ماركات الموبايل

تسوية تحل أخيراً النزاع القانوني بين سامسونج وابل

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 196

بعد نزاع استمر أكثر من 7 سنوات بين شركة سامسونج وشركة ابل على خلفية اتهام الأولى بنسخ جهاز iPhone تم حل هذا النزاع الذي وصل إلى قاعات المحاكم وقضى بدفع شركة سامسونج غرامة مالية ضخمة لشركة ابل، حيث توصلت الشركتان إلى تسوية بعيداً عن الأمور القانونية، ولكن شروط هذه التسوية لم يتم الكشف عنها.

لم يتم الإعلان إلى الآن عن المبلغ المالي التي سوف تتلقاه شركة ابل من شركة سامسونج بعد الاتفاق على هذه التسوية الودية.

وتعود تفاصيل أحداث النزاع القانوني بين الشركتين إلى آخر الأمور التي حدثت في الشهر الماضي، حيث أعادت هيئة المحلفين في الولايات المتحدة الأمريكية النظر في قضية اتهام شركة سامسونج بانتهاك حقوق براءات اختراع والملكية الفكرية التي تعود لشركة أبل، وتوصلت في النهاية إلى تعديل الحكم القضائي الذي حكم بدفع غرامة قدرها أكثر من مليار دولار إلى مبلغ أقل منه وهو 538 مليون دولار.

أقرأ المزيد: أخبار الهواتف الذكية للأسبوع الرابع من شهر يونيو

وبهذا الحكم أثبتت المحكمة انتهاك شركة سامسونج لبراءات اختراع وصل عددها إلى 5 براءات تتعلق بالتصاميم والأدوات، حيث جاء هذا الحكم بعد منزاعات قضائية بين الشركتين دامت أكثر من 6 سنوات متتالية في المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أقرأ المزيد: المقارنة التفصيلية بين الهاتفين الرائعين سامسونج 

كانت بداية هذه القضية عندما رفعت شركة أبل في شهر إبريل عام 2011 دعوى قضائية ضد شركة سامسونج، تضم في نصها انتهاك الأخيرة براءات اختراع متعلقة بخواص موجودة في هواتف آيفون، حيث فازت شركة ابل بالحكم لصالح في جلسة شهر أغسطس عام 2012، وقضت المحكمة وقتهما بقيام شركة سامسونج بدفع تعويض مالي قدره 1.049 مليار دولار، ولكن تمت الإعادة النظر في القضية مرة أخرى بسبب وجود بعض المسائل القانونية والأضرار التي ستقع على الشركة محط الاتهام.

أقرأ المزيد: مراجعة كاملة تفصيلية لكاميرا هاتفي سامسونج 

ويجب الإشارة إلى أن شركة سامسونج قامت بالفعل بدفع مبلغ حوالي 548 مليون دولار تعويضاً لشركة ابل بعد النطق بالحكم الأول، وكانت القضية في الأساس متعلقة بالتعريف الملائم لمادة التصنيع الهواتف الذكية، وعلى أثرها اتهمت ابل شركة سامسونج بانتهاك 5 براءات اختراع.

وعند إعادة النظر في القضية وذلك في شهر ديسمبر عام 2016، أرجعت المحكمة العليا الأمريكية القضية للنظر فيها من قبل محكمة اتحادية، وذلك حتى تجد هيئة المحلفين الإجابة على سؤال أن إذا كان الهاتف بالكامل أو مكوناته فقط هي المطابق لمادة الصنع، وعلى أثرها ستقوم بتكوين الحكم النهائي وإثبات حدوث الانتهاك من عدمه قبل شركة سامسونج.

في هذا الوقت صرحت شركة سامسونج عن نيتها لدفع تعويضات تصل إلى 28 مليون دولار، إلا أن شركة ابل تمسكت في هذا الوقت من الحصول على تعويض مالي قدره مليار دولار أمريكي، ولكن هيئة المحلفين أقرت في النهاية بالتعويض المالي الواقع على شركة سامسونج نتيجة انتهاكها حقوق ملكية وبراءات اختراع تعود لشركة ابل، حيث قضت بدفع شركة سامسونج تعويضاً قدره 533 مليون دولار أمريكي بسبب التعدي الواضح من الأخيرة ببراءات اختراع تعود ملكيتها لشركة ابل، وأيضاً دفع مبلغ قدره 5 ملايين دولار أمريكي تعويضاً عن انتهاك براءات الاختراع المتعلقة بالأدوات والتي تعود أيضاً لشركة أبل، ليكون بذلك إجمالي التعويض هو 438 مليون دولار.

أقرأ المزيد: أسعار ومواصفات أكثر 10 هواتف مبيعًا طوال شهر يونيو 2018

ومن جانبها، صرحت شركة ابل من خلال بيان رسمي لها نقلته وسائل الإعلام المختلفة، أن: “الحكم القضائي أثبت بشكل قاطع قيام شركة سامسونج بنسخ تصاميم شركة ابل بشكل واضح وصارخ”، كما جاء في البيان امتنان شركة ابل لعدالة هيئة المحلفين في إثبات انتهاك شركة سامسونج لحقوقها.

ومن جهة أخرى، قالت شركة سامسونج إن هذا الحكم يناقض حكم المحكمة العليا الذي جاء في صالحها بالإجماع بشأن انتهاك براءات الاختراع المتعلقة بالتصميم، وختمت الشركة حديثها بعبارة: “سوف ننظر في جميع الخيارات للحصول على نتيجة لا تعيق الإبداع”.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !