة”، كما أنهم يعملون بعد ذلك على إخفاء التعليقات المزعجة تلقائياً عن طريق تقنية الذكاء الصناعي.

 

 

 

إنستجرام تواصل تفوقها على سناب شات من ناحية القصص:

 

 

 

أما عن خدمة مشاركة القصص المأخوذة في الأصل من سناب شات فقد أعلنت إنستجرام يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو عن وصول عدد مستخدمي ميزتها للقصص Instagram Stories إلى 250 مليون مستخدم نشط يومياً، حيث ارتفع عدد المستخدمين في الوقت الحالي بالمقارنة مع عدد 200 مليون مستخدم نشط يومياً في شهر أبريل، مما سمح لها حينها بتجاوز سناب شات رسمياً. بينما في المقابل فإن سناب شات تمتلك ما يصل إلى 166 مليون مستخدم نشط يومياً، وذلك بحسب آخر أرقامها المعلنة في شهر مايو، وجاء الإعلان عن عدد المستخدمين النشطين من قبل كارولين إيفرسون رئيسة المبيعات العالمية في فيس بوك، التي قالت أيضاً أن الشركة لديها خطط لجلب ميزة القصص إلى المزيد من منصاتها. وانخفضت في الوقت نفسه المشاركة في قصص تطبيق التراسل الفيديوي المباشر سناب شات بنسبة 50 في المئة في شهر يونيو بالمقارنة مع نفس الوقت من العام الماضي، وذلك وفقاً لأرقام جديدة نشرتها شركة التحليل الاجتماعي ديلموندو (Delmondo).

 

وقال نيك شيشرون الرئيس التنفيذي لشركة ديلموندو “لقد وجدنا تراجعاً بنسبة 50 في المئة في متوسط عدد المشاهدين الفريدين لكل قصة من قصص سناب شات في الفترة الواقعة بين شهر يونيو 2016 ويونيو 2017، وذلك عبر متابعتنا لما يصل إلى 50 ألف قصة جرى نشرها عبر العلامات التجارية والناشرين وغيرهم من المؤثرين”.

 

وتسلط الأرقام الجديدة الضوء على مدى الضرر الذي سببته ميزة القصص ضمن إنستجرام بالنسبة لشركة سناب شات، وكان أول تقرير أرباح مفاجئاً منذ أي وقت مضى، وأشارت بيانات شركة التحليلات Sensor Tower أن عمليات التنزيل في انخفاض، ووصل سهم الشركة خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى له على الإطلاق منذ تحول شركة سناب شات إلى شركة عامة في وقت سابق من هذا العام.

 

 

كما أعلنت إنستجرام عن ميزة إعادة تشغيل الفيديو الجديدة التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع من الفيديوهات التي كانت متاحة سابقاً كفيديوهات مباشرة ضمن القصص، بحيث يمكن الاستفادة من ميزة المشاركة الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة لإضافة الإعادة إلى القصص لمدة 24 ساعة.

 

 

 

إنستجرام تضيف ميزات جديدة للرسائل المباشرة وتغيير روتين الصور المربعة:

و كانت إحدى الميزات المضافة مؤخرًا للتطبيق هي ميزة تتعلق بخدمة الرسائل المباشرة خاصتها، بحيث تهدف الخدمة إلى جعل ميزة الرسائل الخاصة أكثر قوة عبر إضافة الصور غير مربعة الشكل والروابط، وذلك بعد كانت الروابط ضمن الرسائل الخاصة ممنوعة ضمن إنستجرام لسنوات.

 

وكانت المنصة قد أدخلت ميزة الرسائل المباشرة لأول مرة في عام 2013 كوسيلة لإرسال الصور ومقاطع الفيديو بشكل مباشر إلى الأصدقاء المتواجدين ضمن الخدمة، وعمدت خلال السنوات القليلة الماضية على إضافة المزيد من المميزات لنظام الرسائل المباشرة مثل الرسائل المترابطة واختفاء الرسائل والفيديوهات المباشرة.

 

واقتصر وجود الروابط على الملفات الشخصية للمستخدمين، ويبدو أن الخدمة خففت بشكل جزئي من حظرها للروابط حيث بدأت بتوفير إمكانية مشاركة الروابط ضمن الرسائل الخاصة للمستخدمين لاستعمالها من أجل مشاركة ومعاينة روابط المواقع وروابط أرقام الهواتف والعناوين داخل الرسائل.

 

كما عملت الخدمة على إضافة الدعم لوضع الصور الأفقي والعمودي ضمن الرسائل الخاصة مما يعني انتفاء الحاجة إلى قص الصور قبل إرسالها، وأصبح بإمكان المستخدمين إرسال الصور والفيديوهات بنسبها الأصلية بالشكل الأفقي أو العمودي دون الحاجة إلى قصها أو تغير شكلها.

 

وتحظى ميزة الرسائل المباشرة في إنستجرام على شعبية كبيرة بين مستخدمي المنصة مع وجود 375 مليون مستخدم نشط شهرياً لميزة الرسائل المباشرة لوحدها وفقاً لآخر إحصائية تم نشرها في شهر أبريل الماضي، ورغم أن التطبيق ما يزال بعيداً عن تطبيق ماسنجر من فيس بوك ذو 1.2 مليار مستخدم نشط شهرياً إلا أنه ما يزال واحدًا من أكبر تطبيقات التراسل.

 

وتواصل إنستجرام إضافة الميزات الصغيرة ضمن التحديثات المستمرة للتطبيق من أجل تحسين مكانتها وجعل التطبيق أكثر جاذبية من منافسيه، وتتوفر ميزة الروابط لجميع مستخدمي التطبيق على نظامي أندرويد وآي أو إس iOS، بينما تتوافر ميزة الصور الأفقية والعمودية حالياً على جميع الأنظمة الفعالة للتطبيق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !