ماركات الموبايل

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 1211

على الرغم من تميزهما وارتفاع أسعارهما إلا أن امتلاكك لهاتفي مثل Samsung Galaxy S9 Plus أو Huawei Mate 10 Pro لا يعني أنه بإمكانك حاليًا على الأقل أن تتمكن من اختبار التجربة التي نتناولها اليوم والخاصة بتجربة النسخة التجريبية الرسمية الأولية من نظام تشغيل أندرويد 9.0 P التي أعلنت جوجل عن طرحها رسميًا خلال مؤتمر المطورين الماضي.

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

حتى هذه اللحظة لن تتمكن من تجربة النسخة التجريبية الرسمية من أندرويد 9.0 P إلا من خلال أحد هذه الهواتف بالإضافة إلى هواتف Google Pixel بالطبع: Sony Xperia XZ2، Xiaomi Mi Mix 2S، Nokia 7 Plus، Oppo R15 Pro، Vivo X21 وEssential Phone. سوف تزداد الهواتف الواردة في هذه القائمة بمرور الوقت وحتى صدور النسخة النهائية من أندرويد 9.0 P المتوقع طرحها رسميًا قبل نهاية العام الجاري.

ولنتمكن من إلقاء نظرة سريعة على الإصدار التجريبي من أندرويد 9.0 P قمنا بالاستعانة بهاتف Google Pixel 2 Xl الذي تم ترقيته مباشرة إلى النسخة التجريبية من نظام التشغيل الجديد، وهاتف Oppo R15 Pro الذي قمنا بترقيته من خلال تحميل نسخة نظام التشغيل الملائمة والتي قامت باستبدال واجهة مستخدم Color OS بواجهة الاستخدام الافتراضية لنظام أندرويد.

ومع تعاملنا مع الهاتفين بعد ترقيتهما استطعنا أن نصل إلى مجموعة من الملاحظات حول المواصفات والخصائص الجديدة التي قد تشملها النسخة الرسمية النهائية من أندرويد 9.0 P القادمة قريبًا.

مراجعتنا للخصائص الحالية في أندرويد 9.0 P

التحكم بالإيماءات

نعم هناك تشابه بين هذه الخاصية الجديدة وبين الخاصية المماثلة في iOS هذه حقيقة لا يمكن إنكارها ولكنها لا تعني أنها ليست إضافة رائعة سيحظى بها نظام تشغيل أندرويد 9.0 P. مع العلم أن أساليب التحكم السابقة الكلاسيكية المعتمدة على الأزرار الثلاثة (الزر الرئيسي – زر العودة – زر التطبيقات العاملة في الخلفية) لا تزال متوفرة ولا يزال بالإمكان استخدامها وتطوير التطبيقات بالتوافق معها.

يتكون الأسلوب الجديد للتحكم بالإيماءات من زر واحد فقط مكان زر العودة للشاشة الرئيسية. الضغط على الزر يؤدي إلى الوظيفة المعتادة، بينما يؤدي الضغط المطوّل إلى إطلاق مساعد جوجل الشخصي. أما زر القوائم أو التطبيقات السابقة أو المهام المتعددة كما كان يُعرف في السابق فقد تم استبداله بإيماءات مختلفة تتم بالزر الرئيسي الجديد.

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

فللوصول إلى التطبيقات السابقة أو العاملة للخلفية يكفي السحب للأعلى من على الزر الرئيسي أو فوقه قليلًا. وبالسحب مرة أخرى للأعلى أو لنقل بالسحب لأعلى بمسافة أكبر من السابقة، يمكن الوصول إلى نافذة التطبيقات. ويعد استخدام الوسيلة ذاتها لتحقيق مهمتين أمر صعب قليلًا ويحتاج إلى بعض الوقت للتمكن من إتقانه.

أما سحب الزر إلى اليمين فإما أنه يعرض التطبيقات السابقة واحدًا تلو الآخر أو أنه ينقل فعليًا بين آخر تطبيقين في حالة السحب إلى اليمين سريعًا. وعلى الرغم من أنه كان من الممكن والمنطقي استخدام الزر ذاته كزر العودة بسحبه إلى اليسار إلا أن جوجل استقرت على الحفاظ على زر العودة في أندرويد 9.0 P الجديد.

تغييرات طفيفة في قائمة التطبيقات السابقة

تم إضافة تغييرات طفيفة في قائمة التطبيقات السابقة أو العاملة في الخلفية. حيث لم يتم تغيير ترتيبها الأفقي، ولا يزال زر محو التطبيقات بالكامل مفقودًا ولا يمكن محو التطبيقات إلا واحدًا تلو الآخر. أما الإضافة الجديدة فتقع بالقرب من أسفل الشاشة حيث تم إضافة قائمة يمكنها أن تتوقع المهمة أو التطبيق القادم الذي ستقوم باستخدامه وترتب التطبيقات بناء على هذا التوقع الذي يقف وراءه ذكاء اصطناعي قامت جوجل بتطويره.

التبديل السريع وتظليل الإشعارات

تم إضافة طلاء جديد لقائمة التبديل السريع والتي تبدو أفضل على المستوى البصري في أندرويد 9.0 P، كما تم إضافة بعض التحسينات مثل إضافة نص صغير مع زر تفعيل الوضع الليلي يشير إلى الوقت الذي سيتم تفعيل الوضع فيه. ولكن وفي الوقت نفسه تبدو بعض الخصائص السابقة من أندرويد أوريو مفقودة. أبرزها عدم وجود القوائم الصغيرة التي كانت تظهر أسفل بعض الأيقونات مثل أيقونتي الوايف اي والبلوتوث، ولربما كانت اختفاء هذه القوائم مجرد عيب في النسخة التجريبية قد يعالج في النسخة النهائية من النظام.

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

من بين التعديلات التي مرت بها أيقونات التبديل السريع اختفاء اختيارات عدم الإزعاج والاكتفاء بأيقونة واحدة باختيار واحد. وربما أرادت جوجل بهذه الخطوة تبسيط الأيقونات ولكنها في الوقت نفسه أزالت إعدادات كانت لها فائدتها العائدة على المستخدمين.

كما شملت التحديثات الجديدة في أندرويد 9.0 P نظام الإشعارات الذي أصبح أكثر تفاعلية حيث أصبح بإمكان المطورين استغلال رسائل الإشعارات لتخصيصها بما يتوافق مع تطبيقاتهم. كما تم تحديث كيفية تعطيل الإشعارات حيث من الممكن تعطيلها بشكل كامل وكلي أو تعطيلها بشكل مؤقت.

اقرأ أيضًا: جوجل تعلن عن القائمة المبدئية للهواتف التي ستحصل على الإصدار الأحدث Android 9.0 P

قائمة إعدادات ملونة

تم تحديث قائمة الإعدادات الرئيسية في أندرويد 9.0 P بحيث أصبحت تتكون شاشتها الرئيسية من أيقونات ملونة بمختلف ألوان الطيف، وهو ما يسهل عملية التفريق بين الإعدادات بصريًا من خلال اللون قبل حتى قراءة عنوان كل أيقونة إعداد.

داخليًا تم إضافة بعض الخصائص الجديدة مثل فصل أيقونة تفعيل اهتزاز الهاتف عند تلقي المكالمات عن باقي الإعدادات. كما تم تعديل قائمة USB بإضافة اختيارات جديدة تسمح للمستخدم باختيار وضع نقل البيانات الأنسب.

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

سطوع ذكي تكيفي

تم تحديث التحكم الأتوماتيكي في السطوع في أندرويد 9.0 P أولًا من حيث الشكل حيث أصبحت نافذة التحكم في السطوع دورانية الأركان متوافقة مع النظام البصري الجديد لأندرويد. الأهم يكمن في الذكاء الذي يتسم به التحكم الاوتوماتيكي في السطوع، حيث أصبح أكثر قدرة على التكيف مع الظروف المحيطة والأنشطة التي يقوم بها المستخدم.

تغيير شكل أيقونات التحكم في الصوت

يشهد أندرويد 9.0 P تحديثًا جديدًا لنافذة التحكم في الصوت التي أصبحت هي الأخرى دائرية الأركان بخلفية بيضاء. أما عن موقعها فقد تغيير هو الآخر، حيث لم تعد تظهر النافذة أعلى الشاشة كما هو معتاد وأصبحت تظهر رأسيًا على يمين الشاشة. أي بجانب الأزرار الفعلية للتحكم في الصوت.

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

كما تتضمن نسخة نظام التشغيل إعدادات جديدة خاصة بالتحكم في الصوت شبيهة بالموجودة في نظام تشغيل ويندوز، ويمكن من خلالها التحكم في الصوت بشكل منفصل لكل تطبيق على حدا، بمعنى أنه أصبح من الممكن سماع الأغاني وإلغاء صوت لعبة ما بشكل منفصل.

تحديث قائمة غلق الهاتف

هي الأخرى أصبح تظهر على يمين الهاتف في نافذة دائرية الأركان على خلفية بيضاء، وأضيف إليها أيقونة لالتقاط صورة للشاشة.

بطارية مدعومة بالذكاء الاصطناعي

مراجعتنا للنسخة التجريبية الرسمية الأولى لنظام التشغيل الجديد أندرويد 9.0 P

من بين أهم مميزات أندرويد 9.0 P التطبيق الجديد لإدارة البطارية ومصادر الطاقة والمدعوم بالذكاء الاصطناعي القادر على تعلم كيفية استخدامك للهاتف ليتمكن من إدارة موارد طاقة الهاتف بما يتناسب مع هذا الاستخدام. ويعتمد التطبيق على التعامل مع كل تطبيق بشكل منفصل عن الآخر، ويعمل على قياس استعماله من حيث مرات الاستخدام ومدة الاستخدام في كل مرة، ومن ثُم يقوم بتعديل استهلاك الهاتف للطاقة بما يتوافق مع استخدام هذه التطبيقات بشكل منفصل، حيث يقيس مدى استهلاك هذه التطبيقات لمصادر المعالج المركزي والذاكرة العشوائية وهي العناصر الأساسية في استهلاك الطاقة.

هنا تنتهي مراجعتنا الأولية للنسخة التجريبية الرسمية لنظام تشغيل أندرويد 9.0 P الجديد، مع العلم بان الخصائص المذكورة قد تختلف مع طرح النسخة النهائية من نظام التشغيل الجديد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !