ماركات الموبايل

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 2675

بينما اتجهت أنظار المتابعين إلى هواتف رائدة متميزة مثل Samsung Galaxy S9 خلال فعاليات مؤتمر MWC 2018 الذي أقيم فبراير الماضي. استطاعت Nokia أن تنال نصيبها من الاهتمام بمجموعة الهواتف المتعددة التي أعلنت عنها والتي احتلت بها المركز الثاني من حيث عدد الهواتف المعلنة خلال المؤتمر بعد Alcatel.

حينها أعلنت Nokia عن خمسة هواتف جديدة، 8110 العائد من زمن الهواتف الكلاسيكية، هاتفي Nokia 6 وNokia 7 Plus المنتميان للفئة المتوسطة، Nokia 8 Sirocco المنافس لهواتف الفئات الرائدة، وأيضًا هاتف Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية رخيصة الثمن، وهو محمور مراجعتنا لهذا اليوم.

كعناوين رئيسية، يمكننا وصف هاتف Nokia 1 بأنه بسيط، رخيص ومرح. فهو هاتف يتسم ببساطة تجعله الخيار الأمثل لمن يسعون للوظائف والإمكانيات المتاحة للهواتف الذكية وبسعر لا يختلف كثيرًا عن الهواتف المحمولة العادية.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هواتف نوكيا الكلاسيكية المعاد تطويرها

دعونا بداية نتعرف على المواصفات التفصيلية للهاتف.

مواصفات هاتف Nokia 1

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

  • الأبعاد: 9.5 × 67.8 × 133.6 مم بوزن 131 جرام
  • البناء والصناعة: البلاستيك
  • شرائح الاتصال: مزدوج الشريحة
  • الشاشة: قطر 4.5 بوصة بمعدل 16:9 تشغل مساحة 67.6 بالمائة من المساحة الأمامية للهاتف
  • جودة العرض: 854×480 بيكسل بكثافة 218 بيكسل لكل بوصة
  • صناعة الشاشة: شرائح IPS LCD
  • المعالج المركزي: معالج MediaTek MT6737M رباعي النواة بسرعة 1.1 جيجا هيرتز
  • معالج الرسوميات: Mali-T720
  • الذاكرة العشوائية: 1 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 8 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 128 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.0 أوريو Oreo Go
  • الكاميرا الخلفية: قوة 5 ميجا بيكسل مدعومة بإضاءة فلاش ليد
  • جودة تصوير الفيديو: 480p
  • الكاميرا الأمامية: 2 ميجا بيكسل
  • البطارية: قابلة للإزالة سعتها 2150 ميللي أمبير

مراجعة هاتف Nokia 1

تصميم وصناعة Nokia 1

من ناحية التصميم يشبه هاتف Nokia 1 الهواتف الرائدة التي كانت تصدر من 6 سنوات مثل هواتف Samsung Galaxy وHTC Desire القديمة مثلًا، ولكن تضيف الألوان الجديدة والخطوط الانسيابية بعض الشيء القليل من اللمحات العصرية إلى الهاتف. الهاتف مدمج في هيكل مصنوع من البلاستيك وهو ما يميزه بخفة واضحة وبالطبع وبفضل أبعاده أيضًا يجعله ملائمًا للغاية للاستخدام باليد الواحدة.

أسفل الهاتف يقع منفذ microUSB الذي يمكن من خلاله شحن الهاتف، وغي أعلاه يقع منفذ 3.5 مم لتوصيل سماعات الرأس الخارجية. وعلى اليمين تقع أزرار الطاقة والتحكم في مستوى الصوت. وقد وضعت Nokia السماعة في ظهر الهاتف، وهي لمحة أخرى من لمحات الهواتف القديمة.

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

مقارنة بالهواتف الحديثة التي تعتمد على الزجاج في صناعتها، يبدو أن هاتف Nokia 1 من بين الهواتف التي لن تخاف للغاية عند سقوطها منك بالصدفة، ففي النهاية البلاستيك لن يتعرض للتهشيم ذاته الذي يتعرض له الزجاج، كما تشتهر هواتف Nokia بقوة وقدرة على مقاومة الظروف المتعلقة بحوادث السقوط والخدش وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: المراجعة الكاملة لهاتف نوكيا الجديد Nokia 8 Sirocco

هل تتذكر أغطية Xpress-on التي اشتهرت بها Nokia سابقًا، حينما كان بإمكانك تغيير لون الهاتف يوميًا إن أردت بمجرد إزالة ظهر الهاتف وإضافة ظهر بلون آخر؟ لقد عاد هذا العصر مرة أخرى مع هاتف Nokia 1 الذي يمكن تغيير لونيه الأساسيين الأزرق الداكن والأحمر الداكن بأي من الألوان الأخرى بسهولة.

الشاشة

يبلغ قطر شاشة الهاتف 4.5 بوصة بمعدل 16:9. وتتسم شاشة هاتف Nokia 1 بسرعة تلقي الأوامر واللمسات دون شك، ولكن بالطبع ينقصها إلى حد كبير جودة العرض التي تتسم بها الهواتف الأعلى ثمنًا، حيث تبلغ جودة الهاتف 854×480 بيكسل وهي جودة لم تعد موجودة في الهواتف الذكية الحالية باختلاف فئاتها.

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

ولكن لا تزال شاشة الهاتف كافية لقراءة النصوص، استعراض الصور، مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الجودة المنخفضة وأيضًا لعب الألعاب المناسبة لإمكانيات الهاتف، ولكن بالتأكيد لن تفاجأ بوضوح ألوان متميز أو برسوميات استثنائية.

المواصفات الداخلية

كما يتضح من المواصفات بالأعلى، يعد هاتف Nokia 1 الهاتف الأول الصادر بإصدار Android Oreo Go وهو إصدار من نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو يتسم بانخفاض واضح في الإمكانيات الضخمة التي تتسم بها النسخة الأصلية، كما تشغل مساحة منخفضة من المساحة التخزينية، ولا تشغل مساحة من الذاكرة العشوائية عند استخدام الهاتف نظرًا لقلة العمليات التي تحدث في خلفية النظام وعدم تحميل الهاتف بتطبيقات زائدة لا حاجة لاستخدامها.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتفي Nokia 2 وNokia 5

بفضل هذا الإصدار من نظام تشغيل أندرويد، تبدو الذاكرة العشوائية التي تبلغ 1 جيجابايت فقط كافية لإتمام العمليات الرئيسية، أما الذاكرة الداخلية التي تبلغ 8 جيجابايت فقط فقد تحتاج منك لشراء بطاقة ذاكرة خارجية لزيادتها حيث أنها لن تكون كافية في حالة وضع مجموعة من الملفات الموسيقية أو مقاطع الفيديو.

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

من حيث التطبيقات لا تختلف تجربة Android Go كثيرًا عن الإصدارات الطبيعية من أندرويد، حيث يمكن للمستخدم تحميل نسخ خفيفة من فيسبوك، خرائط جوجل وواتساب وحتى مساعد جوجل، كما يمكن تحميل نسخة خفيفة من تطبيق يوتيوب تتسم بالسرعة والاستهلاك الأقل للبيانات.

بالطبع لا يمكن للمعالج المركزي ومعالج الرسوميات أن يقوما ببعض المهام التي تقوم بها الهواتف الأعلى من حيث الفئة، حيث لا يمكن التعامل بسلاسة مع المهام المتعددة غير المدعومة من الهاتف، كما سيكتفي المستخدم ببعض الألعاب الخفيفة ذات الرسوميات الضعيفة.

الكاميرا

كاميرات Nokia 1 التي تبلغ 5 ميجا بيكسل للخلفية و2 ميجا بيكسل للأمامية، تعمل بكل تأكيد ولكنها بالتأكيد لن تساعدك على الفوز بأي من مسابقات صور الهواتف الذكية.

فالكاميرا ضعيفة للغاية وهو أمر متوقع لهاتف يبلغ سعره أقل من 100 دولار أمريكي. فكاميرا الهاتف سواء الخلفية أو الأمامية تكفي لالتقاط الصور المتوافقة مع وسائل التواصل الاجتماعي لا أكثر ولا أقل، ولكن تكون الخيار الأمثل لتسجيل اللحظات الهامة في حياتك، حيث أن قوة الكاميرا ستنتج في النهاية صور ضعيفة للغاية في الإضاءة الطبيعية، ولن تتمكن من التقاط أي شيء في الإضاءة الضعيفة.

من ناحية الإمكانيات المصاحبة للكاميرا، لا تشمل عدسات كاميرا Nokia 1 أي مستشعرات يمكنها إضافة أي شيء للكاميرا، لا تركيز تلقائي، لا مثبت بصري بكل تأكيد ولا أي شيء آخر سوى إضاءة فلاش ليد فردي. أما التطبيق فهو أيضًا يعمل بكل تأكيد ولكنه بما يتناسب مع إمكانيات الكاميرا، كما أنه يتسم ببطء واضح عند الاستخدام.

باختصار هاتف Nokia 1 ليس الهاتف المناسب لمن يعتمد على الكاميرا والتصوير في الهواتف الذكية، سوء كان التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو الذي لا تتخطى جودته 480p.

المراجعة الكاملة للهاتف الجديد Nokia 1 أحد أفضل الهواتف الاقتصادية

البطارية

يشمل هاتف Nokia 1 بطارية سعتها 2150 ميللي أمبير قابلة للإزالة، وهو ما يساعدك على شراء بطارية إضافية يمكنك تبديل البطارية الرئيسية بها في حالة انخفاضها أو اقتراب الهاتف من المعدلات المنخفضة للبطارية.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف Nokia 8110 4G الشهير بالموزة

كما هو متوقع، لا تدعم بطارية الهاتف خاصية الشحن السريع، مما يعني أنك ستحتاج إلى المزيد من الوقت لشحن الهاتف في حالة انخفاض البطارية، ولهذا يفضل بالفعل شراء بطارية إضافية.

الخلاصة

يوفر هاتف Nokia 1 تجربة استخدام نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو بسعر رخيص للغاية لا يزيد عن 100 دولار في الأسواق العالمية، والفضل يعود لإصدار Android Go Edition التي طورتها جوجل وتبنتها Nokia في هذا الهاتف. هي فكرة جيدة للغاية لمن يحتاج إلى هاتف إضافي لا يكلف الكثير من النقود ويمكن من خلاله إتمام العمليات الأساسية لهواتف أندرويد الأخرى.

بالتأكيد لا يتناسب الهاتف مع من يعتمدون على الكاميرا أو الألعاب أو مشاهدو مقاطع الفيديو عالية الجودة، ولكنه كما أسلفنا مثالي في حالة الرغبة في امتلاك هاتف إضافي جيد وأفضل من الهواتف المحمولة العادية.

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !