ماركات الموبايل

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A الاقتصادي … أفضل أداء بأقل سعر

التصنيف : مزايا وعيوب

عدد المشاهدات : 276

يعد هاتف Xiaomi Redmi 5A استمرارًا وتأكيدًا على القاعدة التي استطاعت Xiaomi أن ترسخها في الآونة الأخيرة، ومفادها أن هواتف Xiaomi هم ملوك هواتف الفئة الاقتصادية، وأن العملاق الصيني الرائد القوي لا يزال قادرًا على تلبية كافة احتياجات المستخدمين باختلاف هذه الاحتياجات.

فعلى مدى السنوات الماضية وباختلاف فئات الهواتف، استطاعت Xiaomi أن تلاقي توقعات المستهلكين وأن تبهرهم بتقديم أفضل مثال ونموذج على معادلة القيمة مقابل المادة، والأداء القوي مقابل الفئة السعرية المقبولة. وكما استطاع هاتف Xiaomi Redmi 4A أن يحقق هذه المعادلة بقوة، تمكن خَلَفه Xiaomi Redmi 5A من تحقيقها أيضًا، كما سنكتشف خلال هذا المقال.

لا يختلف هاتف Xiaomi Redmi 5A كثيرًا عن سابقه، ويمكن وصف التشابه بينهما كالتشابه بين هاتفي OnePlus 5 وOnePlus 5T. حيث يتضمن الهاتف الأحدث بعض الرتوش التجميلية والترقيات الخفيفة عن الهاتف الأقدم منه. وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما بعد، ولكن في البداية دعونا نلقي نظرة تفصيلية على مواصفات هاتف Xiaomi Redmi 5A.

مواصفات هاتف Xiaomi Redmi 5A

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A الاقتصادي ... أفضل أداء بأقل سعر

  • الأبعاد: 8.4×70.1×140.4 مم بوزن 137 جرام
  • البناء والصناعة: هيكل من الألومنيوم بزجاج أمامي
  • شرائح الاتصال: ثنائي الشريحة
  • الشاشة: قطر 5.0 بوصة بمعدل 16:9 تشغل مساحة 69.1 بالمائة منالمساحة الأمامية للهاتف
  • جودة العرض: 1280×720 بيكسل بكثافة 296 بيكسل لكل بوصة
  • شرائح الشاشة: IPS LCD
  • المعالج المركزي: كوالكوم سنابدراجون 425 رباعي النواة بسرعة 1.4 جيجا هيرتز
  • معالج الرسوميات: Adreno 308
  • الذاكرة العشوائية: 2\3 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 16\32 جيجابايت قابلة للتوسعة حتى 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية
  • نظام التشغيل: أندرويد 7.1.2 نوجات
  • الكاميرا الخلفية: بقوة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 تدعم التركيز التلقائي ومدعومة بإضاءة فلاش ليد
  • جودة الفيديو: جودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية
  • البطارية: غير قابلة للإزالة سعة 3000 ميللي أمبير
  • السعر: يبدأ سعر هاتف Xiaomi Redmi 5A لإصدار 2 جيجابايت رام\16 جيجابايت ذاكرة داخلية من 1,600 جنيه مصري، ويمكنكم التعرف على أفضل عروض أسعاره من خلال موقع Yaoota.

مراجعة هاتف Xiaomi Redmi 5A

التصميم والبناء

يتميز هاتف Xiaomi Redmi 5A ببناء قوي مبني على هيكل وحدوي من الألومنيوم القوى، مع تغطية من الألومنيوم للظهر البلاستيك بالإضافة إلى زجاج أمامي. من حيث التصميم يبدو الهاتف متطابقًا مع أغلب هواتف Xiaomi الأخرى، ويبدو وكأنه نسخة مصغرة من هاتف Redmi 4. ويتميز الهاتف بحواف معدنية تضيف إليه لمحة من الهواتف الرائدة من حيث الشكل، وملمسًا رائعًا عند الإمساك به وحمله.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين هاتفي Xiaomi Mi Max وXiaomi Mi Mix

كما هو الحال في هاتف Redmi 4A، تقع الكاميرا الأمامية والمستشعرات وسماعة المكالمات أعلى الشاشة، بينما تقع أزرار التحكم أسفل الشاشة. بينما يقع زر الطاقة وفتح الهاتف على اليمين مع أزرار التحكم في مستوى الصوت، على اليسار تقع منافذ شريحة الاتصال وبطاقات الذاكرة الخارجية.

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A الاقتصادي ... أفضل أداء بأقل سعر

أسفل الهاتف يقع منفذ microUSB بالإضافة إلى الميكروفون الرئيسي، أما في الأعلى فيقع منفذ 3.5 الخاص بشبك سماعات الرأس، بالإضافة إلى مُرسل الأشعة تحت الحمراء، وهي الخاصية التي تميز الهاتف عن عدد كبير من الهواتف الذكية الأخرى، حتى الرائدة منها.

في ظهر الهاتف تقع الكاميرا الخلفية وإضاءة فلاش ليد أعلى يسار الهاتف. وبالأسفل تقع مكبرات الصوت الرئيسية التي صممت ببروز خفيف لتفادي انخفاض الصوت عند وضع الهاتف على ظهره على أي سطح مستوي.

الشاشة

يأتي هاتف Xiaomi Redmi 5A بشاشة بقطر 5.0 بوصة بجودة 1280×720 بيكسل. وهي شاشة مقبولة بشكل كبير بالنسبة للفئة السعرية التي يقع بينها الهاتف. تبلغ كثافة الشاشة 296 بيكسل لكل بوصة، مما يعني أنك ستحتاج إلى الاقتراب من شاشة الهاتف كثيرًا حتى تتمكن من ملاحظة البيكسلات المفردة، وهو معدل جيد للغاية لهاتف في هذه الفئة السعرية.

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A الاقتصادي ... أفضل أداء بأقل سعر

تبدو ألوان شاشة الهاتف غنية وشديدة الوضوح، كما يمكن تعديلها يدويًا من خلال إعدادات الشاشة اليدوية في إعدادات الهاتف. كما يتضمن الهاتف الوضع الليلي الذي يعدل من ألوان ووضح الشاشة بحيث تلائم القراءة باستخدام الهاتف في الظلام، وهو وضع نادر الوجود في هذه الفئة من الهواتف.

اقرأ أيضًا: رسميًا Xiaomi تعلن عن هاتفها الجديد المخصص للألعاب Xiaomi Black Shark

قد لا تشمل شاشة هاتف Xiaomi Redmi 5A أيه تقنيات ثورية جديدة، ولكنها بوضوحها المتميز في ضوء الشمس وإمكانيات التعديل اليدوي وإضافة الوضع الليلي، يمكننا أن نقول أن الشاشة من بين أهم مميزات الهاتف مع وضع فئته السعرية في الاعتبار بكل تأكيد.

الكاميرا

كما يتضح من المواصفات يشمل هاتف Xiaomi Redmi 5A كاميرا خلفية بقوة 13 ميجا بيكسل وفتحة عدسة f/2.2 مدعومة بفلاش ليد. ويمكنها تصوير الفيديو بجودة 1080p بمعدل 30 إطار في الثانية. أما الكاميرا الأمامية فتبلغ قوتها 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0.

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A الاقتصادي ... أفضل أداء بأقل سعر

باختبار الكاميرا اتضح قدرتها على التقاط صور جيدة ومقبولة في ضوء النهار، ولكنها تعاني بشدة عند التقاط صور في الأماكن المغلقة، حيث تفتقر الصور لعدد كبير من التفاصيل وإن كانت الكاميرا تحاول إنتاج ألوان واضحة بعض الشيء.

بالتأكيد لا يمكن للهاتف أن يقابل كافة توقعاتك المتعلقة بأداء كاميرا متميز، فلا تنسى أن سعر الهاتف لا يتجاوز ألفي جنيه مصري، ولكن وبالنظر إلى هذه الفئة السعرية، لا يزال بإمكاننا القول أن الهاتف قادر على إرضاء متطلباتك لكاميرا هاتف جيد ويتميز بسعر مقبول للغاية.

الأداء ونظام التشغيل

يعمل هاتف Xiaomi Redmi 5A بمعالج كوالكوم سنابدراجون 425، وبأتي بإصدارين من حيث الذاكرة العشوائية، 2\3 جيجابايت رام، وإصدارين أيضًا من حيث الذاكرة الداخلية، 16\32 جيجابايت.

كما نعرف ينتمي معالج سنابدراجون 425إلى فئة معالجات الهواتف المتوسطة فالأقل. مما يعني أنه لن يكون قادرًا سوى على إتمام المهام الأساسية مثل المحادثات، تصفح الإنترنت، مشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقيى، ولا تتوقع منه القيام بأي مهام متعددة أو تشغيل الألعاب الثقيلة والتطبيقات ذاتالرسوميات العالية، حيث سيبدأ الهاتف في إظهار نقاط ضعفه في هذه النقطة.

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب هاتف العملاق الصيني الرائد الجديد Xiaomi Mi Mix 2s

من ناحية نظام التشغيل، يعمل الهاتف بواجهة مستخدم MIUI 9 المبنية على نظام تشغيل أندرويد نوجات. وتقدم واجهة المستخدم تجربة استخدام خفيفة وسلسة للهاتف، ولكن من المتوقع أن تقل كفائتها بمرور الوقت وبزيادة حمل التطبيقات والعمليات التي تحدث في خلفية الهاتف، وسيلاحظ هذا أكثر في نسخة الهاتف بذاكرة عشوائية 2 جيجابايت.

البطارية

يأتي هاتف Xiaomi Redmi 5A ببطارية غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها 3000 ميللي أمبير. والبطارية قادرة على إنهاء اليوم بالكامل مع الاحتفاظ بحوالي 20 بالمائة من سعتها مع الاستخدام المتوسط.

بإجراء اختبار مشاهدة الفيديو المستمر مع وضع وضوح الشاشة على أعلى معدلاتها، تمكن الهاتف من الاستمرار حتى 10 ساعات و27 دقيقة. ويحتاج الهاتف إلى قرابة 90 دقيقة لشحن البطارية من 0 إلى 90 بالمائة.

مميزات وعيوب هاتف Xiaomi Redmi 5A

المزايا

  • أداء ثابت وقوي
  • قيمة متميزة مقابل سعر مقبول للغاية
  • بناء قوي وتصميم سلسل
  • مرسل للأشعة تحت الحمراء

العيوب

  • لا يشمل الهاتف ماسح للبصمة
  • لا يتضمن مستشعر جيروسكوب الخاص بتشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي
  • الكاميرا ضعيفة في حالة الإضاءة المنخفضة

ملحوظة:

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !