ماركات الموبايل

الطريقة الصحيحة لحماية البيانات على الهاتف

التصنيف : مقالات

عدد المشاهدات : 1744

في الأونة الأخيرة، أصبحت هواتفنا الذكية عبارة عن صندوق الأسرار والأمور الشخصية، حيث لم يعد هناك شيء إلا وأصبح هناك إمكانية للاحتفاظ به داخل الهاتف، ملفات عمل، فيديوهات شخصية، أحاديث شخصية، صور العائلة وخلافه، رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والذي إذا فقدت أو تعامل معها الغرباء سوف تسبب مشكلة كبيرة.

والجميع يعلم أن فرصة ضياع هذه المعلومات على الهاتف أكبر بكثير ما إن كانت على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو سطح المكتب، ففرصة السرقة أو اقتحام الخصوصية كبيرة جدًا على  الهاتف الشخصي.

لذا فإن فكرة المقال تعتمد على عرض عدّة أمور لتساعدك في كيفية الحفاظ على هاتفك الذكي، وعلى معلوماتك الخاصة وبياناتك عليه بطريقة فعاله وذكية أيضًا، كما أننا سنشرح لك كيفية حماية حياتك الشخصية وبياناتك الخاصة في حال تم سرقة الهاتف أو ضياعه.

كما أننا سنعرّفك بطريقة سهلة وبسيطة وصحيحه  لحذف البيانات في حالة أردت بيع الهاتف أو استبداله بالهاتف الأحدث، وهذا أمر هام جدًا، فكثير ممن يبحثون عن الجديد، يسعون دائمًا لاستبدال هواتفهم بهواتف حديثة دون محاولة إزالة البيانات الخاصة بهم أو محاولة حذفها بطريقة خاطئة، وذلك لعدم معرفتهم بطريقة الحذف الصحيحه.

هذا المقال سيكون المرشد لك في كل مما سبق، ستتعرف على طريقة حماية البيانات وأيضًا طريقة حذفها بشكلٍ صحيح.

حماية البيانات

التشفير

يقول الكثير من الخبراء أن “تشفير” البيانات من أهم الطرق المستخدمة لحماية البيانات وهي خطوة مهمة يُمكنك السعي لها على نظام الأندرويد وال IOS وسوف نبدأ بالحديث عن نظام الأندرويد والتشفير.

هناك طريقتان لتشفير البيانات في نظام الأندرويد.

التشفير في نظام الأندرويد

الطريقة الاولي للتشفير في نظام الأندرويد

الطريقة الثانية للتشفير في نظام الأندرويد

الأولى من خلال الهاتف وذلك إذا كان هاتفك يستخدم نظام تشغيل الأندويد 5.0 إلى ما بعده كله، يُمكنك السير على الخطوات التالية.

1- الذهاب إلى الإعدادات

2- اختيار الخصوصية

3- اختيار الأمان

4- اختيار تشفير الهاتف

وبالنسبة للأنظمة الأقل من أندرويد 5.0 يمكنك اتباع التالي.

1- الذهاب للإعدادات

2- اختيار الأمان

3- اختيار تشفير الهاتف

ولتشفير البيانات على الميموري كارد تستخدم نفس الطريقة ولكن بدلًا من اختيار تشفير الهاتف يتم اختيار يتم اختيار تشفير بطاقة SD الخارجية ( إذا وجدت صعوبة في اختيار تشفير الهاتف، يمكنك استخدام البحث في الإعدادات لإيجاديها.

أما الطريقة الثانية فهي بإستخدام عدّة تطبيقات أكثر احترافية وتقدمًا لتشفير البيانات الخاصة بك على الهاتف

فهناك عدة تطبيقات مثل:

  • SSE- Universal
  • Encryption App
  • Crypto Gahost – File
  • Encryption
  • safe camera- photo Encryption
  • Andrognito 2
  • Crypt4All LiteAES

التشفير في نظام تشغيل iOS

التشفير في نظام تشغيل iOS

 

 

هناك أيضًا طريقة مختصرة للتشفير من خلال نظام تشغيل IOS

1- الذهاب للإعدادات

2- قم بإختيار Touch ID & Passcode

3- عند وضع رقم سري قوي تكون بهذا اتممت عملية تشفير الهاتف الخاص بك.

حذف بيانات الهاتف الذكي

في نظام تشغيل الأندرويد

تحدثنا من قبل عن أن التشفير يعتبر طريقة للحفاظ على بيانات الهاتف الذكي الخاص بك، وهو أعلى طريقة للتأكد أن بياناتك محفوظة ولن يتم التعرض لها في أي حالة من حالات سرقة الهاتف أو ضياعه، لكن إذا أردت أنت بيع الهاتف أو تبديله، هل مجرد حذف البيانات بالطريقة العادية سيشعرك بالأمان؟ وهل سيتمكن أي شخص باسترجاع البيانات مرة أخرى؟ أسئلة كثيرة مع الأسف إجابتها سلبية، حيث أن للطريقة العادية ثغرات كثيرة، لكن لتفادي هذا فإن هناك عدّة تطبيقات تسمح بتشفير البيانات قبل حذفها، لتتأكد أن لن يتم استرجاعها مرة أخرى وهي.

  • Andro Shredder
  • Secure Erase With ishredder
  • File Shredder
  • SDelete – file Shredder
  • هذا في نظام الأندرويد، أما في حالة الـ iOS

في نظام تشغيل iOS

هناك اختياران، إذا أردت مسح كافة بيانات الهاتف كلها، فيمكنك استخدام نظام الهاتف في هذا وذلك من خلال الخطوات الآتية

1- الذهاب إلى الإعدادات

2- اختيار عام

3- قم بإختيار إعادة تعيين

4- قم باختيار مسح جميع المحتويات والإعدادات

أما إذا كنت تبحث عن وسيلة تختار منها مسح جزء فقط فيمكنك عمل هذا عن طريق تطبيق  ” iOS Data Eraser”

وللتأكيد كل ما تم ذكره من تطبيقات سهلة الاستخدام، ولا تحتاج إلى خبراء فقط اتبع التعليمات وستحصل على الخدمة المطلوبة.

الجزء الثالث والأخير من هذا المقال سوف يحدثك عن حماية نفسك وهاتفك الذكي

ارشادات لحماية هاتفك الذكي من الاختراق

تحدثنا من قبل عن حماية البيانات على هاتفك الذكي، وكيفية حذف البيانات حتى لا يتم استخدامها من قبل الغرباء،  لكن إذا حاول أحدهم اختراق هاتفك، تأكد أن هناك العديد من الطرق لتجنب حدوث ذلك، فلا أحد يُنكر أن استخدام الهاتف الذكي أصبح طقس يومي نقوم به جميعًا على حسب درجة الاستخدام، فهناك من لا يستطيع التخلي عن استخدام تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، الألعاب، التصفح المستمر، كلها عادات وأكثر تتيح للمخترقين المجال لمحاولة الاستحواذ على بيانات المستخدمين الحساسة واستغلالها، لذا سنقوم بوضع عدّة نقاط ترشدك إلى تجنب حدوث ذلك.

  • كلمة مرور أو باسوورد

إنها من أقدم الطرق المستخدمة للحماية في كافة النوافذ سواء على الهاتف الذكي أو أي موقع يتيح لك فتح حساب، بمجرد أن تفعّل خدمة كلمة المرور أو PIN من  إعدادات الأمان، ستحصل على خصوصية لبياناتك إلى حد ما تمنع بشكل تعجيزي متوسط أي محاولة للإختراق، كما أنه يُمكنك استخدام تطبيقات بالغلق مثل applock لتحصل على كلمة مرور لكل تطبيق لديك.

 

  • شبكات الواي فاي المجهولة

من منّا لا يستخدم شبكة واي فاي بلا كلمة مرور ولا يعرفها؟ إنها متاحة ! لكن هذا خطأ كبير، فقد تكون هذه الشبكة عبارة عن فخّ ليتم اختراق بياناتك، أنه أحد أساليب الاختراق المعروفة، لذا من الأفضل استخدام باقة الإنترنت قد تكون مكلفة ولكنها أكثر آمانًا على هاتفك.

  • المصادر الرسمية

إذا كنت من محبي التطبيقات واستكشافها فيجب أن تكون على أعلى درجة من الحذر، فتحميل التطبيقات من مصادر مجهولة يجعلك معرّض للخطر، معظم الاختراقات التي تحدث لبيانات المستخدمين الحساسة تأتي من المصادر المجهولة لأي تحميل، وإذا كان لديك مصادر رسمية لتحميل التطبيقات فلما لا تستخدمها؟

استخدم جوجل بلاي و آب ستور في تحميل التطبيقات التي تبحث عنها، فهي المصادر الرسمية والأكثر أمانًا.

  • تحديث التطبيقات

إذا كان لديك عدد من التطبيقات تستخدمها بشكلٍ يومي ومستمر، يجب أن تحدثها بإستمرار، ولا تتركها هكذا، استخدام التطبيقات بدون التحديث أو الإصدار الأخير يجعلها ضعيفة وعرّضه للإنتهاك والاختراق، لذا فإن عمل تحديث للتطبيقات من الأمور المهمة التي يجب أن تحرص عليها في هاتفك الذكي وذلك لحمايتك وحماية بياناتك.

  • برامج الحماية

اخيرًا يجب أن يحتوي هاتفك على برامج للحماية أو الانتي فيروس، فهي تعمل كحائط صد ضد الإختراقات والفيروسات التي تصيب أي هاتف ذكي مهما كانت قوته، وجود هذه البرامج على هاتفك ستنبهك بوجود خللٍ ما أو محاولةٍ ما لإصابة جهازك، وهذا يجعلك مستعد لإزالتها أو علاج المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن.

محاولة حماية البيانات الخاصة بك ليست صعبة ولكنها تحتاج عدة خطوات يجب أن تتبعها للمحافظة على سلامة خصوصيتك وحماية بياناتك الخاصة من الاختراق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !