ماركات الموبايل

شركة أبل في الميزان بعد ١٦ عام.. هل تغير العالم الى الأفضل؟!

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 620

نعلم جيدا أنك لم تتقدم في العمر. لكن اذا كنت قد حضرت تلك اللحظة التاريخية التي أعلن فيها ستيف جوبز عن اطلاق هاتف ايفون لأول مرة من شركة أبل سنة ٢٠٠٧ فقد مرت ١٦ عام منذ هذه اللحظة. هل تغير العالم بالفعل بسبب الاضافات التي قدمتها هذه الشركة الى العالم؟ تعالوا نتعرف على الاجابة التفصيلية لهذا السؤال من خلال هذا المقال.

كيف يرى المنافسين شركة أبل ؟

  • تصادف عند اعدادنا لهذا المقال، أن شاهدنا فيلم Blackberry الذي يحكي قصة الصعود الاسطوري -والنهاية الاسطورية أيضا- لواحد من أهم منافسين شركة أبل. وهو هاتف بلاك بيري
  • وفقا لبلاكبيري. فإن مؤسسي الشركة لم يضعوا في الحسبان أن تغير شركة أبل العالم التقني بهذه السرعة والكفاءة. وأنهم كانوا واثقين أن المستخدمين سينتصرون دائما للهاتف صاحب لوحة المفاتيح الكاملة.
  • لكن في واقع الأمر. فازت أبل لأنها لعبت بنفس مبدأ بلاكبيري. لم تقدم للسوق مجرد هاتف ذكي أخر. بل باعت لهم الوجاهة الاجتماعية. باعت لهم المنظر الخارجي. لأنها استطاعت تسويق (التفاحة) بوصفه الهاتف الأغلى، الهاتف الخاص برجال الأعمال والناجحين. الهاتف الخاص بالراغبين في التميز وتحقيق النجاح والمختلف عن باقي الشركات الأخرى.
  • والحقيقة أن النقطة التي تثير حفيظة منافسي ابل، هم أنفسهم من استخدموها بالأساس. وكل ما قامت به ابل هو أنها تفوقت في هذا المضمار فحسب.
  • كل الشركات تلعب مع أبل نفس اللعبة. في البداية تسخر منها. وبعدها تحاول مجاراتها، وثالثا تحاول تقليديها. وأخيرا تستلم وتبدأ في انتظار الجديد الذي ستاتي به ابل لتتكرر نفس القصة.
  • لنأخذ سامسونج على سبيل المثال. والسخرية اللاذعة من اقدام ابل على اذالة الشواحن من هواتفها. بعدها قامت سامسونج بالسير في نفس الاتجاه. حتى انها قامت بأزالة الدعاية الساخرة من ابل في هذا الصدد.

أعظم ما قدمته أبل ليس هاتف ايفون!

 

  • نعم. هذه الجملة صحيحة تماما. فأعظم ما قامت به ابل ليس أنها قدمت هاتف ايفون للعالم. لكن أنها قدمت نظام التشغيل الخاص بها iOS والذي يعطي كل أجهزتها تفوقا على العديد من الشركات الأخرى.
  • السمعة القوية التي يتمتع بها اي او اس كنظام تشغيل غير قابل للاختراق (وهذه معلومة ليست دقيقة ١٠٠٪) بالاضافة للمميزات والسرعة الهائلة التي يعطيها لمستخدميه. نظرا لكونه نظام تشغيل اعد خصيصا لمجموعة أجهزة قليلة مقارنة بنظام اندرويد الذي يتم تشغيل ألاف الهواتف به. ما يستدعي لكل شركة ان تقوم بتقديم نظرتها وتحديثاتها الخاصة لنظام التشغيل قبل اطلاقه للمستخدمين. ما يؤدي في النهاية لترهل النظام وعدم قدرته التكيف على كافة الاجهزة بالشكل الصحيح. وهذا ما ظهر بقوة مع طرح الهواتف القابلة للطي. من شركات مدعومة باندرويد. وعدم تكيف نظام التشغيل مع المساحة الأكبر التي صار يتعامل معها
  • ثاني أعظم ما قدمته أبل. ليس أيضا هاتف ايفون! انه النظام المتكامل (ايكو سيستم) الذي يسمح لمالك العديد من أجهزة أبل بالمزامنة بين جميع الأجهزة في نفس الوقت.
  • هذه الميزة، شجعت الكثير من الناس على امتلاك العديد من هواتف وساعات واجهزة التابلت من أبل. من أجل الاستمتاع بمميزات الايكو سيستم.
  • الأهم من التكامل في النظام. هو التكامل في الأجهزة.. لا يوجد العديد من الشركات التي تقدم أجهزة كمبيوتر ولابتوب وساعات وهواتف محمولة واجهزة تابلت وسماعات. كلها تعمل بهذا المستوى من التناغم.
  • الميزة هنا. هي أن الشركات المنافسة التي تقدم نفس عدد المنتجات، لاتقدم نفس التناغم في الأداء. والشركات التي تقدم مستوى تناغم عالي، لا تقدم كل هذا العدد من المنتجات.

أبل ليست شركة تقنية بالأساس!

 

  • اذا كنا حطمنا الثوابت بالنسبة لك فانتظر.. هناك ثابت أخير لم نقوم بتحطيمه.. ابل بالاساس ليست شركة تقنية! بل انها شركة موضة!
  • في كل الانتاجات الفنية التي تقدمها ابل من خلال خدمة TV+ نجد أبطال الأفلام والمسلسلات يستعملون اجهزة ابل في حياتهم اليومية
  • لا تمارس ابل هذا الامر بصورة فجة. حتى لا يتهمها احد بالترويج لهواتفها واجهزتها من خلال الافلام والمسلسلات. لكن هذه الملاحظة جديرة بالاهتمام.
  • ما هي الحالة الوحيدة التي لا يستعمل الابطال اجهزة ابل؟ عندما يكونون اشرار. أو عندما يخترقون اجهزة الاخرين. حينها لا يحملون ابدا اجهزة ابل. فمسألة الخصوصية لدى أبل في غاية الاهمية ولا تهاون فيما يتعلق بها.
  • ابل تسوق لأجهزتها على انها مثال للموضة الحديثة. تبيع للمستخدمين الـcases وباقي الجرابات بالوانها المختلفة. بالاضافة لملحلقات (ماج سيف) التي تحول ظهر الهاتف اما لبطارية شحن اضافية او محفظة او غيرها من الاكسسوارات.
  • في كل مرحلة من مراحل تصميم اي منتج جديد من ابل. يتم التركيز على الالوان والتصميم والاهتمام بكل تفصيلة واستغلالها في الدعاية. هذه شركة تسوق منتجاتها كمنتجات للموضة وليست مجرد اجهزة ذكية.

الصحة والخصوصية.. نقاط بيع مُبتكرة

  • ما الذي يركز عليه منافسين ابل؟ سعة رامات اكبر؟ بطارية متطورة أكثر؟ هاتف أنحف أو قابل للطي؟ استعد اذن لمعرفة أهم ما تركز عليه ابل طوال الوقت…
  • تعتبر معايير الاهتمام بالصحة ومن ثم الخصوصية. من اهم العوامل التي تلعب عليها ابل في تطوير وتقديم منتجاتها للمستخدمين.
  • كل أجهزة ابل ستهتم بصحتك بشمل أو باخر. بداية من تطبيق الصحة Health app الذي يزامن كل بياناتك الصحية ويشاركها مع المستشفيات واماكن تقديم الرعاية الصحية. ونهاية بنظام الطوارىء في الساعة والهاتف القادر على ابلاغ السلطات والتواصل معها حتى من خلال الستلايت في الأماكن التي لا توجد بها تغطية شبكة
  • أيضا هناك تطبيقات كاملة مخصصة للصحة مثل Apple fitness plus على سبيل المثال. ومؤخرا اعلنت ابل عن انها ستضم الصحة النفسية لقائمة الأمور الصحية التي ستقدمها للمستخدمين. تقوم الشركات المنافسة بتقديم خدمات شبيهة. لكن ليس بكل هذا الاهتمام. وليس بكل هذا التكريس الدعائي.
  • ليس هذا فحسب. تهتم أبل دائما بالحفاظ على خصوصية المستخدمين. من خلال اتباع ادوات التشفير من طرف لطرف في الرسائل والمكالمات. ونهاية بأوضاع الحفاظ على الهاتف من الاختراق من جهات متخصصة في الاختراق. ونهاية بتشفير الملفات على icloud وباقي الخدمات والحفاظ على بيانات كلمات المرور وبطاقات الدفع. كلها امور جعلت الاتجاه العام يميل للثقة في اجهزة ابل كأجهزة تحافظ على الخصوصية. على العكس من المنافسين حيث يرتع المخربين والفيروسات وراء التطبيقات وتتم مشاركة كل ما يحدث على الهاتف مع مطورين برامج الطرف الثالث (أو هكذا تحاول ابل ان تصور لنا الاوضاع في اندرويد).

أما وقد اقترب المقال من منتصفه. واراك تلملم اوراقك وتقول أن هذا مقال كتبه Apple fan boy أخر. يجب أن نهمس لك أن هذا غير صحيح. وأن كما لشركة ابل من أمور عظيمة. فإن لها كوارث تقنية أخرى لا تقل أهمية عنها.. نستعرضها معكم.

أهلا بك يا سجين التفاحة

  • عندما تستخدم منتجات أبل ستظل دائما عبدا للتفاحة. مسجون في سجن كبير. تجد نفسك مضطرا لشراء كل منتجات ابل للاستمتاع بنظام الايكو سيستم. وتجد نفسك مضطرا للاشتراك في كل ما تقدمه لك من برامج من اجل الاستمتاع بالسهولة والاناقة.
  • جرب فقط أن تخرج خارج سجن الايكو سيستم. وستكسر أبل عظامك.. فلا يمكنك استخدام ساعة ابل مع أي هاتف غير هواتف ابل مثلا. ولو (نسيت نفسك) واستعملت سماعة ابل مع هاتف اندرويد، ستخسر ميزة عزل الضوضاء. الميزة الأهم في السماعة.
  • كما أن ملحقات الشحن لا تعمل سوى مع اجهزة ابل. السلوك والمحولات التي دفعت فيها الكثير من المال، إما أن تعمل مع اجهزة ابل والا لن تعمل مع أي أجهزة أخرى.
  • كل هذه الأمور تجعلك تدرك أن العمر (والميزانية طبعا) لن يسمحوا لك بخوض تجربة ايكو سيستم مع غير شركة ابل. اذا كانت بدايتك معها.

أهلا بك يا بقرة أبل الحلوب!

 

  • لن تتركك أبل قبل أن تشجعك على استثمار اخر قرش في جيبك لصالحهم.. تم تصميم موقع ابل عند تجربة الشراء منها على تشجيعك على شراء المزيد.
  • هل قمت بشراء هاتف جديد؟ لماذا لا تجرب هذه الاكسسوارات؟ هل اشتريت جهاز ايباد؟ انظر: هذه هي لوحة المفاتيح التي تتناسب معها. وهذا هو القلم الذكي الذي لن تستقيم حياتك بدونه!
  • ليس الأجهزة فحسب.. تشير الاحصائيات ان ارباح ابل من بيع الالعاب والخدمات (مثل اي كلاود واشتراك برامج الرياضة والافلام) تفوق احيانا مبيعات الأجهزة. وكل خطوة تخطوها في حياتك ستطلب منك ابل شراء المزيد والمزيد. تخيل يارجل أنك اذا اشتريت Airtag الخاصة بتعقب الاشياء الثمينة في حياتك. ستجعلك ابل تدفع مقابل السلسلة التي تضع المتعقب فيها؟! تخيل ان تشتري شاشة للكمبيوتر بما يتجاوز ألف دولار فتجعلك ابل تدفع المزيد مقابل الحامل!

غلطة أبل.. بألف

 

  • يقول المثل الشعبي أن (غلطة الشاطر بألف).. والشاطر هنا هو ابل. لا تستغرب من حجم الدعاية التي تسوقها ابل لنفسها على انها شركة ليس لها مشاكل أو أخطاء. لكن الحقيقة أن ابل سقطت في العديد من المشكلات وارتكبت الكثير من الأخطاء.
  • من أشهر مشكلات ابل. مشكلة انحناء هواتف ايفون ٦ عند وضعها في جيب المستخدم. كرد فعل على محاولة ابل انتاج هاتف رفيع جدا ما أثر في النهاية على هيكل الهاتف.
  • أجهزة ماك بوك اصدارات ما بعد ٢٠١٥ كانت تأتي بلوحة مفاتيح لا تستجيب. فضيحة عالمية جعلت واحدة من الكاتبات تكتب مقالها بدون الحروف التي لا تستجيب من لوحة مفاتيح أبل. وتم نشر المقال في جريدة امريكية عالمية الانتشار. واضطرت ابل لتعويض المستخدمين في النهاية وزيادة فترات الضمان. بعدما اعترفت -بصعوبة شديدة- بالعيب في هذه الموديلات. ومن ثم قامت بتغيير لوحة المفاتيح تماما بلوحة تعمل بكفاءة هذه المرة.
  • انتشرت عند فترة مجموعة من الصور الاباحية لعشرات المستخدمين من المشاهير ونجوم السينما والفن والغناء. كانت هذه الصور مخزنة على سيرفرات ابل icloud. وحتى الان لا تعترف ابل ان هذا كان اختراق للخصوصية. بل تقول ان هذا نتيجة عدم استعمال المستخدمين لتدابير احترازية قوية لتأمين حساباتهم على اي كلاود.
  • وأخيرا هناك الفضيحة الشهيرة لأبل انها تتعمد ابطاء الأجهزة لاجبار المستخدمين على شراء هواتف احدث. دون ان يكون لديهم حاجة حقيقية لهذا.

الخلاصة..

كأي شركة أخرى في العالم.. شركة ابل شركة لها انتصارات عظيمة. ومشكلات عظيمة أيضا. تحاول طوال الوقت من خلال الاعلانات والدعاية التغطية على مساوئها وتعظيم ايجابياتها. مثل اي شركة أخرى.

لذلك نرجو منك ان تنظر بعين العقل عند الاقدام على شراء أي منتج من منتجات ابل. لا تكرهها بعنف ولا تحبها بشكل يعميك عن عيوبها. ضع الامور في نصابها. وقارن الاسعار من خلال موقع ياقوطة لمعرفة الاسعار الارخص والاماكن الافضل للشراء

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !