ماركات الموبايل

هل نودع (الباسوورد) قريبا؟ مايكروسوفت تجيب

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 783

لا شك أن تعامل العالم مع أمن المعلومات والطرق المختلفة لتأمينها يعتبر واحد من أهم الأمور التي يجب أن يتجدد الحديث عنها باستمرار. فمع الطفرة الكبيرة في عالم الهواتف الذكية. أصبح من الضروري أن نحافظ على تأمين الهواتف وأجهزة الكمبيوتر الى الحد الأقصى. نظرا لأهمية ما تحمله من معلومات شخصية ومالية في غاية الخطورة ما يجعل تأمينها له الأهمية الأولى لقطاع واسع من المستخدمين.

مايكروسوفت وتأمين البيانات

وفيما يبدو أن شركة مايكروسوفت لما لها من باع طويل في مجال تأمين المعلومات وتطوير أنظمة التشغيل، بحجم عملها على نظام ويندوز لإدارة الحواسيب الشخصية. قررت بدء العمل على مخطط طموح يهدف لإلغاء استخدام كلمات السر بالكامل. سواء تلك المستخدمة لتأمين أجهزة الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي أو حتى الهواتف الذكية مرورا بالمواقع وحسابات التواصل الاجتماعي وكل ما يمكن تأمينه بكلمة سر.

الخطة لا تزال قيد التنفيذ. ولا نعرف بالظبط الألية البديلة التي ستتبعها مايكروسوفت من أجل توفير طبقة حماية بديلة. لكن هناك عدة احتمالات نتوقع ان تستبدل بها مايكروسوفت نظام التأمين الحالي. تعالوا نتحدث عنها قليلا.

التأمين بتطبيق الهواتف الذكية

يعتبر من أشهر طرق التأمين الحالية. حيث يتطلب الدخول للموقع المحمي أن يتم تزويده – بالاضافة لكلمة السر- بكود خاص يولده تطبيق للهواتف الذكية. أو يمكن الدخول باستخدام مسح بار كود يقدمه نفس التطبيق. ويضمن هذا النظام أن يكون التكيد من خلال خطوتين وليس خطوة واحدة. وربما تقوم مايكروسوفت بالغاء كلمة السر قريبا ليكون التأكيد من خلال الاكواد ذاتية التوليد فقط.

التأمين من خلال المفتاح الالكتروني

هذا النظام تطبقه جوجل بالفعل من خلال مفتاح الكتروني يشتريه المستخدم مقابل حوالي 30 دولار امريكي ويقوم بتخزين كلمات السر عليه. وكل ما على المستخدم حين طلب تسجيل دخول له ان يقوم بادخال المفتاح – الذي يكون عبارة عن بطاقة USB – في المنفذ المخصص لها في جهاز الكمبيوتر – او باستخدام برانامج خاص للهواتف التي لا تدعم توصيل اكسسورات لها مثل هواتف ايفون- وعندها يتم المصادقة على عملية الدخول واعتمادها

واذا قررت مايكروسوفت اعتماد هذه الطريقة سيكون عليها اما التعاون مع شركة مثل جوجل للانضمام لمفتاحها القائم بالفعل وهو الاحتمال الأكثر سهولة أو ابتكار مفتاحها الشخصي الامر الذي قد يكلف المستخدمين المزيد من المال والجهد

التأمين بالبيانات الاضافية

ومن خلال هذا النمط يتم تأمين الحساب من خلال طلب العديد من من البيانات الاضافية من خلال طلب تاريخ الميلاد مثلا او الاجابة على بعض الاسئلة التي تكون اجابتها معلومة للمستخدم فقط

ومن وجهة نظرنا نستبعد اعتماد مايكروسوفت على هذه الطريقة نظرا لانها لا تزال تستخدم كلمة السر والعديد من البيانات الاخرى التي تزعج المستخدمين كما انها تظل عرضة للقرصنة او الاستنتاج من المخترقين الذين يتخصصون في سرقة الحسابات اما لمعرفة البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين أو حتى للفضول

وفي النهاية نعتقد أن مايكروسوفت قد تتخلى عن نظام كلمة السر التقليدي الخاص بها في الربع الاول من العام القادم. فيما لا تزال هذه الاخبار تدور في فلك التسريبات التي قد لا تتحول لحقيقة قريبا.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !