ماركات الموبايل

مراجعة هاتف Apple iPhone 13 .. هل يستحق الشراء؟

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 576

أعلنت شركة أبل من خلال مؤتمرها الأخير عن سلسلة هواتفها الجديدة Apple iPhone 13 التي تتكون من هذا الهاتف بالاساس، مع نسخة أصغر Apple iPhone 13 mini ونسخة للمحترفين Apple iPhone 13 pro ونسخة أكبر  Apple iPhone 13 pro max

يفكر الكثير من المستخدمين في اقتناء Apple iPhone 13 باعتباره الهاتف (المعتاد) من أبل للمستخدم العادي. تعالوا نتعرف سويا هل هذا القرار سيكون قرارا حكيما أم لا.

مراجعة Apple iPhone 13

لم يحصل Apple iPhone 13 على تطوير كبير من حيث الشكل عن سابقه Apple iPhone 12 .. فقط أصبحت مساحة النوتش أصغر بحوالي 20% فيما تغير شكل الكاميرات الخلفية لكن ليس بشكل جديد. وبالحديث عن الشاشة فقد أعلنت ابل عن ان الهاتف ياتي بشاشة بحجم 6.1 انش من نوع Super Retina XDR OLED مع خاصية HDR10 وطبقة مقاومة للخدوش والصدمات مع خاصية True tone.

تقدم الشاشة أداء جيد تحت أشعة الشمس المباشرة، كما أن حمايتها بطبقة ضد الخدوش والصدمات من القرارات المميزة من ابل، لكن يمكن للمستخدمين الاستعانة بغطاء حماية Cover لزيادة الحفاظ على استثمارهم. لكن في كل الأحوال فالهاتف قابل للاستخدام كما هو.

يعيب الهاتف من حيث الشاشة أنها لا تاتي بمعدل تحديث 120 هرتز. بل يجب على المستخدمين الترقية الى النسخة Pro للحصول عليها. كما أن مساحة النوتش على الرغم من أنها اصغر الا انها لا تزال موجودة ما يضايق بعض المستخدمين. لكن بعد فترة من الاستخدام يمكن التعود عليها.

يميز الهاتف انه ياتي باحدث واقوى معالج من ابل وهو Apple A15 Bionic مع نظام التشغيل الحديث ios 15 مع معالج رسومي Apple GPU. تدعم شرائح المعالجة هنا تشغيل الالعاب الثقيلة ودعم فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت.

تخلت ابل عن مساحة التخزين 64 جيجا بايت. فيما يبدا الهاتف من مساحة تخزين 128 جيجا بايت حتى 512 جيجا بايت مرورا بمساحة 256 جيجا بايت. يعيب الهاتف هنا انه لا ياتي بمساحة تخزين 1 تيرا بايت على العكس من شقيقه الـ Pro ولا يقبل الهاتف زيادة الذاكرة من خلال كروت الذاكرة الخارجية. ولا تعلن ابل رسميا عن سعة رامات هواتفها لكن تقول التقارير ان الهاتف ياتي بسعة رامات 4 جيجا بايت. صالحة لدعم تشغيل الالعاب والتطبيقات نظرا لقدرة ios على استغلال كافة موارد الهاتف لصالح المستخدم.

الميزة الأهم التي يتطلع لها المستخدمين هي نظام الكاميرات. ياتي Apple iPhone 13 مع كاميرتين خلفيتين الواحدة بدقة 12 ميجا بيكسل واحدة بعدسة واسعة والثانية بعدسة واسعة للغاية مع كاميرا سيلفي بنفس الدقة بعدسة واسعة. تستطيع الكاميرات التقاط الصور الثابتة ومقاطع الفيديو بكفاءة عالية. خاصة مع الوضع السينمائي cinematic mode المميز والذي سيستعمله صناع الافلام ومقاطع الفيديو بكفاءة. كما يستفيد الهاتف من قوة المعالج للقدرة على تحرير مقاطع الفيديو عالية الجودة على تطبيق الكاميرا مباشرة دون الحاجة لنقله على الكمبيوتر او استعمال برامج خارجية.

نظام الصوت في الهاتف قوي بفضل السماعات الستريو. لكن يعيب الهاتف في نفس الوقت عدم دعمه توصيل السماعات الخارجية بنمط 3.5 مم او توصيل الاكسسوارات بنمط OTG او التقاط موجات الراديو.

لا تعلن ابل عن سعة بطارياتها رسميا. لكن ياتي الهاتف ببطارية يعيبها انها غير قابلة للازالة مع القدرة على العمل في تشغيل الفيديوهات حتى 19 ساعة فيما يعمل الهاتف حتى 75 ساعة في الاستخدام المثالي. ويدعم الشحن السريع بقوة 20 وات بحيث يصل الى 50% في 30 دقيقة حسب المعلن من ابل والشحن اللاسلكي بقوة 15 وات

وفي واقع الامر فان بطاريات هواتف ابل تُقابل دائما بتشكك كبير من المستخدمين، ربما خرج الموديل iphone 11 خارج دائرة الشك لتمتعه بنقله قوية فعلية في البطارية. ومن الواضح أن ابل في ايفون 13 تحاول السير على نفس النهج والتمسك بمستوى اداء لا يقل قوة عنه. وان كان لا يزيد كثيرا.

وإذا أردنا الاجابة بوضوح على سؤال هل يستحق Apple iPhone 13 الشراء. فبالنسبة للقادمين من هواتف ايفون 6 أو 7 أو 8 وحتى X فيمكنهم التحديث الى Apple iPhone 13 دون الشعور أن الصفقة غير رابحة. نفس الأمر ينطبق على محبي تجربة هواتف ابل لأول مرة. فالنقلة في الأداء والقوة التي يقدمها الهاتف في الالعاب والذاكرة والبطارية تستحق التجربة.

أما لمن يملك هواتف ايفون 11 أو أعلى، فننصحهم بالانتظار وعدم التحديث. فلا يوجد الكثير من المميزات للحصول عليها

وأخيرا فان سعر Apple iPhone 13 في الاسواق العالمية يبدأ من 800 دولار تقريبا. وعند الاعلان عن Apple iPhone 13 في الاسواق العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !