ماركات الموبايل

تعرف على نسخة الأندرويد الأكثر انتشارًا بحسب الإصدار

التصنيف : مقالات, اندرويد

عدد المشاهدات : 93

أطلقت Google في أغسطس الماضي أحدث نسخة رسمية من نظام تشغيل أندرويد أندرويد 13 والتي بدأ إصدارها بشكل فعلى على هواتف Google Pixel، ومنها إلى باقي هواتف الأندرويد الحديثة بالأسواق، واليوم نستعرض معكم نسب انتشار نظام التشغيل الجديد وأنظمة الأندرويد السابقة في الأسواق، فتابعوا معنا

وصلت نسبة تشغيل نظام الأندرويد 13 الأحدث على الإطلاق إلى 5.2% من عدد أجهزة أندرويد التي تستخدم خدمات جوجل GMS وذلك بحسب آخر تحديث من شركة جوجل بتاريخ 6 يناير 2023، وقيما يلي نستعرض معكم النسب الكاملة لجميع الإصدارات.

جاءت نسب الاستخدام كالتالي:

  • أندرويد 13 : 5.2%
  • أندرويد 12 : 18.9%
  • أندرويد 11 : 24.4%
  • أندرويد 10 : 19.5%
  • أندرويد 9 : 13.2%
  • أندرويد 8 : 9.5%
  • أندرويد 7 : 3.7%
  • أندرويد 6 : 2.8%
  • أندرويد 5 : 2.1%
  • أندرويد 4.4 : 0.7%

وكما تلاحظون من النسب فإن نظام أندرويد 11 هو الأكثر انتشارًا، يليه أندرويد 10 ثم أندرويد 12.

نستعرض معكم في السطور التالية أهم التحديثات التي أدخلتها جوجل على نظامها الجديد أندرويد 13:

 

تغيير الشريط الخاص بتشغيل الموسيقى

من المتوقع أن يتغير شكل widget أو الشريط الخاص بتشغيل الموسيقى على خلفية الهاتف، لتصبح الصورة الخاصة بالألبوم تحتل المساحة الأكبر في الشاشة، مع تغيير بسيط في مكان أزرار التحكم.

اقرأ أيضًا: هذه الحيلة الجديدة في Android 13 ستساعد على الحفاظ على البطارية.. تعرف عليها

تغيير شكل الساعة في شاشة القفل

يدعم نظام تشغيل Android 13 امكانية التعديل على شكل الساعة الموجودة في شاشة القفل lock screen، حيث يمكن الاختيار بين شكلين للساعات، ويمكن تغيير شكل الساعات من الإعدادات بسهولة، من داخل إعدادات الشاشة واختيار شاشة القفل.

تحسينات كبيرة في QR scanner


خلال نسخ الأندرويد المختلفة في السابق، كان QR scanner من الأمور الذي تسبب الضيق للمستخدمين ولم تكن تعمل بشكل جيد. ولكن فب نظام Android 13 أصبح الأمر أكثر سهولة عن طريق زر في قائمة الاختصارات، ولن يحتاج الأمر الى تطبيق مخصص مرة أخرى.

تحسين جودة الصوتيات خلال البلوتوث

قامت جوجل بتطوير جودة تشغيل الصوتيات عبر السماعات اللاسلكية عن طريق دعم تقنيات LC3 و Bluetooth LE Audio وهي تعمل على تحسين جودة الصوت بشكل كبير مع تقليل استهلاك الطاقة لإطالة عمر البطارية.

اقرأ أيضًا: بعد العودة من Android الى iOS .. هذا ما يعجبنا

تخصيص اللغات في كل تطبيق

يدعم نظام Android 13 استخدام لغات مختلفة لكل تطبيق بدلًا من الاعتماد على اللغة الأساسية الموجودة في نظام التشغيل، حيث يوجد زر للتحكم في اختيار اللغة داخل التطبيق.

التحكم في المنزل الذكي

تدعم خصائص التحكم في المنزل الذكي على النظام الجديد امكانية استخدامها والشاشة مقفلة، كما يمكن منع هذه الخاصية أيضًا والسماح فقط باستخدامها عند فتح الشاشة للمزيد من الخصوصية والأمان.

اقرأ أيضًا: بعد العودة من Android الى iOS .. هذا مالم يعجبنا

عمل theme بشكل تلقائي

يمكن للنظام الجديد اختيار الألوان الخاصة بالأيقونات بشكل تلقائي اعتمادًا على الألوان الموجودة في الواجهة بالفعل، ولكن تلك الميزة ينقصها بعض الأمور، فهي تعمل فقط على هواتف Pixel من جوجل، كما انها سوف تعمل على الأيقونات الخاصة بتطبيقات محددة، وهي التي تكون فيها الأيقونات مصممة بشكل مسبق لكي يمكن التعديل عليها.

كما يدعم نظام Android 13 أيضًا امكانية تخصيص ألوان محددة لكل تطبيق وعمل ألوان خاصة به تختلف من تطبيق الى آخر.

اقرأ أيضًا: هل تخسر أبل ميزتها التنافسية الأكبر أمام اندرويد؟ وماذا سيكون ردها

اختيار الصور مع الحفاظ على الأمان

عندما اختيار أحد الوثائق documents في نظام اندرويد فإنه يقوم باختيار تلك الوثيقة فقط ولا يعطي للتطبيق الذي يستخدم تلك الوثيقة امكانية الوصول لباقي الوثائق، على عكس الصور فإن نظام أندرويد يسمح للتطبيقات المختلفة بالوصول الى كافة الصور الموجودة على الهاتف، وهو ما يعد انتهاكًا للخصوصية بشكل كبير.

في النسخة الجديدة من نظام اندرويد تعمل جوجل على تحديد التصاريح للوصول الى الصور على الصورة التي يتم احتيارها فقط فقط وليس باقي الصور كما هو الحال سابقًا، ومن المتوقع أن يدعم نظامي Android 11 و Android 12 هذه الخاصية في المستقبل.

تنويه:

نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على المواقع الرسمية لشركات الهواتف الذكية في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات أحدث من أنظمة التشغيل.
قد تكون أسعار الهواتف في بعض الأسواق مثل الأسواق المصرية أو السعودية أو الإماراتية لم يرد ذكرها نظرًا لعدم طرحها رسميًا في هذه الأسواق وقت كتابة المقال، وستتمكنون من معرفة الأسعار الرسمية فور طرحها من خلال روابط أسعار الهواتف المذكورة خلال سطور المقال.

حول الكاتب

جميع كتاباتة

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !