ماركات الموبايل

أصحاب هواتف iphone 12 .. هل يستحق iphone 13 التحديث؟

التصنيف : الافضل

عدد المشاهدات : 629

ربما تقرأ مقالي الأن من متصفح سافاري على هاتفك iphone 12 .. على صفحة جديدة تفتح مواصفات iphone 13 مستعرضا الاغراءات التي ساقتها لك أبل منذ أيام، وربما تفتح في الصفحة الثالثة موقع اعلاني مستعدا لبيع هاتفك القديم، محاولا شراء iphone 13 لتحصل على النسخة الأحدث والأقوى.

سنقودك من خلال هذا التقرير في محاولة للإجابة على السؤال: هل يستحق الأمر التحديث ودفع الفارق؟ تعالوا نستعرض سويا الاجابة.

المقارنة بين iphone 13 و iphone 12

  • عندما تشتري iphone 13 ستحصل على تغير في الشكل. من الأمام ستكون مساحة النوتش اصغر بحوالي 20% فقط. وفي الخلف ستكون الكاميرات الخلفية بزاوية متقابلة بدلا من تراصها طوليا في ايفون 12
  • الاختلاف الاكبر بين الهاتفين سيكون في المعالج. من A14 bionic الى A15 bionic. يدعم المعالج الجديد كل ما يدعمه المعالج القديم. لكن بسرعة أكبر وقوة أكثر. مع قدرة على معالجة الصور والبيانات بشكل أفضل. لكن يجب أن ننوه أن المستخدم (العادي) لن يلحظ الفارق، ونقصد بالمستخدم العادي هو الذي لا يستخدم هاتفه في تحديات قوية مثل تحميل مجموعة كبيرة من الالعاب وممارستها لفترات طويلة. او تصوير الافلام السينمائية ومونتاجها على الهاتف.
  • لا تعلن ابل عن سعة بطارية هواتفها بشكل رسمي، لكن هناك فارق حوالي ساعتين في الاستخدام لصالح iphone 13 بالطبع. اذا كنت تقضي الكثير من الوقت خارج المنزل فسيكون هذا الفارق حيويا بالنسبة لك. لكن يجب أن تضع في العلم أن هذه الفترات يتم تحديدها بناء على ظروف الاستخدام المثالية التي تطبقها أبل في معاملها. ربما تشعر أنك لم تحصل على الكثير من سعة البطارية في حالات التشغيل الأصعب مثل تشغيل الاغاني او مقاطع الفيديو لفترات طويلة.

  • محبي التصوير السينمائي سيحصلون في iphone 13 على وضع Cinimatic mode وهو نظام جديد يستغل الكاميرات لتصوير المشاهد باحترافية أكبر. بحيث تركز الكاميرا على الاجسام والاشخاص في مواجهتها، ونقل التركيز للأشخاص الأبعد حسب تغير أوضاعهم وتركيزهم مع الكاميرا. إذا لم تكن صانع افلام محترف، فهذه الخاصية لن تمثل فارقا كبيرا لك.
  • خاصية اخرى في iphone 13 عند التصوير هي Sensor-shift optical image stabilization بدلا من Optical image stabilization الموجود في ايفون 12.. تدعم هذه الخاصية تثبيت افضل عند التقاط المقاطع، وهي ميزة كانت موجودة حصريا في كاميرات DSLR المحترفة. لكنها أصبحت موجودة في ايفون 13 الأن.. ومرة جديدة. لن تشعر باختلاف كبير في حالات التصوير التقليدية كتصوير حفلة او عيد ميلاد او لقطات الحياة اليومية.
  • اضافت ابل في ايفون 13 ميزة Photographic Styles وهي ميزة شبيهة بفلاتر التصوير. لكن يمكن تطبيقها على كامل الصورة وقبل التقاطها لاختيار الوضع المناسب لك. هذه الخاصية تدفع ابل في اتجاه صورة أكثر جمالا على العكس من اسلوب الصورة الاكثر واقعية الذي انتهجته لسنوات. وهذه الميزة قد تكون مؤثرة في المشاهد الملتقطة في حياتنا التقليدية. وربما تعجب اكثر فئات الشباب والمراهقين.
  • اختلاف هام في ذاكرة التخزين الداخلية. حيث يبدأ iphone 13 من 128 جيجا بايت بدلا من 64 جيجا بايت. وتصل السعة الى 512 جيجا بايت بدلا من 256 جيجا بايت في ايفون 12.. اختلاف يستحق التفكير خاصة لمحبي تخزين الملفات والتطبيقات كبيرة الحجم

ملخص المقارنة

تعالوا اذا نجيب على السؤال النهائي بشكل بسيط: اذا كنت تملك iphone 12 هل تقوم بالتحديث الى ايفون 13 ؟ الإجابة تتوقف على طبيعة استخدامك.

  • اذا كنت مستخدم محترف. مهتم بالتصوير. تقضي الكثير من الوقت خارج المنزل، وتحتاج تخزين الصور ومقاطع الفيديو بحجم كبير على الهاتف. وتستخدم ايفون في تصوير مقاطع فيديو احترافية لقناتك على يوتيوب او تخطو اول خطوات في عالم تصوير الافلام بهاتفك المحمول. أو من المهاويس بالتحديث لأحدث وأفضل نسخة من الهواتف دائما. في هذه الحالة يجب أن تبدأ في البحث عن iphone 13 والحصول عليه.
  • إذا كنت مستخدم (عادي) تتصفح الأنترنت وتشاهد مقاطع الفيديو. وتلتقط الصور ومقاطع الفيديو في الظروف الطبيعية (بعيدا عن العمل الاحترافي وتصوير الافلام ومقاطع الفيديو.. الخ) وتقضي وقت متوسط خارج المنزل ولا تواجهك مشكلة مع ايفون 12 من حيث البطارية ومساحة التخزين. فاحتفظ بهاتفك iphone 12 فلن تجد الكثير من الفوارق بين الهاتفين.

ملاحظات

  • نظام التشغيل الذي تم ذكره على أنه آخر الأنظمة التي تقبل بها الهواتف الذكية الواردة في المقال، هو النظام المذكور على الموقع الرسمي للشركة في الوقت الذي تم كتابة المقالة فيه، وبعض الهواتف الذكية قد تقبل الترقي للإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل.
  • أسعار الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، والأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !