ماركات الموبايل

خطوات بسيطة لكن هامة: كيف تحمي هاتفك الذكي من سرقة البيانات البنكية والتحايل

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 581

هاتفك الذكي لم يعد مجرد هاتف يحتوي على بعض الصور والأغاني ومقاطع الفيديو فحسب. تقول الاحصائيات أن قطاع واسع من المستخدمين اليوم يعتبر الهاتف بالنسبة لهم هو الجهاز الذكي الوحيد الذي يملكوه. ما يعني أنهم يخزنون عليه معلوماتهم الحساسة بالكامل. وتقع البيانات البنكية على رأس البيانات التي يستهدفها المخترقين اليوم. كيف يمكن أن تحمي هاتفك الذكي من الاختراق؟

كلمة السر.

سواء تحمي هاتفك بنمط للدخول، كما يفعل مستخدمي هواتف اندرويد مثل شركة سامسونج أو بعض هواتف هواوي أو هواتف شاومي وغيرها من الشركات. أو ببصمة أصابع مثل بعض موديلات ايفون أو بصمة وجه مثل بعض الموديلات الأخرى. كل هذه الطرق ما هي إلا طرق لإدخال كلمة السر للهاتف. لن تفيدك كل هذه الوسائل اذا كانت كلمة سر هاتفك 1234 أو ABCD على سبيل المثال.

الطريقة الأفضل هي اختيار كلمة سر من حروف ورموز وأرقام وأن تكون طويلة ومعقدة وصعبة التخمين قدر الامكان.

تجنب شبكات wifi العامة حتى لا يخترق هاتفك الذكي

 

يجب أن يكون الجميع على دراية بمخاطر استخدام شبكة Wi-Fi المفتوحة ، لأن خدمة Wi-Fi المجانية لمراكز التسوق أو المقاهي أو المطارات أو أي مكان عام آخر ، هي موسم مفتوح لجميع أنواع الأذى عبر الإنترنت. حاول استخدام اتصالك الخلوي الخاص فقط كلما أمكن ذلك وقم بإيقاف تشغيل Wi-Fi على هاتفك المحمول تمامًا متى كنت في مكان عام. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ففكر في استخدام تطبيق VPN ، وهو أداة تساعد على نقل اتصالات الشبكة عبر اتصال مشفر. لكن اختر بعناية – ليست كل شبكات VPN متساوية في الجودة. ضع في اعتبارك أيضًا تعطيل البلوتوث أثناء تنقلك خارج المنزل إلا إذا كنت ترتدي ساعة ذكية تتطلب ذلك.

إجعل رقمك سريا

تمامًا كما لو كنت لا تعطي رقم هاتفك الأرضي القديم لأي شخص يطلبه ، لا تقدم رقم هاتفك المحمول تلقائيًا إلى أي تطبيق يطالبك. كلما زاد عدد الأماكن التي تحتوي على رقمك ، أصبحت أكثر عرضة لعمليات اقتحام الرسائل القصيرة وعمليات الاحتيال ، وحتى غزو حسابات المصادقة الثنائية المحمية الخاصة بك. ضع في اعتبارك إضافة سطر ثانٍ إلى هاتفك المحمول. يعد Google Voice طريقة ممتازة لحماية رقم هاتفك من الأوغاد عبر الإنترنت ، مثل تطبيقات مثل Sideline و Line2 و Hushed ، مما يسهل إضافة خط ثان إلى هاتفك المحمول.

انتبه لما تفعله على السوشيال ميديا

في حين أنه من الجيد استخدام اسمك الحقيقي على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter ، تجنب مشاركة الكثير من المعلومات التي تكشف عن نفسك على الشبكات الاجتماعية. تجنب إدراج البلدات الرئيسية والعناوين المحددة ومواقع العمل المحددة وأرقام الهواتف وأسماء العائلة والتفاصيل الأخرى التي يمكن للقراصنة استخدامها لتتبعك. في هذه الأيام ، يتيح لك Facebook إخفاء جزء كبير من المعلومات عنك من خلال إعدادات وأدوات الخصوصية الخاصة به ، بما في ذلك معظم الصور وقوائم الأصدقاء والمزيد. نظّم خلاصتك وتبسيطها للتخلص من المعلومات القديمة والقديمة التي قد تكشف عنك أكثر مما تريد. قم بإبطال الأذونات والتخلي عن التطبيقات على Facebook التي لم تعد بحاجة إليها أو تستخدمها. والأفضل من ذلك ، استخدم Facebook على جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك ، بدلاً من الوصول إليه على هاتفك ، إذا استطعت.

نظف هاتفك أولا بأول

 

لا تخزن المعلومات الشخصية أو المستندات أو الملفات على هاتفك ، وقلل عدد الصور ذات العلامات الجغرافية في ألبوم الكاميرا أو المعرض. اعتد على إبقاء هاتفك أصليًا نسبيًا عن طريق تفريغ الصور والمستندات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والتخلص من رسائل البريد الإلكتروني السرية من الحسابات المالية وحسابات صاحب العمل والحسابات المتعلقة بالصحة.

انتبه لرسائل الايميل

 

واحدة من أسهل الطرق التي يستخدمها المتسللون لاقتحام هاتفك والوصول إلى معلوماتك هي من خلال صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك. تم تصميم عمليات التصيد الاحتيالي لخداعك لتسليم الوصول إلى حساباتك. تجنب النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني الترويجية أو فتح المرفقات المشبوهة أو تشغيل تحديثات التطبيق التي تتم المطالبة بها عبر البريد الإلكتروني. لا تحاول الوصول إلى الحسابات المالية من خلال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية ، ولكن بدلاً من ذلك ، انتقل مباشرة إلى موقع المؤسسة المالية وقم بتسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور مناسبين.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !