ماركات الموبايل

هاتف Galaxy Note 3 وهاتف Galaxy Note 4.. من الأفضل؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 5443

الكثير من عشاق ومستخدمي هواتف سامسونج وبالأخص من يمتلكون هاتف Galaxy Note 3 يتساءلون عن الفرق بين الهاتف و بين هاتف Galaxy Note 4، هل يستحق الأمر حقًا ترقية الهاتف إلى النسخة الجديدة أم أن الاختلافات بين الهاتفين ليست على هذا القدر من الأهمية؟ وللإجابة عن هذا السؤال سنقوم بعرض نقاط تفوق كلا من الهاتفين على الآخر في عناصر التصميم، والشاشة، والأداء، والبطارية، ولكن قبل أن نحكم بين تلك النقاط ينبغي علينا سرد أهم مواصفات الهاتفين أولًا.

 

مواصفات هاتف Galaxy Note 4:

 

هاتف Galaxy Note 4

 

  • يأتي هاتف Galaxy Note 4 بشاشة من نوع Super AMOLED بدقة وضوح 2560 × 1440 QHD وكثافة بكسلات تصل إلى 515 بكسل لكل بوصة تدعم اللمس حتى 16 مليون لون وتأتي الشاشة بطبقة زجاجية من نوع Corning Gorilla Glass 3 لحماية الهاتف والشاشة ضد الصدمات والخدوش.
  • ويعمل الهاتف بمعالج رباعي النواة من فئة Qualcomm Snapdragon 805 ويعمل بتردد 2.7 جيجاهرتز ومعالج رسومي من فئة Adreno 420.
  • يحتوي الهاتف على ذاكرة تخزين داخلية بسعة 32 جيجابايت ويمكن زيادتها حتى حجم 64 جيجابايت عن طريق منفذ كروت بطاقة الذاكرة الخارجية المدمج بالهاتف بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت (رام).
  • يدعم الهاتف العمل على شبكات الجيل الرابع.
  • الهاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد إصدار 4.4 كيت كات.
  • يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 16 بكسل مع ميزة التثبيت التلقائي للصورة وفتحة عدسة f/2.2 وفلاش LED وتدعم تصوير الفيديو بدقة وضوح  2160 بكسل بسرعة تصل حتى 30 إطار في الثانية، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 3.7 بكسل وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة تصل حتى 30 إطار في الثانية.
  • بطارية الهاتف بسعة 3220 مللي أمبير تدعم الشحن السريع.
  • أبعاد الهاتف هي 8.5 × 78.6 × 153.5 مم ويزن الهاتف حوالي 176 جرام.

 

مواصفات هاتف Galaxy Note 3:

هاتف Galaxy Note 3

 

  • يأتي هاتف Galaxy Note 3 بشاشة من نوع Super AMOLED بدقة وضوح 1920 × 1080 HD وكثافة بكسلات تصل إلى 386 بكسل لكل بوصة تدعم اللمس حتى 16 مليون لون وتأتي الشاشة بطبقة زجاجية من نوع Corning Gorilla Glass 3 لحماية الهاتف والشاشة ضد الصدمات والخدوش.
  • ويعمل الهاتف بمعالج رباعي النواة من فئة Qualcomm Snapdragon 800 ويعمل بتردد 2.3 جيجاهرتز ومعالج رسومي من فئة Adreno 330.
  • يحتوي الهاتف على ذاكرة تخزين داخلية بسعة 16 جيجابايت ويمكن زيادتها حتى حجم 64 جيجابايت عن طريق منفذ كروت بطاقة الذاكرة الخارجية المدمج بالهاتف بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 3 جيجابايت (رام).
  • يدعم الهاتف العمل على شبكات الجيل الرابع.
  • الهاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد إصدار 4.2 جيلي بين.
  • يحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل مع ميزة التثبيت التلقائي للصورة وفتحة عدسة f/2.2 وفلاش LED وتدعم تصوير الفيديو بدقة وضوح 2160 بكسل بسرعة تصل حتى 30 إطار في الثانية، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 2 ميجابكسل وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة تصل حتى 30 إطار في الثانية.
  • بطارية الهاتف بسعة 3200 مللي أمبير تدعم الشحن السريع.
  • أبعاد الهاتف هي 8.58.3 × 79.2 × 151.2 مم ويزن الهاتف حوالي 168 جرام.

 

نقاط التشابه والاختلاف بين الهاتفين:

 

مقارنة بين هاتف Galaxy Note 3 وهاتف Galaxy Note 4

التصميم:

يتميز تصميم هاتف Galaxy Note 3 وهاتف Galaxy Note 4 بالتشابه الكبير، ولكن يتميز هاتف Galaxy Note 4 ببعض التحسينات التي تميزه عن الهاتف السابق مثل: الانحناء الخفيف الملحوظ على جوانب وحواف الشاشة بالإضافة إلى الإطار المعدني التي عمدت شركة سامسونج على تزويد هاتفها الجديد به، أما الجهة الخلفية للهاتفين فنجد أنهما متشابهان، حيث يتميز كل الغطائين الخلفيين بالملمس الجلدي مع الاختلاف الطفيف في شكل أطراف الغطاء الخلفي.

 

أبعاد الهاتفين تبدو متقاربة بشكل كبير فيما عدا وزن الهاتف، حيث يأتي هاتف Note 4 بوزن 176 جرام وهاتف Note 3 بوزن 168 جرام مما يعني أن هاتف Note 3 يتميز بحجم أقل مما يعني راحة أكثر أثناء حمل واستخدام الهاتف.

 

الشاشة:

تأتي شاشة هاتف Galaxy Note 4 وشاشة هاتف Galaxy Note 3 بنفس القياس وهو 5.7 بوصة، إلا أن شاشة هاتف تتميز بدقة وضوح 1440×2560 بكسل QHD بينما شاشة هاتف Galaxy Note 3 تتميز بدقة وضوح  1080×1920 FHD، مما يعني أن شاشة نوت 4 تتميز بدقة وضوح أكثر من شاشة هاتف Galaxy Note 3.

 

شاشة Galaxy Note 4 تعطي كثافة بكسلات بمقدار 515 بكسل لكل بوصة، بينما تعطي شاشة هاتف Galaxy Note 3 كثافة بكسلات بمقدار 386 بوصة فقط، مما يعني تفوق شاشة نوت 4 في كلا من دقة وضوح الشاشة وكثافة البكسلات لكل بوصة، وذلك ينتج عنه فوز شاشة Galaxy Note 4 على شاشة هاتف Galaxy Note 3 في عنصر الشاشة.

 

المعالج:

يأتي هاتف Galaxy Note 4 بمعالج من نوع Snapdragon 805 على عكس هاتف Galaxy Note 3 الذي يأتي بنسخة معالج من فئة Snapdragon 800، مما يعني أن معالج هاتف Galaxy Note 4 سيقوم بتقديم أداء أسرع وأكثر سلاسة وأقل استهلاكًا للطاقة عن نسخة المعالج الموجودة في هاتف Galaxy Note 3.

معالج الرسوميات من نوع Adreno 420 الموجود في هاتف Galaxy Note 4 يقدم أداء أسرع وأقوى من أداء المعالج الرسومي من نوع Adreno 330 الموجود في هاتف Galaxy Note 3، مما يعني راحة وسرعة وكفاءة أكثر في استخدام الألعاب المختلفة عن أداء هاتف Galaxy Note 3.

 

الذاكرة:

يتشابه كلا الهاتفين في حجم ذاكرة الوصول العشوائي الـ 3 جيجابايت (رام)، ولكن يحتوي هاتف Galaxy Note 3 على نسخ متعددة من ذاكرة التخزين الداخلية وهم 16 جيجابايت، و32 جيجابايت، و64 جيجابايت، على عكس هاتف Galaxy Note 4 الذي يحتوي على نسخة واحدة من ذاكرة التخزين الداخلية وهي 32 جيجابايت، لذلك نجد أن Galaxy Note 3 يتفوق في نقطة الذاكرة الداخلية نظرًا لاحتوائه على نسخ متعددة الأحجام التي تناسب جميع المستخدمين.

 

نظام التشغيل:

يأتي هاتف Galaxy Note 4 محملًا مسبقًا بإصدار كيت كات 4.4 من نظام التشغيل أندرويد مع واجهة التشغيل الخاصة بسامسونج من نوع TouchWiz، بينما جاء هاتف Galaxy Note 3 بإصدار جيلي بين 4.2 من نظام التشغيل أندرويد والتي تم تحديثها فيما بعد إلى نسخة كيت كات، وقد تداولت العديد من الشكاوى من مستخدمي هاتف Galaxy Note 3 تتعلق بمشاكل كثيرة في النظام بعد القيام بتحديثه إلى نسخة كيت كات.

 

الكاميرا:

تتميز الكاميرا الخلفية في هاتف Galaxy Note 4 بدقة وضوح أكثر من كاميرا Note 3 الخلفية، حيث تتميز كاميرا نوت 4 بدقة وضوح 16 ميجابكسل مع ميزة التثبيت البصري مما يعني صور ملتقطة بوضوح أكثر على عكس كاميرا نوت 3 الخلفية ذات الـ 13 ميجابكسل.

 

الكاميرا الأمامية في Galaxy Note 4 تتميز بدقة 3.7 ميجابكسل وفتحة عدسة f/1.9 وزاوية التقاط 120 درجة مما يعني صور سيلفي أكثر وضوحًا، على عكس كاميرا Galaxy Note 3 الأمامية التي تتميز بدقة 2 ميجابكسل فقط.

 

البطارية:

تتميز بطارية هاتف Note 4 بسعة أكبر من بطارية Note 3 مما يعني عدد ساعات استخدام أكثر بالإضافة إلى ميزة الشحن السريع المتوفرة في هاتف Note 4 فقط مما يعطي أولوية لهاتف Note 4 عن هاتف Note 3 في عنصر البطارية.

 

المستشعرات:

يتوفر بهاتف Galaxy Note 4 أربع أنواع من المستشعرات التي لا نجدها في هاتف Note وهم: حساس بصمة الأصابع، و مستشعر لقياس معدل ضربات القلب، ومستشعر لقياس كمية الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس، ومستشعر  لقياس مستوى تشبع الدم بالأكسجين.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !