ماركات الموبايل

مراجعة هاتف OnePlus 9RT 5G الجديد من وان بلس.. هل يستحق الشراء؟

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 1053

يعتبر هاتف OnePlus 9RT 5G هو خليفة OnePlus 9R الذي تم إطلاقه العام الماضي. مثل سابقتها ، فإن OnePlus 9RT 5G هو إلى حد كبير جهاز آسيوي فقط ، يتم إطلاقه في الصين أولاً والآن في الهند.

يمتد OnePlus 9RT 5G على الخط الفاصل بين هواتف OnePlus الذكية المتميزة ، مثل OnePlus 9 و 9 Pro ، وسلسلة Nord ذات الميزانية المحدودة. السبب وراء اختيار OnePlus لإطلاق هذه الهواتف في آسيا فقط هو رغبتها في المنافسة في هذا السوق بشكل كبير
هاتف OnePlus 9RT 5G يمثل ترقية متواضعة نسبيًا على هاتف 9R ، والذي كان في حد ذاته متطابق في الغالب مع 8T. أكبر الاختلافات عن 9R هو معالج Snapdragon 888 المحدث ونظام الكاميرا الثلاثية الجديد في الخلف. الشاشة أكبر قليلاً ، والهاتف يشحن الآن أسرع قليلاً. المنتج العام مشابه جدًا لجهاز OnePlus 9 من العام الماضي.

على الرغم من أن أيًا من ذلك لا يبدو مثيرًا بشكل خاص ، إلا أن OnePlus 9RT 5G لا يزال هاتفًا ذكيًا جيد المواصفات بالنسبة للسعر. ومع ذلك ، يبقى أن نرى ما إذا كان يعمل بشكل جيد في العالم الحقيقي. وبغض النظر عن معرفتنا ومفاهيمنا المسبقة عن الجهاز ، قررنا أن نتعامل معه في جولة. ونقدم لكم المراجعة

التصميم والمواصفات في OnePlus 9RT 5G

  • يشبه OnePlus 9RT 5G بصريًا جدًا هاتف OnePlus 9 مع بعض الاختلافات الطفيفة. من المحتمل جدًا أن يكون OnePlus قد أعاد تخصيص نفس الإطار لـ OnePlus 9RT 5G لتوفير بعض التكاليف.
  • يبدو الجزء الأمامي من الجهاز نموذجيًا جدًا ، مع حواف رفيعة وشاشة من الحافة إلى الحافة تقريبًا. يتم وضع الكاميرا الأمامية داخل ثقب على اليسار. تمكنت الشركات المصنعة الأخرى مثل Samsung و Xiaomi من جعل الثقب أصغر كثيرًا في هواتفهم ، لكن الفتحة الموجودة في هواتف OnePlus لا تزال كبيرة ومشتتة للانتباه. توجد سماعة الأذن وأجهزة الاستشعار للضوء والقرب داخل الإطار العلوي النحيف.
    لحسن الحظ ، يستخدم OnePlus 9RT 5G شاشة مسطحة ، لذلك لا يوجد وهج غير ضروري أو لمسات عرضية. الزوايا مستديرة مع انحناءات متناظرة لطيفة من جميع الجوانب.
  • الإطار الجانبي لـ OnePlus 9RT 5G مصنوع من الألومنيوم. على الرغم من أن هذا قد يبدو كالمعتاد وكان أيضًا هو الحال في OnePlus 9R ، إلا أن OnePlus 9 كان يحتوي على إطار بلاستيكي بدلاً من ذلك. لقد تم تسطيح الجانب العلوي من الإطار.
  • تتميز جوانب الهاتف بضوابط OnePlus المألوفة. على اليسار يوجد زر التحكم في الصوت وعلى اليمين يوجد زر الطاقة وشريط تمرير التنبيه. تتمتع جميع الأزرار بنقرة لطيفة عن طريق اللمس ، كما أن شريط تمرير التنبيه ، على وجه الخصوص ، هو متعة مطلقة عند استخدامه
    يأتي OnePlus 9RT بلونين ،  Silver و  Black. وحدة المراجعة الخاصة التي نقدم لكم المراجعة بخصوصها  هي الأخيرة ، والشيء المميز في هذا الهاتف هو الزجاج الأسود غير اللامع على ظهره. تذكر هذه اللمسة النهائية المذهلة بصريًا بأحد اللون الأسود الرملي لهواتف OnePlus الأقدم ، لكن ملمسها ناعم كالحرير. عندما يصطدم بالضوء ، يلمع الجزء الخلفي بأكمله.
  • لسوء الحظ ، هذه النهاية المذهلة لها جانب سلبي رئيسي ، وهو الافتقار التام للقدرة على الامساك بالهاتف. الشيء الوحيد المثير للإعجاب على ظهره هو شعار OnePlus اللامع . في حين أنه يزيد بالتأكيد من الإحساس النسيجي للظهر ، فإنه سيزيد أيضًا من الأدرينالين لديك حيث ينزلق الهاتف دائمًا من أصابعك. ننصح هنا بوضع الهاتف في cover لحماية الهاتف من الانزلاق والسقوط
    يعد OnePlus 9RT 5G هاتفًا كبيرًا إلى حد ما وطويل بعض الشيء. كما أن الظهر الزجاجي الزلق يجعل من الصعب الإمساك به إلا إذا كان لديك يد كبيرة. بوزن 198.5 جرام ، يوجد أيضًا على الجانب الأكبر حجمًا. هذا يجعل التعامل معه أقل متعة من شيء مثل Nord 2 ، خاصة للأشخاص ذوي الأيدي الصغيرة. نوصي باستخدام حافظة لمزيد من الإمساك وراحة البال ، حتى لو كانت تجعل الهاتف أكبر. كما قلنا لكم
  • أخيرًا ، نود أن نذكر أنه لا يوجد تصنيف IP لجهاز OnePlus 9RT. قد يحتوي الهاتف على مستوى معين من الحماية من الماء ، لكن لا يجب الاعتماد عليه.

شاشة OnePlus 9RT 5G

 

  • يحتوي OnePlus 9RT 5G على شاشة Samsung E4 OLED مقاس 6.62 بوصة و 120 هرتز و 2400 × 1800. الشاشة تشبه تلك الموجودة في OnePlus 9 و OnePlus 9R ولكنها أكبر قليلاً. يدعي OnePlus التغطية الكاملة لمساحات ألوان sRGB و Display P3.
    يسمح الهاتف بتغيير ملف تعريف اللون من الإعدادات. يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الخيارات. يتيح الهاتف أيضًا ضبط درجة حرارة اللون يدويًا بغض النظر عن ملف التعريف الذي تختاره. يدعم الهاتف إدارة الألوان لكن اذا كنت لا تفهم جيدا في هذه الأمور يمكن استخدام الهاتف على الاعدادات الأساسية Default له.
  • عادةً ما تواجه OnePlus بعض الادعاءات حول دقة ألوان شاشاتهم ، ولكن لم يتم تقديم أي شيء بخصوص OnePlus 9RT 5G ، على الرغم من أننا لم نقم بإجراء أي قياسات ، إلا أن شاشة OnePlus 9RT 5G كانت ذات صبغة خضراء ملحوظة في ملف تعريف sRGB القياسي.
    تحتوي الشاشة أيضًا على مشكلات طفيفة في زاوية المشاهدة ، حيث يؤدي إمالة الهاتف إلى تمرير نمط قوس قزح لأعلى ولأسفل. ومع ذلك ، عادة ما يكون هذا ملحوظًا فقط على شاشة بيضاء ولن يكون مرئيًا إذا كنت تستخدم الوضع المظلم في الغالب.
  • بصرف النظر عن ذلك ، جودة اللوحة جيدة. يمكن أن تصبح الألوان مشبعة كثيرًا لمن يفضلونها بهذه الطريقة ، ويكون السطوع مناسبًا في الغالب تحت الضوء الساطع. تعد الدقة أيضًا محترمة بالنسبة لحجم العرض ، ولا يزال النص يبدو جيدًا حتى مع الخطوط الرفيعة.
  • تدعم الشاشة معدل تحديث ديناميكي يبلغ 120 هرتز. هذا يعني أنه سينخفض ​​أحيانًا إلى 60 هرتز في بعض التطبيقات ، مثل تلك التي تحتوي على عنصر خريطة على الشاشة. يتم أيضًا قفل YouTube بشكل دائم حتى 60 هرتز حتى إذا كنت لا تقوم بتشغيل أي مقاطع فيديو. الأكثر إحباطًا ، يستمر OnePlus في قفل معظم الألعاب حتى 60 هرتز كحد أقصى. يُسمح فقط لعدد قليل من الألعاب بالعمل بسرعة تصل إلى 90 هرتز ، ولكن لا شيء حتى الآن يعمل بمعدل تحديث كامل يبلغ 120 هرتز.
    يدعي OnePlus معدل تحديث يعمل باللمس يبلغ 300 هرتز في التشغيل العادي و 600 هرتز في الألعاب. في حين أن هذا له مزاياه ، فإننا نقدر ذلك أكثر إذا قامت الشركة بإلغاء قفل معدل التحديث لأنه سيكون له تأثير أكبر على الألعاب من أرقام تحديث اللمس اللافتة للانتباه.
  • لا تقدم OnePlus دعم HDR للشاشة ، ولكن تم تركه ممكّنًا في البرنامج. يؤدي هذا إلى تبديل تطبيقات مثل YouTube و Netflix لعرض إصدار HDR للمحتوى ، والذي لا يبدو مختلفًا على الشاشة عن إصدار SDR لأن هذه مجرد لوحة قياسية 8 بت بدون دعم HDR. يعمل الهاتف على زيادة سطوع الشاشة إلى الحد الأقصى عند تشغيل محتوى HDR ، ولكن هذه مجرد خدعة رخيصة وليست HDR حقيقية. على الرغم من أننا لا نعتقد أن وجود HDR حقيقي هو شرط أساسي ، فإننا نعتقد أن الشركة يجب أن تختار مسارًا وتحاول عدم محاولة تقديم تقنية HDR المزيفة.
  • أخيرًا ، تتميز الشاشة بمستشعر بصمة بصري مدمج. يعد هذا بسهولة أحد أسرع مستشعرات بصمات الأصابع  وأكثرها دقة التي استخدمناها لأنها عملت بشكل لا تشوبه شائبة أثناء الاختبار.

عمر البطارية والشحن

  • لقد حصلنا على وحدة مراجعة OnePlus 9RT 5G الخاصة بنا لبضعة أيام فقط ، وجدنا ن متوسط ​​عمر البطارية أقل من الأرقام العادية في الأيام القليلة الأولى من الاختبار بسبب الاستخدام المتكرر ، لذلك لا يمكن استخلاص الكثير من هذه الأرقام.
    فيما يتعلق بأداء الشحن ، يعمل OnePlus 9RT 5G بشكل جيد للغاية ، حيث يتم شحنه بنسبة 100 ٪ في حوالي 30 دقيقة باستخدام شاحن 65W  . يدعم الهاتف أيضًا شحن 33 واط  لشحن سريع بشكل معقول حتى مع أجهزة الشحن التابعة لجهات خارجية.
  • بشكل افتراضي ، يتم ضبط الهاتف على الشحن بشكل أبطأ من خلال التعرف على أنماط الشحن الخاصة بك ، ولكن يمكنك تعطيل هذا السلوك من إعدادات البطارية للشحن دائمًا بأقصى سرعة. من الواضح أن هذا يؤدي إلى تقادم عمر البطارية بسرعة أكبر ولا يوصى به بشكل عام.

كاميرات OnePlus 9RT 5G

  • يحتوي OnePlus 9RT على نظام كاميرا ثلاثي في ​​الخلف يتكون من كاميرا عريضة بدقة 50 ميجابكسل f1.8 وكاميرا عريضة 16 ميجابكسل f2.2 وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل. الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجابكسل f2.4. يمكن للهاتف تسجيل فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية من الكاميرا العريضة والواسعة جدًا الموجودة في الخلف ومقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية من الكاميرا الأمامية.
    كملاحظة جانبية ، كانت وحدة المراجعة الخاصة بنا تحتوي على غطاء العدسة للكاميرا فائقة الاتساع (الوسط) ملتفًا حول الحواف.  لسنا متأكدين من تأثير ذلك على جودة الصورة ، ولكن نأمل أن يكون ضئيلاً.
  • يختلف تطبيق الكاميرا عن التطبيق الموجود في OxygenOS 11 و OxygenOS 12. إنه مشابه لتطبيق Nord 2 ولكن مع بعض الميزات الإضافية المضافة فيه.
  • واجهة المستخدم مشابهة لتطبيق الكاميرا على هواتف أوبو. لديك قائمة الأوضاع في الأسفل ، ويمكنك التمرير للتبديل بينها. تم العثور على أوضاع إضافية في النهاية تحت زر المزيد. لا يوجد درج سحب متاح مع جميع الأوضاع المتاحة. هذا عار لأنه كان أكثر ملاءمة من هذا الزر.
    تتوفر باقي الخيارات في الجزء العلوي من الشاشة ، ويمكن الوصول إلى المزيد من خلال السحب لأسفل على شاشة تحديد المنظر. هنا يمكنك أيضًا العثور على خيار الانتقال إلى الإعدادات.
  • يحتوي تطبيق الكاميرا في OnePlus 9RT 5G على الكثير من الخيارات. الوضع الاحترافي أو الخبير ، كما يطلق عليه هنا ، شامل للغاية. يمكنك الحصول على جميع أدوات التحكم اليدوية ولكن أيضًا خيار التصوير بصيغة RAW على العدسة العريضة والواسعة جدًا على حدٍ سواء. علاوة على ذلك ، هناك أيضًا خيار RAW plus ، والذي يشبه وضع RAW على هواتف Pixel أو ProRAW في طرز iPhone Pro.
  • في الواقع ، تحصل أيضًا على وضع احترافي لتسجيل الفيديو. يتيح هذا الوضع ، الذي يُطلق عليه اسم الفيلم ، تسجيل مقاطع الفيديو بنسبة 21: 9 مع التحكم اليدوي في ISO ، وسرعة الغالق ، وتوازن اللون الأبيض ، والتركيز. يمكنك أيضًا تمكين ملف تعريف السجل ، والذي يتم إطلاقه باستخدام منحنى غاما لوغاريتمي بدلاً من المنحنى الخطي النموذجي. يؤدي هذا إلى التقاط صورة مسطحة بنطاق ديناميكي أكبر بكثير مما يجعله مثاليًا لتصنيف الألوان.
  • على الرغم من أن كل هذه الخيارات رائعة ، إلا أن التطبيق لا يزال محبطًا للاستخدام. تميل الإعدادات في وضع الخبير إلى إعادة التعيين باستمرار أثناء التبديل بين العدسات. لا يتم أيضًا الاحتفاظ بإعدادات RAW وإعادة تعيينها مرة أخرى إلى JPEG في المرة التالية التي تفتح فيها تطبيق الكاميرا. تجعل الأرقام الصغيرة لقيم ISO وسرعة الغالق وتوازن اللون الأبيض من الصعب أيضًا رؤية الإعدادات الدقيقة التي اتصلت بها. يبدو الأمر كما لو أن أي شخص صمم التطبيق لم يستخدم كاميرا في حياته!
  • بالانتقال إلى جودة الصورة ، تنتج الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل الموجودة في الخلف صورًا ذات جودة محترمة. إعادة إنتاج الألوان دقيقة في الغالب. تميل إلى أن (تفوت) من حين لآخر ، لا سيما أثناء محاولة موازنة اللون الأبيض في الصورة لأن الألوان تميل إلى أن يكون لها لون أخضر ، ولكن لا توجد كاميرا دقيقة بنسبة 100٪ من الوقت. إنها بالتأكيد بعيدة كل البعد عن هواتف OnePlus السابقة ، والتي تميل إلى الفقد في كثير من الأحيان أكثر مهما كانت صحيحة.
    القرار والتفاصيل لائقان أيضًا. لا تزال هذه الصور بدقة 12 ميجابكسل ، لذا لا توجد مساحة كبيرة للاقتصاص ، ولكن إذا لم يكن هذا هو هدفك ، فيجب أن تكون على ما يرام. لا يوجد أيضًا الكثير من زيادة الحدة ، وعادة ما تكون مستويات الضوضاء أيضًا تحت السيطرة.
  • النطاق الديناميكي لائق ، ولكن كما هو الحال مع هواتف OnePlus الأخرى ، هناك ميل لسحق تفاصيل الظل قليلاً. لسنا متأكدين من سبب اعتياد OnePlus على القيام بذلك ، لأنه لا يجعل الصور جذابة من الناحية الجمالية ويؤذيها تقنيًا فقط.
  • جودة الصورة منخفضة الإضاءة لائقة. من المؤكد أن الوضع الليلي فعال للغاية ويوصى به للتصوير في الظلام.
  • أخيرًا ، نريد أن نذكر الوضع الاحترافي أو وضع الفيلم. كما ذكرنا من قبل ، يمكنك ضبط إعدادات مثل ISO وسرعة الغالق وتوازن اللون الأبيض وما إلى ذلك للفيديو. ومع ذلك ، ثبت أن هذا أقل فائدة مما كنا نتخيله في البداية. بينما نحب فكرة التحكم اليدوي في سرعة الغالق لتحديد مظهر الفيديو ، لسوء الحظ ، لا يمكن القيام بذلك بدون مرشحات إضافية للعدسة.
  • على سبيل المثال ، نظرًا لأن الهاتف لا يلتقط سوى 30 إطارًا في الثانية في هذا الوضع ، فنحن نريد بشكل مثالي ضبط سرعة الغالق على 1/60 من الثانية للحصول على أفضل مظهر. لسوء الحظ ، حتى مع ضبط ISO على أقل قيمة ، فإن الصورة مفرطة التعريض للغاية بحيث لا يمكن استخدامها دون اللجوء إلى نوع من الفلاتر.
  • يقيدك وضع الفيلم أيضًا على التصوير بنسبة 21: 9 (3840 × 1728) مع عدم وجود خيار قياسي بنسبة 16: 9. لديك أيضًا 30 إطارًا في الثانية فقط بدون 60 إطارًا في الثانية أو خيار 24 إطارًا في الثانية الأكثر ملاءمة.

كلمة أخيرة عن OnePlus 9RT 5G

  • يعد OnePlus 9RT هاتفًا جيدًا بشكل معقول ، إذا كان مألوفًا للغاية. لقد أحببنا التصميم وجودة البناء والأداء وواجهة المستخدم النظيفة والصور ومقاطع الفيديو من الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل والشحن فائق السرعة. كانت الأشياء الأخرى مثل الشاشة والكاميرا فائقة الاتساع أقل إثارة للإعجاب ولكنها لا تزال جيدة بالنسبة لفئة السعر. بالنسبة للجزء الأكبر ، يبدو الأمر وكأنه OnePlus 9 الذي تم تخفيضه قليلاً.
  • كانت تجربة نظام التشغيل لائقة في الغالب هذه المرة ، على الرغم من وجود نقص واضح في الصقل والاهتمام بالتفاصيل في بعض المناطق. أشياء مثل تطبيق الكاميرا التي لا تتذكر إعداداتك يمكن أن تصبح مزعجة للغاية بسرعة كبيرة. يعد حد 60 إطارًا في الثانية لمعظم الألعاب أمرًا محبطًا أيضًا وكان من الممكن حله من خلال توفير خيار بسيط.
  • ثم هناك بعض الأشياء المقيتة بشكل خاص. كاميرا الماكرو سيئة بشكل هزلي ، وهي تحيرنا حقًا كيف يمكن لشيء غير قابل للاستخدام تمامًا أن يشق طريقه إلى المنتج النهائي. يجب أن يكون لديك مستوى معين من الازدراء لعملائك ليعتقدوا أنه من المقبول وضع منتج ما. هذه ليست المرة الأولى التي تضع فيها OnePlus كاميرات لا طائل من ورائها على هواتفها ، لكن المزاح استمر لفترة طويلة جدًا الآن ، وهذه أقل محاولة مضحكة إلى حد بعيد.
  • يبدأ سعر OnePlus 9RT 5G عالميا من ٥٢٧ دولار امريكي وعند الاعلان عنه في المنطقة العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !