ماركات الموبايل

صراع الكاميرات … أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 2106

كشفت الشركات الكبرى في عالم الهواتف الذكية عن مختلف هواتفها الرائدة لهذا العام الذي يبدو أنه قد كشف عن كامل أسراره خاصة بعد كشف Huawei أيضًا عن هاتفيها الأحدث Huawei Mate 20 Pro وMate 20. وقبل الكشف عن الهاتفين كان قد تم الإعلان رسميًا عن هواتف Samsung Galaxy Note 9 وiPhone XS وGoogle Pixel 3 XL بالترتيب الزمني. وهذه الهواتف الثلاثة دون غيرها هي محور حديثنا اليوم في هذا المقال.

صراع الكاميرات ... أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

فمن بين العناصر الهامة التي تميز الهواتف الثلاثة الجديدة الرائدة هي قوة الكاميرا وخاصة الكاميرا الخلفية، فالإصدارات السابقة من هذه الهواتف والتي صدرت العام الماضي تنافست على لقب الأفضل من حيث الكاميرا كما تنافست على الأفضلية في عدة جانب أخرى. ولكن الكاميرا تحديدًا ومدى تطورها وتطور استخدامنا لها، كانت من بين أهم العناصر التي رجعت كفة هواتف على أخرى، ونذكر أن هاتف Google Pixel 2 بإصداريه قد تمكن تحديدًا من تحقيق نتائج متميزة.

في مقالنا اليوم نتحدث عن كاميرا هواتف Samsung Galaxy Note 9، iPhone XL وGoogle Pixel 3 XL ونسعى للمقارنة بين كاميرات الهواتف الثلاثة محاولين استطلاع الأفضل. ونبدأ مقالنا بالتعرف على المواصفات التفصيلية لكاميرا كل هاتف على حدا بالترتيب الزمني للإعلان عن الهواتف الثلاثة.

مواصفات كاميرا هاتف Samsung Galaxy Note 9

صراع الكاميرات ... أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

  • الكاميرا الخلفية: ثنائية العدسات بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر متغيرة f/1.5-2.4 للعدسة الأولى العريضة ذات حجم بيكسل 1.4 ميكروميتر، وبقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية المقربة ذات حجم مستشعر 1 ميكروميتر
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي dual pixel PDAF – مثبت الصورة البصري – التقريب البصري حتى 2X – Auto-HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 60 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 240 إطار في الثانية – جودة 720p بمعدل 960 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد فردي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 8 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.7 بحجم مستشعر 1.22 ميكروميتر
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: التركيز التلقائي – Auto HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1440p بمعدل 30 إطار في الثانية

مواصفات كاميرا هاتف iPhone XS

صراع الكاميرات ... أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

  • الكاميرا الخلفية: ثنائية العدسات بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة الأولى العريضة ذات حجم بيكسل 1.4 ميكروميتر، بقوة 12 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.4 للعدسة الثانية المقربة ذات حجم مستشعر 1.0 ميكروميتر
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي PDAF – مثبت الصورة البصري – التقريب البصري حتى 2X – HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدلات 24/30/60 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدلات 30/60/120/240 إطار في الثانية
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد رباعي
  • الكاميرا الأمامية: بقوة 7 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/2.2
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 60 إطار في الثانية

مواصفات كاميرا هاتف Google Pixel 3 XL

صراع الكاميرات ... أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

  • الكاميرا الخلفية: فردية العدسات بقوة 12.2 ميجا بيكسل بفتحة مستشعر f/1.8 للعدسة العريضة ذات حجم بيكسل 1.4 ميكروميتر
  • تقنيات الكاميرا الخلفية: التركيز التلقائي dual pixel PDAF – مثبت الصورة البصري – HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الخلفية: جودة 2160p بمعدل 30 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدلات 30/60/120 إطار في الثانية – جودة 720p بمعدل 240 إطار في الثانية – جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية مدعومة بمثبت الصورة الدوراني الإلكتروني
  • إضاءة فلاش الكاميرا الخلفية: ليد زوجي
  • الكاميرا الأمامية: مزدوجة بقوة 8 ميجا بيكسل للعدستين، الأولى عريضة بفتحة مستشعر f/1.8 والثانية بالغة العرض بفتحة مستشعر f/2.2
  • تقنيات الكاميرا الأمامية: التركيز التلقائي PDAF – HDR
  • جودة تصوير فيديو الكاميرا الأمامية: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية

مقارنة بين كاميرات الهواتف الثلاثة

قد لا تبدو وجود أية اختلافات تذكر بين الكاميرات الخلفية تحديدًا لهاتفي Samsung Galaxy Note 9 وiPhone XS، فكلاهما يعتمد على كاميرا خلفية مزدوجة كلاهما بقوة 12 ميجا بيكسل وكلا الهاتفين يعتمد على العدسة الثانية بغرض التقريب وأيضًا كلاهما يتضمن تقنيات التركيز التلقائي PDAF ومثبت الصورة البصري وأيضًا كلا الهاتفان يعتمدان على حجم البيكسل المتماثل ذاته في العدستين الرئيسية والعدستين الفرعية.

الاختلافات البسيطة تكمن في التفاصيل فقط، فالعدسة الرئيسية لهاتف Samsung Galaxy Note 9 تأتي بفتحة مستشعر متغيرة كما هو الحال في الهاتف السابق عليه Samsung Galaxy S9 وتقوم العدسة متغيرة الفتحة بالتوافق مع طبيعة الإضاءة المحيطة للكاميرا لتتمكن من الوصول لأفضل صورة ممكنة ملائمة للإضاءة المحيطة. كما تتميز كاميرا هاتف iPhone XS بإضاءة فلاش ليد رباعية أقوى من تلك المستخدمة في الهاتف الأول.

صراع الكاميرات ... أيهم الأفضل في التصوير Google Pixel 3 Xl أم Samsung Galaxy Note 9 أم iPhone XS

النتيجة بين الهاتفين متقاربة جدًا إذًا مع تفوق بسيط لهاتف Samsung بفضل فتحة المستشعر المتغيرة للعدسة الأساسية. أما في حالة هاتف Google Pixel 3 XL فيعتمد على عدسة أعرض قليلًا من عدستي الهاتفين الآخرين الرئيسية حيث يبلغ قياسها 28 مم لا 26 مم كما هو الحال في الهاتفين الآخرين. أما قوتها فتبلغ 12.2 ميجا بيكسل بحجم البيكسل ذاته 1.4 ميكروميتر والتقنيات ذاتها مثل التركيز التلقائي PDAF ومثبت الصورة البصري.

إن كنت إذًا غير مهتمًا بالتقريب ولا تجد أن الهواتف الذكية نافعة في التقاط الصور من بعيد، فننصحك دون شك بهاتف Google Pixel 3 XL والذي يتميز بعدسة أكثر عرضًا بقوة طفيفة زائدة عن الهاتفين الآخرين، بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي الفائقة التي تدعم بها جوجل هواتفها. اما إن كنت ترى أن التقريب إضافة لابد من توافرها في هاتفك، ففي هذه الحالة يتميز هاتف Samsung Galaxy Note 9 قليلًا عن هاتف iPhone XS بفضل فتحة العدسة المتغيرة للعدسة الأساسية وأيضًا قدرة الكاميرا على تصوير الفيديو البطيء للغاية.

أما على نطاق الكاميرا الأمامية فالأمر مختلف تمامًا، ففي هذه الحالة يتفوق هاتف Google Pixel 3 XL بشكل واضح حيث يعتمد الهاتف على كاميرا أمامية مزدوجة العدسات بقوة 8 ميجا بيكسل للعدستين مع اختلاف فتحة المستشعر للعدسة الأولى العريضة لتبلغ f/1.8 وتبلغ f/2.2 للعدسة الثانية بالغة العرض، مع تميزها بتقنية التركيز التلقائي PDAF وبهذا يمكن للكاميرا التقاط صور السيلفي الشخصية وصور سيلفي المجموعات بسهولة بالإضافة إلى إنتاج تأثير بوكيه طبيعي.

يأتي في المرتبة الثانية هاتف Samsung Galaxy Note 9 بكاميرا أمامية قوتها 8 ميجا بيكسل وهي عدسة عريضة بفتحة مستشعر f/1.7 مزودة بالتركيز التلقائي، أما هاتف iPhone XS فيأتي في المرتبة الثالثة بقوة 7 ميجا بيكسل فقط وهي عدسة عادية بفتحة مستشعر f/2.2 غير مزودة بتقنية التركيز التلقائي.

لابد أن ننوه إلى أن مقارنتنا وتحديدنا للأفضلية يتعلق فقط بقطاع الكاميرات والتصوير وقد يتفوق أي من الهواتف على الآخر في قطاعات أخرى. كما لا تتضمن مقارنتنا هواتف قد تتميز أيضًا على مستوى الكاميرات مثل هاتف Huawei الأخير وقبله هاتف Huawei P20 Pro ثلاثي العدسات.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !