ماركات الموبايل

هل يترك الموظفين أعمالهم لـ الذكاء الاصطناعي ويتفرغون لمهام أخرى؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 338

الذكاء الاصطناعي هو مجال من مجالات العلوم الحاسوبية يهتم بتطوير نظم وبرامج قادرة على تنفيذ مهام تشابه المهام التي يقوم بها الإنسان بشكل ذكي ومنطقي. وتعد التقنيات التي تستخدم في الذكاء الاصطناعي مثل الشبكات المعلوماتية والتعلم الآلي والتعلم العميق والتعلم التعاوني والتعلم المتعدد الوكيل وغيرها من التقنيات الحاسوبية الحديثة والمتطورة.

ويمتد تطبيق الذكاء الاصطناعي إلى العديد من المجالات مثل الطب والصناعة والتعليم والتجارة الإلكترونية والأمن والدفاع والنقل والترفيه، حيث يتم استخدامه لتحسين العمليات وتوفير الوقت والموارد وتحسين جودة الخدمات والمنتجات.

وتعد الذكاء الاصطناعي من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يتم تطويرها بشكل متسارع في الآونة الأخيرة، مما يجعلها من أهم المجالات الحاسوبية الحديثة التي يمكن استخدامها لحل المشاكل الحقيقية في العالم. ومن المتوقع أن يستمر تطوير الذكاء الاصطناعي في المستقبل، وأن يشهد نمواً وتطوراً كبيراً في السنوات القادمة، ما يجعله موضوعاً مهماً للدراسة والتعرف عليه.

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لانجاز العمل

  • وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن موظفين وعاملين في شركات كبرى اعترفوا بأن البرنامج (ChatGPT) المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي يقوم بأغلب المهام الوظيفية التي تم تكليفهم بها، دون أن تدرك إدارات الشركات التي يعملون فيها أن هذه المهام تتم عن طريق البرنامج وليس عن طريق الموظفين.
  • وأكد الموظفون أنهم يستخدمون روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي للعمل في وظائف مختلفة بدوام كامل، قالوا عن انفسهم أنهم تقريبا بلا عمل حقيقي الأن لأن البرنامج يسمح لهم بإنجاز المهام الوظيفية في نصف الوقت على الأقل.
  • وتشمل معظم المهام التي يقومون بها كتابة المواد التسويقية، والتي أظهر روبوت المحادثة مهارات بارعة في إنشائها.
  • ويضيف التقرير بأن مستخدمي البرنامج الذكي “ChatGPT” يصبحون أكثر كفاءة في العمل، وأنهم يمكنهم استخدامه للتظاهر بأنهم يعملون بجهد كامل وتضحية بأوقاتهم. فيما يقوم الذكاء الاصطناعي بمعظم المهام نيابة عنهم.
  • ويوما بعد يوم يتطور الذكاء الاصطناعي بطرق لا يمكن حصر كافة تطبيقاتها واستخداماتها

تطورات الذكاء الاصطناعي

  • يتطور الذكاء الاصطناعي باستمرار وينتشر استخدامه في جميع المجالات، بما في ذلك العمل. وفي المستقبل، يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي محل بعض الوظائف التي يمكن أن تنفذ بطريقة أكثر كفاءة بواسطته.
  • على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتحكم في الإنتاج الصناعي والتخطيط اللوجستي، مما يزيد من الكفاءة ويخفض التكاليف. كما يمكن للروبوتات الذكية أن تتولى مهام التفتيش والصيانة، والتي يمكن أن تكون خطيرة على البشر.
  • كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل مشكلة نقص الأطباء والممرضين في بعض المناطق، من خلال توفير الرعاية الطبية الأساسية للمرضى. كما يمكن للروبوتات الذكية أن تتحكم في المركبات وتحل محل بعض الوظائف القيادية في المستقبل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في مجالات البحث والتطوير وتحليل البيانات الكبيرة، والتي تتطلب مهارات خاصة وخبرة كبيرة.

في النهاية، يتوقع أن يحل الذكاء الاصطناعي محل بعض الوظائف في المستقبل، مما يزيد من الكفاءة ويخفض التكاليف، ولكن يجب أن يتم التعامل مع هذا التحول بحذر وبطريقة تضمن الحفاظ على حقوق العمال وضمان حصولهم على فرص العمل المناسبة.

وأخيرا.. فنحن لا نعلم هل تصب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مصلحة بعض الموظفين الأن، تمهيدا لانهاء عملهم تماما في المستقبل والاعتماد على هذه التطبيقات. أم سيظل هناك بعض المساحة للعمل والابتكار والابداع؟

هذا ما ستخبرنا به الفترة المقبلة

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !