ماركات الموبايل

هل حقًا نظام تشغيل أبل غبي؟!

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 891

اذا كنت مستخدم وفي لنظام التشغيل أندرويد، ثم شائت الأقدار أن تنتقل باستخدامك لنظام التشغيل IOS الخاص بهواتف ابل فبالتأكيد ستشعر أنك تراجعت خطوة أو عدة خطوات للوراء.

لم لا ونظام IOS لا يأتي بالعديد من المميزات التي يأتي بها نظام أندرويد. لن تستطيع هنا تسجيل المكالمات أو ضبط نغمة رنين الهاتف الذكي من أغنيتك المفضلة بسهولة. وطبعا لن تستطيع تحميل تطبيقات تحميل مقاطع الفيديو المحمية بحقوق الملكية وغيرها من الكثير من الأمور التي يمكن للمستخدم القيام بها في أندرويد ببضع لمسات.

لذلك نطرح معكم من خلال هذا الموضوع محاولة للإجابة بصدق على السؤال: هل حقا نظام تشغيل ابل نظام غبي؟

الخصوصية مقابل الراحة

باختصار.. نظام أبل يقايض المستخدم بالخصوصية مقابل الحرية. فمن ناحية يقدم النظام تجربة حماية للبيانات غير مسبوقة. فالهاتف لا يخزن بصمات الأصابع والوجوه. ولا يشاركها مع جهات أخرى. ويفرض حماية مشددة على مشاركة الموقع الجغرافي ومشاركة جهات الاتصال. بحيث يتأكد المستخدم أنه لا يوجد تطبيق قادر على الوصول لهذه البيانات دون علم المستخدم وموافقته الواضحة والصريحة. حتى أن برنامج مثل TrueCaller يختلف عمله على هواتف ابل عن هواتف اندرويد. ففي هواتف اندرويد مثل سامسونج مثلا يدخل التطبيق لأرقام الهواتف ويحدد أصحابها. بينما يجب في نظام IOS أن يرسل التطيبق الأرقام لأبل وتقوم هي بمعالجة البيانات لضمان عدم تسريب أي بيانات.

لكن من ناحية أخرى يجب أن يتنازل المستخدم هنا عن بعض المميزات. مثل عدم القدرة على تسجيل المكالمات مثلا. فاذا كان هناك خاصية تسجيل مكالمات في هواتف ابل فهذا يعني أن التطبيقات قادرة على تسجيل المكالمات وربما مشاركتها مع أطراف أخرى. وهو أمر لن تسمح به أبل على الإطلاق.

وهنا ينبغي على المستخدم الاختيار، مابين الحفاظ على خصوصيته  وسرية بياناته وموقعه الجغرافي، وبين الاستمتاع ببعض المزايا الأضافية التي ربما تتسبب في سهولة الوصول للبيانات المخزنة على الهاتف.

الخروج من جنة أبل

من ناحية أخرى تقدم أبل العديد من المزايا الاضافية لمن يستعمل باقي منتجاتها. نظام التكامل بين الأيفون والايباد وساعة أبل والسماعات الذكية وأجهزة اللاب توب نظام أكثر من رائع. وقلما يشعر المستخدم بـ(غباء) النظام في حالة استخدام أكثر من جهاز من أجهزة أبل. لكن من ناحية أخرى إذا خرج المستخدم من هذه السلسلة من الأجهزة وقرر استخدام جهاز يعمل بنظام أندرويد. فأنه يخسر كل مزايا التكامل بين الأنظمة. ومن هنا يبدأ المستخدم في الشعور أن النظام غبي ولا يسهل عليه الكثير من الأمور.

الجديد في IOS14

أما اذا كنت لازلت تشعر أن نظام IOS نظام غبي. فأنني أدعوك لتجربة النسخة الجديدة من النظام بعنوان IOS14 والتي ستصدر في نهاية سبتمبر الجاري. حصلت هذه النسخة من نظام التشغيل على مجموعة رائعة من التحديثات والمقتبسة – للأمانة- من نظام أندرويد. وعلى رأسها فكرة الويدجت والتي أصبح المستخدمين قادرين على تضمينها في كافة أنحاء الهاتف وليس في صفحة واحدة فقط كما هو الحال حتى الأن.

ليس هذا فحسب بل ياتي النظام الجديد مع العديد من الإضافات القوية القادرة على تغيير الطريقة التي يتعامل بها المستخدمين مع هواتف ايفون.

والأن وبعد أن أصبحت ملما بالطريقة التي تتعامل بها أبل مع مستخدميها. هل لازلت تعتبر IOS نظام تشغيل غبي؟

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !