ماركات الموبايل

مراجعة Nokia 5

التصنيف : مراجعات

عدد المشاهدات : 2098

نوكيا هي أكثر شركات تصنيع الهواتف المحمولة عراقة، فالشركة معروفة بتصنيع الهواتف المحمولة منذ التسعينات، وكانت أول الشركات التي بدأت هذه الصناعة لتعرف العالم بوجود هواتف غير متصلة بأسلاك في الحائط، وخاضت الشركة الكثير من الصراعات لتبني هذا الاسم العريق على مر هذا الزمن، كانت آخر هذه الصراعات في بداية هذا العقد عندما بدأت الهواتف الذكية في الظهور للأسواق، حينما كانت الشركة لا تزال تصنع في الهواتف المحمولة العادية، ولكن لم يمر الكثير من الوقت حتى عادت الشركة للمنافسة في 2012، غزت الشركة الأسواق بهواتف Lumia الذكية التي لفتت انتباه الكثير وأثارت فضول المستخدمين لثقتهم المسبقة في شركة نوكيا، ولكن للأسف لم تستطع سلسلة Lumia البقاء في الأسواق لوقت كبير، نظرًا للمنافسة القوية بين الشركات الصاعدة وتحديهم بأكثر الهواتف الذكية تحديثًا في التقنيات.

المعروف عن شركة نوكيا أنها دائمًا ما تسعى للتميز عن باقي الشركات، وهذا ما جعل الشركة تلتزم بنظام التشغيل ويندوز في هواتفها الذكية، ولكن هذا لم يثبت نجاحًا قويًا نظرًا لحداثة وقوة الأنظمة الأخرى من أندرويد و iOS، حيث كانت هذه أكبر نقاط القوة عند الشركات المنافسة، وفي الغالب هذا ما سبب فشل السلاسل السابقة من الهواتف الذكية من نوكيا، هذا ما جعل الشركة تعيد التفكير وتقرر في مؤتمر MWC 2017 أنها بدأً من الآن وصاعدًا ستصدر هواتف نوكيا الذكية بأحدث أنظمة التشغيل من أندرويد، ومن هذه الهواتف هو الهاتف الذي سنتحدث عنه في مقالنا اليوم Nokia 5، لذا نقدم لكم مراجعة Nokia 5 الكاملة من مواصفات الهاتف وأهم خصائصه ومميزاته.

 

مواصفات Nokia 5:مواصفات Nokia 5

يتميز Nokia 5 من نوكيا أنه من الهواتف الحديثة التي أصدرتها الشركة مؤخرًا، بعد قرارها في تحديث الهواتف القادمة من الشركة بداية من هذا العام، لتصمد في منافسة قوية مع إصدارات الشركات الأخرى من الهواتف الذكية، حيث تم إطلاقه للأسواق في الشهر الثالث من عامنا هذا، بالمواصفات التقليدية للهواتف الذكية بعد أن قررت نوكيا الإستغناء عن صفة التميز عن باقي الشركات، حيث رأت الشركة بسبب النتائج التي شهدتها أنها لم تكن بفكرة جيدة.

 

التصميم

تصميم هاتف Nokia 5 الجديد

يأتي الهاتف من نوكيا بتصميم قوي ومتين، محاط بهيكل معدني حتى يحمي الهاتف من الصدمات في حالات السقوط، وفي الواقع لا يتميز التصميم كثيرًا عن التصميمات التقليدية للهواتف الذكية، فلم تتخذ نوكيا شكل جديد للهواتف الذكية القادمة من الشركة، ولكن الهيكل المعدني كان لمسة جيدة تدل علي متانة الهاتف وقوته.

يأتي الهاتف بالأبعاد 149.7 × 72.5 × 8.05 مللي متر، لذا يصنف من الهواتف متوسطة الحجم وسهلة الاستخدام بيد واحدة، الشاشة في الواجهة بحجم 5.2 بوصة تدعم اللمس، أسفلها زر القائمة الرئيسية ويعمل كحساس بصمة الإصبع كوسيلة حماية لبيانات المستخدم في الهاتف، أعلى الشاشة تأتي الكاميرا الأمامية للهاتف، وسماعة الرأس و مستشعر الإضاءة، يأتي الجزء الخلفي بالكاميرا الأساسية مصحوبة بفلاش LED مزدوج، في الهيكل المعدني المحاوط للجزء الخلفي الجانبي للهاتف، والأزرار التقليدية للتحكم في مستوي الصوت، القفل والفتح في جانب الهاتف.

 

الشاشة

شاشة هاتف Nokia 5

شاشة الهاتف تأتي بحجم 5.2 بوصة من فئة IPS LCD كابستسف، تدعم اللمس و 16 مليون لون و خاصية اللمس المتعدد، تأتي الشاشة بجودة جيدة تصل دقتها إلى 720 × 1280 بكسل، تبلغ كثافتها 282 نقطة في البوصة، كما تأتي مدعومة بحماية من زجاج كورنينج الغوريلا 3.

نظرًا لحجم الشاشة و فئتها وجودتها لا تصنف الشاشة بتميز محدد أو بجودة عالية، هي مجرد شاشة جيدة الجودة، ويوجد الكثير من الهواتف التي تتميز بشاشات ذات أفضل بكثير من شاشة هاتفنا من نوكيا Nokia 5.

 

الصوت

تصميم هاتف Nokia 5

الصوت في الهاتف هو أحد مميزاته، حيث يتميز الهاتف بسماعة خارجية عالية الصوت، وذات جودة ونقاء عالي الجودة، كما يأتي الهاتف مدعمًا لتقنية دولبي التي تعمل علي تحسين مستوي ونقاء الصوت، وتسمح أيضًا بالتحكم في مستوى الصوت وجودته بصورة كبيرة، لذا في حالة السماعة الخارجية يأتي الهاتف بسماعة جيدة جدًا مميزة بتقنيات حديثة تجعل الصوت رائعًا وتستطيع أن تنافس باقي الهواتف في هذه الميزة.

أما عن سماعة الأذن فهي تتميز بنقاء ووضوح جودتها، وهي مستواها جيد عند إجراء المكالمات الصوتية، بالإضافة إلى الميكروفون المدمج لمنع الضوضاء، والذي ينتج عنه صوت واضح ونقي عند إجراء المكالمات.

لذا فالبنسبة للصوت في هاتفنا هنا يتميز الهاتف بسماعات جيدة وميكروفون مدمج يمنع الضوضاء، لذا فالهاتف معد ليتميز في التقنية الصوتية عن باقي الهواتف المنافسة له في الأسواق.

 

الكاميرا

كاميرا هاتف Nokia 5

يأتي الهاتف بكاميرا تبلغ دقتها 13 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0 و 1.12 ميكرون حجم بكسل، وتتميز بخاصية مرحلة الكشف التلقائي لضبط الصورة وضمان صورة مميزة وواضحة، فلاش مزدوج LED لضمان إضاءة كافية للتصوير في حالة الإضاءة المنخفضة.

تدعم الكاميرا تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل بسرعة 30 لقطة فى الثانية، وتأتي الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل، بفتحة عدسة f/2.0 و1.12 ميكرون حجم بكسل و تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل.

لم يستطع الهاتف التميز في الكاميرا والتفوق علي منافسه، حيث لا تتميز الكاميرا بالجودة الرائعة، هي فقط تصنف كاميرا جيدة في حالة الإضاءة العالية، ومقبولة في حالة الإضاءة المنخفضة قليلًا، لكنها لا تستطيع المنافسة مع كثير من الهواتف التي تتميز بالكاميرات عالية الدقة والوضوح والمتميزة بالتقنيات الحديثة المساعدة لتصوير أفضل.

 

المواصفات التقنية

مواصفات هاتف Nokia 5

يأتي الهاتف بمعالج Snapdragon MSM8937 430 بمعمارية 64 بت، ثماني النواة بتردد 1.4 جيجاهرتز Cortex-A53، و معالج رسومي Adreno 505، وذاكرة داخلية يصل حجمها إلى 16 جيجابايت، وذاكرة وصول عشوائي يصل سعتها إلى 2 جيجابايت رام، يدعم الهاتف قارئ micro SD الذي يسمح بإتساع ذاكرة الهاتف بإستخدام بطاقة ذاكرة ثانوية تصل سعتها إلى 256 جيجابايت.

يأتى الهاتف بنظام تشغيل أندرويد إصدار 7.1.1 (نوجا) ويأتي مدعومًا ببطارية تبلغ سعتها 3000 مللي أمبير.

تعتبر المواصفات التقنية من أكثر مميزات أي هاتف ذكي، حيث أنها هي المقومات التي تحدد كفائة الهاتف في العمل وتحمل المهام، لم تستطع نوكيا أن تميز هاتفها في المواصفات التقنية، حيث يأتي الهاتف بمعالج من فئة Snapdragon MSM8937 430 التي توقفت الكثير من الشركات عن استخدامه نظرًا لقدمه الآن، وصدور الكثير من المعالجات الأكثر قوة، لا يتميز الهاتف بذاكرة عشوائية كبير الحجم ولا بذاكرة داخلية كبيرة، لذا فلا يتميز الهاتف بالمواصفات التقنية القوية على الإطلاق، وعند اختبار الهاتف ذكر المستخدمين أن الهاتف يعاني من الكثير من الأعطال أثناء العمل وبالطبع هذا يرجع إلى مواصفاته التقنية.

نوكيا هي كبرى الشركات في تصنيع الهواتف في العالم، وكان هذا حتى ظهرت الهواتف الذكية، منذ ذاك ولم تستطع الشركة أن تجذب انتباه الأسواق بهاتف مميز يعود بالشركة لمجدها واسمها في صناعة الهواتف مرة أخرى، فها هو واحد من آخر الهواتف الذكية للشركة وللأسف لا يتميز بالكثير عن الهواتف الموجودة في الأسواق، بل الكثير من الشركات الجديدة استطاعت أن تصنع هواتف ذكية تنافس الهواتف الذكية لنوكيا بقوة.

 

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !