ماركات الموبايل

مراجعة الإصدار الثامن من نظام تشغيل أندرويد «أوريو 8.0»

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 1769

أعلنت شركة جوجل خلال الأيام الماضية بشكل رسمي عن أحدث أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية والذي حمل اسم أندرويد «أوريو 8.0» والذي يأتي خلفا لنظام التشغيل أندرويد «نوجا»، وحظي النظام الجديد – الذي سيتاح للمستخدمين بشكل رسمي خلال الفترة المقبلة – باستقبال جيد من قبل الأشخاص الذين أتيحت لهم فرصة الحصول عليه وتجربته بشكل مسبق قبل إتاحته للتحميل على كافة الهواتف الذكية.
«نظام التشغيل الأسرع والأذكى والأكثر أمانًا» بتلك الكلمات قدمت شركة جوجل العالمية نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 في الفيديو الدعائي الخاص بها، والذي يدل على أن النظام الجديد سيكون مهتما بحماية بيانات وخصوصيات المستخدمين بالإضافة إلى أنه سيكون سريعا في التعامل مع المهام المتعددة التي سيطلبها منه مستخدميه، ولكي تؤكد على أنها قامت بتطوير كبير على نظام التشغيل السابق أندرويد «نوجا».

 

الأمان أولا

ركزت شركة جوجل خلال تطويرها لنظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 على إعدادات الأمان أكثر من أي شيء آخر، حيث أكدت الشركة على أن نظام التشغيل الجديد سيقوم بالحفاظ على البيانات والمعلومات الخاصة بمستخدميه مما قد تتعرض له من تسريب أو أذى عن طريق الخطاء أو عن طريق بعض التطبيقات الضارة، حيث يقوم نظام أندرويد أوريو 8.0 بفحص قرابة الـ50 مليار تطبيق يوميا من أجل التأكد من عدم ضررها بالمستخدمين، حتى أنه لا يكتفي بفحص التطبيقات التي تقوم بتحميلها فقط ولكنه يفحص جميع التطبيقات المتاحة.
كما لن يسمح نظام أندرويد أوريو 8.0 الجديد أن يقوم الهاتف بتحميل التطبيقات مع المسارات غير الآمنة والمواقع غير الموثوقة، كما سيمنع التطبيقات من فعل نفس الشيء.

 

التحكم في الإشعارات

من بين الأشياء الجيدة التي يتيحها نظام أندرويد أوريو 8.0 لمستخدميه هو التحكم في شكل كبير بالإشعارات الخاصة بهم، حيث يتيح لهم أكثر من نظام للتحكم السلس في تلك الإشعارات ومنها أن يتم وقف تلقي الإشعارات بالكامل من كافة التطبيقات لفترة يحددها المستخدم سواء كانت 15 دقيقة أو 30 دقيقة أو ساعة أو ساعتين ثم العودة لتلقي الإشعارات مرة أخرى بشكل تلقائي.
كما يمكن أيضا لمستخدمي نظام أندرويد أوريو 8.0 أن يتحكموا في الإشعارات القادمة من أحد التطبيقات حيث يمكنهم أن يقوموا بتحديد نوع معين من الإشعارات التي يرغبون في تلقيها من هذا التطبيق وحصرها في إشعارات معينة حيث يمكنك كأن تقوم بضبط إعدادات التطبيق لتلقي الرسائل فقط وعدم تلقي الإشعارات الأخرى كالتعليقات أو التحديثات.
وقامت شركة جوجل بمنح نظام أندرويد أوريو 8.0 الجديد خدمة الـ notification dots وهي عبارة عن مجموعة من النقاط تظهر أعلى التطبيقات وعند مجرد الوقوف عليها يظهر لك على الفور الإشعار الذي استقبلته من هذا التطبيق دون الحاجة لفتحه.

اراء مستخدمين أندرويد أوريو 8.0

مزيد من التحكم بإعدادات الهاتف

من أهم الأشياء التي منحها مطوري شركة جوجل لنظام أندرويد أوريو 8.0 هي إتاحة جميع الإعدادات الخاصة بالهاتف – التي لم يتغير شكلها بقدر كبير عن أندرويد نوجا إلا أنه تم تغير أسماء عدد منها- في قائمة واحدة مما جعل الأمر سهلا على المستخدمين للوصول إلى عملية الضبط التي يريدونها بسهولة، كما أنهم استخدموا اللون الرمادي للقائمة الخاصة بالإعدادات من أجل أن يصبح شكل الإعدادات أكثر وضوحا وأكثر راحة للعين.
وأتاحت جوجل لمستخدميها عبر نظام أندرويد أوريو 8.0 قدرة كبيرة على التحكم في الشكل الذي ستظهر به التطبيقات الخاصة بهم، فيمكنهم أن يختاروا الشكل الدائر لصورة التطبيق والذي يشابه إلى حد كبير صورة الصفحة الشخصية لفيسبوك أو الشكل المستطيل أو غيرها من الأشكال.

مواصفات أندرويد أوريو 8.0

رفع معدلات الذكاء

وعملت جوجل خلال الفترة الماضية على أن يصبح نظام التشغيل أندرويد أوريو 8.0 هو الأكثر ذكاء في أنظمة التشغيل الخاصة بها، حيث منحت النظام الجديد ميزة تتبع مسارات التحميل، بحيث يتعرف الهاتف على المصادر التي يقوم خلالها المستخدم بتحميل التطبيقات واعتبارها من المصادر الآمنة، وبالتالي عندما يحتاج إلى إعادة تحميل أي تطبيق مرة أخرى يتبع نظام التشغيل نفس مسار التحميل الذي اتبعه سابقا.
كما علمت الشركة على منح هاتفها ميزة smart text selection وهي باختصار أن الهاتف يقوم بالتعرف على الجمل التي يتم تحديدها فعند تحديد المستخدم لرقم هاتف يقوم الهاتف باقتراح أن تذهب إلى سجل الأرقام ، وإذا قمت بتحديد نص يحتوي على عنوان ما فسيقترح عليك الذهاب إلى خرائط جوجل لمساعدتك على التنقل السريع.
وسيجد الأشخاص الذين يتعاملون مع التطبيقات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي سهولة كبيرة في التعامل مع نظام أندرويد أوريو 8.0 حيث لن يقوم الهاتف بإضاعة الطاقة الخاصة بالبطارية في التعامل مع التطبيقات التي يتم نسيانها مفتوحة ولكنه سيوفر تلك الطاقة من أجل التعامل مع التطبيقات التي يتم العمل عليها، مما يجعل الهاتف يعمل لفترة طويلة دون توقف.
ومن أهم المميزات التي يتيحها نظام التشغيل الجديد أندرويد أوريو 8.0 لمستخدميه هي خاصة الـ Autofill service والتي تتيح للتطبيقات المختلفة أن تعمل مع بعضها البعض وتتبادل المعلومات بحيث لا يحتاج المستخدم إلى إعادة كتابة كلمات المرور وغيرها من البيانات عند التنقل من تطبيق إلى آخر.

مميزات نظاطم أندرويد أوريو 8.0

تعدد المهام

ويعتبر نظام أندرويد أوريو 8.0 واحد من الأنظمة التي يمكنها التعامل مع المهام المتعددة، ومن أهم الميزات التي جاءت في نظام التشغيل الجديد أنه يمكن للمستخدم أن يقوم بعرض مقاطع الفيديو أو الصور على الشاشة الرئيسة بحجم أصغر وتستمر في العمل خلال قيامة بالدخول على التطبيقات المختلفة والذي عرفت باسم picture in picture mode وهي إحدى المميزات التي لم تكن موجودة في نظام التشغيل السابق أندرويد «نوجا».

 

مزيد من الألوان مزيد من الإموجي

فبعض التطبيقات التي توجد على الهاتف لها لونها الخاص كاللون الأزرق الخاص بفيسبوك إلا أن البعض الآخر لا يظهر لونه خلال الاستخدام إلا أن نظام أندرويد أوريو 8.0 الجديد أتاح ميزة أن يظهر كل تطبيق باللون الخاص به مما يجعل شاشة الهاتف تظهر مزيد من الألوان عندما يتم التنقل بين التطبيقات.
ومن الأشياء المميزة في نظام أندرويد أوريو 8.0 هي إتاحته لمزيد من الإموجي للمستخدمين بالإضافة إلى تغير أشكال البعض الآخر إلا أن بعض الذين أتيح لهم تجربة النظام الجديد قبل إتاحته للجميع أبدوا انزعاجهم من الألوان والأشكال الجديد لعدم تعودهم عليها.

رأي المستخدمين

أتاحت شركة جوجل نظام تشغيلها الجديد أندرويد أوريو 8.0 والذي أعلنت عنه في أغسطس الماضي لعدد من المستخدمين لكي يقوموا بتجربته وإبداء آرائهم حول التعديلات الجديدة والتطوير الذي حدث له، وكذلك للوقوف على أهم العيوب والعمل على معالجتها قبل إتاحته للجميع.
وجاءت أغلب الآراء حول نظام أندرويد أوريو 8.0 الجديد إيجابية حيث أبدى عدد ممن أتيحت لهم الفرصة للتعامل مع النظام الجديد إعجابهم الشديد بأندرويد أوريو 8.0 وشددوا على أنهم يدعمون الخطوات التي اتخذتها شركة جوجل من أجل تطوير النظام، ووصفوا النظام الجديد بأنه أكثر نظام من أنظمة جوجل يمكن الاعتماد عليه بسبب السهولة الشديدة في التعامل معه وإنجاز المهام المتعددة من خلاله، بالإضافة إلى إعدادات الأمان الشديدة التي يعتمد عليها.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !