ماركات الموبايل

ماذا تفعل إذا سقط هاتفك في الماء

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2774

 

من أكثر المشكلات التي يمكن أن يواجهها أي مستخدم للهواتف الذكية في العالم هى سقوط الهاتف الخاص به في المرحاض أو في أي مكان مغمور بالماء وهو الأمر الذي قامت العديد من الشركات بمعالجته في السنوات القليلة الماضية وذلك بإنتاج هواتف ذكية مقاومة للماء حيث وصل الأمر إلى وجود العديد من الهواتف الذكية التي تقاوم الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة وفي عمق يصل إلى متر ونصف، إلا أن العديد من الهواتف الأخرى غير مدعومة بهذه الميزة لتظل هذه المشكلة واحدة من أبرز المشكلات التي قد يعاني منها مستخدمو الهواتف الذكية وفي مقالتنا اليوم نكشف لكم عن الطرق المثلى لمواجهة هذه المشكلة.

إقرأ أيضًا : كيف يصبح هاتفك وسيلة لتحقيق المال على مواقع التواصل الاجتماعي

 

لماذا يتعطل الهاتف عند سقوطة في الماء؟

قبل الخوض في الحديث عن تعطل الهاتف وكيفية حمايته والطرق الوقائية للحفاظ عليه يجلب العلم بأن الماء لا يتسبب في تعطيل الهاتف بل إن المواد الموجودة في الماء كالأملاح المعدنية هي التي تقوم بتعطيل الهاتف حيث تترك مجموعة من البقع البيضاء ومهمتنا لحماية الهاتف هى القضاء على هذه البقع إما عن طريق تجفيفه أو استخدام المواد التي قد تقضي على هذه البقع.

إقرأ أيضًا : تعرف على عروض البلاك فرايدي من موقعي أمازون ووالمارت

الطرق الاحتياطية والوقائية لحماية الهاتف من الماء

قبل حدوث أو مواجهة هذه المشكلة يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية اتخاذ مجموعة من الخطوات الاحتياطية لحماية الهاتف وأبرزها دهان الهاتف بكريم خاص مضاد للبلل.

ولأن دهان الهاتف بكريم قد يبدو أمرًا عجيبًا نوعًا ما فينصح دائمًا بوضع الهاتف في حقيبة واقية لمواجهة المشكلة قبل حدوثها لأن تعرض الهاتف للماء قد يعرضه للهلاك، وإذا لم تتخذ أيّ من هذه الاحتياطات والخطوات فهذه قائمة بالخطوات التي يمكن اتباعها لإنقاذ الهاتف.

إقرأ أيضًأ : كيف تحصل على أفضل الصفقات للشراء في عروض الجمعة السوداء؟

 

الخطوات الواجب اتخاذها إذا سقط الهاتف بالماء دون استخدام أيّ من الطرق الوقائية

  • الخطوة الأولى لمواجهة هذه المشكلة هي إخراج الهاتف من الماء في أسرع وقت ممكن واستخدام المنشفة أو الفوطة أو حتى القميص الذي ترتديه.
  • لا تقم بتشغيل الهاتف على الإطلاق وهذا هو أسوأ شئ يمكن أن يحاول المستخدم القيام به لأن هذا من الممكن أن يؤدي إلى خلق دائرة كهربائية تقضي على الهاتف تمامًأ.
  • الخطوة الثالثة في هذه العملية هى ترك الهاتف يجف من الماء وإذا قمت بتشغيل الهاتف بالخطأ لابد من إطفائه على الفور.
  • بعد أن تقوم بتلك الخطوات الثلاثة يجب إخراج شريحة الاتصال أو شريحتي الاتصال إذا كان الهاتف ثنائي الشريحة وكذلك البطارية.
  • الخطوة الخامسة هى تجفيف الهاتف من الداخل فبعد إزالة البطارية تصبح محاولة تجفيف الهاتف من الداخل أكثر سهولة وآمنًا ولكن يجب أيضًا توخي الحذر، أما إذا كان هاتفك من الهواتف التي لا يمكن إزالة بطاريتها ففي هذه الحالة يكفي إطفاء الهاتف وإخراج الشريحة فقط.
  • الخطوة السادسة في هذه العملية هى محاولة التخلص من أكبر قدر ممكن من المياه، من خلال النفخ بالفم أو تعريضه للهواء عن طريق أي وسيلة مجففة مثل المكنسة الكهربائية لشفط قطرات المياه.
  • الخطوة التالية لكل كل تلك الخطوات هى وضع الهاتف في حوض مجفف وتغميره بحبات الأرز ووضعه في منطقة مشمسة، خاصة وأن الأرز يعمل على امتصاص الرطوبة والمياه التي امتصها الجهاز، وفي حالة عدم توافر حبات الأرز يمكن وضع الهاتف على منشفة أو فوطة ولكن لفترة أقل خوفًا من إتلاف الشاشة ويمكن استخدام مروحة لتبريده، كما يوجد مواد بديلة لحبات الأرز مثل السيليكا وهى المادة المستخدمة في تغليف الأجهزة الكهربائية والأحذية.
  • بعد مرور 24 ساعة أو أكثر يمكن إخراج الهاتف من هذا الحوض ومحاولة تشغيله.

 

 

ملحوظات يجب أن تعرفها إذا سقط هاتفك في الماء

  • لا يجب على الإطلاق استخدام مجفف الشعر
  • هذه النصائح ليست قائمة على أي أساس علمي وإنما هى عبارة عن خبرات بعض المستخدمين.
  • الماء هو العدو رقم واحد لهاتفك.
  • يعتقد الكثير أن غرق الهاتف في الماء يعني فقدانه للأبد لكن عليك أن تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه.
  • إذا تعرض هاتفك للسقوط في حوض الاستحمام أو أي مكان مبلل فاحتمال عودته مرة أخرى ضئيل للغاية وحتى لو عاد مرة أخرى فسيكون عمره أقصر مما كان متوقعًا من قبل.

إقرأ أيضًا : مقارنة بين الهاتفين Oppo R11s Plus و Oppo R11S

طريقة مبتكرة لمعالجة الهاتف أثناء سقوطه في الماء “بعيدًا عن حبات الأرز”

كما شاهدنا في الطرق السابقة فهى تعتبر بدائية نوعًا ما ولكن نشر أحد المستخدمين تجربته من خلال موقع “Professional” المهتم بعالم التكنولوجيا والهواتف الذكية، حيث يقول المستخدم من خلال تدوينة له “عندما سقط هاتفي في الماء لأول مرة الحل جاء عن طريق تجفيف الهاتف ووضعه في الأرز لمدة أربع ساعات وهذه الطريقة أفادت الكثيرين ومنهم أنا شخصيًا ولكن عندما سقط هاتفي للمرة الثانية قمت بفتحه ووجدت أنه قد تلف فجربت هذه الطريقة مرة أخرى ولم تنفع وهو الأمر الذي أجبرني للبحث عن طريقة أخرى لإصلاح هاتفي”.

وكل ما قاله هذا المستخدم يعني أن وضع الهاتف في الأرز هى طريقة مثالية وجيدة لعلاج الهاتف عند سقوطه في الماء دون فتحه لذا إقا قمت بفتح الهاتف فهذه الطريقة التقليدية لن تناسبك وعليك اتباع الطريقة الأخرى، من خلال الخطوات التالية.

  • قبل البدء في هذه العملية وفي حالة أنك لم تفتح هاتفك بعد سقوطه في الماء فأنت تحتاج إلى إلى وعاء فارغ وبه الجل الذي يستخدم في علاج إصابات العظام وهو جل متواجد في الصيدليات.
  • بعد إحضار الوعاء والجل تقوم بوضع هذا الجل في الوعاء الفارغ دون إضافة الماء إليه ثم قم بنزع البطارية عن الهاتف وضع الهاتف وحده دون بطارية إن أمكن بالتأكيد.
  • ترك الوعاء المدهون بالجل لمدة لاتقل عن ساعتين ثم قم بإخراجه وتجفيفه من خلال تعرضه للهواء وقم بوضعه بعيدًا عن أشعة الشمس لمدة ساعتين حتى يجف تمامًأ.
  • قم بتركيب البطارية وتشغيل الهاتف.
  • لا تقلق إذا وجدت عالقًأ في الجهاز فهو مادة سائلة من الصعب الوصول عليها وتجفيفها سريعًا وإنما سيجف مع مرور الوقت.

 

إقرأ أيضًا : هاتف Galaxy Note 8 يهزم هاتفي ابل iPhone X و iPhone 8 في المبيعات

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !