ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي iPhone X وOneplus 5T

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2855

طرحت شركة أبل الأمريكية هاتف iPhone X أحد أكثر الهواتف تميزًا في شهر أكتوبر من عام 2017، وطرحت شركة Oneplus الصينية هاتف Oneplus 5T الهاتف المتميز أيضًا في شهر نوفمبر من عام 2017، وبسبب جودة الهاتفان وكونهما أحد أفضل هواتف عام 2017 بدأت المنافسة فيما بينهما، وقارنهما المستخدمون مقارنات كثيرة، فمن قد يتفوق في المقارنة؟

iphone-x-oneplus-5t

الشاشة والتصميم

هاتف iPhone X

يأتي هاتف iPhone X مع شاشة بحجم 5.8 بوصة بدقة وضوح 1125 x 2436 بكسل بكثافة 458 بيكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 143.6  x 70.9  x 7.7  مم وتحتل مساحة 82.9% من الواجهة الأمامية، نوعها Super AMOLED  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم أيضًا اللمس المُتعدد. وزن الهاتف 174 جرام وتصميمه من المعدن مع زجاج محمي بطبقة من زجاج مقاوم للخدش. يدعم الهاتف الفتح ببصمة الوجه.

اقرأ أيضًا: أسعار ومواصفات أفضل هواتف بكاميرا خلفية مزدوجة

هاتف Oneplus 5T

يأتي هاتف Oneplus 5T مع شاشة بحجم 6.01 بوصة بدقة وضوح 1080 x 2160 بكسل بكثافة 401 بكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 156.1 x 75 x 7.3 مم وتحتل مساحة 80% من الواجهة الأمامية، نوعها Optic AMOLED  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم اللمس المُتعدد، محمية بطبقة زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الخامس الذي يحمي الشاشة من الخدوش. وزن الهاتف من 162 جرام وتصميمه من المعدن، يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، ويدعم أيضًا وجود فتحة USB من النوع C.

يتفوق هاتف Oneplus 5T في التصميم وحجم الشاشة، أما iPhone X فيتفوق في درجة السطوع في ضوء الشمس بفارق بسيط جدًا عن هاتف Oneplus 5T، ويتفوق أيضًا في توزيعة البكسلات، ويُعتبر الهاتفان متقاربان جدًا فيما يخص جودة الشاشة، لكن هاتف Oneplus 5T محمي بالإصدار الخامس من زجاج كورنينج  غوريلا، ويدعم فتحة USB من النوع C، بالإضافة إلى أنه يمتلك امكانية فتح الهاتف ببصمة الإصبع والوجه أيضًا، وهاتف iPhone X لا يمتلك امكانية الفتح ببصمة الإصبع، وبصمة الوجه بطيئة نسبيًا به وتحتاج إلى تحريك إصبعك على الشاشة حتى تدخل إلى الصفحة الرئيسية، مما قد يجعل البعض يرى في فكرة فتح الهاتف ببصمة الوجه غير مهمة، بل وجعلت أبل تتخلى عن زر الصفحة الرئيسية.

اقرأ أيضًا: دليلك لكامل لشراء أفضل هاتف ذكي مناسب لميزانيتك أيًا كانت

iphone-x-oneplus-5t

الكاميرا

هاتف iPhone X

يأتي هاتف iPhone X بكاميرا أمامية بدقة 7 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية، وأيضًا بدقة 720 بكسل بسرعة 240 لقطة في الثانية، وتدعم الكاميرا خواص التعرف على الوجه والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، أما الكاميرا الخلفية فدقتها 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.8، بجانبها فلاش LED  رباعي الصِمام مزدوج (quad-LED dual-tone flash)، تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة والبانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان. الكاميرا أيضًا قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 2160 بسرعة 24 أو 30 أو 60 لقطة في الثانية، وأيضًا 1080 بكسل بسرعة 30 أو 60 أو 120 أو 240 لقطة في الثانية.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هاتفي Iphone 8 Plus و Huawei P10 Plus

هاتف Oneplus 5T

يأتي هاتف  Oneplus 5T بكاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، تدعم خاصية التصوير بالمدى الديناميكي ذو الجودة العالية، وأيضًا خاصية تثبيت الصورة الكترونيًا (EIS)، مع امكانية تصوير مقاطع الفيديو بجودة 1080 بكسل، وكاميرا خلفية مزدوجة إحداها دقتها 16 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.7  والأخرى دقتها 20 ميجابكسل وفتحة العدسة f/1.7، بجانبها فلاش LED مزدوج، وتدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وضبطه باللمس والعنونة الجغرافية والتعرف على الوجه وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الجودة العالية وخاصية تثبيت الصورة الكترونيًا (EIS)، ويُمكنها تصوير الفيديو بدقة 2160 بسرعة 30 لقطة في الثانية، وأيضًا 1080 بكسل بسرعة 30 أو 60 لقطة في الثانية، وأيضًا بسرعة 720 بكسل بسرعة 30 أو 120 لقطة في الثانية.

يتفوق هاتف Oneplus 5T فيما يخص الكاميرات الأمامية والخلفية، والتقاط صور ذات جودة عالية والألوان الواضحة ويمتلك في جعبته الكثير من الخيارات المتميزة كتصوير بطريقة البورترية والبوكية، لكن العيب الوحيد أن الكاميرا ليست الأفضل فيما يخص التصوير الليلي أو في ضوء منخفض، أما فيما يخص تصوير مقاطع الفيديو، فيتساوى الهاتفان في الجودة، لكنهما يختلفان في الخصائص وسرعة التصوير، لكن هاتف iPhone X يتفوق بشكلٍ واضح فيما يخص التصوير بدقة 1080 بكسل.

اقرأ أيضًا: هاتف Leagoo S9 يبهر المستخدمين بشاشة مماثلة لآيفون X بسعر منخفض

iphone-x-oneplus-5t

الأداء

هاتف iPhone X

يأتي هاتف iPhone X بمُعالج سُداسي النواة بتردد 2.39 جيجاهرتز، نوعه Apple A11 Bionic، ومُعالج رسوميات نوعه Apple GPU، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 64 أو 256 جيجابايت مع عدم امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت وسمّاعات ستريو، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 5.0 ولا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء ولا الراديو FM.

اقرأ أيضًا: iPhone X يحصل على لقب أفضل هاتف لعام 2017 في معرض MWC

هاتف Oneplus 5T

يأتي هاتف Oneplus 5T بمُعالج ثُماني النواة تردده 4 × 2.45 و4 × 1.9 جيجاهرتز نوعه Snapdragon 835، يعمل مع مُعالج رسوميات Adreno 540، وجنبًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت (رام) إذا كانت الذاكرة الداخلية بسعة 128 جيجابايت، أما إذا كانت الذاكرة الداخلية بسعة 64 جيجابايت فستكون سعة الذاكرة العشوائية 6 جيجابايت (رام)، ولا يدعم الهاتف وجود بطاقة ذاكرة خارجية.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر صوت، ويدعم مايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم، مزوّد ببلوتوث 5.0 ولا يدعم الاتصال عن طريق الأشعة تحت الحمراء، ولا راديو FM.

يتساوى الهاتفان إلى حدٍ ما في كونهم أحد أفضل هواتف سنة طرحهم فيما يخص جودة وقوة المُعالج، رغم أنه على الورق يبدو أن هاتف Oneplus 5T متفوقًا، إلا أن مُعالج Apple A11 Bionic يُعتبر مُعالجًا قويًا فيما يخص الأداء والمهام المتعددة وبالطبع مُعالجة الرسوميات أيضًا، لكن هذا لا يعني أن هاتف Oneplus 5T غير جيد، بل على العكس تمامًا يُعتبر أحد أفضل هواتف العام في فئة الهواتف الرائدة والمميزة تحديدًا من حيث أداء المهام المتعددة والألعاب وغيرهم.

اقرأ أيضًا: مراجعة مواصفات الإصدار الجديد Nokia 8 Sirocco

iphone-x-oneplus-5t

نظام التشغيل

هاتف iPhone X

يعمل هاتف iPhone X بنظام تشغيل iOS 11.1.1.

هاتف Oneplus 5T

يعمل هاتف Oneplus 5T بنظام تشغيل أندرويد 7.1.1 (نوجا) يمكن ترقيته وتحديثه إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

يتساوى الهاتفان في قوة نظام التشغيل وامتلاكه للكثير من الخصائص.

iphone-x-oneplus-5t

البطارية

هاتف iPhone X

يأتي هاتف iPhone X ببطارية Li-Po غير قابلة للإزالة سعتها 2716 ميللي أمبير، تدعم الشحن السريع.

هاتف Oneplus 5T

يأتي هاتف Oneplus 5T ببطارية من نوع Li-Po بسعة 3300 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

يتفوق هاتف Oneplus 5T بشكلٍ واضح في قوة البطارية وسعتها، حيث أن معدّل تحمّلها هو 84 ساعة، في مقابل 74 ساعة فقط لبطارية iPhone X.

iphone-x-oneplus-5t

السعر

هاتف iPhone X

يأتي هاتف iPhone X بسعر يبدأ من حوالي 19499 جنيه مصري، ما يُعادل في السوق السعودية حوالي 4963 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 3988 درهم، ويمكنكم مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

هاتف Oneplus 5T

يأتي هاتف Oneplus 5T بسعر يبدأ من حوالي 13099 جنيه مصري، أو في السوق السعودية حوالي 2198 ريال، أو في السوق الإماراتية حوالي 1827 درهم، ويمكنكم مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

يتفوق هاتف Oneplus 5T فيما يخص السعر، ويُعتبر أفضل من حيث الكاميرا وجودة الشاشة وسعة البطارية ودعم الشحن السريع، لكن هاتف IPhone X يتفوق في أداء المُعالج قليلًا وجودة الرسوميات أيضًا.

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !