ماركات الموبايل

شركة آيكيا تستعد لإطلاق أجهزة إضاءة ذكية

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1975

قرار شركة آيكيا بإصدار أجهزة إضاءة ذكية تدعم Apple Siri, Amazon Alexa, Google Assistant و Home Kit
أعلنت شركة إيكيا السويدية الرائدة في عالم الأجهزة المنزلية إنها بصدد إنتاج خط أجهزة إضاءة ذكية ستقوم يتنفيذ الأوامر الصوتية بداية من صيف 2017، حيث قالت الشركة في بيان لها إن أجهزة الإضاءة الذكية سوف يدعم خدمات Amazon Alexa, Google Assistant, Apple Siri, Home Kit .

وقالت الشركة إن التحكم في الأجهزة سيكون عن طريق إما تطبيق في الهاتف أو بجهاز تحكم عن بعد، وعلى أي حال سواء ستقتصر أدوات التحكم على تلك الآداتان أم لا، فإن فكرة دمج المساعد الذي تستخدمه على الهاتف الخاص بك بأجهزتك المنزلية مباشرة تبدو مرضية إلى حد كبير جدًا، وبالأخص بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعتمدوا على التكنولوجية فيما حولهم بشكل أساسي، كما تنوعت إمكانيات أجهزة الإضاءة من حيث التحكم في توقيت وكم الاضاءة المنبعثة.

وأضافت شركة آيكيا في البيان عن إبتكارها لجهاز يسمى “Gateway”، وهو أداة مزودة بتطبيق هاتفي تسمح بتوصيل الأجهزة بالشبكة المحلية لمنزلك، مما يسمح للأداة بالتحكم بشكل كلي في الإضاءة من خلال تطبيق ثانوي خاص بها.

 

ومن المتوقع أن تكون أسعار أجهزة الإضاءة متوسطة وفي متناول أي مستهلك، هذا لتناسب الشرائح المتعددة التي تستهدفها آيكيا، حيث أن أنظمة الإضاءة سوف تعمل مع كل أنواع الهواتف في العالم وهذا يعني الكثير من الشرائح الإجتماعية والمادية المختلفة، ويعني أيضًا أن تجربة المستخدم مع التطبيقات الخاصة بأجهزة الإضاءة لن تكون معقدة، بل ستناسب مستخدمين الهواتف الذكية في مختلف أنحاء العالم بمختلف درجات معرفتهم التكنولوجية
كيفية تثبيت نظام آيكيا للإضاءة
يمكنك أن تبدأ بشراء مصباح إضاءة وجهاز تحكم مقابل 24$ فقط. لن تكون بالحاجة إلى تشغيل Wifi شبكة منزلك المحلية، ستحتاج فقط إلى أن تضع المصباح وجهاز التحكم على مسافة صغيرة قريبة من بعضهم البعض، ثم ابدأ في علمية الإقتران عن طريق الضغط ضغطة طويلة على زر الإقتران في جهاز التحكم.
ولكي تحظى بالأكثر من ذلك، ستحتاج أن تشترك في تطبيق آيكيا Gateway، وهو عبارة عن تطبيق ثانوي منفصل لكل من أجهزة آندرويد وأجهزة آيفون ليمنحك قدرة كاملة في التحكم في الإضاءة عن طريق هاتفك. وإذا أردت أن تحصل على التطبيق، ستحتاج الدخول على متجر هاتفك والبدأ بعملية التحميل، وسيرشدك التطبيق إلى كل خطوة في عملية التثبيت بعد ما يتم التحميل بنجاح.

وهذه هي الخطوات إذا أردت أن تعرف أكثر عن عملية الإقتران كاملة.
1. قم بتوصيل جهاز Gateway بالراوتر الخاص بك من خلال كابل الإنترنت.
2. سيطلب منك التطبيق أن تفحص رمز QR من خلال فاحصة تعمل بالليزر، ستجد الرمز على منتصف جهاز Gateway إذا تمكنت من القيام بكل تلك الخطوات بنجاح، هذا يعني أنك مهيأ لإستخدام الخدمة.
3. بعد تلك الخطوات، ستحتاج إلى إضافة كل المصابح الذكية المتواجدة في منزلك وأن تأتي أيضًا بأجهزة التحكم عن بعد الخاصة بجهاز Gateway، الذي ستستخدمه في عملية الإقتران وسيجعلك التطبيق على دراية بشكل وقتي مع كل ما يحدث أثناء عملية التثبيت، وسيعطيك تنبيهات حال إضافة مصباح جديد أو جهاز تحكم بنجاح.


4. حين يتم تثبيت كل ما يخص الأجهزة والتطبيق، سوف يكون في إمكانك أن تقسم إضاة المصابح وتفرقهم على مجموعات مختلفة في غرفة واحدة أو أكثر بمجرد إستخدامك لجهاز التحكم. وسيمكنك أيضًا من أن تكون في تحكم كامل في كل مصباح على حدى.

5. إذا كنت تمتلك جهاز من نوع Motion Detector سيكون الوضع مختلف قليلًا، ستبدأ عملية الإقتران بنفس الطريقة، ولكن سيتوجب عليك أن تضبط التوقيتات التي يتوقف الجهاز فيها عن الحركة في البداية، سيتم إعطائك إختيار بين دقيقة، خمس دقائق أو عشر دقائق، أيضًا يمكنك أن تجعل توقيتات حركته ليلية فقط.

6. لتستطيع تجهيز غرفتان أو ثلاثة كليًا، ستحتاج من خمس إلى عشر دقائق فقط. ولا تنسى أن التنبيهات الإرشادية للتطبيق ستساعدك بما يكفي لضبط وتجهيز الإعدادت كاملة. هذا بجانب وجود الكثير من الفيديوهات الإرشادية على يوتيوب إذا لم تستطع أن تكمل الإعدادت بمفردك.

تذكر أن تبقي المصابيح على درجة إتصال لاسلكي جيدة بجهاز Gateway حتى يكون كلاهما تحت تحكم التطبيق بشكل كلي.

مميزات وإستخدامات أنظمة الإضاءة الذكية لآيكيا
⦁ بمجرد أن يتم تثبيت النظام في منزلك، يصبح جاهز للإستخدام اللحظي. سواء أردت إستخدام التطبيق أو جهاز التحكم، سرعة الرد والإستجابة لأوامر كلاهما هي بنفس الدرجة على التطبيق أو جهاز التحكم. ولكنه يقال من المستخدمين الحاليين للإضاءات الذكية من آيكيا، أن خاصية اللمس تعمل بشكل أسرع في جهاز التحكم عن بعض.

⦁ ويمكن للمصابيح أن تصل درجة إضائتها الداخلية إلى درجات عالية جدٍا حتى 1000 lumen ومن المفترض أن تستمر لسنوات. أما العمر الرسمي لتلك المصابيح هو 25.000 ساعة.
– يمكنك أن تضع جداول فردية لكل جهاز أو مصباح إضائي ليبدأ أو لينتهي هذا بالإضافة إلى الموضوعات “modes” التي توجد في الخدمة. مثل خدمة “Rise And Shine” التي تجعل مستوى الإضاءة يزداد لأكثر من 30 مرة وكل هذا عن طريق هاتفك أيضًا.

⦁ يمكنك أن تختار الوضع mode بنفسك، كما يمكنك أن تبدأ ببناء وإبتكار الوضع الخاص بك. وهذا لا يسري على مستوى ونوع الإضاءة فقط، حيث يمكنك إقامة الكثير من التعديلات التي يوفرها الموقع كل فترة.

⦁ كل تلك المميزات هي عظيمة ومثيرة للدهشة بدون شك، ولكن هناك أيضًا بعض من المصاعب والتحديات، فمثلا لا يمكنك أن تطفئ أو تشعل المصابيح إلا من على بعد.

⦁ لا يوجد تطبيق Geofencing  لجعل الأنوار تضيء بمجرد دخولك أي مكان في شقتك مثلما يوجد في شركة فيليبس حاليًا.

⦁ لا يوجد خاصية التحكم عن طريق الصوت حتى الآن، ولكن وبما أن الأجهزة ستدعم خدمات كثيرة تعمل بالأساس على المحاداثات الصوتية مثل مساعد جوجل، من المتوقع قريبًا أن يسمح بالإدخال الصوتي.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !