ماركات الموبايل

جدل لقطات القمر “المزيفة” من هواتف سامسونج يثير الجدل بين المستخدمين والتقنيين

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 259

تعرضت ميزة “Space Zoom” من هواتف سامسونج لانتقادات وسط شكاوى من أن صور القمر يتم تحسينها بشكل مصطنع إلى أقصى حد.

هواتف سامسونج تضع صورا مزيفة للقمر

  • قدمت سامسونج ميزة تكبير 100x مع Galaxy S20 Ultra في عام 2020، لتصبح الدعامة الأساسية على الهواتف الرئيسية الحديثة من الشركة. منذ ظهورها لأول مرة، وصفت سامسونج قدرة أجهزتها على التقاط صور مثيرة للإعجاب للقمر. على عكس العلامات التجارية مثل Huawei، التي تركب ببساطة صورة بنمط PNG للقمر على مثل هذه الصور، تقول سامسونج إنه لا يتم تطبيق أي تراكبات أو تأثيرات نسيج.
  • ومع ذلك، في يوم الجمعة، شارك مستخدم سامسونج على موقع ريدت الشهير منشورا مفصلا يزعم أنه “يبرهن” أن لقطات القمر من سامسونج “مزيفة”. تضمنت الاثباتات تنزيل صورة عالية الدقة للقمر، وتقليص حجمها إلى 170 × 170 بكسل فقط، وقص النقاط البارزة، وتطبيق طمس  لإخفاء تفاصيل سطح القمر بشكل كبير. ثم تم عرض هذه الصورة منخفضة الدقة على شاشة والتقاطها على مسافة من جهاز Samsung Galaxy. تحتوي الصورة الناتجة على تفاصيل أكثر بكثير من مصدرها.

  • يبدو أن أجهزة سامسونج تحقق هذا التأثير من خلال تطبيق التعلم الآلي المدرب على عدد كبير من صور القمر، مما يجعل تأثير التصوير الفوتوغرافي حسابيا بحتا. وقد أدى ذلك إلى اتهامات بأن الملمس لا يزال يتم تطبيقه وظيفيا على صور القمر وأن الميزة هي تمثيل مخادع للقدرات الفعلية لأجهزة الكاميرا، مما أثار نقاشا ساخنا عبر الإنترنت، حتى التشكيك في اعتماد iPhone على التصوير الحسابي.
  • ومن الواضح أن ما قامت به سامسونج مؤخرا واكتشفه مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. سيفتح أبواب الجحيم على فكرة التصوير بالاستعانة بتقنيات الذكاء الصناعي.
  • وتعمل هذه التقنيات الحديثة على تجميل الصور والمناظر الطبيعية من خلال الاستعانة بصور احترافية مصورة سلفا او معدلة بواسطة التقنيات الحديثة.

  • لكن من ناحية أخرى يجد مستخدمين أخرين أن هذه التقنيات غير جيدة وتمثل نوعا من الغش وأنه من الأفضل أن يترك المستخدمين لحريتهم في التقاط الصور بالطريقة الواقعية الحقيقية. حتى لو كانت النتيجة النهائية أقل جودة من المتوقع.
  • على كل حال الأيام المقبلة هي التي ستحدد ما اذا كانت شركات صناعة التقنية حول العالم ستتجه لتحسين نتائج التصوير الخاصة بها من خلال تقنيات تصوير متطورة. أم ستترك كاميراتها للتعامل في ظروف التصوير التقليدية دون مساعدة خارجية؟

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !