ماركات الموبايل

ترقبوا Android 12 مع هذه المميزات الجديدة لحماية خصوصيتكم

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 236

لا شك أن مستخدمي الهواتف العاملة بنظام اندرويد سواء من شركة جوجل او شركة سامسونج أو شاومي وغيرها من الشركات، صاروا يترقبون بصبر نافذ الاعلان عن Android 12 بشكل رسمي ونهائي. بدلا من نسخة الـ Beta التي لا تسمن ولا تغني من جوع والتي قد يصادف مستخدميها الكثير من المشاكل.

لكن أنظمة التشغيل دائما ما تعلن عن التطورات (الساخنة) في أنظمتها الجديدة. نتحدث هنا عن تصميم جديد لكل شىء تقريبا. وطرق ادارة سهلة ومختصرة. لكن ماذا عن المميزات التي لا يتم تسليط الضوء عليها بنفس الحماسة؟ نتحدث هنا عن مميزات وتحديثات الخصوصية.

بالطبع تركز الدعايات على فكرة الخصوصية بشكل عام. عندنا مثلا شركة أبل، التي تحاول من خلال اعلاناتها تجسيد الطريقة التي تعمل بها الشركة لحماية الخصوصية. والصراحة فهي ناجحة نجاح ساحق في هذا الأمر. لكن هل تستطيع جوجل – المطور الأساسي لنظام Android 12 – أن توفر هي الأخرى مميزات لها علاقة بالخصوصية؟

ألبومات صور محمية بكلمة سر في Android 12

من المميزات الهامة التي سيتم الاعلان عنها في Android 12 هي القدرة على حماية البومات الصور بكلمة سر. بالاضافة لهذا ياتي الألبوم المحمي بكلمة سر مع القدرة على اخفاؤه بالأساس. كل هذا من خلال تطبيق google photos الذي نتوقع أن يضاف له البوم سري لحفظ الصور الخاصة.

وحسب تصريحات جوجل فأن  هذا الملف السري سيظهر أولا على هواتف Pixel الشهيرة من جوجل ثم تلحق بها باقي الأجهزة تباعا.

مؤشر استخدام الميكروفون والكاميرا

هذه الميزة (مقتبسة) تماما من شركة ابل. حيث يظهر مؤشر أعلى الشاشة في حالة استخدام الكاميرا أو الميكروفون مؤخرا. تفيد هذه الميزة في حال تم التلصص على هاتفك او استراق السمع لما يدور حوله من خلال الميكروفون أو فتح الكاميرا. في هذه الحالة ستظهر علامة الميكروفون او الكاميرا أعلى الهاتف. ما يجعل المستخدم ينتبه في حال استخدام الكاميرا أو الميكروفون دون علمه. وعند الضغط على الرمز سيعرف المستخدم أي التطبيقات قام باستخدام الكاميرا أو الميكروفون مؤخرا.

وبالحديث عن الكاميرا والميكروفون. تم اضافة خاصية جديدة تمكن المستخدمين من قطع الاتصال عن الكاميرا أو الميكروفون على الفور ومن باقي التطبيقات على الهاتف. بضغطة واحدة، لضمان عدم استخدام اي تطبيق للوصول للكاميرا أو الميكروفون نهائيا وبسهولة.

ملخص الخصوصية

كنا نتحدث عن تجسيد مفهوم الخصوصية. أصبح هذا أسهل في Android 12 من خلال خاصية The Privacy Dashboard وهو تبويب جديد يمكن من خلاله معرفة كل ما يحدث فيما يتعلق بالخصوصية على الهاتف بلمح البصر بصور سهلة الفهم. وهي الميزة التي سياتي معها القدرة على منع التطبيقات من تتبع المستخدمين وهي الميزة التي (تقتبسها) اندرويد من ابل مجددا.

مسح سجل البحث من جوجل بضغطة واحدة

وأخيرا أصبح بامكان المستخدمين مسح سجل البحث على جوجل للـ ١٥ دقيقة الماضية بلمسة واحدة. يفيد هذا الأمر المستخدمين الراغبين في الحفاظ على سجلات بحثهم بعيدا عن اعين الفضوليين. ومن الملاحظ أن هذه الميزة كانت موجودة بالفعل لكن جوجل جعلتها أسهل واسرع وأكثر سهولة في الوصول لها.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !