ماركات الموبايل

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 8575

بطرحها لهاتف Huawei Y9 2018 استطاع العملاق الصيني أن يستعيد مكانة كان قد فقدها لصالح عدد من الهواتف الصينية الأخرى التي استطاعت أن تقدم هواتف تقتبس بعض مواصفات الهواتف الرائدة بأسعار اقتصادية مقبولة. واستكمالًا لهذه العودة القوية في هذا القطاع الذي يضاف إليها أيضًا هاتف Huawei Y6 2018 تم الإعلان عن هاتف Huawei Y5 Prime 2018 بهدوء ودون ضجة كبيرة.

ينتمي هاتف Huawei Y5 Prime 2018 لفئة Prime الفرعية المنتمية لفئة هواتف Huawei Y والتي من بينها أيضًا Huawei Y7 Prime 2018 المرتقب وصوله للسوق المصري قريبًا، وهو ترقية لهاتف Huawei Y5 2017 الاقتصادي الذي خلا من عدد كبير من التقنيات الحديثة المتوفرة في هواتف هذا العام.

اليوم نتعرف عن قرب عن الهاتف الجديد Huawei Y5 Prime 2018 المُعلن عنه منذ أيام قليلة، وبعد أن نتعرف على المواصفات التفصيلية للهاتف سنستعرض مراجعة أولية لهذه المواصفات لنتمكن من خلالها تحديد نقاط مزاياه وعيوبه.

مواصفات هاتف Huawei Y5 Prime 2018

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

  • الأبعاد: 8.3 × 70.9 × 146.5 مم بوزن 142 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم وجسم من البلاستيك
  • شريحة الاتصال: بإصدارين أحادي وثنائي الشريحة
  • الشاشة: شاشة كاملة بقطر 5.45 بوصة بمعدل 18:9 تحتل حوالي 73.8 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية
  • دقة العرض: 1440 × 720 بيكسل بكثافة 295 بيكسل لكل بوصة
  • شريحة الشاشة: LCD تدعم حتى 16 مليون لون
  • المعالج المركزي: معالج MediaTek MT6739 رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجا هيرتز
  • شرائح المعالج المركزي: Cortex-A53
  • معالج الرسوميات: معالج PowerVR GE8100
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت رام
  • الذاكرة الداخلية: 16 جيجابايت قابلة للزيادة حتى 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 8.1 أوريو
  • واجهة المستخدم: EMUI 8.0
  • الكاميرا الخلفية: أحادية العدسات بقوة 13 ميجا بيكسل
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي باللمس – التركيز التلقائي بتحديد الوجه – وضع بانوراما – تقنية HDR
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 5 ميجا بيكسل
  • المستشعرات: التسارع – التقارب
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3020 ميللي أمبير
  • الألوان المتاحة: أسود – ذهبي – أزرق

مراجعة أولية لمواصفات Huawei Y5 Prime 2018

تصميم هاتف Huawei Y5 Prime 2018

يبدو هاتف Huawei Y5 Prime 2018 مختلفًا كليًا عن هاتف العام الماضي والذي أصبح من الماضي بالفعل بعد طرح الهاتف الجديد الذي يضيف إلى هاتف العام الماضي التصميم العصري، وهو التصميم ذاتها الذي يتشاركه الهاتف الجديد من باقي هواتف الفئة المتوسطة والاقتصادية التي طرحتها الشركة الصينية خلال الشهرين الحالي والماضي.

يعتمد هاتف Huawei Y5 Prime 2018 على هيكل من الألومنيوم الخفيف وجسم من البلاستيك المقوى، وهو أمر متوقع تتشاركه معظم هواتف هذه الفئة بغرض الحفاظ على فئتها السعرية المنخفضة. سنترك قطاع الشاشة فيما بعد عندما يأتي الحديث عنها لاحقًا.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

لا يختلف تصميم الهاتف من الأمام عن باقي الهواتف المنتمية للفئة ذاتها، حيث تقع الكاميرا الأمامية على يمين سماعة المكالمات وعلى يسارها تقع مستشعرات الهاتف الأمامية. أما أسفل الشاشة وعند الحافة السفلية تظهر العلامة التجارية لشركة Huawei. وعلى الرغم من اعتماد الهاتف على معدل الشاشة الكاملة إلا أن حوافه الجانبية تبدو أكبر من المعتاد في الهواتف المنتمية لهذا التصميم، ويكمن فارق الشاشة الكاملة الحقيقي في الحافة العلوية للهاتف.

ظهر الهاتف بسيط التصميم للغاية، ولا يشغله سوى الكاميرا الخلفية وعلى يمينها إضاءة فلاش ليد، وكلاهما مرتب بشكل أفقي على يسار الهاتف وداخل إطار يبرز قليلًا عن هيكل الهاتف، وفي منتصف ظهر الهاتف تظهر العلامة التجارية المرسومة والمكتوبة للعملاق الصيني.

على يمين الهاتف تقع أزرار التحكم في الصوت المدموجة في زر أحادي وأسفلهما يقع زي الطاقة، أما يسار الهاتف فلا يشغله سوى منافذ إدخال شرائح الاتصال وبطاقة الذاكرة الخارجية، والذي يتميز بقدرته على استقبال ثلاث بطاقات مما يعني أنك لن تضطر للاستغناء عن منفذ شريحة اتصال من أجل إدخال بطاقة ذاكرة خارجية.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

أسفل الهاتف يقع منفذ microUSB 2.0 ومكبر الصوت الرئيسي، وفي الأعلى يقع منفذ 3.5 مم الخاص بتوصيل سماعات الأذن الخارجية. وكما يتضح من مراجعتنا أن الهاتف لا يحتوي على ماسح للبصمة، وهو ما يجعله متأخرًا بشكل ملحوظ عن عدد كبير من الهواتف المنتمية للفئة ذاتها سواء التي تنتجها الشركات الأخرى أو التي تنتجها الشركة ذاتها.

الشاشة

يعتمد هاتف Huawei Y5 Prime 2018 على شاشة كاملة بقطر 5.45 بوصة بمعدل 18:9 المعتاد حاليًا في عدد كبير من هواتف عام 2018 سواء المنتمية للفئة الرائدة أو المتوسطة. وعلى عكس فئات الهواتف الرائدة من Huawei مثل Huawei P20 من إصداراته المختلفة، يتخلى الهاتف عن الشق أعلى الشاشة الذي بدأه iPhone X واعتمده عدد كبير من هواتف أندرويد الرائدة ومن أحدثها هاتف OnePlus 6 وLG G7 ThinQ.

تبلغ دقة عرض شاشة الهاتف المصنوعة من شرائح IPS الداعم حتى 16 مليون لون، 1440 × 720 بيكسل بكثافة 295 بيكسل لكل بوصة. وتشغل الشاشة حوالي 74 بالمائة من مساحة الهاتف الأمامية.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

أما في قدرة الشاشة الفعلية فلا يمكن الحكم عليها من خلال الأرقام فقط، ولكن بالنظر إلى المواصفات ذاتها المعتمدة في بعض الهواتف الأخرى، يمكننا أن نجزم أن أدائها سيتراوح بين المتوسط في حالة الإضاءة المتوسطة وأقل من المتوسط في حالة الاستخدام في ضوء الشمس المباشر، ومتوسط بشكل عام من حيث السطوع وإنتاج الألوان وتباينها. وهو ما يجعلها مناسبة بشكل مبدئي لمشاهدة الأفلام عالية الجودة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر.

المواصفات الداخلية، الأداء ونظام التشغيل

في قلب Huawei Y5 Prime 2018 يكمن معالجه المركزي فئة MediaTek MT6739 رباعي النواة بسرعة 1.5 جيجا هيرتز للأنوية الأربع، ببنية 64-bit وشرائح Cortex-A53 بتقنية معالجة 28nm. وهو المعالج ذاته المستخدم في هواتف أخرى اقتصادية مثل Alcatel 3.

المعالج المعتمد على معالج رسوميات PowerVR GE8100 الذي تصل سرعته حتى 570 ميجا هيرتز، يتسم بالعموم بالأداء المتوسط، فلا تتوقع بالطبع أن يكون الهاتف قادرًا على تحقيق كل أمنياتك المتعلقة بالمهام المتعددة المعقدة والتطبيقات والألعاب الثقيلة ثلاثية الأبعاد ذات الجودة الفائقة. خاصة وأن الهاتف يصدر بإصدار واحد فقط من حيث الذاكرة العشوائية التي تبلغ 2 جيجابايت، وهي كافية بالكاد على إتمام المهام المتعددة اليومية المعتادة لا المعقدة أو الثقيلة.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

أما الذاكرة الداخلية لهاتف Huawei Y5 Prime 2018 فتبلغ 16 جيجابايت فقط، ولكن يمكن زيادتها حتى 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية التي يدعمها الهاتف.

على نطاق نظام التشغيل يعمل الهاتف بأحدث أنظمة تشغيل أندرويد، أوريو 8.1 مدعوم بواجهة مستخدم EMUI 8.0. ولا نعلم ما إن كان الهاتف سيتلقى ترقية النظام القادم 9.0 P وإن كان من المستبعد أن يتمكن الهاتف من تلقي هذه الترقية.

الكاميرا

من الصعب بالتأكيد أن نحكم عن كاميرا هاتف ما دون أن نختبرها أو على أقل تقدير نطلع على صور قد تم التقاطها بها، وبما أن الصفحة الرسمية لهاتف Huawei Y5 Prime 2018 ذاتها تخلو من أي صور فعلية يمكن من خلالها الحكم على الهاتف، لا يسعنا سوى أن نستعرض مواصفات الكاميرا فقط.

يعتمد الهاتف على كاميرا خلفية بقوة 13 ميجا بيكسل قادرة عل تصوير الفيديو بجودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية، مدعومة بتقنيات التركيز التلقائي وأوضاع التصوير المعتادة في الهواتف الحديثة مثل تقنية HDR على سبيل المثال.

أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 5 ميجا بيكسل. وأهم ما يميز الكاميرا الأمامية هو إمكانية استخدامها في تقنية Face ID التي تسمح بفتح الهاتف عبر بصمة الوجه، ولن تتمكن من استخدام هذه التقنية إلا عبر ترقية الهاتف المتوفرة بمجرد تشغيله للمرة الأولى.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018 الجديد والمُعلن عنه مؤخرًا

البطارية

هاتف Huawei Y5 Prime 2018 مدعوم ببطارية غير قابلة للإزالة سعتها 3020 ميللي أمبير لا تدعم الشحن السريع، وتستغرق البطارية حوالي 2.3 ساعة لإكمال شحنها من 0 إلى 100 بالمائة، وهي مدة مقبولة إلى حد كبير بالنظر لعدم دعم الهاتف للشحن السريع.

السعر والإتاحة

تم الإعلان عن الهاتف رسميًا خلال شهر مايو الجاري، ولم تكشف Huawei عن الموعد الرسمي لطرحه في الأسواق العالمية وإن كان من المتوقع أن يبدأ وصوله للأسواق العالمية بداية من شهر يونيو. كما لم تكشف الشركة أيضًا عن الأسواق التي سيتوفر فيها الهاتف ولا سعره النهائي بأي عملة. وبالتأكيد ستتمكنون من معرفة سعر هاتف Huawei Y5 Prime 2018 ومقارنة سعره بين المتاجر المختلفة من خلال موقع ياقوطة بمجرد طرح الهاتف في الأسواق المصرية.

مزايا وعيوب هاتف Huawei Y5 Prime 2018

المزايا

  • تصميم حديث مشابه للهواتف الرائدة الحديثة
  • كاميرا سيلفي مدعومة بتقنية Selfie Toning Flash المتميزة
  • يعمل الهاتف بأحدث أنظمة تشغيل أندرويد
  • بطارية مقبولة المستوى بالنسبة لإمكانيات الهاتف

العيوب

  • أداء متوسط عبر معالج لم يلق الاختبارات الكافية لمحدودية الهواتف المعتمدة عليه
  • شاشة متوسطة المستوى قد لا تؤدي أداء متميز في ضوء الإضاءة المباشر
  • لا يوجد في الهاتف ماسح للبصمة

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • سعر الهاتف في الأسواق المصرية، السعودية والإماراتية لم يرد ذكره نظرًا لعدم طرحه رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة السعر الرسمي فور طرحه من خلال رابط سعر الهاتف المذكور خلال سطور المقال.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !