ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Oppo F5 و Infinix Zero 5

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 2921

ما هو الهاتف الأفضل؟ دائمًا ما نرى في صفحات التواصل الإجتماعي هذه النوعية من الأسئلة ما هو الأفضل بين Oppo F5 و Huawei Mate 10 lite مثلا؟ وغيرها الكثير من المقارنات التي لا تتوقف، ونود أن نشير إلى أنه ليس هناك هاتف أفضل على كافة المستويات، فقد نجد هاتفًا يتفوق على نظيره في البطارية مثلا، وقد يتفوق نظيره عليه في دقة الكاميرا وهكذا، ونحن لا نقول لكم اشتروا هذا الهاتف، ولكننا نوضح أن هذا الهاتف متفوقة في النقاط التالية والهاتف الآخر متفوق في النقاط الأخرى ولكم حرية الاختيار بعد ذلك، وسوف نقوم معكم في هذا المقال بعمل مقارنة بين هاتفين مثيرين للجدل وهما هاتفي Oppo F5 و Infinix Zero 5.

التصميم

هاتف Oppo F5

جاء هاتف Oppo F5 مع هيكل بلاستيكي من مادة البولي كاربونيت بأطراف وزوايا منحنية لتساعد في سهولة الحمل والاستخدام، وقد جاء بأبعاد 156.5 × 76 × 7.5 ملليمتر، ووزن 152 جرام، وقد تميز الهاتف بأنه من أوائل الهواتف المتوسطة التي تقدم نسبة أبعاد للشاشة 18 : 9 كالهواتف الرائدة، وكذك تحتل الشاشة نسبة 78.1% من الواجهة الأمامية للهاتف، أي أنه يأتي مع شاشة شه كاملة بحواف جانبية رقيقة، وتتميز هذه الشاشة كذلك بأن زواياها الأربعة منحنية وليست حادة، وهو ما نراه مريحًا أكثر للعين ومناسبًا لتصميم الهاتف الخارجي، كما أنها تأتي كذلك مع طبقة من زجاج كورنينج الغوريلا المقاوم للخدش من الإصدار الخامس، ولكن للأسف لا يدعم الهاتف أي نوع من أنواع المقاومة للمياه أو الغبار.
ويأتي الهاتف مع منفذ الـ USB من نوع Micro بإصدار 2.0، كما يأتي مع منفذ لسماعات الرأس بقطر 3.5 ملليمتر، وتأتي سماعاته الخارجية في الجهة السفلية ناحية اليسار، كما يأتي مستشعر بصمات الأصابع في الواجهة الخلفية بشكل بيضاوي.

هاتف Infinix Zero 5

يأتي هاتف Infinix Zero 5 بأبعاد 166.38 × 82.38 × 7.95 ملليمتر، ووزن 197 جرام، وهو مصنوع من المعدن بشكل كامل، وبالنظر إلى الواجهة الخلفية نرى أنها تحتوي على الكاميرا الرئيسية والتي تأتي بعدسة مزدوجة مع فلاش LED ثنائي، وفي منتصف الواجهة الخلفية يأتي مستشعر بصمة الإصبع، أما بالنسبة للواجهة الأمامية فنجد أنها تحتوي على شاشة بقياس 5.98 بوصة، بالإضافة إلى طبقة عازلة من زجاج كورنينج الغوريلا ولم تذكر الشركة نوع الإصدار بعد، ، وهي تحتل 71.9% من الواجهة الأمامية للهاتف، بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية التي تتواجد في أعلى الزاوية اليسرى من الواجهة الأمامية للهاتف، ويدعم الهاتف منذ لشريحتي الاتصال، ومنفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية، بالإضافة إلى منفذ الـ USB من نوع C ، والذي يدعم الـ USB On-The-Go ومنفذ سماعات الرأس بقطر 3.5 مليمتر.

تجربة الاستخدام في التصميم

يتمتع كلًا الهاتفان بمظهر أنيق وعصري، ولكننا نميل قليلًا إلى هاتف Oppo F5 وذلك لأن الهاتف يأتي بحواف منحنية بشكل أفضل مما يجعل حمله والتحكم به أسهل بعض الشيء.

الشاشة

هاتف Oppo F5

جاء Oppo F5 مع شاشة LTPS IPS LCD بقياس 6.0 بوصة، ودقة 2160 × 1080 بكسل، بكثافة 402 بكسل في البوصة الواحدة، وتتميز هذه الشاشة بألوانها الواقعية الهادئة المريحة للعين، كما أنها تتمتع بدرجة إضاءة عالية تستطيع من خلالها قراءة النصوص تحت أشمة الشمس.

هاتف Infinix Zero 5

يأتي الهاتف مع شاشة من نوع IPS LCD بقياس 5.98 بوصة، وبدقة 1920 × 1080 بكسل، وبكثافة 368 بكسل في البوصة الواحدة، وهي تأتي مع زجاج 2.5D منحني، كما أنها تدعم اللمس المتعدد، وتتميز بقدرة عالية على عرض الألوان بصورة أقرب للواقعية.

تجربة الاستخدام في الشاشة

نرى تفوق واضح لهاتف Oppo F5 فقد جاءت الشاشة بدقة أعلى مع كثافة أكثر للبكسلات في البوصة الواحدة، كما أنها تستطيع عرض الصورة بشكل أقرب للواقعية، كما أنها تتمتع بدرجة سطوع أعلى، كما أنها تستطيع عرض الصور والنصوص في الهواء الطلق بشكل أفضل كثيرًا.

الكاميرا

هاتف Oppo F5

جاء الهاتف مع كاميرا خلفية أحادية بدقة 16 ميجابكسل، مع فتحة عدسة f/1.8، والفلاش LED الأحادي الخاص بها، وتتمتع بخاصية الضبط المرحلي لبؤرة العدسة وخاصية العنونة الجغرافية وتتبع الوجوه وتقنية الـ HDR والتصوير البانورامي، أما تسجيل الفيديو فهو يأتي بجودة 1080 بكسل، وبسرعة 30 إطار في الثانية الواحدة.
أما بالنسبة لكاميرا السيلفي، فهي تأتي أحادية بدقة 20 ميدابكسل، مع فتحة عدسة f/2.0، وقد جاءت الكاميرات في هذا الهاتف مع تقنية اكتشاف جمال الوجوه التي تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي، وتقوم بمعرفة تفاصيل الوجه ودراستها جيدًا وحفظها حتى تقوم بعد ذلك بتحسين الوجه واختيار أفضل شكل لإظهاره، وهناك خاصية قامت أوبو بإضافتها للهاتف مؤخرًا للكاميرا، وهي إمكانية فتح الهاتف من خلال التعرف على الوجه.

هاتف Infinix Zero 5

يأتي هاتف Infinix Zero 5 مع كاميرا رئيسية مزدوجة مزدوجة بعدستين الأولي بحجم 13 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0 وهي ذات بعد بؤري قصير، والثانية دقة 12 ميجابكسل،بفتحة عدسة f/2.0 وهي ذات بؤري بعيد، مع عدة خصائص مميزة مثل التركيز التلقائي وتحديد الوجه والعنونة الجغرافية وهي كاميرا رائعة تستطيع التقاط صور بجودة عالية، مع قدرة على التقاط التفاصيل بشكل كبير، كما يساعدها فلاش LED خاص بها على التصوير في الإضاءة المنخفضة والليلية، أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي تأتي بدقة 16 ميجابكسل، وقد قامت الشركة بعمل إعلان يبرز جودة الصور الملتقطة من خلالها.

تجربة الاستخدام في الكاميرا

هاتف Oppo F5 يسمي بهاتف السيلفي وهذا اللقب لم يأتي من فراغ فالكاميرا الأمامية تأتي بجودة عالية للغاية وهي أفضل من نظيرتها في هاتف Infinix Zero 5 بشكل كبير للغاية، أما بالنسبة للكاميرا الخلفية فنجد تقاربًا كبيرًا بين الهاتفين ولكن هناك ميزة مهمة يتفوق فيها هاتف Infinix Zero 5 وهي خاصية البورتريه التي قامت الشركة بإضافتها للهاتف وهذه الخاصية تقوم على التركيز على جزء من الصورة وإبرازه بشكل جيد مع إهمال لباقي عناصر الصورة سواء بجعله باللون الأسود أو جعله يظهر بصورة ضبابية.

الأداء ونظام التشغيل

هاتف Oppo F5

يأتي هذا الهاتف مع شرائح معالجة ثمانية النواة من نوع Mediatek MT6763T Helio P23 بتردد 2.5 جيجاهرتز، مع معالج رسوميات Mali-G71 MP2 ، ويأتي مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 4 أو 6 جيجابايت (رام) وذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 أو 64 جيجابايت، يمكن زيادة مساحتها عن طريق إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة 256 جيجابايت، والتي تأتي في منفذ منفصل عن منفذي شريحة الاتصال.
وبالنسبة لنظام التشغيل فهو يأتي مع نظام الأندرويد من إصدار 7.1.1 نوجا.

هاتف Infinix Zero 5

يأتي هاتف Zero 5 مع شرائح معالجة من نوع MediaTek Helio P25 MT6757، وهي تقوم بالعمل جنبًا إلى جنب مع ذاكرة وصول عشوائية بسعة 6 جيجابايت (رام)، كما يأتي مع معالج رسوميات من نوع Mali-T880، كما يأتي الهاتف مع ذاكرة داخلية بإصدارين، الأول بحجم 64 جيجابايت، والثانية بحجم 128 جيجابايت، كما يمكن إضافة بطاقة تخزين خارجية تصل إلى 128 جيجابايت.
أما بالنسبة لنظام التشغيل فالهاتف يعمل بنظام أندرويد من إصدار نوجا 7.0.

تجربة الاستخدام بالنسبة للأداء

نجد أن هناك نقطة تميز هاتف Oppo F5 وهي خاصية التعرف على الوجه والتي لا تتواجد في هاتف Infinix Zero 5، كما يعمل بنظام تشغيل أحدث من هاتف Infinix Zero 5، وبشكل عام فالمستوى متقارب بشكل كبير بين الهاتفين ولكننا نجد بعض التفوق لهاتف Oppo F5.

البطارية

هاتف Oppo F5:

جاء الهاتف مع بطارية ليثيوم أيون بسعة 3200 ميللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع.

هاتف Infinix Zero 5:

جاء الهاتف مع بطارية غير قابلة للإزالة بسعة 4350 ميللى أمبير، كما أنها تدعم خاصية الشحن السريع.

تجربة الاستخدام في البطارية

نجد تفوق كبير لهاتف Infinix Zero 5 فالبطارية تأتي بسعة أكبر وهي تستطيع العمل لمدة أطول بكثير، بالإضافة إلى أنها تدعم خاصية الشحن.

السعر

هاتف Oppo F5

يأتي هاتف Oppo F5 بأسعار متفاوتة في المتاجر المختلفة، ولكن موقع ياقوطة يسهل عليك عملية البحث بشكل كبير للغاية، وذلك عن طريق معرفة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة في ثواني معدودة من هنا.

هاتف Infinix Zero 5

يأتي هاتف Infinix Zero 5 بأسعار متفاوتة في المتاجر المختلفة، ولكن موقع ياقوطة يسهل عليك عملية البحث بشكل كبير للغاية، وذلك عن طريق معرفة أسعار الهاتف في المتاجر المختلفة في ثواني معدودة من هنا.

 

 

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق، ونظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي لإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !