ماركات الموبايل

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1542

استطاعت هواتف Nokia أن تحقق صحوة متميزة واستثنائية بعد عودتها مرة أخرى على يد شركة HMD Global لتتمكن من طرح مجموعة من الهواتف المتميزة التي استطاعت أن تحقق النجاح تلو الآخر. ومن بين الهواتف المتوقع لها تحقيق نجاح متميز بعد انتشارها الأوسع، هاتف Nokia 6.1 Plus الذي يمثل محور حديثنا اليوم.

فمن خلال السطور التالية لهذا المقال نستعرض مراجعتنا الأولية لهاتف Nokia 6.1 Plus في ضوء مواصفاته الرسمية التي تمتاز بعدد من الإمكانيات الرائعة.

مواصفات هاتف Nokia 6.1 Plus

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

  • الأبعاد: 8 × 71 × 147.2 مم بوزن 151 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم وزجاج أمامي وخلفي
  • شرائح الاتصال: ثنائية
  • الشاشة: شاشة كاملة بشق في الأعلى بقطر 5.8 بوصة بمعدل 19:9 تشغل حوالي 81.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 2280 × 1080 بيكسل بكثافة 432 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • حماية الشاشة: زجاج كورنينج جوريلا الإصدار الثالث
  • المعالج المركزي: معالج كوالكوم سنابدراجون 636 ثماني النواة بسرعة 1.8 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج: Kryo 260
  • معالج الرسوميات: Adreno 509
  • إصدارات الذاكرة العشوائية والداخلية: إصدار بذاكرة عشوائية سعة 4 جيجابايت رام بذاكرة داخلية سعتها 64 جيجابايت
  • بطاقات الذاكرة الخارجية: مدعومة حتى 400 جيجابايت عبر منفذ بطاقات الاتصال الثاني
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو إصدار Android One
  • الكاميرا الخلفية: مزدوجة بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 للعدسة الأولى وبقوة 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي بتقنية PDAF – HDR – بانوراما
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية مدعومة بمثبت الصورة الإلكتروني الدوراني
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الامامية: بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0
  • منفذ 3.5مم: متاح
  • منفذ الشحن ونقل البيانات: USB Type-C
  • ماسح البصمة: خلفي
  • المستشعرات: التسارع – الدوران – التقارب – البوصلة
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3060 ميللي أمبير في الساعة مدعومة بتقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0

مراجعة مواصفات Nokia 6.1 Plus

التصميم

شئنا أم أبينا أصبح تصميم الهواتف ذات الشق أعلى الشاشة هو العنصر المشترك الرئيسي حاليًا بين مختلف الهواتف رائدة كانت أو متوسطة أو حتى اقتصادية، فما عدا القليل من الشركات على رأسها Samsung وSony، اعتمدت كافة الشركات هذا التصميم الذي بزغ العام الماضي بظهور هاتف iPhone X على الرغم من بعض الاختلافات بين هذا الاعتماد من شركة لأخرى، فبعض الشركات تتبنى التصميم ذاته لهاتف iPhone وبعضها يصغره قليلًا مثل هاتف Nokia 6.1 Plus الذي بين أيدينا اليوم وبعضها الآخر استطاع تقليله لأقصى حد ممكن من خلال التصميم المسمى بقطرة المياه المستخدم في هواتف مثل Oppo F9.

وكما أسلفنا ينتمي هاتف Nokia 6.1 Plus لفئة الهواتف ذات الشق في الأعلى متوسط المساحة ليسعر بالكاد لسماعة مكالمات صغيرة على يمينها ويسارها تقع الكاميرا الأمامية والمستشعرات المختلفة. وبهذا التصميم وبالاعتماد على معدل شاشة 19:9 تصل النسبة التي تشغلها الشاشة من مساحة الهاتف الأمامية حوالي 81.5 بالمائة وهي نسبة رائعة منافسة لعدد من الهواتف الرائدة ومتفوقة على عدد آخر. وتقل الحواف المحيطة بالشاشة في مختلف الاتجاهات بما فيها الحافة السفلية التي بالكاد تسع لعلامة Nokia التجارية.

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

من الخلف يختلف هاتف Nokia 6.1 Plus قليلًا عن مختلف الهواتف الأخرى. فالكاميرا الخلفية مزدوجة العدسات تقع في منتصف الهاتف وهي مرتبة رأسيًا في إطار واحد يتضمن إضاءة فلاش ليد الزوجية في الأسفل، وتتميز العدسات بصغر الحجم الظاهر منها في الإطار. أسفل هذا الإطار يقع ماسح البصمة دائري التصميم وأسفله العلامة التجارية لشركة Nokia رأسيًا. وقرب الحافة السفلية من ظهر الهاتف توجد عبارة Android One الدالة على انتماء الهاتف لهذا المشروع الذي يقدم نسخة نقية من نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو.

يعتمد الهاتف على الألومنيوم في صناعة الهيكل والزجاج في صناعة ظهر ومقدمة الهاتف، وفي مجمله يتمتع Nokia 6.1 Plus بتصميم عصري وجذاب ويعد من بين أكثر الهواتف سهولة في الاستخدام باليد الواحدة باعتماده على شاشة بالقطر الأكثر تفضيلًا لدى المستخدمين والذي لا يتخطى 5.8 بوصة.

الشاشة

يبلغ قطر شاشة الهاتف 5.8 بوصة بمعدل 19:9 لتحتل ما يقرب من 81.5 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية. والشاشة مصنوعة من شرائح IPS LCD وتقدم دقة عرض تبلغ 2280 × 1080 بيكسل بكثافة 432 بيكسل لكل بوصة وهي محمية بزجاج كورنينج جوريلا الإصدار الثالث.

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

أداء الشاشة بصورة عامة متميز إلى حد كبير وواضح فالجودة ودقة العرض متميزتين والكثافة أيضًا متميزة للغاية ناهيك عن روعة استخدام الشاشة في مشاهدة الأفلام بفضل المعدل والمساحة الكبيرة التي تشغلها الشاشة من مساحة الهاتف الأمامية. وإن كانت تعاني شاشة الهاتف بعض الشيء على مستوى استخدام الهاتف في ضوء الشمس المباشر وضعف زوايا الرؤية أيضًا وهو ما تشترك فيه كافة الشاشات المصنوعة من شرائح IPS LCD.

الأداء والمكونات الداخلية

يعتمد هاتف Nokia 6.1 Plus على المعالج المركزي متوسط الفئة كوالكوم سنابدراجون 636 ثماني النواة بسرعة 1.8 جيجا هيرتز المصنوع من شرائح Kryo 260 والمدمج به معالج رسوميات Adreno 509. ويتميز المعالج المستخدم في الهاتف بعدة خصائص مميزة أولها السرعة والثبات والدقة خاصة على مستوى المهام ما فوق المتوسطة وبعض المهام المتعددة بالإضافة إلى عدد لا بأس به من الألعاب المتقدمة، كما يتميز الهاتف بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تظهر أثارها في الكاميرا، كل هذا يضاف إليه الاستهلاك الاقتصادي للطاقة. وقد تم استخدام المعالج سابقًا في عدة هواتف مثل Xiaomi Redmi Note 5 وLenovo Z5 وقد أثبت كفاءة متميزة في هذه الهواتف.

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

بإصداره المسمى Nokia 6.1 Plus يصدر الهاتف بإصدار بذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت رام وبذاكرة داخلية سعتها 64 جيجابايت، ويمكن زيادة السعة التخزينية للهاتف عبر بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 400 جيجابايت. ويعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو إصدار Android One الذي يتميز بتقديم نسخة نقية من نظام التشغيل وتقبل الترقية والدعم لعدة سنوات قادمة.

الكاميرا

يمتاز الهاتف بكاميرا خلفية مزدوجة تتكون من عدستين بقوة 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0 للعدسة الأولى وبقوة 5 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية الخاصة باستشعار عمق الصورة لإنتاج تأثير بوكيه طبيعي. وتمتاز الكاميرا بخاصية التركيز التلقائي بتقنية PDAF المتطورة. ويعيب الكاميرا دعمها لتصوير الفيديو بجودة واحدة فقط 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية وإن كانت تمتاز بمثبت صورة إلكتروني دوراني. والكاميرا مدعومة بإضاءة فلاش ليد المزدوجة. أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 16 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.0.

مراجعة مواصفات هاتف Nokia المتميز في الفئة المتوسطة Nokia 6.1 Plus الرائع

ولا يمكننا الحكم بشكل كامل على أداء الكاميرا سواء الخلفية أو الأمامية حيث لم يتسنى لنا الحصول على نسخة من الهاتف بعد، وبمجرد تمكننا من هذا وخلال مراجعتنا الكاملة للهاتف ستتعرفون على حكمنا النهائي على كاميرا الهاتف.

البطارية

يعتمد الهاتف على بطارية غير قابلة للإزالة سعتها 3060 ميللي أمبير في الساعة مدعومة بتقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 ويمكن شحن الهاتف عبر منفذ USB Type-C المنفذ الأحدث في العالم حاليًا.

اتاحة وسعر هاتف Nokia 6.1 Plus

الهاتف متاح في بعض الأسواق العالمية أبرزها الوق الهندي بسعر يبلغ في المتوسط حوالي 280 دولار أمريكي، والهاتف لم يتح بعد في الأسواق المصرية وبمجرد اتاحته ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Nokia 6.1 Plus والمقارنة بين أفضل عروض أسعاره في المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !