ماركات الموبايل

كل ما تريد معرفته عن حامي الشاشة .. وهل يؤثر على شاشة هاتفك إذا تم كسره؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 22650

خلال السنوات الماضية بدأنا نعتمد بشكل كبير على واقي الشاشة المعروف باسم Screen Protector لحماية الشاشة من الخدش والصدمات فهذه الأوقية والتي تعتبر رخيصة أو منخفضة التكلفة بشكل كبير لها أهمية كبيرة في حماية الهواتف الذكية ولكن على الرغم من ذلك فهذا الأمر قد يؤثر بالسلب على هاتف.

وباتت جميع الهواتف الذكية ولاسيما التي تملك شاشة لمس كبيرة، بحاجة لدرجة كبيرة من الحماية حتى يبقى الهاتف على شكله الجميل والنظيف، وذلك من خلال واقي للشاشة وهو عبارة عن قطعة بلاستيكية أو زجاجية يتم وضعها على الشاشة لحمايتها، ويوجد الكثير من أنواع الأغطية الموجودة في أي متجر خاص بالهواتف الذكية أو اكسسواراتها.

وحامي الشاشة هو عبارة ورقة إضافية من المواد مواد البولي يوريثين أو الزجاج التي يمكن تركيبها على شاشة جهاز إلكتروني وحمايته من الأضرار المادية.

 

قارن بين : أفضل أسعار Screen Protector في مصر

 

كيف يؤثر الواقي المكسور على الشاشة؟

تتعد أراء المستخدمين والمهتمين بعالم الهواتف الذكية بشكل كبير في حجم الأضرار البالغة التي من الممكن أن تتعرض لها شاشة الهاتف نتيجة وجود كسر في الواقي أو Screen Protector حيث يعتقد العديد من الأشخاص إن هذا الأمر قد يؤدي إلى كسر الشاشة ولكن هل هذا الرأي صحيح أم خاطئ؟ هذا ما سنتناوله من خلال أراء المستخدمين على موقع Quora.

بدأ الحديث عن هذا الأمر من خلال السيد وايان كيلي وهو مشرف في شركة Teck Resources المتخصصة في الأبحاث التكنولوجية والذي قال “حسنًا لقد رأيت الكثير الهواتف التي تعرضت إلى كسر الأوقية الزجاجية لها ولكن في نهاية الأمر لم تتعرض تلك الهواتف إلى أي أذى لقد رأيت الهواتف تستمر كما لو لم يحدث شيء”.

أما السيد أيوش زاندارا المؤسس المشارك لشركة Tech Zappenin فقال إن كسر الواقي الزجاجي للهاتف لن يؤثر على الزجاج الخاص بالهاتف حتى وإن لم تتم إزالته، فلن يكون هناك أي فارق، المشكلة الوحيدة هى أن الواقي أو الـ Screen Protector يزيد من درجة حماية الشاشة من الخدوش والصدمات وهو الأمر الذي قد يضر الهاتف فيما بعد.

 

 

أهمية واقي الشاشة

النقطة الأساسية التي قامت العديد من الشركات بسببها في تصنيع الأوقية الزجاجية الخاصة بالهواتف الذكية هى توفير الحماية الكافية للشاشة فعليك أن تنتبه للغطاء أو الواقي والمقارنة بين نوع وآخر من أجل الحصول على الواقي الخاص بالشاشة المناسب لك، وذلك فدائمًا ما يفضل الجميع اقتناء الواقي الزجاجي.

 

 

كيفية اختيار Screen Protector

من أهم الأمور التي يجب على المستخدم مراعاتها هو عدم تعطيل المزايا الرئيسية للجهاز فبعض الأغطية تكون مصنوعة من جودة تعطل بعض مزايا الجهاز، وتوجد مواد أخرى تقوم بتقليل درجة التعرف على بعض الخواص اللاسلكية مثل الواي فاي والبلوتوث وأحيانًا الشبكة أيضًا، ولا يقف الأمر عند هذا الأمر وحسب فمن الممكن أن يتسبب الواقي أو الـ Screen Protector في جعل الهاتف غير أنيق أو غير سهل الحمل بسبب كبر حجمه.

 

 

تركيب الـ Screen Protector

عادة ما يأتي واقي أو حامي الشاشة مزودًا بمجموعة من الأدوات الخاصة بالتركيب والتي تتضمن منديلًا رطبًا لمسح الشاشة وذلك بالإضافة إلى قطعة قماش وشريط لإزالة الأتربة، ويمكن تركيب الواقي من خلال النقاط التالية

  • تنظيف شاشة الهاتف باللمس جيدًا من خلال استخدام المنديل الرطب الذي يأتي مع حامي الشاشة لإزالة جميع الآثار والأتربة أو الزيوت التي تتراكم على الشاشة.
  • مسح الشاشة باللمس بواسطة قطعة القماش وأيضًا الشريط الخاص بإزالة الأتربة وذلك لتجفيف الشاشة باللمس.
  • نزع واقي الشاشة عن النص الملامس له مع الحرص على عدم ملامسته باليد لعدم وجود أي بصمات.
  • مسك حواف واقي الشاشة والعمل على محاذاة الواقي مع الشاشة ثم تركبه بتأني.
  • مسح أي فقاعات موجودة على الشاشة على الحافة باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة.

 

 

تحذيرات يجب الابتعاد عنها لحماية حامي الشاشة

مثلما يجب على المستخدم أن يتبع مجموعة من الشروط أثناء استخدام واقي الشاشة أو الـ Screen Protector فهناك مجموعة من التحذيرات التي يجب الابتعاد عنها وهى:

  • تجنب استخدام القوة المفرطة أو ثني واقي الشاشة وهو الأمر الذي قد يتسبب في كسر أو ثني هذا الواقي ويجعله غير عرضة للاستخدام مرة أخرى أما في حالة استخدام الواقي البلاستيكي فمن الممكن أن يتعرض للقطع.
  • عدم ملامسة الجانب اللاصق من الواقي باليد أو ملامسته لأي شئ حتى لا يتعرض للتشوه أو أثار البصمات والتي قد تعيق المستخدم عن الرؤية.
  • عدم استخدام واقي الشاشة أكثر من مرة فهذا الواقي هو محدد للاستخدام مرة واحدة فقط فلا يمكن أن تنزعه وتعيد لصقه مرة أخرى.

 

 

لمحة تاريخية عن واقي الشاشة Screen Protector

تم تصميم أول حامي خاص بالشاشة خلال عام 1968 وسجلت حينها براءة اختراع من قبل هربرت شليجل وكان ذلك لاستخدامها في حماية شاشات التلفاز.

ودخلت لأول مرة أوقية الشاشة في سوق الأجهزة النقالة أو المحمولة بعد صعود المساعد الرقمي الشخصي (PDA) والذي قدمته شركة واستخدام القلم الخاص باستخدام شاشات الهواتف الذكية، ومن ثم بدأ انتشارها بشكل كبير ولا تزال تشكل أهمية كبيرة حتى يومنا هذا.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !