ماركات الموبايل

مراجعة الهاتف Motorola Moto Z Play

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 2173

مراجعة الهاتف Motorola Moto Z Play

 

احتفظت شركة موتورولا بإسمها كعلامة تجارية فائقة الشهرة لسنوات عديدة، حيث شهدت الشركة سنوات من الازدهار والبقاء على رأس المنافسة، ولكن لم يستمر الأمر طويلًا وظهرت شركات جديدة تسلمت الراية من موتورولا، ولكن بعد عدة سنوات عادت شركة لينوفو لتقوم بالاستحواذ على علامة موتورولا التجارية ومن ثم تقديمها للأسواق بشكل جديد، وكان هاتف Motorola Moto Z Play أحد تلك إصدارات التعاون الجديد، فقد تم الإعلان عنه في مؤتمر IFA 2016 في مدينة برلين ضمن مجموعة هواتف Z الجديدة من موتورولا، وقبل أن نقوم بتقديم مراجعة تفصيلية للهاتف ومعرفة إذا كان يستحق حقًا الاقتناء، سنقوم أولًا بمراجعة أهم المواصفات التي جاء بها الهاتف.

مواصفات هاتف Moto Z Play:

  • يأتي الهاتف بشاشة من نوع Super AMOLED بقياس 5.5 بوصة بدقة 1080 × 1920 بكسل وكثافة بيكسلات تصل إلى 403 بكسل فى البوصة الواحدة وتأتي الشاشة بطبقة زجاجية من نوع كورنينج جوريلا 3 لحماية الهاتف ضد الصدمات والخدوش.
  • يعمل الهاتف بمعالج ثماني النواة من نوع Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625 بمعمارية 64 بت، بتردد 2.0 جيجاهرتز Cortex-A53.
  • – يحتوي الهاتف على معالج رسومي من نوع Adreno 506 .
  • يحتوي الهاتف على ذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت (رام) وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت، ويعمل الهاتف بأحدث إصدارات نظام التشغيل أندرويد 7.0 نوجا
  • الكاميرا الخلفية للهاتف بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0 أيضًا.
  • بطارية الهاتف من نوع ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة بسعة 3510  مللي أمبير.
  • أبعاد الهاتف 156.4 × 76.4 × 7 ملم ، ويصل وزنه إلى 165 جرام .
  • يتوفر الهاتف بألوان الأبيض والأسود.

 

مواصفات الهاتف Motorola Moto Z Play | بوابة الموبايلات

محتويات علبة الهاتف:

مثل أي علبة هاتف، تحتوي علبة هاتف Moto Z Play على الأغراض الأساسية لأي هاتف مثل: أداة لفتح منفذ شريحة الاتصال، وجراب لحماية ظهر الهاتف، وإطار من البلاستيك أيضًا للحماية، وسماعة أذن، ورأس الشاحن، ودليل استعمال للمستخدم مع عدة لغات بالإضافة إلى الضمان.

 

التصميم:

تصميم الهاتف Motorola Moto Z Play | بوابة الموبايلات

 

بالرغم من أن الهاتف يمتاز باستغلال جيد للمساحات، حيث أن الشاشة تستحوذ على نسبة 69% من مساحة الجهة الأمامية للهاتف، إلا أنه قد يكون سميك بعض الشئ بعكس هاتف Moto Z والذي كان أنحف كثيرًا لعدم وجود مدخل جاك 3.5 ملم، حيث يأتي هاتف Moto Z Play بأبعاد 156.4 × 76.4 × 7 ملم ، و يزن 165 جرام، ولن يمثل سمك الهاتف مشكلة في الاستخدام على الإطلاق حيث أن حمله سهل ومريح إلا أنك ستحتاج أن تستخدمه بكلتا يديك كي تستطيع التحكم بشكل كامل في الهاتف.

 

يتميز تصميم هاتف Moto Z Play بأسلوب يجمع ما بين العملية والأناقة، فهو مصنوع من مواد عالية الجودة وبالرغم من أن ظهر الهاتف مصنوع من البلاستيك إلا أن طبقة الحماية الزجاجية كورنينج جلاس 3 تعطي للهاتف لمعة براقة، ولا داعي للقلق على أن الهاتف يحمل ظهر زجاجي، حيث أن الهاتف يأتي مع غطاء خلفي للحماية، ويوجد بالطبع في أسفل الواجهة الخلفية للهاتف مغناطيسين لتركيب ملحقات Moto Mods بسهولة.

 

إذا نظرنا إلى أعلى الشاشة سنجد سماعة داخلية لإجراء المكالمات وتعمل أيضًا كسماعة ستيريو، وهو أمر مميز يتميز به الهاتف عن أغلب الهواتف الأخرى في الأسواق التي تتواجد السماعة بها فى أسفل الجهاز أو ظهر الهاتف مما يسبب مشكلة كتم الصوت التي تواجه أغلب المستخدمين، وعلى يمين السماعة نجد الكاميرا الأمامية وعلى اليسار يوجد فلاش LED ، ويوجد زر الرئيسية المدمج به حساس بصمة الأصابع أسفل الشاشة.

 

–  أما عن الجهة الخلفية للهاتف فسنجد في الأعلى كاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل والفلاش المزدوج بأسفلها ويأتي بعدهم  شعار موتورولا،  أما من الأسفل يوجد دوائر صغيرة ذهبية مخصصة  للاتصال بملحقات Moto Mods، وتوجد أزرار التحكم فى مستوى الصوت على يمين الهاتف ويأتي زر الطاقة أسفلهما، ويوجد منفذ شريحتي الإتصال ومدخل كارت الذاكرة الخارجية بأعلى الهاتف مع مايكروفون لعزل الضوضاء، كما يوجد منفذ USB  في أسفل منتصف الهاتف وبجانبه مدخل جاك 3.5 ملم .

 

الشاشة:

 

شاشة الهاتف Motorola Moto Z Play | بوابة الموبايلات

 

شاشة الهاتف مميزة جدًا وعالية الدقة، حيث تأتي الشاشة من نوع سوبر أموليد التي تعتبر أفضل أنواع الشاشات في الأسواق حاليًا وتتميز بحدة ألوان وقوة دقتها، ولكن بالنظر إلى الهاتف من الممكن أن تشعر بأن الألوان قد تبدو باهتة قليلة وأنه سيتوجب عليك ضبط درجة السطوع بنفسك لأن مستشعر الضوء إذا تغيرت الظروف المحيطة قد يقوم التأخر فى الإستجابة بعض الشئ، ولكن بشكل العام تتميز الشاشة بأداء جيد في عرض المحتوى.

 

الأداء:

 

إن وجود معالج الهاتف ثماني النواة من نوع Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625 الذي يعمل بتردد 2.0 جيجاهرتز Cortex-A53 مع المعالج الرسومى من نوع Adreno 506 والذاكرة العشوائية بحجم 3 جيجابايت (رام) يجعل الهاتف يقدم اداءً جيد جدًا و لكن لن يتمكن من منافسة الهواتف الأخرى ، فبالرغم من أن استخدام الهاتف في البرامج والألعاب المتوسطة سيكون جيدًا، إلا أن مع الألعاب الثقيلة قد تلاحظ أداء أبط مع سقوط فريمات.

 

يعمل الهاتف بواجهة مستخدم من نوع Google Now Luancher والتي تمكنك من  إجراء بعض الحركات المختصة لإتمام أمر معين، فإذا أردت فتح الفلاش ستقوم بهز الهاتف مرتين، وإذا أردت فتح تطبيق الكاميرا ستقوم بتدوير الهاتف مرتين في حركة نصف دائرية، وإذا أردت وقف الرنين أثناء ورود مكالمة خارجية ستقوم برفع يدك فقط أمام السماعة بالإضافة إلى اختصارات أخرى كثيرة تجعل من تجربة الهاتف تجربة سهلة وعملية.

 

حساس بصمة الأصابع سريع الإستجابة ولكنه ليس بقوة المستشعرات الأخرى مثل تلك الموجودة في هواتف هواوي، ولكن بشكل عام سيعطيك الحساس مستوى أمان وحماية جيد جدًا لحماية بيانات هاتفك.

 

الكاميرا:

 

تأتي الكاميرا بمستشعر راقي من نوع  OV16860 PureCel Plus-S، وتتوافر به مميزات كثيرة مثل الضبط التلقائي للصورة، ليزر Autofocus ، فلاش LED مزدوج ، وضع العلامات الجغرافية، وخاصية التعرف على الوجه، وخاصية بانوراما، وتقنية HDR، كما  يدعم تصوير الفيديو بجودة 2160 بكسل حتى 30 لقطة فى الثانية و جودة 1080 بكسل حتى 60 لقطة فى الثانية.

 

أداء الكاميرا بشكل عام جيد ولكنه ليس بالممتاز مثل كاميرات الهواتف الرائدة ولكنه سيعطيك صور جيدة في ظروف الإضاءة المناسبة لكنك قد تجد صور مشوشة نسبيًا في ظروف الإضاءة المنخفضة.

 

كاميرا الهاتف Motorola Moto Z Play | بوابة الموبايلات

 

البطارية:

 

إن وجود شاشة سوبر أموليد التي تعمل على توفير الطاقة مع وجود بطارية بسعة 3510 أمبير جعلت الهاتف يصمد إلى حوالي مئة ساعة من الاستخدام وأكثر من 30 ساعة من استخدام اتصال 3G مما يدل على جودة وقوة بطارية الهاتف.

 

التقييم العام:

لكل هاتف مميزات وعيوب، وفي هاتف Moto Z Play نجد أن مميزات الهاتف أكثر من عيوبه، ولكن قد يجد البعض أن سعر الهاتف مرتفع بعض الشئ مقارنة بمواصفاته وأن غلاء أسعار ملحقاته تجعل من الصعب التمتع بها ومن ثم عدم الاستفادة  بمميزات الهاتف الرئيسية.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !