ماركات الموبايل

من نوكيا 3310 إلى آيفون 8.. كيف ستبدو الهواتف الذكية في السنوات الـ 10 القادمة

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1589

 

 

خلال العقدين الماضيين شاهدنا تطورًا كبيرًا في مواصفات الهواتف المحمولة فبعدما بدأت تلك الهواتف لمجموعة من الاستخدامات الرئيسية مثل الإتصال بشخص ما للإطمئنان عليه أو لمقابلته او إخباره بأمر ضروري للغاية خاصة وأن الهواتف كانت تقتصر على فئة معينة داخل كل مجتمع تحولت تلك الهواتف إلى هواتف ذكية لم يكن يخطر على عقل أي شخص أن تصل لما وصلت إليه الآن ونحن في عام 2017.

وعلى الرغم من هذا التطور الكبير الذي قدمته شركات الهواتف الذكية إلا أن تلك الشركات لا يزال أمامها الكثير لتقدمه لعملائها فكل عام تسعى العديد من الشركات إلى زياة معدلات جودة الشاشة والكاميرا وتزيد الهواتف بأحدث وأقوى المعالجات وكذلك الذاكرات العشوائية والداخلية.

 

هاتف نوكيا 3310

 

تطور الهواتف الذكية من Nokia 3310 إلى iPhone 8

يعتبر أفضل مثال حي على ما نقوله عندما نتحدث عن تطور الهواتف الذكية هو الهاتف Nokia 3310 والذي يعتبر أشهر الهواتف المحمولة حول العالم على الإطلاق بسبب الشعبية الكبيرة التي اكتسبها هذا الهاتف خلال السنوات الأولى من الألفية الثالثة وهو الهاتف الذي كان يعتبر في فترة من الفترات نقلة نوعية في تاريخ الهواتف المحمولة كما يعتبر البعض أن التطور الكبير في الهواتف الذكية بدأ من هذا الهاتف الذي دائمًا ما يضرب البعض به مثلًا عن قوة البطارية فعلى الرغم من انه كان يضم بطارية بسعة 900 مللي أمبير إلا أنه كان يستطيع الصمود حتى 55 ساعة متواصلة في وضع الإستعداد أو ساعتين ونصف الساعة في وضع التحدث، وعندما قامت شركة HMD Global الفنلندية بشراء علامة نوكيا التجارية اول شيء فعلته كان إحياء هذا الهاتف من جديد بمواصفات متطورة وبنظام تشغيل أندرويد والذي يعتبر الأكثر استخدامًا من قبل مستخدمي الهواتف الذكية.

الآن ونحن في عام 2017 فالجميع ينتظر الهاتف المقبل لشركة ابل الأمريكية والذي من المتوقع ان يحمل اسم iPhone 8 والذي سيكون أفضل هاتف في العالم بكل تأكيد.

 

تصميم هاتف iPhone 8

 

الهواتف الذكية حتى عام 2027

الحواف

هناك بالفعل العديد من الاتجاهات التي ظهرت في عام 2017 والتي تعطينا بعض المؤشرات حول التكنولوجيا المستقبلية التي يمكن أن تعتمد عليها الهواتف الذكية في المستقبل القريب وهو ما يتعلق بالحواف والأزرار فيما يتعلق بتصميمات هذه الهواتف ولعل أبرز تلك الهواتف Samsung Galaxy S8 والذي يأتي بشاشة منحنية وهو هاتف يكاد يكون منعدم الحواف وهذا النوع من الهواتف بدأ ينتشر بشكل كبير في هواتف عديد خلال عام 2017 مثل هاتف LG G6 وغيرها من هواتف شاومي والشركات الأخرى، وهو الامر الذي ستعتمد عليه شركة آبل في كافة هواتفها المقبلة بالتعاون مع شركة سامسونج الكورية.

وبالنظر إلى الهواتف المحمولة في فترة من الفترات وتحديدًا الهاتف Nokia 3310 فنجد أن سمكه كان يصل إلى 22 مم أما الهاتف iPhone 8 المنتظر فسيكون سمكه 7.5 مم فقط بفضل إنحناء الشاشة التي تغطي جزء كبير من الهاتف.

ومن هذه المعطيات يمكننا ان نتنبأ بان الهواتف الذكية خلال السنوات العشرة المقبلة جميعها ستأتي بدون حواف بحيث تغطي الشاشة نسبة كبيرة من واجة الهاتف وجوانبه الأربعة.

 

مستشعر بصمات الأصابع والمسح الضوئي

خلال العام الجاري بدان نرى واحدة من المميزات الجيدة للغاية في الهواتف الذكية والتي تضمن درجة أكبر من الحماية والخصوصية الخاصة بمستخدمي الهواتف الذكية فبعدما كان المستخدم يعتمد على استخدام كلمة سرية أو Password بدأت شركة الهواتف الذكية بطرح احدث هواتفها بمستشعر بصمات الأصابع لضمان الحماية الكاملة للهواتف الذكية كما أن المستخدم من الممكن ان ينسى كلمة السر في أي وقت لكن ليس من الوارد أن ينسى بصمات أصابعه.

وإلى جانب مستشعر بصمات الأصابع ظهرت ميزة اخرى فيما يتعلق بالخصوصية والحماية وهى المسح الضوئي أو قاريء بصمات العين لتضيف ميزة هامة للغاية لحماية الخصوصية لدى المستخدمين وهو الامر الذي من الممكن ان نتنبأ به في العام المقبل.

وإذا رجعنا إلى الخلف لعامين او أقل من ذلك فمن المؤكد أن الحديث عن هذه المواصفات الخاصة بالحماية كان البعض سيعتبره مجرد خرافات لا يمكن أن توجد في أي هاتف محمول على الرغم من أننا كنا نتحدث أيضًا عن التطور الكبير في عالم الهواتف الذكية.

 

الشاشة

وبالإنتقال للحديث عن شاشات العرض فإنه ليس من المعقول ان نرى شاشات تعمل بجودة 720 بكسل او 1080 بكسل الموجودة حاليًا في عام 2027 خاصة مع ظهور وتطور تطبيقات الواقع الإفتراضي، نعم نحن لا نستطيع أن نتكهن بالجودة التي ستعمل بها الشاشة في السنوات المقبلة ولكن يمكننا التكهن بأنها ستصل إلى جودة أكثر بأضعاف من جودة الشاشات الحالية والتي نعتبرها نقلة في شاشات الهواتف الذكية فمن الممكن ان نرى شاشات تعمل بجودة أكثر بأضعاف من جودة 4K والتي يعتبرها البعض الأفضل على الإطلاق.

وبالنظر إلى الهواتف المحمولة في الماضي وتحديدًا الهاتف Nokia 3310 فنجد أن شاشته كانت من فئة Monochrome graphic والتي تعمل بجودة 5 خطوط فهل لك ان تتخيل هذا القدر الكبير من التطور تخيل إذا تحدث مع شخص في هذه الفترة الزمنية عن شاشة من فئة Super AMOLED بجودة 1242 x 2800 بكسل تدعم 16 مليون لون فهل لك من الممكن أن تتخيل ماذا سيكون رد فعله على هذه الجملة.

كل ما نستطيع أن نقوله أنه من الممكن أن يحدث أي شيء في عالم الهواتف الذكية حتى إذا كانت عقولنا لا تستطيع تخيلها فمن الممكن بعد 10 أعوام أن نتحدث عن الهاتف القديم الذي عفى عنه الزمن والذي كان يدعى iPhone 8 على الرغم من ان العديد من المهتمين بالتكنولوجيا والهواتف الذكية ينتظرونه بفارغ الصبر ويعتبرونه أفضل تطور من الممكن ان تصل إليه الهواتف الذكية.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !