ماركات الموبايل

أدوبي تطور برنامج لتحرير الصوت يسمح بالتلاعب بالكلام

التصنيف : اخر الاخبار

عدد المشاهدات : 1728

أعلنت شركة أدوبي سيستمز المتحدة (Adobe Systems Incorporated) المعروفة بإنتاجها لبرامج الغرافيكس والانيميشن المتطورة على تطوير برنامج جديد سيقوم مقام برنامجها الشهير فوتوشوب ولكن للتلاعب و التعديل في الصوت، إذ إنه يتيح للمستخدمين التعديل على الملفات الصوتية، فضلًا عن إمكانية التلاعب بالكلام وإضافة كلمات لم يقلها المتكلم أصلًا، مما ينذر بمستقبل يسهل فيه التلاعب بكلام المشاهير أو السياسيين.

 

وعرضت الشركة خلال مؤتمرها “أدوبي ماكس 2016” Adobe Max 2016 الذي أقيم في شهر نوفمبر 2016 بمدينة سان دييجو في ولاية كاليفورنيا البرنامج الجديد الذي يجري تطويره تحت اسم “مشروع فوكو” Project VoCo.

أدوبي تطور برنامج لتحرير الصوت يسمح بالتلاعب بالكلام | بوابة الموبايلات

 

واستعرض المطور زيو جين من أدوبي خلال المؤتمر، الذي يقام كل سنة ويُخصص للكشف عن مشاريعها التي تعمل عليها، قدرات البرنامج الذي لا يُعلم بعد متى تعتزم الشركة علي إطلاقه كمنتج تجاري.

 

وأوضحت الشركة الأميركية المتخصصة في مجال برامج التصميم والإبداع أن برنامج Project VoCo هو ثمرة تعاون بين قسم الأبحاث التابع لها وجامعة برينستون.

 

وعلي نهج بفوتوشوب، صُمم Project VoCo كي يكون تطبيقًا متطورًا جدًا في مجال تحرير الصوتيات، فعلاوةً على قدرات تحرير الصوت التقليدية ومزايا إزالة الضوضاء، يمكن للبرنامج توليد كلمات جديدة باستخدام صوت مسجل سابقًا للمتكلم، حيث يحرر البرنامج الكلام الصوتي إلي نص مكتوب يمكن التعديل والتلاعب فيه علي أسوة الشركة كما يعمل فوتوشوب في الصور.

 

ويمتاز البرنامج بقدرته على فهم تركيبة صوت الشخص وتكرار ذلك، طالما توفرت عينة مدتها 20 دقيقة من خطاب مسجل، وقام جين بتقديم البرنامج بصورة ممتعة توضح امكانيات البرنامج في المؤتمر حيث سجل مقابلة مع مايكل كي عندما كان يتحدث عن شعوره عندما ترشح لجائزة في المؤتمر و قال “لقد استيقظت اليوم، قفزت من السرير لأقبل كلابي و زوجتي علي هذا الترتيب” ثم عرض جين هذه المحادثة وبدأ بالتلاعب في الكلام ليجعلها زوجتي أولًا ثم كلابي و عندما ضغط علي زر التشغيل أمام الحاضرين، ظهرت العبارة طبيعية تمامًا و لم يظهر أي تلاعب فيها، ثم حذف ما قاله و كتب “قبلت جوردن (المسؤولة عن تقديم المؤتمر) ثلاث مرات” و عندما ضغط زر التشغيل ضحك الجميع و قفز مايكل كي من مكانه ليصف زيو جين أنه ساحر وشيطان مما دل علي انبهاره من هذا الابتكار الجديد لشركة أدوبي.

 

أدوبي تطور برنامج لتحرير الصوت يسمح بالتلاعب بالكلام | بوابة الموبايلات

 

ومن جانبها، قالت أدوبي في بيان رسمي: “عند تسجيل التعليقات الصوتية، والحوارات، والسرد القصصي، يرغب الناس في كثير من الأحيان في تغيير أو إدراج كلمة أو بضع كلمات إما بسبب خطأ وقعوا فيه أو ببساطة لأنهم يرغبون في تغيير جزء من السرد”.

 

وأضافت الشركة: “لقد قمنا بتطوير تقنية تسمى Project VoCo التي تُمكنك ببساطة من كتابة الكلمة أو الكلمات التي ترغب في تغييرها أو إدراجها ضمن التعليق الصوتي. لتقوم الخوارزمية بالباقي، وتجعل الأمر يبدو كما لو كان المتحدث الأصلي قد قال تلك الكلمات”.

 

ويُعتقد أن التقنية الجديدة من أدوبي تُبشر بتحسين عمل مهندسي الصوت وصناع المحتوى الصوتي، كما بشر برنامجها فوتوشوب سابقًا بعصر جديد من الرسم والتعديل على الصور، ولكن يُخشى في الوقت نفسه من الآثار الأخلاقية عندما تسمح هذه التقنية بتزييف والتلاعب بخطابات المشاهير، خاصة السياسيين وحتى الأفراد.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !