ماركات الموبايل

هواتف ذكية قابلة للطي بسعر رخيص. لكن هل يجب أن تشتريها؟

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 93

الهواتف القابلة للطي بتصميم الصدفة قد ظهرت منذ حوالي خمس سنوات الآن، وهذه الأجهزة الصغيرة والعملية عادةً ما تباع بسعر يتراوح حوالي 1000 دولار. ولكن العلامات التجارية مثل موتورولا وتكنو انضمت إلى الحفل العام الماضي بأجهزة تقل تكلفتها عن 800 دولار.

انتقل إلى الأمام بسرعة إلى معرض MWC 2024، ولا يوجد نقص في هواتف الطي المنخفضة التكلفة على أرض المعرض. معظم المستهلكين لم يسمعوا عن هذه العلامات التجارية، لكن بالتأكيد هناك نوبيا وهاتفها Nubia Flip 5G. بسعر 599 يورو. ولكن لدينا أيضًا أجهزة من علامات تجارية فائقة الجزء الصغير، مثل BlackView Hero 10 و Doogee Flip X. حتى الشركة الواقفة وراء هواتف إنرجايزر قد كشفت عن الموديل U660S النهائي بسعر مدعوم قدره 500 يورو.

من الجيد رؤية هذه الهواتف القابلة للطي الرخيصة عرضًا. لكن كيف يصل المصنعون إلى هذه النقاط السعرية؟ والأهم من ذلك، هل يجب عليك فعلا شراء هذه الأجهزة؟
جميع هذه الأجهزة المطوية يعلن عنها بأسعار إطلاق تقدر ب 600 يورو أو أقل، مما يشكل انخفاضا كبيرا مقارنة بأكبر الأسماء في مجال الأجهزة ذات التصميم الصدفي، مثل Galaxy Z Flip 5 . لكن تماما كما تضطر الهواتف الجديدة في منتصف الفئة إلى التضحية لتصل إلى سعر أقل، يجب على الهواتف المطوية في نفس الفئة أيضا أن تقطع بعض الزوايا.

هواتف ذكية قابلة للطي بسعر رخيص

  • في المقام الأول، تفتقر هذه الهواتف القابلة للطي الرخيصة إلى رقاقات عالية الجودة. يبدو أن الجهاز الأكثر قدرة من بين الكثير هو هاتف نوبيا فليب 5G، بسبب معالج Snapdragon 7 Gen 1 SoC ذو الفئة المتوسطة لكن لا يزال قادرًا.
  • أما بالنسبة لهاتفي BlackView Hero 10 وإنرجايزر الاصدار النهائي U660S، فإن كل منهما يتميز برقاقة Helio G99 التي تعتبر عمليًا رقاقة من فئة الوسط في عام 2020. وهذا يعني عدم وجود تقنية 5G، واستخدام معيار واي فاي أقدم (واي فاي 5)، وعدم تسجيل الفيديو بدقة 4K، وعدم فك تشفير AV1 لتيسير تدفق الفيديو.
  • هذه الهواتف الجديدة المطوية أيضا تقدم تجربة تصوير متدنية على الورق. حتى لو نتوقع وجود كاميرا أساسية ممتازة، فإن جميع هذه الهواتف تقدم كاميرات ثانوية ضعيفة. هذا الهاتف نوبيا يقدم عدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل المخيفة – إضافة غير مفيدة تمامًا. في هذه الأثناء، تقدم الهواتف المطوية الرخيصة الأخرى كاميرات فائقة العرض بدقة 8 ميجابكسل أو حتى 5 ميجابكسل، وهذا هو كل شيء.
  • الهواتف الأكثر تكلفة عادة ما تقدم تصنيفات IP أقل إقناعًا، والهواتف المطوية في منتصف الفئة لا تبدو استثناءً. معظم الهواتف المطوية التي رأيناها في MWC لم تكشف عن تصنيفاتها IP، وهو أمر غير جيد. ومع ذلك، يأتي هاتف نوبيا فليب 5G كنسخة إعادة تسمية لهاتف ZTE Libero Flip إلى حد كبير، ويقدم تصنيف IP42. وهذا يعني أنه يجب أن يتحمل بعض قطرات الماء (على سبيل المثال، نقاط المطر) ولكن لا شيء أكثر. بالمقارنة، تقدم النماذج عالية المستوى تصنيفًا IPX8.

  • ليس من النادر أن تكون لهواتف الذكية الأرخص سوء جودة في التصنيع، وهذا أيضًا شيء يجب مراقبته في هذه الهواتف المطوية الأكثر تكلفة. انتقد كريستيان براون تصميم هاتف نوبيا فليب “الهش” لكن يمكنني أيضًا أن أشهد للأجهزة مثل TECNO Phantom V Flip بتصميم “فضفاض”، لعدم وجود مصطلح أفضل.
  • العلامة المشجعة الوحيدة هي أن بعض هذه الهواتف تقدم بطاريات أكبر من سلسلة Galaxy Z Flip. يحمل هاتف بلاكفيو بطارية بسعة 4000mAh، بينما يقدم نوبيا فليب 5G بطارية بسعة 4310mAh. ومع ذلك، تقدم هواتف إنرجايزر ودوجي بطاريات بسعة 3400mAh و3800mAh على التوالي. وهذا أمر مثير للسخرية حيث ياتي هاتف مطوي يحمل علامة إنرجايزر مع بطارية صغيرة!
  • لقد لاحظت أيضًا أن أيًا من هذه العلامات التجارية لا تتحدث عن متانة شاشاتها القابلة للطي. على العكس، يقول Samsung إن هواتفها القابلة للطي مصنفة ل 200,000 طية وفتحة. تقول Motorola إن هواتفها القابلة للطي لعام 2023 مصنفة ل 400,000 طية وفتحة.
  • الهواتف القابلة للطي الرخيصة هي أيضًا مقامرة عندما يتعلق الأمر بفجوة المفصلة. بعضها يترك فجوة كبيرة بين النصفين المطويين للشاشة عند الإغلاق. هذا لا يبدو وكأنه أمر كبير، ولكن هذه الفجوة تعرض الشاشة القابلة للطي للضرر من الحطام في جيبك أو حقيبتك. إنها مشكلة حلت عليها Samsung مؤخرًا فقط مع Galaxy Z Flip 5، بينما لا تزال أجهزتها السابقة  تحتوي على فجوة أكبر.
    كما يجب أن تلاحظ أيضًا أن تجاعيد الشاشة تبدو متفاوتة بشكل كبير، اعتمادًا على الجهاز. اعتقدنا أن هاتف نوبيا فليب 5G كان له تجاعيد بارزة للغاية. بالطبع، يحتوي الهاتف الرائد Galaxy Z Flip 5 الباهظ الثمن أيضًا على تجعيد ملحوظ، ولكن الهواتف مثل Motorola Razr 2023 تحتوي على تجعيد دقيق.

  • شيء آخر يجب الانتباه إليه هو حقيقة أن العلامات التجارية الكبيرة مثل Samsung تقدم إصلاحات الشاشة مجانًا أو بتخفيض. يجب أن يمنحك ذلك بعض الراحة مقارنة بشراء هاتف قابل للطي رخيص من Doogee أو BlackView.
    بقدر ما هو مهم على الجانب الأجهزة، ستفقد أيضًا الكثير في مجال البرمجيات إذا اخترت هذه الهواتف القابلة للطي الرخيصة.
  • ربما أكبر مشكلة هي أن أيًا من هذه العلامات التجارية لم يتم الإعلان علنًا عن سياسة تحديث البرامج لهواتفها، ناهيك عن أجهزة الطي الخاصة بها. هذا يعني عدم وجود ضمان بأن أحد هذه الهواتف القابلة للطي الرخيصة سيحصل على تحديثات البرامج بعد ستة أشهر من الآن، ناهيك عن عامين على الخط. إنها ليست مسألة تافهة لصيغة معقدة مثل هذه.

  • من المحتمل أيضًا أن تحصل على ميزات أقل خاصة بالهواتف القابلة للطي الجديدة والرخيصة هذه. بعد كل شيء، هذه هي أول هواتف قابلة للطي لكل هذه العلامات التجارية. لذا سيحتاجون إلى الاعتماد بشكل كبير على AOSP لمعظم الميزات المتعلقة بالهواتف القابلة للطي. بالمقارنة، فقد كانت Samsung و OPPO والعلامات التجارية الأخرى تصنع هواتف قابلة للطي منذ بضع سنوات الآن وقد طورت الكثير من الميزات الداخلية للاستفادة من الشكل العام.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !