ماركات الموبايل

شركة Viber تعلن عن تحديثات في تطبيقها

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 816

يوميا بعد يوم تكتسب تطبيقات التواصل بين مستخدمي الهواتف الذكية أرضا جديدة وقدرة أكبر على جذب عدد ضخم من المستخدمين، نتيجة الخدمات المميزة والجديدة التي تقدمها هذه البرامج والتطبيقات.

لكن جذب عدد كبير من المستخدمين لا يعني أن هذه التطبيقات لا تتنافس بين بعضها البعض من أجل الاستحواذ على عدد أكبر من المستخدمين يوما بعد يوم، فالأسواق التكنولوجية تشهد يوما بعد يوم المزيد من التنافس والصراع بين الشركات من أجل الاستحواذ على عدد أكبر من المستخدمين حول العالم.

ويعتبر تطبيق فايبر واحد من التطبيقات الهامة التي ظهرت منذ فترة طويلة واستطاعت الاستحواذ على عدد ضخم من المستخدمين نتيجة الخدمات المميزة التي يقدمها التطبيق لمستخدميه حول العالم، فالتطبيق يوفر العديد من المميزات الهامة مثل القدرة على عمل المكالمات الهاتفية المجانية مع أي مستخدم أخر للتطبيق، بالاضافة للقدرة على ارسال الرسائل الخاصة بين المستخدمين.

تطبيق Viber

ولا تتوقف مميزات تطبيق فايبر على المراسلة والمكالمات الهاتفية المجانية بين المستخدمين فحسب، بل أنه من الممكن عمل مكالمات الفيديو بين المستخدمين الخاصين بالتطبيق، ويوفر التطبيق القدرة على سهولة استخدام التطبيق وتثبيته، بالأضافة لأن التطبيق يقوم بالعمل ويدعم التشغيل على العديد من منصات تشغيل الهواتف الذكية مثل نظام التشغيل أندرويد الخاص بالهواتف التي تدعم جوجل نظام تشغيلها مثل سامسونج و HTC وهواوي وغيرها من الهواتف ومنها الهواتف الذكية التي تقوم جوجل نفسها بتصنيعها.

ويدعم التطبيق أيضا العمل على نظام التشغيل IOS وهو نظام التشغيل الخاص بأجهزة أبل والتي تقوم بدعم هذا النظام وتقديمه لأجهزتها مثل أجهزة أيفون وايباد بالأضافة لأجهزة اي ماك وغيرها من الأجهزة التي تقوم الشركة بتصنيعها وتسويقها للمستخدمين حول العالم.

ولا يتوقف دعم نظام فايبر للأجهزة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد و IOS فقط، بل أن البرنامج يدعم الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز فون، والذي تقوم ما يكروسوفت بأنتاجه، ما يعني أنه من الممكن تشغيل برنامج فايبر على أجهزة الكمبيوتر الشخصية العاملة بنظام التشغيل ويندوز وهو واحد من أشهر أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة الشخصية والهواتف الذكية حول العالم.

تحديث جديد

ومؤخرا أعلنت فايبر عن حزمة جديدة من التحديثات لنظام تشغيلها على كافة من المنصات، من أجل توفير تجربة استخدام افضل لمستخدميها،  وحتى تستطيع فايبر مقاومة المنافسة الشديدة في الأسواق التكنولوجية من العديد من منافسيها مثل واتس اب و IMO وغيرها من برامج وتطبيقات الهواتف الذكية والخاصة بالتراسل ومكالمات الصوت والفيديو بين المستخدمين على مستوى العالم.

واستغل القائمين على التطبيق مؤتمر MWC18 العالمي من أجل الاعلان عن حزمة جديدة من التعديلات لعل أهمها خاصية (المجتمعات) الجديدة من التطبيق، والتي تتيح عمل مجموعات مناقشة ودردشة ضخمة بين عدد ضخم جدا من المستخدمين حول العالم، وهي الميزة التي يتفوق بها التطبيق على العديد من التطبيقات والبرامج الأخرى الخاصة بالتواصل بين المستخدمين.

ويمكن لميزة المجتمعات الجديدة من تطبيق فايبر ان تقوم بانشاء مناقشة بين حوالي مليار مستخدم في مجموعة نقاش واحدة، وهو رقم ضخم لم تصل له أي تطبيق أخر من تطبيقات المراسلة مثل فيس بوك وواتس اب وغيرها من التطبيقات الخاصة بالتواصل بين المستخدمين.

وقال المسؤولون عن التطبيق من خلال أحداث المؤتمر والكلمات التي القوها من أجل الاعلان عن المميزات الجديدة في التطبيق إن وجود هذه الضوابط السابقة على عدد المستخدم يأتي بسبب قيود تقنية وبرمجية في التطبيقات المختلفة التي تقدم نفس الخدمة و لم تقدر تلك الشركات على تجاوزها، في وقت نجحت فيه “فايبر” وتطبيقها المتاح على معظم أنظمة التشغيل التي تدعمها في توفير التقنية اللازمة والخاصة لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المستخدمين. وبهذا استطاعت فايبر تقديم الجديد والمختلف عن باقي التطبيقات التي توفر نفس الخدمة للمستخدمين حول العالم.

ويمكن للمستخدمين حول العالم التفاعل مع المحادثات داخل المجموعة الواحدة بالتعليق مباشرة عليها ما يعزز من امكانية توفير نقاش مجتمعي حول العديد من المحادثات أو حتى يمكن التفاعل بتسجيل الإعجاب على بعض المحادثات، ما يجعل اصحاب هذه التطبيقات يعرفون مدى اعجاب المستخدمين بما يتم نشره على هذه التطبيقات.

مميزات جديدة

ولم تكن هذه هي الميزة الوحيدة التي اعلن عنها القائمين على تطبيق فايبر في المؤتمر فحسب، بل الأن يمكن لأصحاب المجموعات الحصول على مورد مالي  وربح مالي مستمر من المجموعات الخاصة بتطبيق فايبر، وذلك من خلال الاستعانة ببعض التطبيقات الخارجية لهذا الغرض كالمتاجر الإلكترونية أو شبكات الإعلانات أيضًا.

ولعل من الأمور التي تعيب هذا التطبيق أن امكانيات ارسال الأموال لا تتم من خلال التطبيق، لكن تتم من خلال تطبيقات وسيطة وتطبيقات طرف ثالث، ما يجعل هذا من نقاط الضغف الخاصة بتطبيق فايبر، خاصة اذا علمنا أن العديد من تطبيقات المراسلة الأخرى بين المستخدمين اصبحت تضمن الأن القدرة على ارسال الأموال بين المستخدمين مباشرة من خلال التطبيق، لكن لا تزال هذه الأمكانيات متوفرة في بعض البلاد فحسب مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو الهند، والتي تعتبر واحدة من أكثر الدول التي تقوم جوجل بدراسة ونشر تطبيقاتها الوليدة فيها من أجل تجربتها. كما أن جوجل قد قامت بنشر تطبيق جديد مؤخرا هو تطبيق TEZ والخاص بتحويل الأموال بين مستخدمي التطبيق حول العالم. والأن يتم اختبار التطبيق بالفعل في الهند وهي السياسة المتبعة من جوجل في هذا الأمر.

لماذا الهند تحديدا

وترجع هذه السياسة لزيادة عدد مستخدمي جوجل وتطبيقاتها في الهند تحديدا، بالأضافة لزيادة عدد السكان في الهند، ما يجعل تجربة التطبيقات الجديدة والخدمات التي تقدمها جوجل أسهل وأسرع، ومؤخرا قامت الهند بعمل طفرة فيما يتعلق بأعداد من يتقنون البرمجة فيها، حيث يقوم العديد من الهنود بالعمل في المجال التقني على مستوى العالم، ما يجعل من الأسهل اكتشاف أي أخطاء برمجية أو مشكلات للتطبيقات في الهند دونا عن باقي الدول، وهو ما يدفع جوجل لطرح تطبيقاتها هناك أولا.

لكن الكثير من الخبراء في مجال التطبيقات الذكية يقولون أن انتشار التطبيق على مستوى العالم سيكون بطيئا، حيث من المعروف أن العديد من الدول تضع الكثير من القيود فيما يتعلق بالتحويلات البنكية والعمليات المالية التي تتم عبر أنظمتها، ما يجعل انتشار التطبيق الخاص بالدفع المباشر وتحويل الأموال بين المستخدمين أبطأ ويحتاج المزيد من الوقت والتعاقدات من طرف جوجل من أجل الوصول لأفضل الحلول المالية مع الدول التي تخطط جوجل لنشر تطبيقها من خلاله.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !