ماركات الموبايل

هذا هو معالج Google Tensor G3 .. تعرفوا على الشريحة التي تأتي مع Google Pixel 8

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 488

هواتف Google الذكية الرائدة من الجيل التالي – سلسلة Google Pixel 8 – هنا، وتُشغِّل الطرازين بروسيسور جديد نصف مخصص يُدعى Tensor G3. كما يشير الاسم، هذا هو المعالج الذكي من الجيل الثالث من Google، والتوقعات عالية أنه سيقدم تحسينات ملحوظة مقارنة بمعالج Tensor G2 الصادر العام الماضي.

ومع ذلك، لم تخصص الشركة الكثير من الوقت للحديث عن Tensor G3 خلال الإطلاق. لذلك، دعونا نتعرف على ما هو جديد في معالج Pixel 8 من Google ونرى كيف يؤدي بالمقارنة مع المنافسة.

كيف يعمل Google Pixel 8

  • معالج Tensor G3 في Pixel 8 يأتي بنواة واحدة قوية Cortex-X3 بسرعة 2.91 جيجاهرتز، وأربع نوى Cortex-A715 بسرعة 2.37 جيجاهرتز، وأربع نوى أخرى صغيرة Cortex-A510 بسرعة 1.7 جيجاهرتز. وهذه أحدث بكثير من نوى وحدة المعالجة المركزية التي كانت مستخدمة في Tensor الأصلي وG2 من عام 2020. هذه التغييرات تكتمل مع التوجه نحو استخدام أنوية بنية 64 بت فقط. ومع ذلك، لم تعتمد Google على أحدث أجزاء Cortex-X4، A720، وA520 المتجهة إلى شرائح الجيل القادم مثل Snapdragon 8 Gen 3.
  • يرجى ملاحظة أن سرعة ساعة Cortex-X3 تقريبًا لم تتغير من Cortex-X1 القديمة، على الرغم من تحرك Google نحو عقد تصنيع أكثر تطورًا. على سبيل المقارنة، ترتفع سرعة ساعة Cortex-X3 إلى 3.19 جيجاهرتز في 8 Gen 2 من Qualcomm. كما سنرى في قسم الاختبارات، قامت Google بوضع X3 بعيدًا بكثير نحو نهاية كفاءة الطاقة في منحنى الأداء / القوة بدلاً من استغلال الأداء الكامل للنواة.
  • النتيجة النهائية هي أداء النواة الفردية القصوى الذي يكون أفضل قليلاً من العام الماضي ولكن أكثر كفاءة من الناحية الطاقية لنفس الأعباء. قد لاحظتم على الأرجح أن Tensor G3 يأتي بمعالج مركزي من تسع نوى، بدلاً من ثمانية في الأجيال السابقة، مما يعزز قدرات المعالج متعدد النوى. هذا هو أكبر تحسين في تكوين المعالج.

  • وفقًا لشركة Arm، يمكن بناء نواة Cortex-A715 بقدرة تكوين مشابهة للنواة القديمة X1 بالنسبة للساعة والتخزين المؤقت. ليس لدينا تفاصيل حول التخزين المؤقت، لكن سرعات الساعة تشير إلى أن Google لم تستهدف هذه النقطة من الأداء بالضبط، لذا يمكن أن نعتقد أن النهج المثير للجدل بشأن نواتي كبيرتين بالتأكيد انتهى. ومع ذلك، أربعة A715 هي بالتأكيد أكثر قوة من التكوين السابق، بينما ينبغي أن تعزز الA510s المنخفضة السرعة كفاءة البطارية بشكل أكبر.
  • بشكل عام، يبدو أن Google قد اتخذ نهجًا مختلفًا بعض الشيء في تصميم معالجها من الجيل الثالث. نحن ننظر إلى شريحة تركز بشكل أكبر على كفاءة الطاقة. قد يكون Google يعوض لعملية تصنيع سامسونج التي ليست مثالية على الأقل على العقود الأحدث. بدلاً من ذلك، نتوقع أن Google تعتمد بشكل أقل على نوى معالجية كبيرة لمساعدة الأعباء العملية مثل قبل. ومعالج Tensors G3 الجديد يأتي بوحدة معالجة مخصصة معززة
  • بشكل كبير، ونوى وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات الأحدث أيضًا أكثر قدرةً. وفيما يتعلق بالرسومات…
    Tensor G3 يأتي بقدرات رسومات أحدث بشكل عام من خلال وحدة معالجة الرسومات Arm Mali-G715. لم تكشف Google عن عدد النوى، ولكن استنادًا إلى أرقام الأداء لدينا، نعتقد أن هناك سبع نوى لوحدة معالجة الرسومات داخل الجهاز، مما يتطابق مع تصميمات سابقة.
  • يرجى ملاحظة استخدام Mali-G715 بدلاً من العلامة التجارية Immortalis هنا (تُستخدم Immortalis لأنظمة تحتوي على 10 نوى G715 أو أكثر). وهذا يعني عدم دعم متتبع الأشعة الصوتية بأجهزة Tensor G3 (لا تعمل اختبارات متتبع الأشعة الصوتية أيضًا)، مما يجعل Pixel 8 مرة أخرى خيارًا غير جذاب لهواة الألعاب على الهواتف المحمولة. على الرغم من أن ميزة متتبع الأشعة الصوتية لا تزال ميزة محدودة، لكنا كنا نفضل توفير تكوين رسومات مستدام أكثر للهواتف ذات دعم برامج لمدة سبع سنوات.
  • على أي حال، تُشير Arm إلى ارتفاع في الأداء بنسبة 15% على عملية ISO وتحسين في تعلم الآلة بنسبة ضعفين، وزيادة بنسبة 15% في كفاءة الطاقة مقارنة بالجيل السابق من Mali-G710. يمكن لهواة الألعاب بالتأكيد أن يتطلعوا إلى أداء أفضل من العام الماضي، ولكن Pixel 8 و 8 Pro لا تزالان في منتصف المستوى ولن تصل إلى أفضل هواتف الألعاب التي تعمل بنظام أندرويد.
  • لسوء الحظ، تحتفظ Google بأسرار TPU للتعلم الآلي، ولكنها كشفت عن بعض قدراتها الجديدة. والآن تعمل Google “بنماذج الأساس” من قدرات الذكاء الصنعي في السحابة مباشرة على Tensor G3. بعبارة أخرى، إنها نُسخ مصغرة، ذات دقة منخفضة من نماذج الإنتاج العالي الجودة لشركة Google، ولكنها لم تعد تعتمد على اتصال الشبكة.

  • ميزات مثل “أفضل لقطة” و”ممحاة سحرية” المحدثة وتحسين نص Google Assistant إلى كلام يعتمدون جميعًا على إمكانيات وحدة معالجة الألة (TPU) الغير محددة بشكل جيد ولكنها تم تحسينها. على الرغم من أن Google تعتمد لا تزال على طاقة الحوسبة السحابية لميزات مثل وضع تعزيز الفيديو في Pixel 8 Pro.
  • وفيما يتعلق بدعم الوسائط المتعددة، Tensor G3 هو أول معالج محمول يدعم ترميز AV1 لصيغ الفيديو أكثر كفاءة. ومع ذلك، تُظهر تطبيق الكاميرا الافتراضي في Pixel 8 مقاطع الفيديو بصيغ H264 أو HEVC على الأقل حتى الآن.
  • ويكون Tensor G3 مستعدًا أيضًا لـ Wi-Fi 7 لشبكة منزلية أسرع مع موجهات متوافقة. يتميز الهاتف بوحدة نمذجة G5300i محدثة (إصدار من Samsung Exynos 5300)، مماثلة لسلسلة Pixel 7. لذا، تكون القدرات نفسها كما كانت من قبل.
  • سيكون من غير المقبول بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن أداء ممتاز من سلسلة Pixel 8، ولكن بشكل أكبر في Pixel 8 العادي من Pixel 8 Pro. على الأقل فيما يتعلق بالمعالج المركزي. تظهر اختبارات GeekBench 6 زيادة بنسبة 10.7٪ للPixel 8 وزيادة أكبر بنسبة 23.0٪ للPro مقارنة بمعالج Tensor G2. ومع ذلك، تأتي الهاتفين خلف شرائح Snapdragon 8 Gen 2 و Apple A17 Pro القوية.
  • ترى النتائج متعددة النوى زيادة أكثر اتساقاً بنسبة تصل إلى 18.7٪ إلى 23.7٪ على الأجيال بسبب زيادة عدد الأنوية والأنوية الوسطى الأكثر قوة. مرة أخرى، حتى مع هذه النتائج المحسنة، يترك Tensor G3 وراء الأفضل في هذا المجال. اختبار PCMark Work 3.0 أيضا يضع الشريحة بالقرب من أسفل القائمة بسبب وحدة المعالجة المركزية الأكثر تحفظًا واختيار الذاكرة UFS 3.1.

  • هناك بعض أخبار جيدة في كل هذا: تقدم سلسلة Pixel 8 أداءً أفضل بكثير في اختبارات عمر البطارية لدينا، مع مكاسب عدة ساعات إضافية في اختبارات تشغيل الويب وتشغيل الفيديو. الطبيعة الأكثر كفاءة للمعالج Tensor G3 هي نعمة لعمر البطارية طوال اليوم وتشغيل بارد أيضًا للمهام اليومية بشكل حداثي.
  • تظهر نتائج الاختبار بعض الإحباط، بالنظر إلى توقعاتنا بإجراء تحسين كبير وبعض الاختلافات بين النموذجين. قد تكون الشائعات حول تعبئة Tensor G3 المختلفة لـ Pixel 8 و 8 Pro صائبة، مع تقييد التصنيع الأرخص للنماذج الأصغر. ستتطلب هذه مزيدًا من التحقيق، حيث يلعب التخطيط الداخلي وتبريد الجهاز أيضًا دورًا بالتأكيد.
  • على أية حال، هذه الاختبارات تتجاوز ما يلزم لهاتف Pixel 8 لتوفير أداء قوي يوميًا. تكون إعدادات وحدة المعالجة المركزية قوية بما يكفي للمتعددين وتشير إلى زيادات في عمر البطارية، وهو أمر يعتبر أهمية أكبر. وبالمثل، على الرغم من أنها ليست رائدة في هذا المجال، فإن إعداد وحدة المعالجة المركزية لا تزال قادرة على تشغيل جميع أفضل ألعاب الهواتف المحمولة الحالية.
  • ومع ذلك، نحن قلقون بشأن مدى استدامة Tensor G3 على المدى الطويل. نقطة أداء محافظة وأداء مستدام سيء ونقص في الميزات مثل تتبع الأشعة سترى سرعان ما Tensor G3 ينزل إلى منتصف الفئة. قد ينخفض إلى الطرف السفلي من الطيف الأدائي بحلول وقت مرور سلسلة Pixel 8 إلى منتصف عمرها.
  • معالج Tensor G3 هو بالتالي مزيج متباين، لكنه لا يزال يتيح لـ Google إضافة بعض الميزات الفريدة إلى سلسلة Pixel 8 الممتازة.
  • يمكن الحصول على هاتف Google Pixel 8 بسعر يبدأ من ٧٩٩ دولار امريكي وعند الاعلان عن الهاتف في المنطقة العربية يمكن مقارنة الاسعار من خلال موقع ياقوطة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !