ماركات الموبايل

مقارنة بين هاتفي Sony Xperia XA1 وXiaomi Mi 5x

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 534

طرحت شركة سوني اليابانية هاتف Sony Xperia XA1 في شهر أبريل من عام 2017، ثم طرحت شركة شاومي الصينية هاتف Xiaomi Mi 5x في الصين في شهر سبتمبر من العام 2017، ثم قررت تغيير اسمه وطرحه في نسخة عالمية باسم Xiaomi Mi A1، والذي يعتبر أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة، فمن سيتفوق في المقارنة بينهما؟

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب وأسعار هاتف شاومي Xiaomi Mi A1

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

الشاشة والتصميم

هاتف Sony Xperia XA1

يأتي هاتف Sony Xperia XA1 مع شاشة بحجم 5.0 بوصة بدقة وضوح 720 x 1280 بيكسل بكثافة 294 بيكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 145  x 67  x 8 مم وتحتل مساحة 70.9% من الواجهة الأمامية، نوعها IPS LCD  تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم أيضًا اللمس المُتعدد. وزن الهاتف 143 جرام وتصميمه من المعدن مع جهة خلفية من البلاستيك، وزجاج محمي بطبقة من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الرابع الذي يحمي الشاشة من الخدوش. يدعم الهاتف وجود فتحة USB من النوع C، ولا يدعم فتح الهاتف ببصمة الإصبع.

اقرأ أيضًا: مراجعة ومزايا وعيوب هاتفي Xiaomi Redmi 5 وRedmi 5 Plus

هاتف Xiaomi Mi 5x

يأتي هاتف Xiaomi Mi 5x مع شاشة بحجم 5.5 بوصة بدقة وضوع 1080 x 1920 بيكسل بكثافة 403 بكسل لكل بوصة، أبعاد الشاشة 155.4 x 75.8 x 7.3 مم وتحتل مساحة 70.1% من الواجهة الأمامية، نوعها IPS LCD  LTPS تدعم ظهور 16 مليون لون، وتدعم اللمس المُتعدد، محمية بطبقة زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث الذي يحمي الشاشة من الخدوش. وزن الهاتف 165 جرام وتصميمه من المعدن، يدعم الفتح ببصمة الإصبع من الجهة الخلفية، ويدعم أيضًا وجود فتحة USB من النوع C.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x في التصميم حيث يعتبر أسهل في الاستعمال بيد واحدة رغم أن حجم الشاشة أكبر، ويتفوق أيضًا في جودة الشاشة وتوزيع البكسلات عليها، فيما يتفوق هاتف Sony Xperia XA1 في درجة السطوع في ضوء الشمس رغم أن الألوان على شاشته تظهر شاحبة قليلًا، وأيضًا محمي بالإصدار الرابع من زجاج كورنينج  غوريلا عوضًا عن الثالث في الهاتف الأول، ويدعم الهاتفان فتحة USB من النوع C، لكن هاتف Sony Xperia XA1 لا يدعم الفتح عن طريق بصمة الإصبع.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب Samsung Galaxy A8

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

الكاميرا

هاتف Sony Xperia XA1

يأتي هاتف Sony Xperia XA1 بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0، أما الكاميرا الخلفية فدقتها 23 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، بجانبها فلاش LED أحادي، تدعم الضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة والبانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية HDR، وتُعدّل الخاصية المذكورة ألوان الصور حتى تُصبح أقرب لما تشاهده عيناك، وأيضًا تُساعد على التقاط الصور بجودة عالية في الإضاءات المُختلفة، مع قدرة على إظهار التفاصيل والألوان. الكاميرا أيضًا قادرة على تصوير مقاطع فيديو بجودة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب الهاتف LAVA A97

هاتف Xiaomi Mi 5x

يأتي هاتف  Xiaomi Mi 5x بكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل ويُمكنها تصوير المقاطع المصورة بجودة 1080، والكاميرا الخلفية مزدوجة إحداها بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2، والأخرى بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.6 بجانبها فلاش LED مزدوج، تدعم الكشف التلقائي والضبط التلقائي لبؤرة العدسة وتحديد الوجه والابتسامة وتصوير البانوراما والتصوير بالمدى الديناميكي ذو الدقة العالية (HDR). أيضًا يُمكن للكاميرا التقاط مقاطع الفيديو بجودة 2160 بكسل بسرعة 30 لقطة في الثانية الواحدة، وأيضًا بجودة 720 بكسل بسرعة 120 لقطة في الثانية.

يتفوق هاتف Sony Xperia XA1 قليلًا فيما يخص الكاميرا الخلفية والأمامية، حيث يتساوى الأثنان في جودة الصور العالية، لكن كاميرا سوني تتفوق قليلًا فيما يخص تصوير البانوراما وكاميرا شاومي تتفوق قليلًا فيما يخص التصوير في ضوء منخفض، وتتفوق سوني -كما ذكرنا- في تصوير الصور الذاتية (السيلفي) بطريقة أفضل من هاتف Xiaomi Mi 5x.

أما فيما يخص تصوير الفيديو تتفوق كاميرا هاتف Xiaomi Mi 5x على كاميرا Sony Xperia XA1، لأنها تتمكن من تصوير مقاطع الفيديو بجودة 4K بعكس كاميرا سوني التي تتوقف جودتها عند 1080 بكسل.

اقرأ أيضًا: بطرق بسيطة يمكنك الاستمتاع بمزايا تطبيق سناب شات الجديدة

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

الأداء

هاتف Sony Xperia XA1

يأتي هاتف Sony Xperia XA1 بمُعالج ثُماني النواة بتردد 4 × 2.3 و4 × 1.6 جيجاهرتز، نوعه MediaTek MT6757 Helio P20، ومُعالج رسوميات نوعه Mali-T880 MP2، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 32 جيجابايت مع امكانية إضافة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت لها فتحة مُخصصة.

أما الصوت فيأتي الهاتف بمكبر صوت ويدعم الجاك بقُطر 3.5 مم، ومُزوّد أيضًا بمايك عازل للضجيج، يدعم البلوتوث 4.2، يدعم الاتصال بتقنية (NFC) التي تُحوّل الهاتف إلى بطاقة ائتمان يستخدم في عمليات الشراء، ويدعم أيضًا الراديو FM، لكنه لا يدعم الاتصال بالأشعة تحت الحمراء.

اقرأ أيضًا: مقارنة هاتف Oppo F5 و Huawei Mate 10 lite و Xiaomi Mi A1 في الفئة المتوسطة

هاتف Xiaomi Mi 5x

يأتي هاتف Xiaomi Mi 5x بمُعالج ثُماني النواة بتردد 2.0 جيجاهرتز من نوع Snapdragon 625، ومُعالج رسوميات Adreno 506، يعملان جنبنًا إلى جنب مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت (رام)، وذاكرة داخلية بسعة 64 جيجابايت، مع امكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت تأخذ مكان شريحة الاتصال الثانية.

أما فيما يخص الصوت، فيأتي بمكبر صوت مع سماعات ستريو، ويدعم مايك مزوّد بخاصية عزل الضجيج، يدعم وجود جاك بقُطر 3.5 مم، والراديو FM أيضًا، مزوّد ببلوتوث 4.2 ويدعم الاتصال عن طريق الأشعة تحت الحمراء.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x فيما يخص قوة المُعالج وفتح التطبيقات بسرعة، أما هاتف Sony Xperia XA1 فيتفوق في جودة الجرافيكس لكن المشكلة في صغر حجم الشاشة التي قد تُعيق تشغيل بعض الألعاب بالجودة الأفضل، لكن بشكلٍ عام يعتبر الهاتفان جيدان في هذه الجزئية، أما فيما يخص الصور فيتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x الذي يُعتبر أحد أفضل الهواتف الممتازة فيما يخص الصوت وجودته.

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

نظام التشغيل

هاتف Sony Xperia XA1

يعمل هاتف Sony Xperia XA1 بنظام تشغيل أندرويد 7.0 (نوجا) ومن المُخطط تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

هاتف Xiaomi Mi 5x

يعمل هاتف Xiaomi Mi 5x بنظام تشغيل أندرويد 7.1.2 (نوجا) ويُمكن تحديثه وترقيته إلى نظام تشغيل أندرويد 8.0 (أوريو).

يتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x فيما يخص نظام التشغيل، سواء عند الشراء أو عند التحديث.

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

البطارية

هاتف Sony Xperia XA1

يأتي هاتف Sony Xperia XA1 ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 2300 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

هاتف Xiaomi Mi 5x

يأتي هاتف Xiaomi Mi 5x ببطارية من نوع Li-Ion بقوة 3080 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x قليلًا فيما يخص القدرة على التحمّل، حيث يبقى مدة أطول بما يقرب من 8 ساعات أكثر، ويدعم الهاتفان الشحن السريع.

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

السعر

هاتف Sony Xperia XA1

يأتي هاتف Sony Xperia XA1 بسعر حوالي 200 يورو في السوق الأوروبية، وفي السوق المصرية بسعر يبدأ من حوالي 4450 جنيه، ما يُعادل في السوق السعودية حوالي 960 ريال، وفي الإمارات سعره حوالي 870.45 درهم، ويمكنك مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

هاتف Xiaomi Mi 5x

يأتي هاتف Xiaomi Mi 5x بسعر حوالي 170 يورو في السوق الأوروبية، ما يُعادل في السوق المصرية حوالي 4180 جنيه، أو في السوق السعودية حوالي 942 ريال، أو في السوق الإماراتية حوالي 849 درهم، يُمكنكم مقارنة الأسعار من خلال موقع ياقوطة.

يتفوق هاتف Xiaomi Mi 5x فيما يخص السعر، ويُعتبر أفضل من حيث جودة الشاشة ونظام التشغيل وجودة الصوت (السماعات) وسعة البطارية، لكن هاتف Sony Xperia XA1 يتفوق في جودة الرسوميات والأداء والكاميرا قليلًا.

Sony Xperia XA1 vs. Xiaomi Mi 5x

ملحوظة:

  • أسعار الهواتف الذكية في المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، الأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.
  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي يقبل الهاتف التحديث لها، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي لشركة الهاتف في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !