ماركات الموبايل

ثورة أندرويد.. كيف هيمن نظام تشغيل أندرويد على السوق خلال سنوات

التصنيف : اندرويد

عدد المشاهدات : 2648

بعد أن أصبح لدينا أول تجربة مباشرة مع الإصدار التجريبي من أندرويد P من جوجل على الهواتف الذكية، لنلقي نظرة على كيفية تطور أندرويد التابع لشركة جوجل على مدار السنوات. قد لا تصدق ذلك، ولكننا بذلنا قصارى جهدنا لكتابة هذا الموجز!

مقدمة لنظام تشغيل أندرويد

يستند أندرويد إلى نواة Linux معدلة تم تطويرها في البداية بواسطة شركة أندرويد، وهي شركة شارك في تأسيسها Andy Rubin في أكتوبر 2003 واشترتها جوجل في عام 2005 مقابل 50 مليون دولار تقريبًا.

أصدرت جوجل نظام التشغيل التجريبي للهاتف المحمول في أندرويد، في 5 نوفمبر 2007، وهو العام نفسه الذي أطلقت فيه Apple جهاز iPhone ، وأصدرت جوجل أول حزمة تطوير لنظام التشغيل بعد أسبوع، في 12 نوفمبر 2007.

هل كنت تعلم؟ عندما أطلقت جوجل أندرويد، إريك شميدت (الرئيس التنفيذي لجوجل في ذلك الوقت) كان عضوا في مجلس إدارة شركة Apple، وهو المنصب الذي كان يشغله منذ أغسطس 2006. وفي وقت إطلاقها، استخدمت هواتف iPhone بعض برامج جوجل مثل الخرائط وYoutube.

اقرأ أيضًا: أفضل ألعاب المغامرات على هواتف الأندرويد

لم يكن حتى 3 أغسطس 2009، أنه استقال من مجلس إدارة شركة آبل بسبب تعارض المصالح الواضح. قبل استقالته، تضاءلت فعاليته كأحد أعضاء مجلس إدارة Apple بشكل ملحوظ، حيث اضطر في كثير من الأحيان إلى سحب نفسه من اجتماعات المجلس عندما يتحول موضوع النقاش إلى نظام Apple الجديد iOS.

خلال المراحل المبكرة من تطويره المتسارع، كان لدى أندرويد جدول إطلاق صارم للغاية. غالبًا ما رأينا إصدارات متعددة سنوياً، وفي ذروتها في عام 2009  تلقى أندرويد ما لا يقل عن أربعة تحديثات مهمة. في الآونة الأخيرة، استقرت شركة جوجل على التحديثات الرئيسية السنوية.

في عام 2011، أصبح أندرويد نظام تشغيل الهاتف المحمول الأكثر شعبية في العالم – وهو مركز لم يتنازل عنه منذ ذلك الحين – ومن غير المرجح أن يفعل ذلك، نظرًا لأن تطوير نظام تشغيل حديث لأي نظام أساسي يعد مهمة كبرى. اعتبارًا من إبريل 2018، كان لنظام أندرويد حصة سوقية تبلغ 75.66%، ونظام تشغيل iOS بنسبة 19.23% فقط. دعونا الآن نتعرّف على الخط الزمني لتحديثات أندرويد المختلف عبر السنين، والتي جعتله المفضل بالنسبة للكثير من الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية.

اقرأ أيضًا: افضل تطبيقات الاخبار العربية والاجنبية

أندرويد 1.0 – دون اسم

تاريخ الإصدار: 23 سبتمبر 2008

كان أندرويد 1.0 أول إصدار متوفر تجاريًا لنظام التشغيل. كانت متوفرة على الجهاز الرائد T-Mobile G1 تم إصداره في أكتوبر 2008 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى جانب شفرة مصدر أندرويد.

وشملت التطبيقات الموجودة بداخله:

  • سوق أندرويد – متصفح الويب – الصور – الكاميرا.
  •  جهات اتصال جوجل – تقويم جوجل مع المزامنة المباشرة عبر جوجل.
  • تطبيق البريد الإلكتروني – الحاسبة – Youtube – الإعدادات.
  • المنبه – المسجل – خرائط جوجل.

أندرويد 1.1 – الاسم الرمزي الداخلي لـ جوجل هو  Petit Four

تاريخ الإصدار: 9 فبراير 2009

لم تكن جوجل قد كشفت بعد عن اسم الحلوى المرتبطة بنظم تشغيل أندرويد، لكنه كان يُعرف داخليًا بين أفراد الشركة باسم “Petit Four”، كان أندرويد 1.1 تحديثًا صغيرًا نسبيًا تم إصداره بالتزامن مع إطلاق هاتف HTC Dream، وهو إصدار متوفر دوليًا من هاتف T-Mobile G1.

اقرأ أيضًا: لمحبي كرة القدم.. أفضل التطبيقات الخاصة بكرة القدم الأوروبية على هواتف الأندرويد

أندرويد 1.5 –  Cupcake

تاريخ الإصدار: 27 أبريل 2009

كان Cupcake أول إصدار من أندرويد يحمل اسمًا عامًا لطيفًا، وهو التقليد الذي التزمت به جوجل منذ ذلك الحين، مع إطلاق كل إصدار لاحق من أندرويد على اسم حلوى – بدأ اسمها بالحرف التالي من الأبجدية. قدم كب كيك العديد من التحسينات على واجهة المستخدم بما في ذلك خيار التدوير التلقائي الجديد، والرسوم المتحركة التمهيدية الجديدة والتحولات المتحركة للشاشة.

تمت إضافة لوحات المفاتيح التي تظهر على الشاشة والتي تتضمن تنبؤًا نصيًا وقاموسًا مخصصًا إلى أندرويد للمرة الأولى التي تدعم مثل هذه الهواتف مثل HTC Magic – لتحريرها من الجزء الأكبر من لوحة مفاتيح QWERTY الفعلية. لا يزال هناك اختلاف كبير مع شركة أبل، فقد قدمت جوجل إطار عمل AppWidget الذي يمكّن المستخدم من عمل Widgets على الشاشة الرئيسية للهاتف. في حين تم السماح للكاميرات بتمديد ساقيها بشكل أكبر من خلال القدرة على تسجيل الفيديو في كل من تنسيقات الفيديو MPEG-4 و3GP يمكن للمستخدمين أيضًا النسخ واللصق داخل متصفح الويب.

اقرأ أيضًا: الفرق بين كلًا من أندرويد Go و أندرويد One

أندرويد 1.6 – Donut

تاريخ الإصدار: 15 سبتمبر 2009

عرضت Donut دعمًا لشاشات شاشة WVGA التي تسمح لـ أندرويد بتشغيلها على مجموعة متنوعة من الأجهزة مع شاشات مختلفة بنسب أبعاد مختلفة – تحسن ملحوظ من 320 × 480 الثابتة المدعومة حتى الآن.

تم تحسين مربع البحث السريع عن الصوت والنص لدمج النتائج. بما في ذلك الآن النتائج من الويب وتطبيقات المطور بالإضافة إلى المحتوى المحلي للمستخدمين. جلبت التحسينات التي تم إدخالها على أندرويد Market عمليات البحث ولقطات شاشة التطبيق وأعلى فئات التطبيقات المجانية / المدفوعة.

تم دمج الصور والكاميرا وكاميرات الفيديو بشكل أفضل بالإضافة إلى الوصول إلى الكاميرا بشكل أسرع.

اقرأ أيضًا: جميع هواتف Nokia ستحصل على تحديث Android P

أندرويد 2.0 – Eclair

تاريخ الإصدار: 26 أكتوبر 2009

تم تحسين أداء Eclair بشكل أفضل، مع واجهة مستخدم تم تجديدها ودعم المزيد من أحجام الشاشات ودقتها ، مع توفير خلفيات حية أيضًا. أصبحت ميزة التنقل في خرائط جوجل بديلاً صالحًا لوحدات الملاحة داخل السيارة مع اتجاهاتها الدورية وعرضها ثلاثي الأبعاد والتوجيه الصوتي ومعلومات حركة المرور.

بدأت الهواتف الذكية في سد الفجوة على الكاميرات الرقمية الاستهلاكية من خلال دعم ميزات الكاميرا الجديدة ، بما في ذلك الفلاش والتكبير الرقمي ووضع المشهد وتوازن اللون الأبيض وتأثير الألوان والتركيز الكلي.

كان أندرويد 2.1 إصدارًا لاحقًا، والذي أطلق عليه اسم Eclair أيضًا، نظرًا لأنه لم يكن تحديثًا رئيسيًا من حيث الوظيفة إلا إدخال تغييرات بسيطة في واجهة برمجة التطبيقات وإصلاحات للأخطاء.

بالإضافة إلى أندرويد 2.1 Eclair ، قدمت جوجل أول أجهزة Nexus أيضًا. تمّ تصنيع جوجل Nexus One في يناير 2010، والذي تمّ تصنيعه بواسطة HTC ، ولكن تم بيعه مباشرةً من قِبل جوجل، وفي مايو 2010، أصبح أيضًا أول هاتف يتم تحديثه إلى أندرويد 2.2 Froyo.

أندرويد 2.2 – Froyo

تاريخ الإصدار: 20 مايو 2010

كانت السرعة والذاكرة وتحسينات الأداء هي السمات الرئيسية البارزة لـ Froyo، والتي تم تقديمها عن طريق إدخال تحسينات على أداء وحدة المعالجة المركزية. تم تحقيق تحسين بمقدار 2-3 أضعاف في جافا سكريبت من خلال اعتماد محرك V8 Javascript داخل المتصفح، بالإضافة إلى إضافة دعم الفلاش.

تمكّنك الإجراءات الصوتية من التحكم بشكل أكبر في هاتفك بصوتك، بما في ذلك البحث والحصول على الاتجاهات وإضافة الملاحظات، مع ظهور جديد لما يُسمى الإشعارات أو الـ Notifications. حدث تغيير كبير في جودة العرض بفضل دعم عروض PPI عالية (تصل إلى 320 نقطة في البوصة)، مثل الشاشات ذات الأربع بوصات بدقة 720 بكسل.

أندرويد 2.3 – Gingerbread

تاريخ الإصدار: 6 ديسمبر 2010

وساعد Gingerbread في تمديد سطوة أندرويد في السوق مرة أخرى، مما وفر تجربة مستخدم أفضل من خلال تبسيط واجهة المستخدم وتحسين الأداء بشكل أكبر بالإضافة إلى تمهيد الطريق لعوامل أكثر شكلًا مع دعم شاشات وأحجام الشاشات الكبيرة جدًا. لقد كانت ميزة standout أطول عمرًا للبطارية، وتم تحقيقها عن طريق إدارة أفضل للتطبيقات التي كانت تُبقي الأجهزة مستيقظة لفترة طويلة جدًا.

جلبت واجهات برمجة تطبيقات الألعاب الإضافية تجربة ألعاب أكثر ثراءً على أندرويد من خلال تزويد المطورين بوصول أقل مستوى إلى الصوت والرسومات وأجهزة التحكم في الأجهزة وقدرات التخزين.

تم إلغاء تأمين إمكانات الأجهزة الإضافية من خلال دعم الاتصال عن بعد القريب (NFC) ، وكاميرات متعددة تتيح الآن دعمًا محليًا للكاميرات الأمامية ، والمزيد من المستشعرات (مثل الجيروسكوب والبارومترات). والآن سنتخطى نظام أندرويد 3.0 Honeycomb لأنه كان مُخصصًا للأجهزة اللوحية فقط.

أندرويد 4.0 – Ice Cream Sandwich

تاريخ الإصدار: 18 أكتوبر 2011

عزز Ice Cream Sandwich كلاً من Android 2.3 و Android 3.0 في إصدار واحد موحد مع واجهة مستخدم تسارع الأجهزة التي من شأنها دعم كل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. التي جعلت أزرار التنقل على الشاشة متوفرة على الهواتف الذكية لأول مرة، تم نقل الأدوات إلى علامة تبويب خاصة بها في درج التطبيقات، بينما تم تحسين إنشاء المجلد باستخدام أسلوب سحب وإفلات أكثر طبيعية.

يسمح لك التحكم في استخدام البيانات ضمن الإعدادات بتعيين التحذيرات عندما تقترب من حد معين من الاستخدام ، وتعطيل استخدام البيانات عند تجاوز الحد الأقصى. استفاد Android Beam من رقائق NFC المدعومة التي تسمح بتبادل الإشارات المرجعية على شبكة الإنترنت، ومعلومات الاتصال، والاتجاهات، ومقاطع فيديو YouTube وغيرها من البيانات بين الأجهزة المزودة بتقنية  NFC.

تطورت وظائف كاميرا الهاتف الذكي مرة أخرى مع تقديم تطبيق الكاميرا المحسّن الذي يوفر تأخرًا مصحوبًا بزاوية الصفر وفاصل زمني وأوضاع بانوراما ، بالإضافة إلى القدرة على التكبير أثناء تسجيل فيديو 1080 بكسل لأجهزة أندرويد. يسمح لك محرر الصور المدمج بتعديل الصور الملتقطة.

ملاحظة خاصة، قدم Ice Cream Sandwich Face Unlock، وهي ميزة تسمح لك بإلغاء قفل هاتفك باستخدام برنامج التعرف على الوجه. سيحصل جهاز Face ID على أهمية بعد ست سنوات من استخدام مكونات البرامج والأجهزة. بعد ذلك هيمن نظام تشغيل أندرويد على ساحة الهواتف الذكية هيمنة كاملة، وأصدر بعدها 4 إصدارات كانت أحد أفضل نظم التشغيل الخاصة بالهواتف الذكية هم أندرويد 5.0 (لوليبوب) وأندرويد 6.0 (مارشيمللو) وأندرويد 7.0 (نوجا) وأندرويد 8.0 (أوريو)، وبذلك، وعن طريقهم، احكم نظام تشغيل أندرويد قبضته على سوق الهواتف الذكية، ولا يزال هُناك الكثير والكثير من المفاجآت في المستقبل.

التعليقات



    كن اول من يضع تعليق !