ماركات الموبايل

حقيقة إمكانية إختراق خاصية بصمة العين بهاتف Samsung S8

التصنيف : سامسونج

عدد المشاهدات : 1982

أثيرت في الأيام الماضية العديد من الشائعات حول نجاح مجموعة من المخترقين الألمان في إختراق خاصية بصمة العين الجديدة بهاتف Samsung S8، وذلك بعد مرور شهر واحد فقط من إطلاق الهاتف للمستخدمين.
كنا نود لو أن تكون تلك الاخبار مجرد إشاعات للتأثير بالسلب على تسويق الهاتف أو مبيعات شركة سامسونج في الأسواق العالمية، ولكنها للأسف ليست إشاعات، حيث أكدت صحفية The Guardian الخبر منذ يومان تحديدًا.

ولكن مصدر الإحباط الذي أصاب مستخدمين سامسونج ومن كانوا بإنتظار إطلاق الهاتف، هو تصريحات الشركة الكورية عن مدى أمان و قوة خاصية بصمة العين في هاتفهم الجديد، مما أعطى لنا جميعًا إنطباع إيجابي عن الهاتف وأعطاه ميزة تنافسية حقيقية تفصله وتضعه في مكانة مختلفة عن باقي أجهزة الأندرويد، حيث تحدث الكثيرون بعد المؤتمر الذي إنعقد شهرًا قبل الإطلاق عن الخطوات والتبعات لتلك الخاصية الجديدة وما سيمكن فعلهم حين ذاك، هذا لما يواجهه مستخدمي أجهزة الأندرويد بالتحديد من مصاعب في إجراء العمليات البنكية من خلال هاتفهم خوفًا على بيانتهم من الإختراق في حالة سرقة الهاتف.


وفيما يخص تفاصيل عملية الإختراق، صرحت جريدة The Guardian عن أن تلك المجموعة من المخترقين إستطاعوا أن يخترقوا الهاتف عن طريق إستخدام صورة لصاحب الهاتف تحمل عيناه عن طريق وضع عدستان شفافتان فوق كل عين منهما.

هل من الممكن أن تكون بصمة العين أقل أمانً من إدخال الرقم السري بصيغة كتابية؟ نعم.
هذا السؤال ليس للسخرية عن ما حدث للخاصية من إختراق ولكنها حقيقة طبقًا لما قاله ديرك إنجلينج، المتحدث بإسم Chaos Computer Club، حيث قال:
“إذا كانت بياناتك هاتفك ذو قيمة مهمة وتخشى عليها من الإختراق، أو إذا كنت تريد إجراء العمليات البنكية من خلال هاتفك، فإن إستخدام طريقة الرقم السري التقليدية هي بالتأكيد الوسيلة الأمن، أو الأكثر صعوبة على الأقل أثناء عملية المصادقة.” وأضاف ” ألمخاطرة الأمنية التي يقدم عليها المستخدم من خلال إستخدامه خاصية بصمة العين هي أكبر وأسوء من إستخدامه لخاصية بصمة الإصبع، لأننا نكشف عن أعيننا كثيرًا جدًا مما يجعلها وسيلة غير آمنة بالمرة.”

وطبقًا لما قالته مجموعة المخترقين في تصريحها، يمكنك أن تخترق بصمة العين عن طريق خطوات بسيطة:
1. صورة مأخوذة من أي موقع تواصل إجتماعي، يفضل الصور الرقمية التي يتم أخذها في الوضع الليلي، حيث أنها تعمل بشكل أفضل دائمًا لأن نوع كاميرا Samsung S8 هوInfrared.
2. طابعة ليزر لتستخدمها في طباعة الصورة، وتذكر أن تقتطع الجزء الذي يظهر فيه العينان فقط.
3. عدسات لاصقة لتحاكي إنحناءات زوايا العينين.

إذا رجعنا بذاكرتنا خمسة شهور للوراء، سنتذكر ما فعلته نفس المجموعة لهاتف آيفون، حيث تمكنوا من إختراق خاصية بصمة الإصبع للهاتف مصرحين حينها:
“فقط عن طريق عمل إيماءة سلام “peace sign” بإصبعك أمام الكاميرا، تصبح بصمة اليد متاحة بشكل واسع.” صرحت المجموعة بسخرية.

لذلك، ليس من المفضل مطلقًا أن تضع بياناتك البنكية او أية معلومات شخصية هامة في هاتفك مهما بلغت درجة الأمان فيه من مستوى. هناك دائمًا طريق للإختراق والإحتمالات لم ولن يكون أبدًا لها سقف محدد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !